test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةالتعليم والدراسة.بريطانيا

أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة بتخصّصاتها المختلفة

Best Engineering Universities in United Kingdom

test 5 europ

“أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة” عبارةٌ ترسم خارطة عمر .. لعلّك قد أنهيت دراستك الثانويّة الآن كما هو حال الكثيرين، ونستطيع أن نشعر كم حلمت بهذه اللحظة!

تهانينا.. عليك أن تعلم أنّ المستقبل الآن بين يديك.

على أيّ حال، سواء أكنت تميل لاختيار دراسة تخصص الهندسة، أو حتّى إن كنت ترغب في الحصول على درجةٍ في الدراسات العليا في الهندسة على وجه الخصوص، فقد آن لك أن تحقق هدفك في أفضل جامعات الهندسة في بريطانيا، حيث أحد أعرق الجامعات علميّاً على مستوى العالم..

وفي الوقت نفسه الّذي يدفعك فيه الطموح والإرادة لا بدّ أنّ ثمّة تساؤلاتٍ كثيرةً تجول في داخلك.

test 6 europ

وبناءً على ذلك، سنحاول من خلال هذا المقال إطلاعك على أفضل جامعات بريطانيا في الهندسة بتخصصاتها المختلفة. ثمّ سنعرّفك على عدد سنوات دراسة الهندسة في جامعات بريطانيا، ومن جهةٍ أخرى ستتمكن من رصد ميزانيّتك بحسب تكلفة دراسة الهندسة في الجامعات البريطانية. علاوةً على ذلك ستتعرّف على منح دراسة الهندسة في جامعات بريطانيا ثمّ سنوجز لك بشكلٍ مفيد راتب المهندس في بريطانيا ومجالات عمله.

الجامعات البريطانية: كل المعلومات الاساسية التي تحتاج معرفتها قبل الدراسة في بريطانيا

Table of Contents

لماذا نود دراسة الهندسة في بريطانيا؟

في الحقيقة بينما تتعدّد الإجابات عن هذا السؤال، لابدّ من أنّ حماسك لدراسة الهندسة في جامعات بريطانيا سيزداد بالتأكيد بعد التعرّف على الأسباب.. .

على أيّ حال، استطاعت بريطانيا بسبب احتوائها على عددٍ كبيرٍ نسبيّاً من الجامعات المرموقة في الهندسة ذات التصنيف العالي على مستوى العالم، وفي الوقت نفسه ما توفره لطالبي العالم من خبراتٍ ودوراتٍ هندسيّة، استطاعت أن تخلق جوّاً أكاديميّاً ومحيطاً تنافسيّاً لدراسة الهندسة في بريطانيا

ما هي مميزات دراسة الهندسة في أفضل الجامعات البريطانيّة؟

بدايةً، يحثّ النظام التعليميّ في جامعات الهندسة البريطانيّة على إجراء الأبحاث العلميّة، لاسيّما التطوير والتصميم، وزيادةً على ذلك القيام بتصنيع المنتجات وتفعيل الخدمات.

ثمّ يأتي دور التعاون بين المجتمعين الأكاديميّ التعليميّ والصناعيّ العمليّ الّذي يشكّل أكثر ما يجذب الطلبة لدراسة الهندسة في جامعات بريطانيا.

ثمّ إنّه ليس خافياً على أحدٍ أنّ مهنة الهندسة هي واحدةٌ من أهم المهن حول العالم وأكثرها تنافسيّةً.

حيث أصبح المهندس-تقريباً- مسؤولاً عن كل ّ شيءٍ في الحياة في الوقت الحاليّ، انطلاقاً من الأنشطة الترفيهيّة مروراً بالمعالجة الطبّيّة ثمّ الاتصالات المتنقّلة وصولاً إلى أنظمة النقل الحديثة، فيجد المهندسون -الدارسون في جامعات بريطانيا في الهندسة- أنفسهم في موقعٍ مفتاحيٍّ في كلّ مجالات الحياة الصناعيّة والتجاريّة

وعلاوةً على ذلك، تقدّم العديد من جامعات دراسة الهندسة في بريطانيا برامج دعم مثل برامج المراقبة وفترات التدريب والّتي تساعدك على إيجاد العمل المناسب بمجرد انتهاء تعليمك، ثمّ إنّ اعتماد البرامج التدريسيّة الهندسيّة في جامعات بريطانيا على الإبداع والاختراع المستمرّ يجعلك بدراستك للهندسة قادراً بصورةٍ شاملةٍ على تطوير مهارات حلّ المشكلات بالإضافة إلى الخبرات التقنيّة.

ما هي تخصصات دراسة الهندسة في الجامعات البريطانية؟

لا بدّ أنّ للراغبين في دراسة الهندسة في الجامعات البريطانيّة فرصٌ كثيرةٌ بعد أن تعدّدت الاختصاصات الهندسيّة الّتي يمكن دراستها في جامعات بريطانيا من هندسة الطيران إلى الهندسة المدنيّة وغيرها الكثير..

وسنوجز من أجلك بعضاً من أهم الاختصاصات الهندسيّة في الجامعات البريطانيّة الّتي من الممكن أن تكون راغباً بدراسة إحداها ثمّ يبقى لك الاختيار، وهي على سبيل المثال لا الحصر

1- تخصّص الهندسة الكيميائيّة في الجامعات البريطانية

هل كنت من محبّي دخول المختبرات والقيام بتجارب علميّة في المرحلة الثانويّة؟ لا تفوّت إذاً التعرّف على هذا الاختصاص.

حيث تعتبر الهندسة الكيميائيّة فرعاً من فروع الهندسة الّتي يمكنك دراستها في جامعات بريطانيا. تتعامل هذه الهندسة مع عمليّة تطبيق العلوم الفيزيائيّة (كالكيمياء والفيزياء)، والعلوم الحياتيّة (على سبيل المثال: علم الأحياء، علم الأحياء المجهريّ، الكيمياء الحيويّة وغيرها) مع الرياضيات والاقتصاد وصولاً إلى عمليّة تحويل المواد الخام أو الكيميائيّة إلى أشكال أخرى أكثر فائدة وقيمة. 

وبناءً على ذلك، يؤمّن وجود مهندسي الكيمياء ضمان سير جميع العمليات سابقة الذكر بأمان وبشكلٍ مستدامٍ واقتصاديّ. 

ما هي أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة الكيميائيّة؟

  1. جامعة كامبريدج.
  2. كلية امبريال لندن .
  3. جامعة أبردين.
  4. كلّية لندن الجامعيّة.
  5. جامعة لوفبرا.
  6. جامعة لانكستر.
  7. جامعة أستون.
  8. جامعة هدرسفيلد.
  9. جامعة برمنغهام.
  10. جامعة نوتنغهام.

2- تخصّص الهندسة المدنيّة في الجامعات البريطانية

إن كنت من محبّي بناء الجسور أو السدود، أو حتّى تشييد الطرقات أو القنوات أو ربّما المنازل.

فلقد وجدت ضالّتك بدراسة أحد أهم اختصاصات الهندسة في جامعات بريطانيا! إذ تتعامل أسس الهندسة المدنيّة مع موضوعاتٍ تُعنى بالتصميم كما البناء، كما تهتمّ بالمحافظة على البيئات الفيزيائيّة والمقامة بشكلٍ طبيعيًّ. 

وكنتيجةٍ نلاحظ أنّ هذا الفرع الممتع ينقسم إلى تخصّصاتٍ فرعيّةٍ عديدةٍ كمثال على ذلك الهندسة البيئيّة وهندسة الجيوتكنيك، كما نذكر هندسة التشييد وهندسة النقل، ثمّ إنّنا لن نغفل عن ذكر كلٍّ من الهندسة المدنيّة(البلديّات)، هندسة الموارد المائيّة وهندسة الموادّ وبالمثل هندسة المناطق الساحليّة، بالإضافة للهندسة الإنشائيّة

ما هي أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة المدنيّة ؟ 

  1. جامعة بريستول.
  2. جامعة ليدز.
  3. كلّيّة امبريال لندن .
  4. جامعة ساوثامبتون.
  5. جامعة باث.
  6. جامعة غرب لندن.
  7. جامعة برادفورد.
  8. جامعة ليفربول.
  9. جامعة غلاسكو.
  10. جامعة هيرويت وات.

3- تخصّص الهندسة الكهربائيّة في جامعات بريطانيا

التخصّص القادر على تغيير وجه العالم، كيف لا ونحن ندين إليه بكل ماتوصّلنا من حضارة أو تطوّر .. ثمّ إنّك بدراستك للهندسة الكهربائيّة في إحدى الجامعات البريطانيّة في الهندسة؛ من يدري! لعلّك تكون صاحب الإنجاز العصريّ القادم..

حيث يختصّ فرع الهندسة الكهربائية بدراسة كلّ ما له علاقة بالكهرباء، كما الالكترونيّات والكهرومغناطيسيّة. 

وأيضاً في جعبتها الكثير من الاختصاصات الفرعيّة المميّزة على سبيل المثال: الطاقةو الإلكترون، بالإضافة إلى أنظمة التحكّم، معالجة الإشارة والاتصالات.

علاوةً على ذلك تتعامل هندسة الكهرباء مع المشكلات المتعلّقة بالأنظمة الكهربائيّة واسعة النطاق، كنقل الطاقة والتحكّم في المحرّكات، بينما تُعنى هندسة الإلكترون بدراسة الأنظمة الالكترونيّة ضيّقة النطاق، بما في ذلك الحواسيب والدارات المتكاملة.

ما هي أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة الكهربائيّة؟

  1. جامعة ساوثامبتون.
  2. كليّة امبريال لندن .
  3. جامعة بلفاست.
  4. جامعة لندن ساوث بانك.
  5. جامعة لوفبرا.
  6. جامعة إكستر.
  7. جامعة مانشستر متروبوليتان.
  8. جامعة ليدز.
  9. جامعة ستراثكلايد.
  10. جامعة لانكستر. 

4- تخصّص الهندسة الميكانيكيّة في الجامعات البريطانية  

من المرجّح أنّك وقفتَ في يومٍ ما أمام جهازٍ منزليٍّ، أو ربّما وسيلة نقلٍ ثمّ تساءلت عن تركيبها، كيف تقوم بحركتها أو كم تستهلك من وقود. الفضل في الإجابة عن هذه التساؤلات يعود للهندسة الميكانيكيّة.

كما توقعت! فالهندسة الميكانيكيّة هي أحد الفروع العلميّة الّتي تدرّسها جامعات بريطانيا في الهندسة. وتُطبّق فيها مبادئ الفيزياء وعلم المواد لاستخدامها في تحليل وتصميم أو صناعة وصيانة الأنظمة المكيانيكيّة.

وهي القسم الّذي يتضمّن إنتاج واستعمال الحرارة والطاقة الميكانيكيّة لتصميم أو إنتاج الآلات والأدوات ثمّ تشغيلها.

ما هي أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة الميكانيكيّة؟

  1. كلّيّة امبريال لندن .
  2. جامعة باث.
  3. جامعة بريستول.
  4. كلّيّة لندن الجامعيّة.
  5. جامعة سولنت.
  6. جامعة ليدز.
  7. جامعة كوفنتري.
  8. جامعة ستراثكلايد.
  9. جامعة إكستر.
  10. جامعة شيفيلد.

سنقوم بذكرٍ سريعٍ لبعض اختصاصات الهندسة والّتي يمكن دراستها في بريطانيا وسنأتي فيما بعد على ذكر أشهر عشر جامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا في عام 2024 حيث ستستطيع من خلاله معرفة الجامعة الأنسب لكلّ تخصّص منها  :

5- تخصّص هندسة الحواسيب في الجامعات البريطانية

يتعامل اختصاص هندسة الحواسيب في جامعات بريطانيا مع تصميم الحاسوب وأنظمته. ومن الممكن أن يشتمل ذلك على تصميم أجزاء صلبة جديدة، أو حتّى استعمال الحواسيب للتحكّم في منطقةٍ صناعيّةٍ

ويمكن لمهندسي الحواسيب أن يعملوا أيضاً على برمجة الأنظمة.

ولكن على أيّ حال، فإنّ تصميم أنظمة البرمجيّات المعقّدة هو غالباً مجالٌ من اختصاص هندسة البرمجيّات، والّتي تكون عادةً مجالاً منفصلاً.

6- تخصّص هندسة الميكاترونيكس في جامعات بريطانيا  

في حال كنت من محبّي الهندسة الكهربائيّة و الميكانيكيّة على حدٍّ سواء، إذاً محطّتك المنتظرة لدراسة الهندسة في بريطانيا هنا! فمن اسم هذا التخصص ستجد أنّ مجاله متداخل ما بين الهندستين الميكانيكيّة والكهربائيّة.

وكنتيجةٍ لذلك فقد اعتُمدت أنظمة الميكاترونيكس على نطاقٍ واسع الانتشار، كما هو الحال بالنسبة لأنظمة التصنيع الآلي، والتسخين. ثمّ مع تقدّم العلم اتّسع هذا الاختصاص ليشمل أنظمة التنفس كما شمل أنظمة التكييف بالإضافة إلى الأنظمة الفرعيّة المختلفة للطائرات والسيارات.

7- تخصّص الهندسة الحيويّة والهندسة الطبّيّة الحيويّة في الجامعات البريطانية

إذا كنت لا تزال في حيرةٍ من أمرك وتشعر أنّك حتّى الآن غير قادرٍ على الاختيار ما بين الهندسة وغيرها من التخصصات.. إذاً فدراسة الهندسة الطبية الحيويّة في جامعات بريطانيا قد تشكّل الخيار الّذي تبحث عنه.

تعدّ الهندسة الطبّيّة الحيويّة من أرقى أقسام الهندسة إذ تجمع بين العلوم الطبيّة الحيويّة والفيزيولوجيّة، بالإضافة للعلوم الهندسية، مثل: هندسة الحاسوب، الهندسة الكهربائية، والهندسة الميكانيكية، ثم سيكون عليك أيضاً التعرّف على جسم الإنسان تشريحيّاً وفيزيولوجيّاً .

 بعبارةٍ أخرى يمكن القول أنّ هذا الاختصاص يجمع مابين تصميم الأجهزة الطبية والتعويضية عموماً.

ثمّ إنّه بمجالاته المتنوّعة يفسح المجال لفهم طبيعة الأمراض والتعامل معها، بالإضافة إلى تصميم وإدارة المشافي، وصيانة التجهيزات الطبيّة على اختلاف أنواعها واستخداماتها .

أو قد يتناهى إلى مسامعك تخصّص الهندسة الحيويّة في جامعات بريطانيا. في الواقع، تغطي الهندسة الحيوية موضوعات ذات نطاق أوسع مثل الزراعة والأدوية، بالإضافة إلى الموارد الطبيعية وغيرها. بعكس الهندسة الطبيّة الحيويّة التي تختص بالجانب الطبي، والرعاية الصحية بشكل أكبر، وتهدف في الأساس إلى تحسين صحة الإنسان.

ما هي شروط دراسة الهندسة في جامعات بريطانيا؟

تتعدّد الشهادات الممنوحة فيما يخصّ دراسة الهندسة في جامعات بريطانيا وتتنوّع بين المقرر العلميّ لدرجة البكالوريوس B.Eng ثمّ درجة الماجستير M.Eng، و بعدها الدكتوراة.

ويمكن تقسيم الشروط العامّة لدراسة الهندسة في جامعات بريطانيا لنيل شهادة البكالوريوس B.Eng بما يلي:

1- شرط اللغة للدراسة في جامعات بريطانيا

  • يجب اجتياز اختبار اللغة الانكليزيّة أو أن يحصل الطالب على 6.5 في امتحان IELTS شرط ألّاتقلّ درجاته عن 6.0 في أيّ موضوع. أو أن يحصل على 90 في امتحان TOEFL بشرط ألّاتقلّ النقاط الفرعيّة عن 20.  
  • إن كنت تعلم أحداً يعتمد على شهادةٍ جامعيّةٍ بالأدب الانكليزيّ لقبوله في الجامعة، فمن الأفضل إخباره أنّه لن يستطيع الاعتماد عليها وعليه البدء بالتحضير لامتحان اللغة. كما يجب التأكد من صلاحيّة شهادة اللغة ضمن الفترة المسموحة.

2- الشروط العامة لدراسة الهندسة في جامعات بريطانيا

  • أوّلاً: الحصول على شهادة ثانوية عامة دوليّة من مدرسة معتمدة؛ بمجموع نقاط كلّيّ 38 نقطة مع 7.7.6 بالمستوى الأعلى بما في ذلك الرياضيات، بالإضافة إلى اللغة الانكليزيّة والفيزياء. وبعض الجامعات قد تتغاضى عن الفيزياء وفقاً التخصص الهندسيّ. 
  • ثمّ إنّه في الغالب على الطالب المتقدّم لدراسة الهندسة في بريطانيا أن يكون حاصلاً على التقييم A في كلّ من الرياضيات والفيزياء ومادّة أخرى، أو أحياناً يُكتفى بمادتين فقط…
  • تتراوح شروط القبول في الجامعات من الحصول على C*C*C* في تقييم المواد إلى A*A*A أو الحصول على تقييم ABB وهو الأكثر شيوعاً.
  • ثمّ إنّه في بعض الجامعات مثل كامبريدج و أكسفورد قد تكون الأمور مختلفةً قليلاً. فمن الممكن ألّا يتقيّدوا بشروط محدّدة، ولكن كلما كانت درجاتك في المواد المذكورة سابقاً أعلى، كلما أظهرت نفسك كشخصٍ يحبّ التنافس ويستحقّ مقعداً في الجامعة.
  • ففي أوكسفورد يجب على المتقدّمين بطلب لدراسة الهندسة أن يجتازوا اختبار الكفاءة الفيزيائيّة Physics Aptitude Test .
  • بينما في كامبريدج يُطلَب امتحان ENGAA Basics: The Complete Guide | UniAdmissions 
  • ثانياً: عليك أن تنتبه لنوع الاختصاص الهندسيّ  الّذي ترغب بدراسته في بريطانيا. فمثلاً، إذا كنت تنوي دراسة الهندسة الكيميائيّة سيكون عليك أن تأخذ بعين الاعتبار درجتك في مادة الكيمياء حيث سيكون لها الأفضليّة على الفيزياء في هذه الحالة.
  • ثالثاً: في حال كنت تودّ دراسة ماجستير الهندسة في الجامعات البريطانية فسيُطلب منك بالإضافة لشرط اللغة الانكليزيّة، شهادة بكالوريوس في الاختصاص الّذي ترغب بمتابعة دراسة الماستر به. وبعض الجامعات تفضّل وجود خبرة أيضاً. اقرأ أيضاً دراسة الماجستير في تركيا | دليلك لعام 2022.

كم تبلغ مدّة دراسة الهندسة في الجامعات البريطانيّة؟ 

تبدأ رحلة دراسة الهندسة في جامعات بريطانيا عموماً بسنةٍ تُدعى السنة التحضيريّة والّتي يتمّ فيها تحضير الطالب لدراسة البكالوريوس. 

ثمّ تليها البكالوريوس (المرحلة الجامعيّة الأولى)  والّتي عادةً ماتستغرق فترةً زمنيّةً مابين ثلاث أو أربع سنوات.

ويتوقّف ذلك على الاختصاص والجامعة؛ حيث توفّر العديد من الجامعات درجة البكالوريوس في الهندسة والّتي عموماً مدّتها ثلاث سنوات وتركّز بشكلٍ أساسيٍّ على المبادئ التقنيّة والعمليّة للهندسة.

 وللتوضيح، فإنّ المهندس المدمج هو المهندس الّذي يتحصّل على هذه الشهادة ويكون قد تلقّى التدريب المناسب والخبرة ليقوم بالتطبيق العمليّ.

 ثمّ إنّ المهندسين الراغبين في بأن يصبحوا مهندسين معتمدين (قانونيين)، من الضروريّ أن يقوموا باتّباع دراسات للدرجة مع دراسة متقدّمة مكافئة للسنة الأخيرة من برنامج ماجستير الهندسة.

ثمّ إنّ درجة الماجستير تحتاج بالحدّ الأدنى أربع سنوات والّتي بطبيعة الحال ستعطي مساحةً أكبر للبحث العلميّ وفرصاً لدوراتٍ دراسيّةٍ أكثر تقدّماً من المرحلة الأولى.. وفي حال كنت تطمح بالعملٍ كمهندسٍ مُعتمَد حاصلٍ على درجة الماجستير و ترغب بالقيام بسنة خبرة عمليّة فستصبح مدة الدراسة خمس سنوات.

تسمح بعض الجامعات في بريطانيا للطلاب بأن يقوموا بالتبديل بين درجتي البكالوريوس والماجستير خلال السنوات الأولى من الدراسة. 

ثم تليها الدكتوراة والّتي تكون مدة دراسة الدكتوراة في الهندسة هي ثلاث سنوات في جامعات بريطانيا.

كم تكلفة دراسة الهندسة في بريطانيا؟

ثمّ نصل لأحد أكثر النقاط حساسيّةً وأهميّةً..فلا اختلاف أنّ دراسة الهندسة في بريطانيا هي مقصد مئات الطلبة وحلم الآلاف ولكن كلّ شيء يأتي بثمن..والسؤال الأهم كم ستكون مصاريفي المحتملة خلال هذه الفترة؟

يختلف المعدّل الوسطيّ لدراسة الهندسة في بريطانيا وخاصة بالنسبة للطلبة من خارج البلاد باختلاف الجامعة بالإضافة إلى درجة نيل الشهادة، ومستوى الدراسة.

 وغالباً ما تتجاوز مصاريف الدراسة 10.000 يورو إذ تراوحت قيمة المصاريف في معظم الجامعات لطلاب المرحلة الجامعيّة الأولى بين 20000 يورو لتصل تقريباً إلى 35000 يورو للعام 2021/22. ثمّ عليك ألّا تنسى إضافة تكاليف السكن بالإضافة إلى الفواتير و النقل.

ثمّ عليك أن تضيف أيضاً تكاليف الكتب وكذلك السفر من وإلى بريطانيا، وفي الوقت الحاليّ عليك ألا تغفل عن الاختلاف في قيمة الصرف بين اليورو والجنيه الاسترليني العملة النقديّة المستعملة حاليّاً في بريطانيا.

وزيادةً على ذلك، إن كنت تودّ إكمال الدراسات العليا في الهندسة في بريطانيا فعليك توقّع أرقام أكبر من ذلك إذ تصل تكاليف الدراسة لحدود 45000 يورو في السنة الواحدة. 

لذلك عليك أن تحدّد ميزانيّتك بعنايةٍ شديدةٍ للتأكد من أنّ قيامك بهذه الخطوة سيعود عليك بالفائدة المرجوّة.

البرنامج الدراسياخر موعد لتقديم الطلباتالرسوم الجامعية بالجنيه الاسترليني الجامعة
ماجستير في الهندسة16 تشرين الأول 2023 37,293جامعة كامبريدج
ماجستير في الهندسة29 أيلول  202348,620جامعة أوكسفورد
ماجستير في الهندسة31 كانون الثاني 202437,900كلية لندن الملكية
بكالوريوس في الهندسة31 كانون الثاني 202437,500كلية لندن الجامعية
بكالوريوس في الهندسة (شرفية)31 كانون الثاني 202434,800جامعة ادنبرة
بكالوريوس في الهندسة31 كانون الثاني 202430,000جامعة مانشستر
بكالوريوس في الهندسة31 كانون الثاني 202433,450جامعة الملك لندن
بكالوريوس في الهندسة31 كانون الثاني 202431,300جامعة بريستول
بكالوريوس في الهندسة31 كانون الثاني 202429,830جامعة وارويك
بكالوريوس في الهندسة31 كانون الثاني 202427,400جامعة ساوثامبتون
افضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة

ويمكنك ملاحظة الفروقات في رسوم التسجيل بين الاختصاصات والجامعات إذ بلغت فيما قبل

الجامعةدرجة الشهادةتكاليف الدراسة
جامعة كامبريدج ماجستير في الهندسة37293 يورو
جامعة بريستولبكالوريوس في الرياضيات الهندسية29000 يورو
جامعة اوكسفورد ماجستير في علوم الهندسة44240 يورو
كليّة امبريال لندن  هندسة التصميم37900 يورو
جامعة شيفيلدبكالوريوس في الهندسة العامة 26950 يورو
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة

ما هي منح دراسة الهندسة في بريطانيا؟ 

ربّما تكون قد وجدت تكاليف الدراسة كبيرة نوعاً ما أو تفوق قدرتك المادية الحاليّة وتتساءل كيف أستطيع الدراسة في بريطانيا مجاناً؟ لا مشكلة على الإطلاق! إذ توجد عدّة أنواع من المنح الدراسيّة لدراسة الهندسة في بريطانيا توفرها عدة جامعات للطلاب الدوليين الراغبين في دراسة الهندسة ومنها : 

1- منح مؤسسة المهندسين الميكانيكيين (IMechE)

يقدّم هذا المعهد عدداً من المنح الدراسيّة لطلاب الهندسة، بما في ذلك منحة البكالوريوس ومنحة جامعيّة، بالإضافة إلى منحة الدراسات العليا.

 2- منحة الأكاديميّة الملكيّة في الهندسة 

تتعدّد الاختصاصات الّتي تُعطى منحاً في الأكاديميّة الملكيّة إذ تتضمّن منحة “قادة الهندسة”، وزيادةً على ذلك توفّر منحة “الهندسة للوصول” ومنحة “الهندسة للتنمية المُستدامة”.

 3- منحة مؤسسة المهندسين المدنيين (ICE)

كونها مؤسسة معنيّة بالمهندسين المدنييّن فمن البديهيّ أن تكون المنح لطلاب الهندسة المدنيّة على وجه التحديد، بما في ذلك منحة البكالوريوس QUEST ومنحة QUEST التقنيّة.

4-منحة مؤسسة الهندسة والتكنولوجيا (IET) 

  تمنح هذه المؤسسة طلبة الهندسة منحاً متعدّدة كمنحة اليوبيل الماسيّ، ومنحة أكاديميّة الطاقة. 

5-منحة مجتمع مهندسي البترول ( SPE)

والأفضليّة هنا كما هو واضح لطلاب الهندسة البتروليّة على وجه الخصوص، إذ تتضمن المنح منحة SPE.

6-منحة جامعة كامبريدج في الهندسة

يقدّم صندوق Cambridge Trust برنامجاً صغيراً من المنح الدراسية لطلاب البكالوريوس الذين تم اختيارهم وفقًا لمعدل الرسوم الخارجية. ثمّ إنّ معظم منح الصندوق عبارة عن منح جزئية التكلفة والتي تغطي جزءاً فقط من تكلفة الدراسة في جامعة كامبريدج.

7- منحة جامعة أوكسفورد في الهندسة 

تقدّم جامعة أوكسفورد منحاً بتغطيةٍ كاملةٍ للمصاريف الجامعيّة، وشروط الانتساب للمنحة كالتالي:

  • يمكن تقديم طلب المنحة في أيّ تخصصٍ دراسي حددته المنحة مسبقاً في الجامعة.
  • كما يجب ألا يزيد عمر المتقدم عن العمر الّذي حدّدته الجهة المانحة مسبقاً.
  • بالإضافة لذلك، يجب أن تكون حاصلاً على شهادة سابقة بما يتوافق مع متطلبات برنامج المنحة.
  • بالطبع ينبغي إرسال طلب التقدم للمنحة مُرفقاً بالوثائق والحقائق المطلوبة بشكل كامل.
  • علاوةً على ذلك، فإنّ التأخّر في إرسال الطلب أو نقص الوثائق سيسلبك فرصة الظفر بالمنحة كلّيّاً .
  • يجب أن تستوفي كل الشروط ومعايير القبول في المؤسسة ( الجامعة ).
  • عليك أن تستكمل طلب التقديم للمنحة بشكل كامل في المواعيد المحددة (عادةً بين شهري كانون الأوّل وشباط).
  • بالأخصّ عليك استيفاء شرط الحصول على مؤهل أكاديمي معترف به.
  • ثمّ إنّه يجب أن يكون لديك الحافز والدافع المناسب للتقدّم للمنحة.

كم تبلغ رواتب المهندسين في بريطانيا؟

 مهنة الهندسة مهنةٌ تنافسيّةٌ بامتياز، فكم من الممكن أن يكون راتب المهندس في بريطانيا؟ يختلف المعدّل السنويّ لرواتب المهندسين في بريطانيا تبعاً لعوامل كالعمر أو الجنس، أو القسم الّذي يعمل فيه، وفي أيّ منطقة يعمل. ثمّ إنّ اختلاف الاختصاص الهندسيّ والخبرات العمليّة السابقة بالإضافة إلى دوره في العمل يلعب دوراً حاسماً في تحديد قيمة المرتّب.

فالموظفون الّذين أتمّوا عقداً من العمل غالباً ما يكون راتبهم قد ضاعف راتبهم الأوليّ. كما أنّ فرق الأجور بين الذكور والإناث للموظفين بدوام كامل منخفض للغاية ويُقدر بحوالي 7.4٪..

كم تبلغ أجور المهندسين في بريطانيا ؟

إنّ تحديد أرقامٍ دقيقةٍ عن أجور ورواتب المهندسين في بريطانيا قد يكون صعباً ولكن وفقاً لإحصائيّات عام 2023

فقد قُدّرت رواتب وأجور بعض الاختصاصات الهندسيّة بشكلٍ تقديريّ كالتالي: 

  • يبلغ متوسّط رواتب المهندسين في بريطانيا بشكلٍ عامٍ حوالي 40583 جنيه استرليني، بالإضافة إلى متوسط تعويض نقديّ يبلغ 3087 جنيه استرلينيّ سنويّاً.
  • ثمّ إنّ راتب مهندس الطيران في بريطانيا يبلغ حوالي 97608 جنيه استرلينيّ سنويّاً.
  • بينما يكون راتب مهندس تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المبتدئ حوالي 97608 جنيه استرليني سنويّاً بينما المهندسون من نفس الاختصاص من أصحاب خبرة خمس سنوات فيكسب 140 ألف جنيه استرلينيّ سنويّاً.
  • كما إنّ راتب مهندس معلومات هو 71400  جنيه استرلينيّ سنوياً بينما يصل راتب المبرمج لحوالي 68400 جنيه استرلينيّ سنوياً.
  • بالإضافة إلى أنّ المهندس المدني في لندن يكسب في المتوسط حوالي 76,500 جنيه استرلينيّ. في الحقيقة، تتراوح الرواتب بين 35,200 جنيه استرلينيّ (الحد الأدنى) إلى 122,000 جنيه استرلينيّ(الحد الأعلى).

ما هي أفضل عشر جامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا في عام 2024؟

كطالبٍ جامعيٍّ أو مقبلٍ على المرحلة الجامعيّة لابدّ أنّك قد صادفت مراراً أسماء عددٍ لا بأس به من جامعات دراسة الهندسة في بريطانيا ولكن عندما يصل الأمر للاختيار، فإنّ عواملاً متعدّدةً يجب أن تُؤخذ بعين الاعتبار منها:

  • شروط القبول.
  • تكاليف الدراسة.
  • موقع السكن وتكاليف المعيشة.
  • آفاق التوظيف بعد التخرّج.

وسنقدّم فيما يلي لمحةً سريعةً عن أفضل عشر جامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا لعام 2024

1- جامعة كامبريدج

جامعة كامبريدج البريطانية إحدى أهم جامعات العالم في دراسة الهندسة
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة كامبريدج

تعتبر جامعة كامبريدج  University of Cambridge من أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة؛ ففي نهاية المطاف هي الجامعة المرموقة ذات التاريخ العريق حيث احتفلت جامعة كامبريدج بذكرى تأسيسها ال800 في عام 2009 وتقع في مدينة كامبريدج .    

 وفي الواقع إنّ جامعة كامبريدج الّتي تأسست في عام 1209، قامت على يد مجموعةٍ من العلماء الباحثين الهاربين من أوكسفورد، كما أنّها تعتبر رابع أقدم جامعة لاتزال قائمةً حتى عصرنا الحديث.

ثمّ إنّ مكتبة جامعة كامبريدج تعتبر واحدةً من ستّ مكتباتٍ للإيداع القانونيّ في بريطانيا، بسبب أنّها تتلقّى نسخةً من كلّ كتابٍ يُنشر في كلّ من بريطانيا وويلز بالإضافة إلى اسكتلندا، وإيرلندا الشماليّة. وكنتيجةٍ لذلك تمتلك المكتبة مجموعةً من الكتب تفوق ثمانية مليون كتاب ومقال وغيرها من المخطوطات والّتي بالتأكيد ستثير اهتمامك كما كان الحال مع الآلاف.

من جهةٍ أخرى فإنّ فعاليّة “أسبوع أيّار” على وجه الخصوص من أشهر فعاليّات جامعة كامبريدج والّذي يُقام فعليّاً في أوائل شهر حزيران، مبشّراً بانتهاء السنة الدراسيّة. فهو الوقت الممتع الّذي يمكن للطلاب أن يقضوه باللهو بالكرات الفخمة أو حفلات الحديقة قبل أن يتفرّقوا لقضاء إجازتهم الصيفيّة.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة كامبريدج؟

ستجذبك دراسة الهندسة في جامعة كامبريدج University of Cambridge – Engineering للأسباب التالية:

  • تملك جامعة كامبريدج تاريخاً أكاديميّاً غنيّاً بصورةٍ شاملةٍ.
  • في الواقع، ستكون لديك فرصة مقابلة الكثير من الأشخاص الودودين.
  • من جهةٍ أخرى، درس فيها عددٌ كبيرٌ من أهم العقول الرائدة في العالم مثل روبرت أوبنهايمر، إسحاق نيوتن، ستيفن هوكينغ وغيرهم .
  • قبل كلّ شيء لا تفوّت فرصة العيش في كامبريدج، لا سيّما إن كنت من محبّي التسوّق.
  • ثمّ إنّ وجود مناظر خلّابة وطبيعة ساحرة تمتلكها المدينة،سيجعلك تتوق للدراسة والعيش فيها.
  • كما أنّك لن تملّ أبداً من الفنّ المعماريّ المذهل فيها.

وبصورةٍ شاملةٍ، تعتبر جامعة كامبريدج الخيار الأفضل لأيّ مهندسٍ مستقبليّ، إذ حصلت على المرتبة الأولى في تصنيف دليل تايمز و صنداي تايمز للجامعات الجيّدة في مجال الهندسة الالكترونيّة والكهربائيّة.

وفي الواقع، تحتلّ المرتبة الثانية حسب نفس التصنيف لهندساتٍ كهندسة الطيران، التصنيع والميكانيك، ولكنّها تحتل المرتبة الثالثة فيما مجال الهندسة المدنية والكيميائيّة.

عموماً، في المناهج الدراسيّة الّتي تصل مدة الدراسة فيها لأربع سنواتٍ، يتعلّم الطالب أساسيّات الهندسة في السنتين الأولى والثانية، ثمّ يبدأ بعدها بدراسة المواد الّتي تهمّ اختصاصه الهندسيّ الّذي اختاره في السنتين الثالثة والرابعة. 

ما هي الاختصاصات الهندسيّة الّتي تقدم فيها جامعة كامبريدج شهاداتٍ وبرامج تعليميّة؟

  • هندسة الفضاء والهندسة الحراريّة.
  • الهندسة الحيويّة.
  • الهندسة البيئيّة، المدنيّة والإنشائيّة.
  • الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة.
  • علوم المعلومات والكهرباء.
  • الطاقة المستدامة والبيئة.
  • هندسة الحاسوب والمعلوماتيّة.
  • الهندسة الميكانيكيّة.

2-جامعة أوكسفورد

دراسة الهندسة في جامعة أوكسفورد البريطانيّة
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة أوكسفورد

أشهرُ من نارٍ على علم! كيف لا وجامعة أوكسفورد البريطانيّة University of Oxford من أهمّ الجامعات المرموقة على مستوى العالم في الهندسة وغيرها من الاختصاصات.

ثمّ إنّ تسمية جامعة أوكسفورد تأتي من كلمة “oxanforda” بمعنى مكان عبورٍ آمن في النهر للقطعان لتعبر بسلام.

خائضاً تجربة هاري بوتر، حاول أن تجد المنفذ إلى نارينا. ومن يدري ربّما ببعض الحظ تستطيع أن تتجوّل مع أليس في بلاد العجائب عند تجوالك في النهر! 

إليك بعض المعلومات الشيّقة عن جامعة أوكسفورد:

  • تقع في مدينة أوكسفورد وتعتبر مكتبة بلاكويل Blackwell’s, books for life and for learning Blackwell’s في جامعة أوكسفورد أضخم مكتبةٍ في العالم أجمع. 
  • لقد شُيّدت هذه المكتبة في العام 1879 تحديداً وستجد في قبوها رفوفاً بطول ثلاثة أميال تحمل ما يقارب 150000 كتاب.
  • ثمّ إنّه يجاور هذه المكتبة مكتبةٌ عظيمةٌ أخرى هي مكتبة Bodleian لاسيّما أنّها تحوي جميع الكتب الجامعيّة الّتي يحتاجها الطلّاب وبعد أن تمّ تجديدها تستوعب الآن ما يقارب سبعة ملايين كتاب.
  • لعلّ من أكثر المواضيع إثارةً للجدل هو موضوع تدريس الدّين فقد ظلّ الدين هو المادة الوحيدة الّتي تُدرّس في جامعة أوكسفورد لما يقارب المئتي عام حتّى قرّر مجلس الجامعة أخيراً التوسّع لتدريس جميع المواد.
  • بدايةً، لم يكن مسموحاً للنساء دخول جامعة أوكسفورد والدراسة فيها، ولم تستطع النساء أن يحصلن على شهادة جامعيّة حتى عام 1920، ولكن في نهاية المطاف وتحديداً في العام 1974 الّذي كان العام الّذي شهد السماح للمرأة بدخول كافّة الكلّيّات والبقاء فيها. أمّا الآن فلا بأس للطالبات الراغبات بدخول جامعة أوكسفورد أن يشعرن بالارتياح، إذ اختلف الوضع وأصبح عدد الإناث في الجامعة مساوٍ تقريباً لعدد الذكور.
  • ناهيك عن أنّ حديقة أوكسفورد النباتيّة هي الأقدم في العالم، حيث تمّ تأسيسها في العام 1621.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة أوكسفورد؟ 

يحظى قسم علوم الهندسة في جامعة أوكسفورد بتقديرٍ عالٍ جدّاً عالميّاً خصوصاً كونه واحدٌ من الأقسام الهندسيّة الموجّهة نحو البحث. لا بدّ من ذكر أنّ متحف تاريخ العلوم في جامعة أوكسفورد هو واحدٌ من أوائل المتاحف العامّة في العالم والّذي افتتح في العام 1683. ثمّ إنّك ستجد في القبو السبورة الّتي خطّ عليها آينشتاين معادلته الشهيرة e=mc2 في جامعة أوكسفورد في العام 1950

وفقاً لدليل التايمز وصنداي تايمز للجامعات الجيّدة  للعام 2023 فقد اعتلت جامعة أوكسفورد سلّم ترتيب الجامعات العالميّ لاختصاصي: الهندسة الكيميائيّة والميكانيكيّة. وزيادةً على ذلك، فقد احتلّت المركز الثاني لكلٍّ من الكهرباء والالكترون، والهندسة المدنيّة، أمّا فيما يخص الهندسة العامّة فقد شغلت المركز الخامس على مستوى بريطانيا.

وبصفةٍ عامّةٍ يُركّز قسم علوم الهندسة University of Oxford – Engineering على تثقيف الطلاب لمواكبة آخر تطوّرات التكنولوجيا لخلق إنجازات علميّة جديدة باستمرار..ثمّ إنّ هذا الأمر ما كان ليحصل لولا احتواء جامعة أوكسفورد على مجموعةٍ من أفضل الأساتذة المدرّسين حول العالم، بالإضافة إلى توفُّر المنشآت التعليميّة العصريّة، ووجود عملٍ قويّ بين الكلّيات العلميّة. 

وفي الوقت نفسه، تقدّم الجامعة فرصاً كثيرةً تبدأ من مجالٍ واسعٍ من البرامج المتضمّنة مجالات الدراسات الناشئة من نوع الهندسة الطبّيّة الحيويّة أو الطاقة أو حتى البيئة.

في الحقيقة، إنّ طلاب المرحلة الجامعيّة الأولى في مجال علوم الهندسة في جامعة أوكسفورد يقضون أول سنتين في دراسة الأسس الهندسيّة ثم في السنتين الأخيرتين يختار الطلاب الاختصاص الّذي يودّون التخصص فيه بشكل فعليّ.

تتّبع جامعة أوكسفورد نظاماً جامعيّاً يُتيح للطلاب فرصة تعلّم الطلاب جميع مواد فصلهم الدراسيّ في كلّ كليّةٍ على حدى. بصفةٍ عامّةٍ، إنّه تقليدٌ اتُّبع منذ زمن في المدينة، وكذلك هو نظام الجامعة بحيث تتمكّن من الحصول على المبيت و الطعام وكذلك الدروس والحصص الرياضيّة في الكليّة الّتي تقرر الانتساب إليها.

ما هي الاختصاصات الهندسيّة الّتي يمكن دراستها في جامعة أوكسفورد؟

جامعة أوكسفورد جامعةٌ قديمة، ولربّما قديمةٌ جداً إذ يبلغ عمرها 922 عام، وبناءً على ذلك اعتُبرت ثاني أقدم جامعة على مستوى العالم بعد جامعة بولونيا الّتي تكبرها في العمر إذ تبلغ عمراً يُقدَّر ب 930عام. ولكنّها مع هذا لم تستطع أن تسبقها بتصنيف الجامعات حول العالم إذ تحتل جامعة أوكسفورد المرتبة رقم واحد على مستوى العالم في الوقت الحاليّ وفقاً لتصنيف التايمز للتعليم العالي the Times Higher Education World for 2023.

في الواقع، عند تجوالك في أرجائها لن يغيب عن مخيّلتك العدد الهائل من المفكّرين، العلماء وحتّى السياسيين الّذين جالوا رحاب مدينة أوكسفورد ودرسوا في جامعتها مثل ويليام شكسبير أو جيمس كاميرون، وبيل كلينتون وغيرهم الكثير. 

ومن بعض الاختصاصات الهندسيّة والشهادات الّتي تمنحها جامعة أوكسفورد

  • الهندسة الطبّيّة الحيويّة.
  • الهندسة الكيميائيّة.
  • الهندسة المدنيّة والبحريّة.
  • هندسة التحكّم.
  • الهندسة الكهربائيّة و الكهروضوئيّة.
  • هندسة المعلومات.
  • هندسة المواد والميكانيك.
  • هندسة السوائل الحراريّة والتوربينيّة.

3- كليّة امبريال لندن

كلّية امبريال لندن العريقة لدراسة الهندسة
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-كلّية امبريال لندن

تعدّ كليّة امبريال لندن Imperial College London الواقعة في لندن من أفضل جامعات بريطانيا في الهندسة كما أنّها الجامعة البريطانيّة الوحيدة الّتي تركّز بشكلٍ حصريٍّ على العلوم و الطبّ، بالإضافة للهندسة والأعمال

وبناءً على ذلك، تُصنّف الكلّيّة باستمرار ضمن أفضل خمس جامعات على مستوى بريطانيا، ثمّ إنّ الشهادات الممنوحة من كليّة امبريال لندن لها مكانة عالية واعترافٌ كبيرٌ على مستوى العالم.

هل دراسة الهندسة في كلّيّة امبريال لندن جيدة؟

تملك كليّة امبريال لندن عدداً هائلاً من الأقسام الهندسيّةImperial College London – Engineering. لكلٍّ من هذه الأقسام تخصّصه المستقل وتبعاً لاهتمامات وميول كلّ طالب يستطيع الانتساب للقسم الّذي يرغب به وتشمل: 

  • هندسة الطيران.
  • الهندسة الطبّيّة الحيويّة.
  •  الهندسة الكيميائيّة.
  •  الهندسة المدنيّة والبيئيّة.
  • هندسة الحواسيب.
  •  هندسة التصميم.
  • علوم الأرض والهندسة.
  • هندسة الميكانيك والمواد.

وبما أنّ كلّيّة امبريال لندن تُعرّف نفسها بأنّها معهد بحثٍ رائد، لذلك فإنّها تضع أهميّة كبرى للنشاطات البحثيّة مستهدفةً معظم التحدّيات والتحديثات الهندسيّة العالميّة في العصر الحديث، على سبيل المثال: الهندسة الطبّيّة الحيويّة، وفي نفس الوقت تهتمّ أيضاً بالصناعة المستقبليّة وأنظمة الحماية.

ثمّ إنّه وفقاً لدليل مجلّتي التايمز و صنداي تايمز للجامعات الجيّدة ، نالت كليّة امبريال لندن المركز الأوّل بالتصنيف على مستوى بريطانيا في مجالات الهندسة المدنيّة وزيادةً على ذلك الطيران، وأيضاً هندسة التصنيع

وبالمثل احتلّت كليّة امبريال لندن المركز الثاني في تصنيف الجامعات وفق نفس المصدر في الهندسة الحيويّة، الهندسة الطبّيّة الحيويّة، والهندسة الكيميائيّة.

 أمّا في هندسة الكهرباء والإلكترون والهندسة الميكانيكيّة من جهةٍ أخرى، فقد تحصّلت كليّة امبريال لندن على المركز الثالث على مستوى بريطانيا والمرتبة الرابعة في الهندسة العامّة.

ما هي الشهادات الهندسيّة والبرامج التعليميّة الّتي تقدّمها كلّية امبريال لندن؟

  • ماجستير هندسة الطيران.
  • ماجستير في هندسة الأنسجة والمواد الحيويّة.
  • ماجستير في الهندسة الطبّيّة الحيويّة.
  • ماجستير في الهندسة الكيميائيّة.
  • ماجستير في الهندسة المدنيّة.
  • ماجستير في هندسة التصميم.
  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الكهرباء والإلكترون.
  • بكالوريوس في هندسة المعلومات والإلكترون.
  • بكالوريوس وماجستير في علم المواد والهندسة.
  • ماجستير في الهندسة الميكانيكيّة.
  • ماجستير الهندسة الجزيئيّة الحيويّة.

4- جامعة إدنبرة

جامعة إدنبرة العريقة ودراسة الهندسة فيها
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة إدنبرة

في الواقع تعتبر جامعة إدنبرة The University of Edinburgh واحدةً من أفضل الجامعات الهندسيّة البريطانيّة، ومن المعروف عن مدينة إدنبرة أنّها من أفضل مدن العالم من حيث السكن والدراسة. تقع جامعة إدنبرة في إدنبرة عاصمة إسكتلندا، كما تعدّ عضواً في مجموعة جامعات راسل المرموقة، ثمّ إنّها تعتبر سادس أقدم جامعة على مستوى العالم الناطق باللغة الانكليزيّة.

 وتتكوّن من ثلاث كلّيّات: الإنسانيّات والعلوم الاجتماعيّة، وبالطبع العلوم والهندسة، كما تضمّ كليّات الطبّ البشريّ والطبّ البيطريّ من جهةٍ أخرى. 

كيف تٌصنّف دراسة الهندسة في جامعة إدنبرة ؟

في الوقت الحاليّ، تتمتّع كليّة الهندسة في جامعة إدنبرة University of Edinburgh – Engineering بسمعةٍ عالميّةٍ لما تقدّمه من برامج وعروض ممتازة حيث تمزج بين النظريّة والتطبيق العمليّ

ومن جهةٍ أخرى، تمّ تصنيف شراكة جامعة إدنبرة في مجال البحث العلميّ الهندسيّ -حيث تتشارك بتقديمه مع جامعة هيريوت وات– تمّ تصنيفها من قبل مؤسسة التايمز للتعليم العالي بالمرتبة الأولى على مستوى اسكتلندا كما حصلت على المرتبة الثالثة على مستوى بريطانيا، وذلك بناءً على جودة البحث واتّساع انتشاره على وجه الخصوص. 

وأكثر من ذلك، فإنّ 96% من النشاطات البحثيّة في جامعة إدنبرة قد صُنّفت ممتازةً على المستوى العالميّ ضمن تصنيف دليل جامعة تايمز وصنداي تايمز للجامعات الجيدة.

 ثمّ إنّ جامعة إدنبرة قد صنّفت ضمن أفضل عشر جامعات باختصاص الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة على حدٍّ سواء.

ما هي الشهادات الهندسيّة والمناهج العلميّة الّتي تتيح جامعة إدنبرة دراستها؟

  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الكيميائيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة المدنيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الميكانيكيّة والكهربائيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في علوم الحاسوب والالكترونيات. 
  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الكهرباء والالكترونيّات.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الميكانيكيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الإنشائيّة وسلامة الحرائق.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الإنشائيّة والمعماريّة.

5- جامعة غلاسكو

دراسة الهندسة بتخصصاتها المختلفة في جامعة غلاسكو البريطانيّة
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة غلاسكو

تعتبر أيضاً جامعة غلاسكو University of Glasgow جامعةً أخرى من أهمّ الجامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا ثمّ إنّها ضمن مجموعة جامعات راسل العريقة، كما اشتهرت عالميّاً لجودة تعليمها وأبحاثها على حدٍّ سواء.

 فبالإضافة إلى أنّ جامعة غلاسكو رابع أقدم جامعة على مستوى بريطانيا، فإنّها تضمّ أكثر من 100 مبنى مصنّف ضمن حرمها الجامعيّ. 

من ناحيةٍ أخرى، توفّر جامعة غلاسكو البريطانيّة بيئة تعلّمٍ عصريّةً في واحدةٍ من أكثر المدن النابضة بالحياة ذات تكلفة المعيشة المقبولة ألا وهي غلاسكو في اسكتلندا.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة غلاسكو ؟ 

تعدّ جامعة غلاسكو أوّل مؤسّسة تمنح شهاداتٍ في الهندسة في بريطانيا كما أنّها قد أسّست أوّل رئاسة للهندسة في بريطانيا عام 1840

وحتّى الوقت الحاليّ تعدّ كلّيّة جيمس واتس للأبحاث الهندسيّة في جامعة غلاسكو University of Glasgow – Engineering في طليعة الكلّيّات في مجال الاكتشاف الّذي يُغني التعليم من أجل الإبداع الّذي يُفضي للاختراع، والتطبيق الّذي يفتح كل الآفاق الجديدة على مستوى العالم.

كما توفّر جامعة غلاسكو تعليماً للتخصصات الهندسيّة الأساسيّة منها: 

  • هندسة الطيران.
  • الهندسة المدنيّة.
  • هندسة الكهرباء والإلكترون.
  • الهندسة الميكانيكيّة.

بالإضافة إلى برامج فريدة من نوعها لشهاداتٍ جامعيّةٍ أكثر تخصّصاً مثل:

  • الهندسة الطبّيّة الحيويّة.
  • هندسة تصميم المنتجات.
  • هندسة الإلكترون مع الموسيقى.
  • والهندسة المدنيّة مع المعماريّة.

كما أنّه قد تمّ تصنيف جامعة غلاسكو مؤخّراً في المرتبة الخامسة على مستوى بريطانيا في الهندسة المدنيّة حسب تصنيف دليل تايمز و صنداي تايمز للجامعات الجيّدة.

ما هي الشهادات الهندسيّة والبرامج التعليميّة الّتي توفرها جامعة غلاسكو؟

  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الميكانيك مع الطيران.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الميكانيكيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الالكترونيّة والكهربائيّة.
  • بكالوريوس وماجستير هندسة تصميم المنتجات.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة المدنيّة مع المعماريّة.
  • بكالوريوس وماجستير هندسة الطيران.
  • بكالوريوس وماجستير هندسة التصميم الميكانيكيّ.

6- جامعة مانشستر

دراسة الهندسة في جامعة مانشستر البريطانيّة والتعرّف على اختصاصاتها والشهادات الّتي تمنحها.
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة مانشستر

تعدّ دفعة طلاب شهر أيلول للعام 2022 في جامعة مانشستر The University of Manchester في مدينة مانشستر في بريطانيا على وجه الخصوص هم أول من استفاد من أضخم مشروع عمرانيّ قامت به أي جامعة في بريطانيا على الإطلاق.

فقد كانت جامعة مانشستر أوّل جامعة إنكليزيّة قدّمت درجة الهندسة. ثمّ إنّها لاتزال حتّى يومنا هذا تعدّ واحدةً من أفضل جامعات بريطانيا في الهندسة. حيث تشمل مصادر الجامعة مختبرات الليزر، وقنواتٍ هوائيّةٍ. والأهم من ذلك كلّه، علاقاتها القويّة في مجال الصناعة مع الشركات مثل جاغوار أو لاند روفر وسيمنس.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة مانشستر؟  

توفّر كليّات جامعة مانشستر لدراسة الهندسة University of Manchester – Engineering  برامج تعليم للاختصاصات التالية:

  • الهندسة الكيميائيّة.
  • هندسة الكهرباء والإلكترون.
  • الهندسة الميكانيكيّة.
  • الهندسة المدنيّة.
  • هندسة الطيران.

ما هي الشهادات والبرامج التعليميّة الهندسيّة الّتي توفّرها جامعة مانشستر؟ 

  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الميكانيكيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الميكانيكيّة مع الإدارة.
  • بكالوريوس في الهندسة المدنيّة.
  • ماجستير في الهندسة الإنشائيّة والمدنيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الطيران.
  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الكهرباء والإلكترون.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الإلكترونيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الميكاترونيك.

7- جامعة نوتنغهام

التعرّف على دراسة الهندسة في جامعة نوتنغهام البريطانيّة بمختلف اختصاصاتها
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة نوتنغهام

تعدّ جامعة نوتنغهام University of Nottingham أحد الأعضاء المؤسسين لمجموعة راسل للجامعات المرموقة، كما تعدّ واحدةً من أفضل الجامعات في بريطانيا لدراسة الهندسة وتقع في مدينة نوتنغهام .

ثمّ إنّها تشكّل جامعةً عالميّةً بحقّ إذ تملك حرماً جامعيّاً في كلٍّ من بريطانيا، الصين، وماليزيا. ولكن في الحقيقة إنّ حرم جامعة نوتنغهام الأساسيّ في بريطانيا هو الأضخم والأجمل في البلاد.  

وكذلك تشتهر جامعة نوتنغهام بأنها من أكثر خمس جامعات من حيث العدد الهائل لكبار أرباب العمل الخريجين في بريطانيا وذلك حسب أحدث إحصائيّات “High Fliers“.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة نوتنغهام ؟

في الواقع، إنّ أربعة من أصل خمس خرّيجين من جامعة نوتنغهام يستطيعون الحصول على وظائف بمهارات عالية أو يتابعون الدراسة للحصول على شهاداتٍ عليا خلال 15 شهراً من المغادرة، وهذا مؤشّرٌ جيّدٌ بالنسبة لخرّيجي الهندسة بشكلٍ عام.

كما تشتمل أقسام الهندسة في جامعة نوتنغهام University of Nottingham – Engineering على مايلي

  • قسم الهندسة المعماريّة وبيئة البناء.
  • قسم الهندسة البيئيّة والكيميائيّة.
  • قسم الهندسة المدنيّة.
  • قسم الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة.
  • قسم الهندسة الميكانيكيّة والمواد والتصنيع.

ثمّ إنّ جامعة نوتنغهام قد صُنّفت حسب دليل تايمز و صنداي تايمز للجامعات الجيدة في بريطانيا ضمن أفضل 10 جامعات في الهندسة الالكترونيّة والكهربائيّة.

ما هي الإجازات الهندسيّة والبرامج التعليميّة في جامعة نوتنغهام؟

  • بكالوريوس في هندسة الفضاء.
  • بكالوريوس في الهندسة البيئيّة والمعماريّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة مع الهندسة البيئيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة البيئيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة المدنيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الكهربائيّة.
  • بكالوريوس في هندسة الحاسوب والإلكترون .
  • بكالوريوس في هندسة الإلكترون.
  • بكالوريوس في هندسة الميكانيك.

8-جامعة بريستول

من أشهر جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة جامعة بريستول بتخصصاتها المختلفة
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة بريستول

واحدةٌ من أشهر الجامعات في دراسة الهندسة في بريطانيا، تأسست جامعة بريستول University of Bristol عام 1876 كما يقع حرم جامعة بريستول في قلب مدينة بريستول، المدينة الآسرة في جنوب غربي بريطانيا

ثمّ إنّ الأهم من ذلك هو قدرة جامعة بريستول على توفير بيئةٍ تعليميّةٍ على مستوى رفيع، فقد عُرفت عالميّاً بأبحاثها العلميّة المتطوّرة والحديثة.

وبالإضافة لذلك، تعدّ جامعة بريستول عضوٌ في مجموعة راسل للجامعات البريطانيّة ذات البحث المكثّف، كما تصنّف من بين أفضل خمس مؤسّسات بالبحث العلميّ في بريطانيا وذلك حسب إحصائيّات عام 2021.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة بريستول في بريطانيا ؟

تنقسم جامعة بريستول إلى مدرستين، الأولى تضمّ الهندسة المدنيّة بالإضافة إلى الفضاء والميكانيك.

أمّا الثانية فتشتمل على علوم الحاسوب والهندسة الالكترونيّة والكهربائيّة وزيادةً على ذلك الرياضيات الهندسيّة.

كما أنّه وفقاً لدليل الجامعات الجيّدة الصادر عن تايمز و صنداي تايمز فقد احتلّت جامعة بريستول صدارة التصنيف بالنسبة لاختصاص الهندسة العامّة في بريطانيا University of Bristol – Engineering.

ثمّ إنّها قد حلّت في الوقت نفسه المركز الثالث في هندستي الطيران والتصنيع، وكذلك الأمر بالنسبة لكلٍّ من هندسة الميكانيك والهندسة المدنيّة حيث احتلّت المركز الرابع.

ما هي الشهادات الهندسيّة والمناهج التعليميّة الّتي توفرها جامعة بريستول في دراسة الهندسة؟

  • بكالوريوس وماجستير في هندسة الفضاء.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة المدنيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الرياضيات الهندسيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الميكانيكيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الميكانيكيّة و الكهربائيّة.
  • ماجستير في الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة مع الاختراع.
  • ماجستير في علوم الروبوت.

9- جامعة ليدز

دراسة الهندسة بمختلف تخصصاتها في جامعة ليدز البريطانيّة
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-جامعة ليدز

تقع جامعة ليدز University of Leeds في مدينة ليدز، حيث تمّ إنشاؤها في عام 1904 كما تعدّ واحدةً من أكبر الجامعات في بريطانيا في دراسة الهندسة. 

ثمّ إنّ ما يميّز جامعة ليدز عن غيرها من الجامعات هو فرصها الاجتماعيّة.

حيث يعدّ اتّحاد طلبتها الوحيد في بريطانيا الّذي استطاع الفوز بمعيارين من الذهب في مبادرة تقييم اتحاد الطلبة. لاسيّما مع وجود ما يفوق 300 نادي ومجتمع يستطيع الطالب الانضمام إليه.

كيف هي دراسة الهندسة في جامعة ليدز في بريطانيا؟

لقد صُنّفت كلّ من كليّتي الهندسة والعلم الفيزيائيّ في جامعة ليدز من بين أفضل الجامعات في بريطانيا. وتضمّ:

  • مدرسة الهندسة الكيميائيّة وهندسة العمليّات.
  • مدرسة الهندسة المدنيّة.
  • مدرسة الهندسة الميكانيكيّة.
  • مدرسة الهندسة الكهربائيّة والالكترونيّة.
  • مدرسة الحوسبة.

على وجه الخصوص، تشتهر جامعة ليدز بأبحاثها العلميّة المكثّفة والّتي تغطي كافّة المبادئ الهندسيّة بما في ذلك مفاهيم كالطاقة وعلم المواد بالإضافة إلى الهندسة الطبّيّة والذكاء الصنعيّ. وبالطبع يتم اختبار كل تلك المفاهيم نظريّاً وتجريبيّاً، وكنتيجةً لذلك يتمّ نمذجة العمل الداعم لكلّ مجالٍ من المجالات.

على وجه التحديد، تعتبر الخطوة الأكثر أهميّة الّتي قامت بها جامعة ليدز لدعم طلّاب الهندسة الموهوبين فيها، هي أنّها أقامت علاقاتٍ في مجال الصناعة لزيادة فرصة حصول هؤلاء الطلاب على فرص العمل الّتي يستحقّونها.

كما أنّه وفقاً لدليل تايمز و صنداي تايمز للجامعات الجيّدة تمّ تصنيف جامعة ليدز من ضمن أفضل عشر جامعاتٍ في بريطانيا في مجالاتٍ عديدةٍ University of Leeds – Engineering، على سبيل المثال: هندسة الطيران والتصنيع بالإضافة إلى الهندسة الحيويّة والهندسة الطبّيّة الحيويّة وزيادةً على ذلك الهندسة المدنيّة والكيميائيّة والميكانيكيّة.

ما هي الدرجات الهندسيّة الممنوحة والمناهج الدراسيّة في جامعة ليدز ؟

  • بكالوريوس في الهندسة المعماريّة.
  • بكالوريوس في هندسة السيّارات.
  • بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة المدنيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الميكانيكيّة.
  • بكالوريوس وماجستير في الهندسة الطبّيّة.
  • بكالوريوس في هندسة الفضاء والطيران.
  • بكالوريوس في هندسة الكيمياء والطاقة.
  • بكالوريوس في هندسة الكيمياء والمواد.
  • بكالوريوس في هندسة الكيمياء والطاقة النووية.
  • بكالوريوس في الهندسة الالكترونيّة والكهربائيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة وعلم المواد.

10- كلّيّة لندن الجامعيّة  

كلّية لندن الجامعيّة-دراسة الهندسة في أفضل جامعات بريطانيا
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة-كلّيّة لندن الجامعيّة

تعدّ كلّيّة لندن الجامعيّة UCL – London’s Global University واحدةً من أفضل عشرة جامعات في بريطانيا، ثمّ إنّها أحد أعضاء مجموعة جامعات راسل الشهيرة. كما يقع الحرم الجامعيّ لكليّة لندن الجامعيّة في مركز العاصمة لندن، على أيّ حال هنالك خططٌ لافتتاح حرمٍ آخر في شرق لندن.

ومن جهةٍ أخرى، تقدّم الجامعة برامج ومناهج تعليميّة في جميع الهندسات بالإضافة إلى غيرها من الاختصاصات بما في ذلك الإدارة وعلم الجريمة.

كيف هي دراسة الهندسة في كليّة لندن الجامعيّة؟

في الواقع، إنّ معظم البرامج الدراسيّة للمرحلة الجامعيّة الأولى في كليّة لندن الجامعيّة هي جزء من الإطار الهندسيّ المتكامل للجامعة UCL – Engineering والّذي بمعنىً أدقّ يهدف إلى ربط أدوات التعليم الحديثة بمناهج موجّهة نحو الواقع الصناعيّ العمليّ ملتزمةً بالأسس والمبادئ، بالإضافة إلى برامج الشهادات المعتمدة. 

ثمّ إنّ الطلاب في كليّة لندن الجامعيّة يُمنحون فرصة المشاركة في النشاطات بين التخصّصات، علاوةً على إمكانيّة تطوير مهاراتهم في مشاريع هندسيّة من أرض الواقع.

ما هي الإجازات في الهندسة الّتي تمنحها كليّة لندن الجامعيّة في بريطانيا ؟

  • بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة الحيويّة.
  • بكالوريوس في علوم المعالجة الحيويّة للأدوية الجديدة.
  • بكالوريوس في الهندسة الكيميائيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة المدنيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الكهربائيّة والإلكترونيّة.
  • بكالوريوس في الهندسة الميكانيكيّة.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الّذي استعرضنا فيه معظم الأفكار عن دراسة الهندسة في بريطانيا على وجه العموم، ثم قمنا بشرحٍ مفصّلٍ عن أهم الجامعات الّتي تدعم دراسة الهندسة في بريطانيا والشهادات الّتي تقدّمها.

كما قدّمنا إجاباتٍ واضحةً عن أهم التساؤلات الّتي قد تجول في فكر أيّ طالبٍٍ أو طالبةٍ جامعيٍةٍ يودّون دراسة الهندسة في بريطانيا على اختلاف الاختصاص والمرحلة الجامعيّة المقبلين على دراستها..

وفي نهاية المطاف خير ما نختم به مقالنا هذا هو القول الشهير “العلماء يدرسون العالم كما هو بينما المهندسون يخلقون عالماً لم يكن موجوداً”.

ما هي أهم الأسئلة الشائعة حول أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الهندسة؟

  1. 1- ماهي أرخص الجامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا؟

    أرخص الجامعات لدراسة الهندسة في بريطانيا للطلاب الدوليين هي:جامعة أولستر.جامعة هل.جامعة باكنغهام .جامعة ليدز بيكيت.جامعة سندرلاند.جامعة تشيستر.جامعة أنجليا روسكين.جامعة غرب انجلترا.جامعة كوفنتري.جامعة لو.

  2. 2- هل دراسة الهندسة في بريطانيا صعبة؟

    في الواقع للإجابة عمّا إذا كانت دراسة الهندسة صعبة أم لا يقول إقليدس “لا يوجد طريقٌ ملكيٌّ للهندسة”.. ففي الواقع تختلف الأساليب التعليميّة أو المنهجيّة البحثيّة في بريطانيا، كما تتفاوت مستويات الامتحانات مقارنةً مع غيرها من الدول، ولكن في جهةٍ أخرى تتوافر في جامعات الهندسة البريطانيّة جميع مقوّمات النجاح ، على سبيل المثال: مدرّسين أكاديميّين متعاونين وتجهيزات متطوّرة وبيئات عمل منفتحة. وبكلماتٍ أخرى يمكن القول أنّه بالإرادة الصّلبة والمثابرة ثمّ الاجتهاد والتخطيط السليم يتحقّق المستحيل ويغدو كلّ شيء سهلاً وممكناً.

  3. 3- ما هي أكثر التخصّصات الهندسيّة طلباً في بريطانيا؟

    أکثر التخصصات الهندسية طلباً في بريطانيا هي : هندسة النفط في بريطانيا، بالإضافة إلى الهندسة الصناعية في بريطانيا والهندسة المکانیکیة في بريطانيا، ولا نغفل عن ذكر الهندسة الميكانيكيّة في بريطانيا والهندسة الطبية في بريطانيا.

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى