test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
العمل

العمل في فلندا 2022 .. تعرف على كيفية الحصول على وظيفة والعمل في فنلندا

Work in Finland 2022

test 5 europ

يأتي العمل في فنلندا مع العديد من الفرص، على سبيل المثال في قطاعي تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية. إذا كان لديك عقل ريادي، فمن المفيد أيضاً إطلاق مشاريع جديدة والعمل لحسابك الخاص و موقع europearabs يغطي أساسيات العمل في فنلندا، من العثور على وظيفة إلى تعلم اللغة الفنلندية.

اقرأ أيضاً: العمل في جورجيا .. معلومات حقائق و كل ما تبحث عن معرفته 2022

العمل في فنلندا

  • تقدم فنلندا دعماً هائلاً لسكانها وكذلك للمغتربين.
  • توظف صناعة الخدمات حاليًا معظم الأشخاص، ويتم تشجيع ريادة الأعمال بنشاط.
  • هناك بوابات عمل مختلفة متاحة على الإنترنت، ومعرفة اللغة الفنلندية تساعدك في البحث عن عمل.
  • يتمتع الفنلنديون بمستوى معيشي مرتفع، ولا سيما بفضل نظام الضمان الاجتماعي الممتاز.

اقرأ أيضاً: افضل الاماكن السياحية في جورجيا 2022 .. أكثر الخيارات تميز وجمال

الاقتصاد الفنلندي

فنلندا بلد صغير، ومن أصل 5.4 مليون نسمة، هناك 2.7 مليون فقط يعملون في فنلندا ومع ذلك، فهي تتمتع الآن بواحد من أعلى معدلات دخل الفرد في أوروبا الغربية، وبالنظر إلى مدى صغر حجم القوى العاملة في البلاد، فمن المثير للإعجاب أن نصيب الفرد من الناتج هو نفسه تقريباً في السويد وهولندا.

test 6 europ

تمثل التجارة الدولية حوالي ثلث الناتج المحلي الإجمالي لفنلندا ومن بين الصادرات الرئيسية لفنلندا المواد الكيميائية، والمنتجات الخشبية والورقية، والآلات، والمعادن، والإلكترونيات (خاصة الهواتف المحمولة)، ومعدات النقل، كما أنها قوية في الهندسة.

فيما يتعلق بالأزمة المالية العالمية، تجنبت البنوك الفنلندية واقتصادها ككل الأسوأ ونظراً لأن الصادرات عنصر مهم في الناتج المحلي الإجمالي الفنلندي، فقد ضرب التباطؤ الاقتصادي فنلندا في عام 2009 عندما تعرضت لانكماش عميق.

تعافت فنلندا بسرعة في عامي 2010 و 2011، ولا تزال هناك مشكلات مثل تحفيز الصادرات وإدارة نسبة الدين، ولكن يبدو أن فنلندا تسيطر على كل شيء وعلى الرغم من أن الاقتصاد الفنلندي قوي حالياً، إلا أن شيخوخة سكانها تشكل مصدر قلق كبير على المدى الطويل لأن هذا يهدد الإنتاجية وبالتالي القدرة على المنافسة.

لهذا السبب، يعمل الناس لفترة أطول وهناك المزيد من الرعايا الأجانب يعملون في فنلندا أيضاً و بلغ معدل البطالة في فنلندا في عام 2015 9.4٪.

مكان ترحيبي للوافدين

فنلندا جمهورية واسمها الطويل هو  سومن تاسافالتا، منذ مايو 2015، كان رئيس وزراء فنلندا هو يوها سيبيلا من حزب الوسط (حزب ليبرالي وسطي) منذ عام 1995، كانت فنلندا أيضاً عضواً في الاتحاد الأوروبي وهي الدولة الاسكندنافية الوحيدة التي تستخدم اليورو عملة لها.

فنلندا دولة رفاهية اجتماعية والدعم الذي تقدمه لسكانها هائل، وعلى سبيل المثال، إذا كنت تعمل في فنلندا وتخطط للبقاء، فيحق لك الحصول على خدمات الاندماج ومن خلال تقديم التوجيه العام والوصول إلى دروس اللغة وحتى المساعدة في البحث عن عمل، تهدف خدمات الاندماج إلى تسهيل الانتقال إلى الحياة الفنلندية.

لذا إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في العثور على عمل، فعليك بالتأكيد الاستفادة من هذه الخدمات وليس بفضل هذا فقط، فقد صنف مؤشر سياسة التكامل للهجرة (MIPEX) فنلندا في المرتبة الرابعة في دراسة عام 2014 التي فحصت سياسات التكامل في 38 دولة. كانت الدول الثلاث الوحيدة التي سجلت درجات أعلى من فنلندا هي السويد والبرتغال ونيوزيلندا.

اقرأ أيضاً: السياحة في جورجيا .. الدليل الكامل 2022 معلومات وحقائق مفيدة

الحصول على عمل في فنلندا

يعمل جزء كبير من الأشخاص الذين يعملون في فنلندا في صناعة الخدمات، والتي تشمل التجارة، والتعليم، والخدمات الصحية والاجتماعية (قطاع متنامٍ)، وخدمات المطاعم والفنادق، والنقل ونوكيا هي شركة تصنيع إلكترونية فنلندية متعددة الجنسيات وصاحب عمل كبير.

تشمل الشركات الفنلندية الكبيرة الأخرى شركة Itella Corporation (التي تقدم خدمات بريدية ومالية) وشركة Kesko Corporation (وهي شركة تجارية للبيع بالتجزئة والجملة متخصصة في الأغذية والآلات وتحسين المنازل والبناء) و UPM (شركة تصنيع الورق)، وتعتبر الغابات صناعة مهمة في المناطق الريفية في فنلندا.

أكبر رب عمل منفرد في فنلندا هو في الواقع مدينة هلسنكي، مما يجعل القطاع العام صاحب عمل مهم أيضاً. الأشخاص الذين يعملون في العاصمة الفنلندية في القطاع العام لديهم وظائف في الصيانة والتعليم والنقل والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية.

يجب أن يكون الوافدون العاملون في فنلندا على دراية بالصناعات التي تعاني من نقص العمالة لذلك الصناعات ذات الطلب الحالي على العمال هي الخدمات الإدارية والدعم، والإقامة والتموين، والمبيعات الفنية، والضيافة، مما يجعلها خيارات جذابة للباحثين عن عمل المؤهلين.

كما كانت الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم أكثر نشاطا في السنوات الأخيرة في إنشاء عقود عمل جديدة للمواطنين الأجانب والعمل الحر هو أحد الخيارات المتاحة للأشخاص أصحاب العقلية الريادية للعمل في فنلندا و هناك المزيد والمزيد من المشاريع الصغيرة (التي توظف أقل من 10 أشخاص) وتشجع فنلندا بنشاط الأفكار الريادية.

اقرأ أيضاً: الحصول على تأشيرة عمل أو تصريح لألمانيا 2022

البحث عن عمل والضرائب في فنلندا

أين تبحث عن عمل

موقع ويب ممتاز للبحث عن عمل هو Mol، الموقع متاح باللغة الفنلندية والسويدية والإنجليزية ومع ذلك، يتم سرد الوظائف الشاغرة باللغة الفنلندية فقط، وتدار من قبل وزارة العمل والاقتصاد الفنلندية (مكتب تي).

إذا انتقلت إلى فنلندا قبل العثور على وظيفة، فيجب عليك التسجيل في مكتب تي المحلي عند وصولك حيث يقدمون المساعدة في العثور على عمل ويجب عليك أيضاً التحقق من قاعدة بيانات وظائف خدمة التوظيف العامة في الاتحاد الأوروبي: EURES، ينشرون بانتظام فرص عمل لفنلندا.

 Jobsin Finland هو أيضاً موقع ويب مفيد للوافدين الناطقين باللغة الإنجليزية الذين يبحثون عن وظيفة ويوجد متسع في الاقتصاد الفنلندي لرجال الأعمال وللأشخاص الذين يرغبون في العمل لحسابهم الخاص وإذا كان لديك اقتراح لمشروع تجاري، فأرسله إلى مركز التنمية الاقتصادية والنقل والبيئة، وإذا اعتبروا أن خطتك ممكنة، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح عمل كشخص يعمل لحسابه الخاص.

اقرأ أيضاً: الحصول على جواز السفر الفرنسي .. الدليل الأحدث 2022

بلد ثنائي اللغة

اللغتان الفنلندية ( suomi ) والسويدية ( svenska ) هما اللغتان الرسميتان لفنلندا، مما يجعلها دولة ثنائية اللغة. الغالبية العظمى من الفنلنديين يتحدثون الفنلندية، حوالي 94.2٪ من السكان، وحوالي 5.6٪ من المتحدثين الأصليين للسويدية وحوالي 0.2٪ يتحدثون لغة سامي، وهي لغة السكان الأصليين (في الغالب في لابلاند).

الفنلندية لغة غامضة إلى حد ما، لا علاقة لها باللغات الاسكندنافية في غربها، أو باللغات السلافية في الشرق. ومع ذلك، فإن لغة جارتها عبر بحر البلطيق، الإستونية، هي جزء من نفس عائلة اللغة، اللغات الفنلندية البلطيقية، والتي تعد جزءاً من عائلة اللغة الأورالية الأكبر (التي تشمل الهنغارية).

تشتهر اللغة الفنلندية بصعوبة تعلمها، وقد يرجع ذلك في جزء ما إلى أن معظم الأشخاص الذين يتعلمون الفنلندية يضطرون إلى البدء تماماً من الصفر.

على عكس الطريقة التي قد يساعدك بها فصل دراسي واحد من الإسبانية في قراءة قائمة مكتوبة باللغة الإيطالية، فمن غير المرجح أن تساعدك اللغات التي تتحدثها على تعلم اللغة الفنلندية ومع ذلك، فإن تعلم اللغة الفنلندية يستحق الجهد لأنه سيثري تجربتك في الحياة الفنلندية.

الوظيفة والعمل في فنلندا
الوظيفة والعمل في فنلندا

كيف تزيد فرصك في الحصول على وظيفة

ضع في اعتبارك أن فنلندا قد لا تعترف بالضرورة بمؤهلاتك من بلد آخر وعلى سبيل المثال، إذا كنت مسجلاً كطبيب في بلدك، فقد تضطر إلى إعادة التأهيل في فنلندا من خلال إكمال المزيد من التدريب وإثبات الكفاءة في إحدى اللغات الرسمية لفنلندا.

إن التحدث باللغة الفنلندية أو السويدية سيزيد بشكل كبير من فرصك في العثور على عمل في فنلندا وعلى الرغم من أن اللغة السويدية هي أسهل ما يمكن تعلمه من الاثنين، إلا أنه من غير المنطقي تعلم اللغة التي يتحدث بها حوالي 5 ٪ فقط من السكان كلغة أم.

ومع ذلك، مع العلم أنه سيكون ميزة مع ذلك تقدم جامعة هلسنكي دورة اللغة الفنلندية الشهيرة للأجانب، إنه مفتوح للجميع ولا تحتاج إلى أن تكون طالباً للتقدم. يمكنك حضور دورات اللغة الفنلندية على مدار العام والتسجيل عبر الإنترنت، ويوجد بالجامعة أيضاً موقع ويب يعرّفك بالأساسيات حتى تتمكن من البدء قبل فصلك الدراسي الأول.

تحظى الجامعات الصيفية بشعبية في فنلندا والعديد منها يقدم اللغة الفنلندية للأجانب ويحتوي موقع الجامعات الصيفية في فنلندا على قائمة بجميع البرامج، ويمكن للأشخاص من جميع الأعمار والخلفيات التعليمية الالتحاق بالجامعات الصيفية ويوجد أيضاً في مدينة هلسنكي موقع على شبكة الإنترنت يمكنك من خلاله البحث عن دورات اللغة الفنلندية.

تأكد من الحصول على بطاقتك الضريبية الفنلندية

إذا كنت تعمل في فنلندا، يجب أن يكون لديك بطاقة ضريبية، اتصل بإدارة الضرائب بخصوص اللوائح والنصائح، ويجب أن يكون لديك رمز هوية شخصي من أجل التقديم. وإدارة الضرائب يقدم المساعدة في اللغة الإنجليزية، وكذلك في السويدية والفنلندية.

ضريبة الدخل تصاعدية في فنلندا، لذلك، كلما زادت الأموال التي تحصل عليها، زادت الضرائب التي تدفعها. إذا بدأت العمل قبل أن يكون لديك بطاقة ضريبية، فسوف تدفع ضريبة بنسبة 60٪ تلقائياً حتى تتلقى بطاقتك الضريبية وشريحة ضريبية مناسبة وإذا كنت مقيماً في فنلندا، فيجب عليك دفع ضريبة على دخلك بالكامل بغض النظر عما إذا كان قد تم إجراؤه في الخارج أو في فنلندا.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على الجنسية الألمانية 2022

ظروف العمل من النقابات العمالية إلى الإجازات

النقابات العمالية شائعة في فنلندا وينتمي غالبية الفنلنديين إلى واحدة، ولكي تصبح عضواً في النقابة في مجال عملك، عليك أن تدفع رسوماً، ولكن هذه الرسوم معفاة من الضرائب.

يوجد في معظم أماكن العمل مدير متجر يمثل جميع الموظفين، وهذا هو الشخص المسؤول عن الاتصال الخاص بك إذا كان لديك أي أسئلة حول العمل.

هناك عشرة أيام عطلات رسمية في فنلندا، والحد الأدنى لبدل الإجازة هو يومين إجازة عن كل شهر عمل، أي أن الحد الأدنى هو 24 إجازة في السنة.

أسبوع العمل في فنلندا 40 ساعة، أي ثماني ساعات في اليوم، وهناك بطبيعة الحال، بعض الاختلاف عبر القطاعات وغالباً ما يقدم أصحاب العمل خدمات الرعاية الصحية المهنية (بالإضافة إلى الكيلا)، يقدم بعض أصحاب العمل أيضاً مزايا الوجبات.

المساواة في مكان العمل

أماكن العمل في فنلندا تبشر وتمارس المساواة بين النساء والرجال وبين المهاجرين والفنلنديين، وتعود جذور تحرر المرأة إلى فنلندا وفي عام 1906، كانت فنلندا أول دولة في أوروبا تمنح المرأة حق التصويت.

واليوم، يزيد عدد الطالبات في الجامعات عن عدد الذكور، وتعمل غالبية النساء اللواتي لديهن أطفال ولسوء الحظ، كما هو الحال في العديد من البلدان، لا يزال الرجال يتقاضون رواتب أعلى من النساء، ومع ذلك، هناك تشريع في فنلندا يحاول جاهداً تغيير ذلك.

تم تقديم قانون عدم التمييز الفنلندي في عام 2004 وتم تحديثه في عام 2015، والذي يهدف إلى تعزيز وحماية المساواة في جميع مجالات المجتمع، وخاصة مكان العمل.

الضمان الاجتماعي الشامل

هناك ثلاثة أنواع مختلفة من المعاشات التقاعدية في فنلندا. هذه هي معاش الضمان، والمعاش الوطني، والمعاش المرتبط بالدخل.

تدفع كيلا كلاً من المعاش التقاعدي المضمون والمعاش الوطني حيث إن الاثنين مخصصان للأشخاص الذين ليس لديهم معاشات تقاعدية ناتجة عن الدخل، أو لأولئك الذين لديهم معاشات تقاعدية منخفضة الدخل فقط. يتم دفع المعاش المتعلق بالدخل من قبل مقدمي معاشات التقاعد المعتمدين.

معدل الاستحقاق لهذا المعاش هو 1.5٪ للموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 52 عاماً ثم يزيد معدل الاستحقاق بعد سن 52، وحجم المعاش التقاعدي يعكس الدخل السنوي للفرد.

سن التقاعد في فنلندا بين 63 و 68، سن التقاعد بالنسبة للأشخاص الذين لديهم معاش تقاعدي من كيلا هو 65. وسيؤدي التقاعد قبل هذا العمر إلى دفع معاش تقاعدي أصغر بشكل دائم.

لكي تكون مؤهلاً للحصول على الضمان الاجتماعي كمقيم من دولة خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية، يجب أن يكون منزلك الأساسي في فنلندا. يؤهلك هذا لأنك مقيم بشكل دائم في فنلندا، مما يؤهلك أيضاً للحصول على الضمان الاجتماعي الفنلندي.

آداب الأعمال الفنلندية

من الشائع أن يتصل زملاء العمل ببعضهم البعض بأسمائهم الأولى، ومع ذلك، قد يكون من الأنسب استخدام أسماء العائلة في الاجتماعات الرسمية، خاصة مع العملاء.

راقب السلوك في مكتبك واسأل صاحب العمل أو الزملاء إذا لم تكن متأكداً ويقدر الفنلنديون الالتزام بالمواعيد وهو مهم بشكل خاص في مكان العمل لذلك إذا كان من المفترض أن تبدأ العمل في الساعة 8:00، فمن المتوقع أن تكون على مكتبك في الساعة 8:00 ولا تسرع في الباب.

التعبير الفنلندي لـ “كن في الموعد ” هو Älä myöhästy وينطبق على حياتك الاجتماعية والمهنية وعندما يتصل بك شخص ما على الهاتف، فمن غير المهذب الرد بقول مرحباً، بدلاً من ذلك، رد على الهاتف بقول اسمك.

يبدو أن الفنلنديين يمتلكون رقماً قياسياً عالمياً عندما يتعلق الأمر بشرب القهوة، حيث يشرب الفنلنديون، في المتوسط، تسعة أكواب من القهوة (وليس الإسبريسو، نحن نتحدث عن أكواب مناسبة) يومياً.

ومع ذلك، إذا لم تكن من محبي القهوة، فمن الجيد تماماً رفض فنجان عند تقديمه وهل تريد الانتقال؟ إذا لم تكن قد انتقلت إلى الخارج مطلقاً، فستكون العملية مرهقة، وإذا قمت بذلك، فأنت تعلم العبء الذي ينتظرك.

اقرأ أيضاً: الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى