test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
العمل

الدليل النهائي للحصول على تأشيرة عمل فنلندا .. خيارات العمل بعد الدراسة

Finland work visa

test 5 europ

تجذب جودة المعيشة وظروف العمل العالية في فنلندا الطلاب الأجانب لمواصلة البقاء في البلاد وتشتهر فنلندا باقتصادها المرتفع الدخل حيث يمكن الوصول إلى مرافق حقوق الإنسان والمساواة والعدالة والرعاية الصحية لجميع المقيمين بغض النظر عن العرق واللون وهي تقبل بشدة الطلاب الأجانب للبقاء والعمل بعد التخرج.

تسمح فنلندا للطلاب الأجانب بالعمل أثناء الدراسة والبحث عن عمل بعد الدراسة، وهو أمر ليس معقداً حيث يتم التحدث باللغة الإنجليزية على نطاق واسع في فنلندا، على الرغم من أنه لا يضر إذا تعلمت اللغة المحلية.

تماماً مثل أي دولة عضو أخرى في الاتحاد الأوروبي، تختلف خيارات التأشيرة في البلد وفقاً لجنسيتك وطبيعة العمل وإذا كنت طالباً أجنبياً من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو من بلدان الشمال الأوروبي، فلن تحتاج إلى أي تصاريح خاصة للعمل في فنلندا.

لذلك تحتاج إلى الحصول على بطاقة ضريبية (verokortti) من أقرب مكتب ضرائب (Verotoimisto) وإعطائها لصاحب العمل وإذا استمر عملك في فنلندا لأكثر من ثلاثة أشهر، تقدم بطلب لتسجيل حق الإقامة لمواطن من الاتحاد الأوروبي من خلال خدمة Enter Finland أو في نقطة خدمة تابعة لخدمة الهجرة الفنلندية (Maahanmuuttovirasto).

test 6 europ

يحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في البقاء في الدولة بعد الدراسة إلى التقدم بطلب للحصول على التصريح التالي قبل انتهاء تأشيرتك الحالية وتقدم فنلندا فرص عمل غير مقيدة وعادلة للطلاب الأجانب الذين درسوا في فنلندا كمقيمين لهم.

إذا قررت الاستمرار في العيش في فنلندا بعد دراستك، فيمكنك تمديد تصريح إقامة الطالب الخاص بك لمدة عام واحد قبل انتهاء صلاحيته ويمكنك الاستمرار في العمل أو بدء عمل جديد بالفعل قبل البت في طلبك للحصول على تصريح ممدد.

إذا كنت قد تقدمت بطلب للحصول على تصريح ممتد، فيمكنك العمل دون قيود (على سبيل المثال بدوام كامل) بغض النظر عن مجال دراستك وإذا تلقيت قراراً سلبياً بشأن طلب تمديد التصريح الخاص بك، فلن يُسمح لك بمواصلة العمل حتى إذا طعنت على القرار.

اقرأ ايضاً: العمل في فلندا 2022 .. تعرف على كيفية الحصول على وظيفة والعمل في فنلندا

تمديد تصريح البحث عن عمل أو بدء عمل تجاري

إذا لم تجد وظيفة بعد الانتهاء من برنامج الدراسة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تمديد مقيم لغرض البحث عن وظيفة أو بدء عمل تجاري ويمكنك تمديد إقامتك لمدة أقصاها عام واحد، وتحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على التمديد قبل انتهاء صلاحية تأشيرة الطالب الخاصة بك، والوقت المتوقع للمعالجة هو 4-8 أشهر.

يجب أن يكون لديك تصريح إقامة ساري المفعول للدراسات أو للبحث العلمي حتى تكون مؤهلاً لتمديد التأشيرة ولن يتم منحك تصريح إقامة للبحث عن عمل إذا كنت قد تلقيت قرار الترحيل من فنلندا وللتقديم، تحتاج إلى تحضير ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة ساري المفعول للدراسات أو البحث العلمي.
  • صورة جواز السفر.
  • درجة الشهادة.
  • إثبات مالي (6720 يورو على الأقل).

بمجرد العثور على وظيفة أو بدء عملك بالفعل، يجب عليك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة جديد بناءً على العمل أو رائد الأعمال قبل انتهاء صلاحية التصريح الممدد.

اقرأ ايضاً: العمل في جورجيا .. معلومات حقائق و كل ما تبحث عن معرفته 2022

تمديد التصريح على أساس العمل

إذا كان لديك عقد عمل أو عرض عمل ملزم، فيمكنك تقديم طلب لتمديد تصريح الإقامة ويجب أن يفي راتبك بمتطلبات الدخل لمجال عملك أو 1،236 يورو شهرياً، ووقت المعالجة المتوقع هو 2-4 أشهر.

إذا كنت قد أكملت شهادتك من فنلندا منذ عدة سنوات، فلا يزال بإمكانك العمل في فنلندا على الرغم من حقيقة أنك لم تعيش في البلد بين هذه الفترة لذا يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة لأغراض العمل كمرشح درس في فنلندا.

لا يوجد حد زمني وقيود للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للعمل في فنلندا بعد أن تكون قد درست من هناك ويتمتع الرعايا الأجانب الذين حصلوا على تصريح إقامة على أساس العمل بحقوق أساسية للموظف على النحو المنصوص عليه للمواطنين الفنلنديين على الرغم من نوع وظيفتهم وما هو راتبهم.

للتقديم، تحتاج إلى تحضير ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة ساري المفعول للدراسات أو البحث العلمي.
  • صورة جواز السفر.
  • درجة الشهادة.
  • إثبات مالي (يعتمد على متطلبات الدخل).

اقرأ ايضاً: افضل الاماكن السياحية في جورجيا 2022 .. أكثر الخيارات تميز وجمال

تصريح إقامة على أساس العمل

بمجرد العثور على وظيفة وكان لديك عقد عمل موقع أو عرض عمل ملزم، يمكنك الانتقال إلى هذا التصريح. يجب أن يكون الغرض الأساسي من إقامتك في فنلندا هو العمل، ووقت المعالجة المتوقع هو 2-4 أشهر وللتقديم، تحتاج إلى تحضير ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة ساري المفعول للدراسات أو البحث العلمي.
  • صورة جواز السفر.
  • درجة الشهادة.
  • إثبات مالي (يعتمد على متطلبات الدخل).
  • عقد التوظيف.
  • تصريح الإقامة لرجل الأعمال.

إذا كنت تنوي أن تصبح رائد أعمال، فأنت بحاجة إلى التقدم بطلب للحصول على هذا التصريح وقبل إصدار التصريح، يحتاج رواد الأعمال عادةً إلى إدخال أعمالهم في السجل التجاري الذي يحتفظ به مكتب براءات الاختراع والتسجيل الفنلندي.

لذلك لا يمكنك الحصول على تصريح إقامة فقط لأنك تمتلك شركة وللعمل كرجل أعمال مستقل أو رائد أعمال خفيف (حيث توظف نفسك وتؤدي أنشطة ريادة الأعمال)، ويجب أن تعمل أيضاً في شركة في فنلندا، والوقت المتوقع للمعالجة هو 4 أشهر.

اقرأ ايضاً: شروط الهجرة الى امريكا 2022 .. دليل خطوة بخطوة لعملية الهجرة إلى الولايات المتحدة

الحصول على تأشيرة عمل فنلندا

تصريح إقامة إجازة العمل

لدى فنلندا اتفاقية متبادلة مع أستراليا ونيوزيلندا، والوقت المتوقع للمعالجة هو شهرين ويجوز للمواطن الأسترالي العمل لمدة تسعة (9) أشهر كحد أقصى خلال رحلة مدتها اثني عشر شهراً (12)، ولكن لا يجوز لك العمل إلا لمدة ثلاثة (3) أشهر لصاحب عمل واحد.

إذا كنت تخطط للعمل لدى نفس صاحب العمل لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر، فيجب عليك التقدم للحصول على تصريح إقامة لشخص عامل ومنحه وحق المواطنين النيوزيلنديين في العمل غير مقيد في الاتفاقية بين فنلندا ونيوزيلندا ولا توجد رسوم معالجة للتصريح وللتقديم، يجب عليك تحضير ما يلي:

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • تصريح إقامة ساري المفعول للدراسات أو البحث العلمي.
  • صورة جواز السفر.
  • المستندات التي توضح أنك تقيم بشكل قانوني في البلد الذي تقدم فيه الطلب.
  • تذكرة عوده.
  • إثبات الأموال (2000 يورو في حسابك المصرفي للأشهر الثلاثة الأولى).
  • تأمين صحي لكامل إقامتك (إذا كنت مواطنًا نيوزيلندياً).
  • تصريح الإقامة كأخصائي في مجال عملك.
  • يجب أن يكون مواطنو الدول الثالثة المتقدمون للحصول على تصريح إقامة كمتخصص براتب شهري 3000 يورو على الأقل.

هذا هو التصريح لك إذا كنت تعمل كمتخصص أو كمدرس ولديك عقد عمل مع صاحب عمل يعمل في فنلندا أو قبلت عرض عمل ملزم، ووقت المعالجة المتوقع هو من شهر إلى شهرين.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي

يجب أن يحصل مواطنو الدول الثالثة الذين يعملون كموظفين مؤهلين تأهيلاً عالياً في فنلندا على راتب شهري قدره 4،732 يورو ولا يتم تضمين البدل الشهري والمزايا الطبية والإقامة، وبدلات السفر في الرواتب الشهرية لحاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي.

التصريح ساري المفعول حتى إشعار آخر مما يعني أن فترة الصلاحية غير محدودة وإذا كان لديك تصريح إقامة في الاتحاد الأوروبي ممنوحاً من إحدى دول شنغن، فيمكنك البقاء في دولة شنغن أخرى لمدة 90 يوماً كحد أقصى لذلك تحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على هذا التصريح قبل انتهاء صلاحية تصريحك الحالي.

اقرأ ايضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

التدريب الداخلي

يجب على مواطني الدول الثالثة الذين يعملون في فنلندا كمتدرب أن يكسبوا على الأقل 1،211 يورو شهرياً ولن يتم منح بطاقة الإقامة لأغراض العمل للمتدربين بدون أجر، وهذا تصريح إقامة مؤقت لمدة أقصاها 18 شهراً. وقت المعالجة المتوقع هو 1-4 أشهر.

تصريح الإقامة الدائمة

يمكن تطبيق بطاقة الإقامة الدائمة بعد أربع سنوات من الإقامة المستمرة في فنلندا على أساس قانوني للعمل أو لأسباب عائلية وعندما تتقدم بطلب للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة في فنلندا، يجب أن يكون تصريح الإقامة الدائمة الخاص بك سارياً أو لم تنته صلاحيته بعد.

للحصول على بطاقة الإقامة الدائمة في فنلندا، عليك أيضاً إثبات أنك لم ترتكب أي جريمة خلال هذه المدة التي تبلغ 4 سنوات ويجب عليك تقديم سجل بإقامتهم طوال هذه السنوات، ومصدر دخلك، وأن صحتهم في حالة جيدة.

إذا كنت تستوفي المتطلبات ومنحت بطاقة الإقامة الدائمة، فيحق لك العمل في أي مكان تريده في فنلندا دون قيود. يمكنك السفر داخل وخارج فنلندا دون أي قيود ولديك الحق في الاستفادة من المزايا التي تقدمها الحكومة للتعليم المجاني للطلاب والتنازلات على خدمات الرعاية الصحية باستثناء الحق في التصويت وتصل مدة المعالجة المتوقعة إلى شهرين للتطبيق الإلكتروني أو تصل إلى 9 أشهر للتطبيق الورقي.

الجنسية الفنلدنية

بمجرد أن تعيش في فنلندا باستمرار على مدى السنوات الخمس الماضية ببطاقة الإقامة الدائمة أو تزوجت من مواطن فنلندي، يجب أن تكون مدة الإقامة المستمرة في فنلندا والزواج 4 سنوات ومطلوب معرفة اللغة الفنلندية وإثبات المعرفة بالدستور الفنلندي.

اقرأ ايضاً: كم رواتب الاطباء في بريطانيا .. أجر الطبيب في المملكة المتحدة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى