test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةجورجيا

السياحة في جورجيا .. الدليل الكامل 2022 معلومات وحقائق مفيدة

test 5 europ

تزداد شعبية دولة جورجيا كل عام يحتوي دليل السفر هذا في جورجيا على كل ما تحتاج إلى معرفته قبل زيارة البلد، والذي يجب عليك بالتأكيد القيام به في أسرع وقت ممكن وهذا البلد الصغير في القوقاز يتزايد بسرعة شعبياً، ويستحق ذلك.

فهي تتمتع بالطبيعة، ولديها التاريخ عريق، وبغض النظر عن القليل من حاجز اللغة لبعض السياح، اللغة الإنجليزية ليست شائعة بين الأجيال الأكبر سناً، فالسكان المحليون ودودون للغاية ومرحبون بالسياح ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تعرفها قبل السفر إلى جورجيا لذلك اقرأ دليل السفر إلى جورجيا هذا لمعرفة كل ما تريد حول السياحة في جورجيا.

اقرأ أيضاً: الحصول على تأشيرة عمل أو تصريح لألمانيا 2022

معلومات وحقائق عامة حول جورجيا والخلفية والتاريخ

جورجيا دولة جبلية صغيرة في منطقة القوقاز تتكون من جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وروسيا ويعيش حوالي 3.7 مليون شخص في البلاد، يعيش حوالي مليون منهم في العاصمة تبليسي ولطالما كان تاريخ جورجيا في حالة تغير مستمر، وتم إنشاء العديد من الممالك في العصر الكلاسيكي في المنطقة التي تُعرف اليوم بجورجيا.

test 6 europ

وفي وقت لاحق، عندما تفككت هذه الممالك، تنافست عدة إمبراطوريات بما في ذلك العثمانيون والفرس والروس والمغول، للسيطرة على المنطقة، وفي أوائل القرن العشرين، أصبحت جورجيا جزءاً من الاتحاد السوفيتي.

نالت البلاد استقلالها في عام 1991، لكنه خسر بعض أراضيها لدولتين كسر بعيدا عن المرمى: أبخازيا و أوسيتيا الجنوبية وفي عام 2008، خاضت جورجيا حرباً قصيرة مع روسيا بسبب توجهها المتزايد نحو أوروبا على أمل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على الجنسية الألمانية 2022

تأشيرات الدخول لجورجيا

لا يحتاج مواطنو 94 دولة إلى تأشيرة لزيارة جورجيا وإذا كان بلدك مدرجاً في هذه القائمة، فيمكنك السفر إلى البلد بدون تأشيرة لمدة عام واحد وهذا يعني أنك ستحصل على ختم في جواز سفرك في المطار أو عند عبور الحدود البرية دون الحاجة إلى ملء أي نماذج تأشيرة أو دفع أي أموال.

لا يوجد أيضاً حد أدنى من المتطلبات لعدد أيام الخروج من البلاد قبل العودة، ومن الناحية الفنية، يمكنك المغادرة والعودة في اليوم التالي لبدء عام آخر بدون تأشيرة وإذا كنت من الأشخاص غير المحظوظين الذين يحتاجون إلى تأشيرة، فلا تيأس لأنه من السهل نسبياً الحصول على تأشيرة إلكترونية، توجه إلى موقع وزارة الخارجية للتقديم.

منذ عام 2020، تمتلك جورجيا أيضاً برنامج “عن بُعد من جورجيا”، يهدف هذا البرنامج إلى جذب الرحل الرقميين إلى البلاد وهو رائع لأولئك الذين لا يخضعون لنظام الإعفاء من التأشيرات.

اقرأ أيضاً: تأشيرات وتصاريح الطالب الفرنسي .. الدليل الكامل 2022

أفضل وقت لزيارة جورجيا

أفضل وقت لزيارة جورجيا هو في الربيع والخريف و إذا لم تكن تحب التزلج وفي الشتاء يكون الجو بارداً ومثلجاً، لذلك فكر في درجات الحرارة المتجمدة والكميات الكبيرة من الثلوج في الجبال وذروة موسم السفر هي أشهر الصيف من يونيو إلى أغسطس، عندما يتدفق الجميع من الروس إلى الشواطئ إلى المتنزهين من جميع الخلفيات إلى بلد القوقاز.

ويزداد سعر السكن، وغالباً ما يملأ أماكن مثل باتومي، ومن الأفضل تجنب موسم الذروة، ما لم تكن خارجاً في هذا الوقت فقط. كن حذر من أن تبليسي يمكن أن تصبح شديدة الحرارة في الصيف، حيث تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية وما فوق وأفضل وقت للزيارة هو في فصلي الربيع والخريف، إذا كان بإمكانك الاستمتاع برحلة فاختار الأشهر أبريل أو مايو أو سبتمبر أو أكتوبر.

اللغة في جورجيا

الجورجية هي اللغة الوطنية التي تستخدم الأبجدية الجورجي، وعلى الرغم من أن الأبجدية جميلة، إلا أنه من الصعب قراءتها. لن يهتم معظم الزوار بتعلمها، رغم أنها تستحق المحاولة بالتأكيد وليس من الضروري معرفة الأبجدية للسفر في جورجيا، ولكن اختيار بضع كلمات من الجورجية هو دائماً أمر مثالي.

تتضمن بعض العبارات المفيدة ما يلي:

  • مرحباً: Gamarjoba
  • شكراً لك: Madloba
  • نعم: Ki
  • لا: Ara
  • اسمح لي: Ukatsravad

كثير من الناس، وخاصة الجيل الأكبر سناً، يتحدثون اللغة الروسية أيضاً، ومن الممكن تماماً أن تتجول وتتحدث الروسية فقط، على الرغم من أنه لن يكون الجميع سعداء إذا لم تحاول تعلم بعض العبارات المحلية.

اقرأ أيضاً: الحصول على تأشيرة عمل أو تصريح لألمانيا 2022

العملة والدفع في جورجيا

تستخدم جورجيا Georgian lari، المختصر GEL ويأتي GEL بفئات 1 GEL (عملة معدنية) و 2 (عملة معدنية) و 5 و 10 و 20 و 50 و 100 ورقة نقدية وجورجيا ليست دولة نقدية فقط، في المدن، أصبح الدفع ببطاقة الخصم أو بطاقة الائتمان شائعاً بشكل متزايد، وخدمات مثل Apple و Google Pay أو تزداد شعبية أيضاً ومع ذلك، ستظل ترى المزيد من الأشخاص يدفعون مقابل الأشياء نقداً، خاصةً خارج المدن الكبرى.

الثقافة في جورجيا

الجورجيون أناس مضيافون للغاية، وعندما يتعلق الأمر بالنبيذ أو الخمور وهو في معظم الأحيان، فهم منفتحون تماماً ومرحون ومع ذلك، يمكن أن يكون الشعب الجورجي خجولاً في البداية، خاصةً عندما يعتقد أنه لا يمكنك التواصل بسبب حواجز اللغة، لذلك إذا ذهبت إلى أي جورجي وسألتهم عن الاتجاهات، فمن المحتمل أنهم سيذهبون معك ويظهرون لك الطريق شخصياً.

الاقامة في جورجيا

الشرب في جورجيا

نعم، تستحق ثقافة الشرب في جورجيا قسماً خاصاً بها، لأنها من تعتبر من عاداتهم وتُعفى النساء إلى حد ما من ضغوط الشرب، لكن الرجال ليسوا محظوظين، لأن يعتبر شربه دليل على رجولته، لذا ما لم تكن مسلماً أو لا تستطيع المشاركة لأسباب أخرى، جهز نفسك، ولا تتفاجأ إذا كان المضيفون يقدمون لك الكحول على الإفطار.

البقشيش في جورجيا

تُضاف رسوم خدمة بنسبة 10٪ على معظم الفواتير في معظم المطاعم، لذا فإن الإكرامية ليست ضرورية وإذا كنت تريد الإكرامية، أو إذا لم تكن هناك أي رسوم خدمة إضافية، فما عليك سوى تقريب الإجمالي إلى أي رقم يبدو وكأنه رقم زوجي.

اللباس الواجب ارتداؤه

يقبل الجورجيون عموماً أي ملابس ترغب في ارتدائها في الشوارع، ومع ذلك، فإن جميع المواقع الدينية لديها قواعد اللباس:

  • الرجال: لا سراويل قصيرة أو قمصان بدون أكمام.
  • البنات: ممنوع ارتداء السراويل القصيرة أو التنانير القصيرة أو القمصان بدون أكمام، ويجب تغطية الرؤوس بنوع من الوشاح، وفي الكثير من الأحيان غير مسموح بارتداء البنطلونات وتحتوي معظم الكنائس على أوشحة وأغطية للزوار في هذه الحالات، ولكن من الجيد أن تحمل وشاحاً في جميع الأوقات.

LGTBQ +

يعارض الكثير من الناس في جورجيا مجتمع LGTBQ + والكنيسة لها تأثير كبير على هذا في تبليسي، والمسيرات فخر و عقد ولكن هناك الكثير من الأحيان وجود المظاهرات المعارضة، وفي عام 2019، تم إلغاء Pride ومع ذلك، فإن الدولة لديها قوانين معمول بها لحماية مجتمع LGTBQ +، ولا يُسمح بالتمييز على أساس التوجه الجنسي.

بغض النظر، يعتقد غالبية الجورجيين أن العلاقات المثلية غير مقبولة ويستهجن الفكرة، وبصرف النظر عن عدد قليل من المساحات المجانية في المدن الكبرى مثل تبليسي، من الأكثر أماناً أن تحتفظ بتفضيلاتك الجنسية لنفسك.

الدين في جورجيا

جورجيا بلد شديد التدين وأكثر من 80٪ من السكان هم من المسيحيين الأرثوذكس الشرقيين و 10٪ أخرى من السكان مسلمون والدين جزء من الحياة اليومية لمعظم الجورجيين كما هو الحال دائماً، وكضيف من واجبك احترام معتقداتهم الدينية.

لن ينزعج معظم الجورجيين إذا أعلنت أنه ليس لديك دين، لكن الكثيرين لن يفهموا ذلك وفي أماكن مثل تبليسي، ربما لن يسألك الناس عن دينك، لكن يمكن أن يحدث ذلك في محادثة في المدن الصغيرة وارتدِ ملابس محتشمة عند زيارة الكنائس (ركباً وأكتافاً مغطاة)، وحاول تقليل مظاهر المودة في الأماكن العامة إذا كنت مع شريك.

اقرأ أيضاً: كيف تحصل على الجنسية الألمانية 2022

الأطعمة والمشروبات في جورجيا

الخبز والجبن والمكسرات والزلابية والنبيذ وهذا يلخص إلى حد ما لعبة الطعام في جورجيا تشمل بعض الأطباق الشهيرة:

  • خاشابوري: خبز محشو بالجبن الذائب وهو أفضل طعام قبل الشرب.
  • خينكالي: زلابية مليئة بمرق الحساء، وتناول الطعام بيديك عن طريق إمساك الجزء العلوي من الزلابية، والتي تسمى التاج ولا تأكل التاج.
  • لوبيا: فطيرة محشوة مع الفول ( لوبيا ).

دائماً ما يكون الطعام الجورجي مصحوباً بالنبيذ، حيث تعتبر جورجيا نفسها مسقط رأس النبيذ ومن الشائع عمل خبز محمص طويل الأمد لكل شيء وأي شيء أثناء الوجبات مع الأصدقاء والعائلة، بدلاً من الهتافات البسيطة.

Chacha هو الخمور المحلي المفضل وعلى الرغم من أنه يمكنك شرائه في المتاجر، إلا أن العديد من الجورجيين يصنعونه بأنفسهم، وانتبه يمكن أن تحتوي الإصدارات محلية الصنع على أكثر من 60٪ كحول من حيث الحجم، لذا كن حذر عندما يقدم لك شخص ما مخزونه (وهو ما سيحدث بالتأكيد) وفي أماكن مثل تبليسي، يمكنك العثور على بارات تشاتشا المتخصصة، والتي تقدم مقدمة رائعة وفريدة من نوعها للمشروب.

الإقامة في جورجيا

تتوفر مجموعة متنوعة من أماكن الإقامة في جورجيا، وفي مدن مثل تبليسي، كوتايسي، و باتومي، يمكنك العثور على أي شيء من النزل الميزانية إلى الفنادق الهوى والمنتجعات.

إذا كنت ترغب في البقاء في مدينة لفترة أطول من الوقت، فيمكن أن تدفع مقابل التحقق من Airbnb للحصول على خيارات الإقامة الطويلة في القرى والبلدات النائية، خاصة في الجبال، هناك العديد من أماكن الإقامة مع العائلات إلى جانب الفنادق وبيوت الضيافة.

عادة ما يكون من الممكن الحضور في أي نوع من أنواع الإقامة والاستعلام عما إذا كانت هناك مساحة متاحة ومع ذلك، يجب أيضاً مراجعة مواقع الحجز، خاصة في غير موسمها.

النقل في جورجيا

جورجيا مخدمه ​​جيداً بالحافلات والقطارات والمترو وسيارات الأجرة والمارشروتكا (حافلة صغيرة)، وإلى جانب حجمها الصغير، فإن شبكة النقل الواسعة تعني أنه من السهل حقاً الذهاب في رحلات يومية في جورجيا

الحافلات و marshrutka (minibusses)

الحافلات والمارشروتكا هي أرخص وسيلة للتنقل بين المدن والبلدات وعادة ما تكون رحلات مارشروتكا القصيرة داخل المدن حوالي 0.5 إلى 1.5 جيل لكل شخص، ويمكنك أن تستقل حافلة أو مارشروتكا من أي مكان في الشارع، فقط قم ببعض الإيماءات والتواصل بالعين مع السائق.

للنزول، قل kacheri (ka-cherry) وتحرك نحو مقدمة السيارة للإشارة إلى أنك تريد النزول، ويجب أن تدفع مقابل الرحلة بمجرد النزول وعادة ما تكلف الرحلات الطويلة حوالي 10-20 جيل، ويمكنك شراء التذاكر في وقت مبكر من شباك التذاكر بالمحطة، أو الدفع للسائق، ويمكنك أيضاً النزول أينما تريد، إذا كنت ترغب في النزول قبل أن تصل إلى الوجهة النهائية.

سيارات الأجرة

تتراوح سيارات الأجرة من حوالي 10-30 جيل، اعتماداً على وجهتك ومهاراتك في المساومة ولا تحتوي معظم سيارات الأجرة على عدادات، لذا حدد السعر مسبقاً وإذا كنت تريد اعطاء إكرامية، فما عليك سوى التقريب إلى رقم زوجي لطيف وفي مدن مثل تبليسي وباتومي، يوصى باستخدام تطبيق لتوصيل الطلبات مثل Yandex أو Bolt .

المترو

تبليسي هي المدينة الوحيدة في جورجيا التي بها نظام مترو، كما أن المترو في تبليسي رخيص وسهل الاستخدام وتحتاج إلى شراء بطاقة مترو مقابل 2 جيل، ثم تحميل رصيد عليها عند شرائها، وتكلفة ركوب المترو 0.5 جيل بغض النظر عن المسافة، وما عليك سوى تسجيل الوصول وليس تسجيل المغادرة وهل يمكن استخدام بطاقة المترو واحد لعدة أشخاص؟ في تبليسي يمكنك إعادة بطاقة المترو الخاصة بك إلى شباك التذاكر للحصول على 2 جيل.

تبليسي في جورجيا

معلومات مهمة يجب معرفتك لها عندما تقرر السياحة في جورجيا

للسفر بالقطار، تحقق من موقع الويب الجورجي للسكك الحديدية، الموقع ليس أسهل استخداماً، لكن يجب أن تكون قادراً على رؤية أسعار الرحلات المختلفة.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فاطلب من دار الضيافة المساعدة، أو اذهب مباشرة إلى محطة القطار والتذاكر الإلكترونية عبر موقع السكك الحديدية الجورجي ممكنة أيضاً لرحلات القطار.

بشكل عام، القطارات لائقة ومريحة تماماً، لكنها بالتأكيد الخيار الأبطأ، والدرجة الأولى ليست سوى عدد قليل من GEL أكثر من الدرجة الثانية، وتستحق بشكل عام الترقية. تقدم بعض القطارات من الدرجة الأولى خدمة WiFi على متن الطائرة طوال الرحلة.

الأمان في جورجيا

تعد جورجيا بشكل عام بلداً آمناً للسفر فيه، ويواجه عدد قليل من السياح مشاكل ومع ذلك، هناك بعض الأشياء التي يجب وضعها في الاعتبار:

  • القيادة في حالة سكر في جورجيا

غالباً ما يكون الكحول متورطاً في حوادث المرور في جورجيا، وتعتبر القيادة تحت تأثير الكحول مشكلة خاصة في المناطق الريفية وكن دائماً على دراية بهذا إذا قدم لك شخص ما توصيلة في مكان ما، وعادة لا يشرب سائقي الحافلات، ولكن إذا شعرت أن هناك شيئاً ما خطأ، فاطلب بأدب ولكن بحزم أن يُسمح لك بالخروج.

  • الكلاب الضالة في جورجيا

في المدن، تكون معظم الكلاب الضالة هادئة، وعادة ما يتم تطعيمها من قبل الحكومة (لاحظ العلامات الصفراء على آذانهم) في المزيد من المناطق السياحية، تعتبر الكلاب شبه البرية صديقة أيضاً، ومع ذلك، عند الخروج للمشي لمسافات طويلة وعبور القرى الصغيرة، احذر دائماً من الكلاب الضالة العدوانية وبغض النظر عن المضايقات الواضحة، فإن داء الكلب يمثل مشكلة كبيرة أيضاً، إذا تعرضت للعض، فتأكد من الحصول على رعاية طبية في أسرع وقت ممكن.

الاتصال في جورجيا

ترتبط مدن جورجيا والقرى السياحية الكبرى ببعضها البعض بشكل لائق، حتى في الجبال. هذا لا يعني أنه يمكنك البث المباشر لرحلتك إلى الزوايا البعيدة من القوقاز، ولكن سيكون لديك على الأقل 4G في أماكن مثل Mestia و Lagodekhi وأكبر مشغلي شبكات الهاتف المحمول هما Magti و Beeline وتتمتع Magti بأفضل تغطية، وهي الخيار الأفضل وللحصول على بطاقة SIM محلية في جورجيا، توجه إلى المتاجر التي يديرها المشغل، وسوف يقومون بإعداده لك وتبلغ تكلفة بطاقة SIM حوالي 5 جيل، و 15 جيجابايت من البيانات تكلف حوالي 30 جيل.

اقرأ أيضاً: تأشيرات وتصاريح الطالب الفرنسي .. الدليل الكامل 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى