test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةالسويد

كيفية الهجرة الى السويد 2022

How to immigrate to Sweden 2022

test 5 europ

يعيش حوالي 10 ملايين شخص في السويد اليوم ويعيش حوالي 3.5 مليون من هؤلاء في وحول أكبر ثلاث مدن في البلاد: ستوكهولم وغوتنبرغ ومالمو وحوالي 17 في المائة من سكان السويد (أو حوالي 1.7 مليون شخص) ولدوا في الخارج.

هاجر الكثير من الناس إلى السويد على مدار القرن العشرين وفي معظم السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية كان للسويد معدل صافي إيجابي للهجرة مما يعني أن عدداً أكبر من الأشخاص قد هاجروا إليها.

في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي احتاجت السويد إلى العمالة حيث انتقل الناس من البلدان القريبة من السويد إلى السويد للعمل وانتقل العديد من الأشخاص أيضاً من إيطاليا واليونان ويوغوسلافيا وتركيا.

في الثمانينيات تقدم أشخاص من أمريكا الجنوبية وإيران والعراق ولبنان وسوريا وتركيا وإريتريا بطلبات لجوء في السويد وفي وقت لاحق جاء الناس من الصومال وأوروبا الشرقية.

test 6 europ

في عام 1999 قرر المجلس الأوروبي أن يقوم الاتحاد الأوروبي بوضع سياسة مشتركة للجوء والهجرة تُعرف هذه السياسة باتفاقية شنغن وقعت السويد على اتفاقية شنغن في عام 2001 وبموجب الاتفاقية يُسمح لأي شخص موجود في إحدى الدول الموقعة قانوناً بالسفر بحرية إلى الدول الموقعة الأخرى دون الحاجة إلى إظهار جواز سفره عند عبوره الحدود.

وأدت اتفاقية شنغن إلى قيام المزيد من الأشخاص بطلب اللجوء في بداية القرن الحادي والعشرين وفي السويد يتم تنظيم الهجرة على أساس قانون الأجانب الذي يحتوي على قواعد بشأن اللجوء وتصاريح الإقامة ولم شمل الأسرة.

في عام 2016 هاجر ما يزيد قليلاً عن 163000 شخص إلى السويد ومن بين هؤلاء كان 56 في المائة من الرجال و 44 في المائة من النساء وشمل العدد الإجمالي حوالي 15 ألف سويدي عائد إلى السويد لكن أكبر مجموعة من المهاجرين كانت من سوريا وحوالي 1.7 مليون شخص يعيشون في السويد في عام 2016 ولدوا في بلدان أخرى.

اقرأ أيضاً: الحياة في امريكا .. كل ما ترغب معرفته عن المعيشة في الولايات المتحدة 2022

طلب اللجوء

اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين هي مجموعة من القواعد الدولية لكيفية تعامل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة مع اللاجئين. وفقاً للاتفاقية اللاجئ هو الشخص الذي يتعرض لخطر الاضطهاد بسبب عرقه أو جنسيته أو توجهه الجنسي أو أفكاره الدينية أو السياسية أو جنسه أو انتمائه إلى مجموعة اجتماعية معينة.

القاعدة هي أن اللاجئ يجب أن يُمنح حق اللجوء بغض النظر عن الدولة التي يطلب اللجوء فيها وحتى الشخص الذي لم يتم تصنيفه كلاجئ بموجب اتفاقية الأمم المتحدة للاجئين قد يكون له الحق في الحصول على تصريح إقامة كشخص بحاجة إلى الحماية وبموجب قانون الأجانب السويدي  يجوز منح تصاريح الإقامة للأشخاص المؤهلين للحصول على الحماية الفرعية (على النحو المحدد في القواعد العامة للاتحاد الأوروبي).

لدى الاتحاد الأوروبي قواعد مشتركة تحكم كيفية قيام الدول بتحديد ما إذا كان الشخص لاجئاً أم لا وكجزء من عملية اللجوء يتعين على الدول أن تأخذ في الاعتبار عوامل مختلفة في خلفية الشخص ووضعه وما يعتبر اضطهاداً وكيف هو الوضع في بلد الشخص الأصلي وما إلى ذلك.

إذا كان عليك تقديم طلب لجوء في السويد فعليك الاتصال بمصلحة الهجرة السويدية وكالة الهجرة السويدية هي الوكالة الحكومية المركزية المسؤولة عن فحص طلبات اللجوء المقدمة من الأشخاص الذين يرغبون في زيارة السويد أو العيش فيها أو التقدم للحصول على الحماية فيها أو أن يصبحوا مواطنين سويديين.

وفقاً للائحة دبلن يجب التحقيق في طلب اللجوء الخاص بك في أول دولة أوروبية تصل إليها تأخذ مصلحة الهجرة بصمات أصابع جميع طالبي اللجوء الذين تزيد أعمارهم عن 14 عاماً للتأكد من أن السويد هي الدولة الأولى.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات السويد 2022

تغييرات في تشريعات اللجوء – كيفية الهجرة الى السويد

قدم البرلمان السويدي الريكسداغ قانوناً مؤقتاً يحد من إمكانيات طالبي اللجوء وعائلاتهم في الحصول على تصاريح إقامة في السويد ودخل القانون الجديد حيز التنفيذ في 20 يوليو 2016 ومن المقرر أن يظل ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات قد يؤثر القانون أيضاً على الأشخاص الذين تقدموا بطلبات لجوء قبل 20 يوليو 2016.

إذا كان عليك تقديم طلب لجوء في السويد فعليك الاتصال بمصلحة الهجرة السويدية وكالة الهجرة السويدية هي الوكالة الحكومية المركزية المسؤولة عن فحص طلبات اللجوء المقدمة من الأشخاص الذين يرغبون في زيارة السويد أو العيش فيها أو التقدم للحصول على الحماية فيها أو أن يصبحوا مواطنين سويديين.

تصاريح الإقامة المؤقتة

يعني القانون الجديد أن طالبي اللجوء الذين يحق لهم الحماية سيحصلون على تصريح إقامة مؤقتة في السويد سيحصل المتقدمون الذين يعتبرون لاجئين على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات وسيحصل أولئك الذين يعتبرون مؤهلين للحماية الفرعية على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة 13 شهراً.

إذا كان الشخص الذي حصل على تصريح إقامة مؤقتة لا يزال يحق له الحماية عند انتهاء صلاحية تصريح الإقامة فقد يتم منحه / لها تمديد وقد يتم إصدار تصريح إقامة دائمة إذا كان الشخص قادراً على إعالة نفسه.

يمكن منح الأطفال غير المصحوبين بذويهم والأسر التي لديها أطفال تقل أعمارهم عن 18 عاماً والذين يُعتبرون بحاجة إلى الحماية تصريح إقامة دائمة إذا تقدموا بطلب للحصول على اللجوء قبل 25 نوفمبر 2015.

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في السويد

تصاريح الإقامة للأقارب المقربين

إذا كنت ترغب في العيش مع فرد مقرب من عائلتك فيجب أن يكون لدى هذا الشخص تصريح إقامة ويجوز منح زوجتك أو شريكك أو شريكك المسجل وأطفالك الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً تصاريح إقامة في السويد إذا:

  • أنت مواطن سويدي لديك تصريح إقامة دائمة أو تصريح إقامة مؤقتة كلاجئ.
  • يمكنك إعالة نفسك وأفراد الأسرة المتقدمين للحصول على تصاريح إقامة.
  • لديك منزل بحجم كاف ومعيار مناسب لتعيش فيه جميعاً.
  • تبلغ أنت وشريكك 18 عاماً على الأقل.
  • لا ينطبق شرط القدرة على إعالة نفسك على الجميع بما في ذلك الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
  • إذا كنت مواطناً سويدياً أو لديك تصريح إقامة دائمة فيمكن أيضاً منح الشخص الذي تخطط للزواج منه أو التعايش معه تصريح إقامة من أجل الانتقال إلى السويد للعيش معك.
  • لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة سويدي عليك الاتصال بالسفارة أو القنصلية السويدية في بلدك الأصلي أو في بلد آخر تعيش فيه.
  • ·       يجب على الأشخاص المتقدمين للحصول على تصريح إقامة تقديم الطلب بأنفسهم.
  • يعني القانون المؤقت الجديد أيضاً أنه يمكن منح تصاريح إقامة لأفراد عائلات اللاجئين المقربين الذين لديهم تصاريح إقامة لمدة ثلاث سنوات للانتقال إلى السويد ويشير مصطلح “أفراد الأسرة المقربون” هنا إلى الزوج / المتعايش / الشريك المسجل والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً ويمكن أيضاً منح تصاريح إقامة في السويد لأعضاء عائلاتهم المقربين من طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات للحصول على (وتم منحهم) تصاريح إقامة لمدة 13 شهراً قبل 25 نوفمبر 2015.
  • سيتم منح تصاريح إقامة في السويد بشكل استثنائي لأفراد الأسرة المقربين من طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات للحصول على (وتم منحهم) تصاريح إقامة لمدة 13 شهراً بعد 24 نوفمبر 2015.
  • في بعض الحالات قد يُمنح أفراد الأسرة المقربون من الأطفال غير المصحوبين بذويهم والذين مُنحوا وضع الحماية الفرعية تصريح إقامة حتى لو تقدم الطفل بطلب اللجوء بعد 24 نوفمبر 2015.

اقرأ أيضاً: اسهل دولة للحصول على الإقامة

الجنسية السويدية

إذا كنت تريد أن تصبح مواطناً سويدياً فعليك تقديم طلب إلى مصلحة الهجرة السويدية أولئك الذين يريدون أن يصبحوا مواطنين سويديين يجب أن يكونوا قد بلغوا سن 18 عاماً وأن يكون لديهم تصريح إقامة دائمة وعاشوا في السويد لمدة خمس سنوات تقريباً ويمكن للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً أن يصبحوا مواطنين سويديين في نفس الوقت مع الأب أو الأم الأجنبية.

سيتم منح تصاريح إقامة في السويد بشكل استثنائي لأفراد الأسرة المقربين من طالبي اللجوء الذين تقدموا بطلبات للحصول على (وتم منحهم) تصاريح إقامة لمدة 13 شهراً بعد 24 نوفمبر 2015.

في بعض الحالات قد يُمنح أفراد الأسرة المقربون من الأطفال غير المصحوبين بذويهم والذين مُنحوا وضع الحماية الفرعية تصريح إقامة حتى لو تقدم الطفل بطلب اللجوء بعد 24 نوفمبر 2015.

جنسية الاتحاد الأوروبي

إذا كنت مواطناً سويسرياً أو في إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية فيمكنك السفر بحرية داخل الاتحاد الأوروبي (EU). في الوقت الحالي تم تضمين 22 دولة من أصل 28 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي في اتفاقية تسمى اتفاقية شنغن وهذا يعني أن مواطني الاتحاد الأوروبي يمكنهم السفر بحرية عبر حدود هذه البلدان وإذا كنت مواطناً في بلد خارج الاتحاد الأوروبي ما يسمى بمواطنة دولة ثالثة فيمكنك أيضاً السفر بحرية بين الدول الأطراف في اتفاقية شنغن ومع ذلك لا يمكنك السفر إلا لمدة ثلاثة أشهر كحد أقصى.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

تصاريح العمل

تصريح العمل هو قرار تتخذه مصلحة الهجرة السويدية يمنح المواطن الأجنبي الحق في العمل في السويد.

  • القاعدة الأساسية هي أنه يجب عليك التقدم للحصول على تصريح عمل وحصلت على التصريح قبل السفر إلى السويد ولا يحتاج مواطنو دول الشمال الأوروبي ومواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنون السويسريون وأفراد أسرهم إلى التقديم والأشخاص الذين أقاموا في دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي لمدة خمس سنوات لا يحتاجون أيضاً إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل.
  • لا يحتاج صاحب العمل المستقل إلى تصريح عمل ولكن يجب أن يكون لديه تصريح إقامة.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى