test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةتركيا

دراسة الماجستير في تركيا | دليلك لعام 2022

test 5 europ

لدى دراسة الماجستير في تركيا هنالك الكثير لتقدمه هذه الدرجة العلمية للطلاب الدوليين المغامرين، مع جامعات تاريخية وتقاليد طويلة من التبادل الفكري, كما تُعد الجامعات التركية جذابة لأسباب عملية أيضاً، مع رسوم منخفضة نسبياً لبرامج الدراسات العليا بها.

فرص الدراسات العليا في تركيا – ما المعروض لعام 2022؟

تقع تركيا على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا ، وهي بالتأكيد واحدة من أكثر الوجهات غرابة وإثارة للدراسات العليا في أوروبا, حيث في الواقع لعبت الدولة دائماً دوراً مهماً في تبادل الأفكار الشرقية والغربية.

يعود تاريخ بعض جامعاتها إلى القرن الخامس عشر، عندما كانت تركيا مقراً للإمبراطورية العثمانية التي كانت حضارة عابرة للقارات تفتخر بابتكاراتها العلمية والفلسفية (العديد من المفاهيم الهامة في الرياضيات وعلم الفلك تدين بأصلها للمفكرين العثمانيين).

اقرأ أيضاً: اللجوء في هولندا……الإجراءات وأهم المزايا المتوفرة 2022

test 6 europ

النظرة العالمية حول تركيا

 تعد تركيا مركزًا مهمًا للتبادل الفكري والمنح الدراسية الدولية ومرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي، فإن الدولة هي أيضًا مشارك كامل في عملية بولونيا مع تقديرات تشير إلى أن حوالي 120.000 طالب أجنبي يلتحقون بها كل عام.

فرص أكاديمية فريدة في تركيا

 ينجذب طلاب الدراسات العليا إلى تركيا من خلال مرافق البحث المتقدمة الحديثة وأرشيفات المواد التاريخية غير المتوفرة في أي مكان آخر في العالم الغربي.

موقع تركيا

 مناخ تركيا المتوسطي والهندسة المعمارية الجميلة والجغرافيا المتنوعة تجعلها وجهة جذابة للدراسة في الخارج.

القدرة على تحمل التكاليف

الرسوم الدراسية وتكاليف المعيشة منخفضة نسبيًا في جميع أنحاء تركيا.

اقرأ أيضاً: دراسة الدكتوراه في هولندا 2022

الجامعات التركية

كما هو شائع في جميع أنحاء أوروبا، قد تكون مؤسسات التعليم العالي التركية إما مؤسسات عامة أو خاصة, وتندرج العديد من الجامعات التركية ضمن أفضل 600 جامعة في العالم، وفقًا لأنظمة تصنيف جامعة تايمز للتعليم العالي وجامعة كيو إس العالمية.

الجامعات التركية الحكومية (Devlet Üniversiteleri)

يتم تأسيسها وإدارتها من قبل الدولة التركية, وتمثل هذه المؤسسات غالبية المسجلين (حوالي 75٪ من الإجمالي) وستقدم عموماً أكبر مجموعة من برامج الماجستير في مختلف المجالات.

الجامعات التركية الخاصة (Özel Üniversiteleri)

يتم إنشاؤها وإدارتها كمؤسسات مستقلة على أساس غير ربحي, ويشار إليها أحيانًا باسم “الجامعات التأسيسية” بعد أن تم إنشاؤها من قبل مجموعات تسعى إلى إجراء بحث أو تدريب في مجالات محددة أو من خلال شراكات خارجية محددة,

كطالب ماجستير محتمل في تركيا، يمكنك الدراسة في جامعة عامة أو خاصة، اعتمادًا على الفرص المتاحة في مجال تخصصك, حيث عادةً ما تفرض الجامعات الخاصة رسومًا أعلى، ولكن قد يتم تعويض هذه التكلفة من خلال الشراكات الفريدة والفرص غير المتوفرة في المؤسسات العامة.

اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في هولندا 2022

أنواع البرامج الدراسية في تركيا

يمتد العام الدراسي في تركيا على فصلين دراسيين، من أكتوبر إلى يناير ومن فبراير إلى يوليو. عادة ما تفصل فترة الإجازة لمدة أسبوعين بين جلسات التدريس هذه، مع إجازة صيفية أطول بين يوليو وأكتوبر.

 تبدأ معظم برامج الماجستير بدوام كامل في أكتوبر، ولكن قد تتوفر خيارات أخرى للطلاب بدوام جزئي أو في الدورات التي تسمح بالدخول في الفصل الدراسي الثاني.

عادةً ما يستغرق الحصول على درجة الماجستير في تركيا حوالي عامين لإكمالها، بما في ذلك 120 نقطة دراسية حسب نظام ECTS.

سوف تسجل في سلسلة من الوحدات التي يتم تسليمها في فصول دراسية محددة مع تقييم هذه المكونات الفردية التي تساهم في درجتك النهائية.

كما تتطلب غالبية برامج درجة الماجستير التركية أيضًا تقديم أطروحة فردية في النصف الثاني من السنة الثانية. يتم تقديم هذا عادةً للاختبار والذي سيتم إجراؤه شفهيًا بطريقة مماثلة للدفاع عن أطروحة الدكتوراه.

 قد يبدو هذا مخيفًا إذا كنت معتادًا على أنظمة التعليم في بلدان مثل المملكة المتحدة، حيث يتم ببساطة وضع علامة على رسائل الماجستير وإعادتها. لكن لا تدع ذلك يقلقك إذ أنه بحلول الوقت الذي تكمل فيه شهادتك وكتابة رسالتك، ستكون واثقًا من خبرتك ويجب أن يوفر الاختبار فرصة لإظهار معرفتك في مناقشة فكرية محفزة, بالإضافة إلى ذلك يعد الخضوع لامتحان شفوي كجزء من درجة الماجستير إعدادًا ممتازًا لمزيد من العمل الأكاديمي – وهي فرصة لا يحصل عليها الكثير من الطلاب قبل أن يبدؤوا الدكتوراه.

ويمكن أن لا تتضمن بعض دورات الماجستير التركية أطروحة مكتوبة، وبدلاً من ذلك تتطلب من الطلاب إكمال مشروع مهني.

اقرأ أيضاً: أفضل المنح الدراسية في هولندا للطلاب الدوليين 2022

رسوم الماجستير والتمويل في تركيا

الرسوم الدراسية للماجستير في تركيا لبرامج الماجستير الحكومية

يمكن أن تكون رسوم الحصول على درجة الماجستير في تركيا متغيرة تمامًا, كقاعدة عامة يمكنك توقع أن تكون التكاليف أعلى لدورات اللغة الإنجليزية وأن تتحمل الجامعات الخاصة رسومًا أعلى من الجامعات الحكومية.

تبلغ تكلفة برامج اللغة الإنجليزية في الجامعات الحكومية ما بين 120 و 705 يورو سنويًا للطلاب الدوليين, ومن الممكن أن تكون التكاليف في المؤسسات الخاصة أعلى بكثير.

تمويل دراسة الماجستير في تركيا

يتوفر التمويل لدراسة الماجستير في تركيا، حيث تقدم الحكومة التركية منحًا دراسية مختلفة للطلاب الدوليين. تعتمد الأهلية لذلك على بلدك الأصلي، حيث يتم إعطاء الطلاب من الدول النامية في إفريقيا وآسيا الأولوية على الطلاب من دول أوروبا أو أمريكا الشمالية الأكثر ثراءً.

تقدم العديد من الجامعات أيضًا دعمًا للصيانة أو منحًا دراسية للإعفاء من الرسوم لبعض طلابها. يمكن تحديد الأهلية وفقًا للجدارة الأكاديمية و / أو الحاجة المالية, وقد يتم الإعلان عن معلومات حول هذا التمويل على مواقع الجامعة أو إتاحتها عند الطلب.

تشارك تركيا أيضًا في برامج التبادل إيراسموس التي تديرها المفوضية الأوروبية، حيث جندت أكثر من 5000 طالب دولي بهذه الطريقة حتى الآن.

اقرأ أيضاً: السياحة في هولندا

التقدم للحصول على درجة الماجستير في تركيا

طريقة التقدم للحصول على قبول الماستر في تركيا

تقوم الجامعات التركية بإجراء عمليات القبول الخاصة بها، وبالتالي يجب عليك الاتصال بالمؤسسات مباشرة للاستعلام عن إجراءاتها.

كحد أدنى يجب أن تكون قادرًا على تقديم دليل على المؤهلات الجامعية الحالية في مجال موضوع ذي صلة, وعادة ما يكون الاعتراف بالدرجات العلمية عملية بسيطة، خاصة إذا كنت قد درست سابقًا في أوروبا.

أما إذا كانت مؤهلاتك أقل دراية، فقد تحتاج إلى الاتصال بجامعتك مسبقاً؛ ويجب أن يكون مكتبهم الدولي من ذوي الخبرة في التعامل مع هذه الاستفسارات.

تخضع إجراءات التقديم الأخرى لتقدير الجامعات، ولكن ليس من غير المألوف دعوة طلاب الماجستير للمقابلة. عادةً ما يتم نشر المعلومات المتعلقة بالمتطلبات والتواريخ من قبل المؤسسات مسبقًا. إذا كان من المحتمل أن تواجه صعوبات في السفر أو الإقامة يجب عليك الاتصال بمؤسستك في وقت مبكر وطلب المشورة.

اقرأ أيضاً: الدراسة في هولندا

امتحانات القبول في الجامعات التركية

بالإضافة إلى طلب المؤهلات المناسبة في المستوى الدراسي السابق، يُطلب من معظم المتقدمين إلى الجامعات التركية أيضًا إجراء امتحان القبول, وهذا ينطبق على برامج الدراسات العليا والمتقدمين الدوليين.

إن الاختبار المستخدم داخل تركيا هو امتحان القبول لأعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا (ALES). تتطلب العديد من برامج الماجستير من المتقدمين تحقيق درجة لا تقل عن 50-55 في هذا الاختبار، مع احتمال أن تؤدي النتائج الأفضل إلى زيادة فرصتك في القبول في أماكن أكثر تنافسية أو الفوز بمنح دراسية قائمة على الجدارة. تم تصميم محتوى ALES لتأكيد أن الطلاب المحتملين يمتلكون المهارات الأساسية والكفاءات اللازمة لإكمال دورة الدراسات العليا بنجاح. لا يُقصد منه زيادة عدد المتقدمين ولا ينبغي أن يكون مصدر قلق للطلاب المستعدين بطريقة أخرى للدراسة على مستوى الماجستير. الهيئة المسؤولة عن إدارة ALES هي ÖSYM.

قد تقبل بعض المؤسسات الاختبارات الدولية مثل GMAT أو GRE بدلاً من ALES, وكقاعدة عامة سيتم التعرف على درجات 450 أو 610  على التوالي على أنها تعادل درجة النجاح في ALES. اقرأ دليلنا لتخريج اختبارات القبول.

اقرأ أيضاً: الجنسية الرومانية وأهم متطلباتها ومميزاتها

متطلبات اللغة الإنجليزية في الجامعات التركية

يتم تدريس بعض برامج الماجستير كليًا أو جزئيًا باللغة الإنجليزية وهذا الاتجاه آخذ في الازدياد في الجامعات الأحدث التي تسعى لجذب المزيد من الطلاب الدوليين. عندما يتم تدريس البرنامج باللغة التركية سيُطلب منك عادةً إجراء اختبار اللغة التركية كجزء من عملية القبول الخاصة بك.

إذا كنت تتقدم لبرنامج اللغة الإنجليزية وكانت اللغة الإنجليزية هي لغتك الثانية، فقد تحتاج إلى إجراء اختبار الكفاءة. تقدم ÖSYM اختباراتها الخاصة لهذا الغرض، ولكن قد تقبل الجامعات التركية أيضًا الاختبارات الدولية مثل TOEFL أو IELTS.

ويجدر تعلم بعض التركية بغض النظر عن المتطلبات المحددة في دورتك. يعد اكتساب مهارات اللغة الأجنبية أحد المزايا العديدة للدراسة بعد التخرج في الخارج وطريقة رائعة لعكس هذه التجربة في سيرتك الذاتية.

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في رومانيا 2022

تأشيرة طالب الماجستير في تركيا

إن تركيا مرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي، ولكن نظرًا لأنها ليست عضوًا بعد، لا يزال يتعين على الطلاب الدوليين التقدم للحصول على تأشيرة قبل الوصول إلى البلاد. يجب أن تبدأ هذه العملية من خلال زيارة موقع الإجراءات القنصلية لجمهورية تركيا واستكمال استمارة التقديم المسبق للحصول على تأشيرة.

بمجرد القيام بذلك، ستتمكن من تحديد موعد مع القنصلية التركية المحلية الخاصة بك وإنهاء عملية الحصول على تأشيرة طالب، والتي تتضمن عادةً توفير نسخ من:

  • خطاب القبول من جامعتك
  • دليل على الوسائل المالية لدعم نفسك في تركيا
  • جواز سفرك (مع تاريخ انتهاء صلاحية لا يقل عن 60 يومًا بعد نهاية التأشيرة المقترحة)
  • صورة لك بحجم جواز السفر

يمكن أن يستغرق فحص طلب التأشيرة والموافقة عليه وقبوله ما يصل إلى ثمانية أسابيع، ويجب أن تأخذ ذلك في الاعتبار في عملية تقديمك. تأكد من تقديمك لدورة الماجستير في وقت مبكر بما يكفي لتأكيد مكان في مؤسستك وترك وقتًا كافيًا لإصدار التأشيرة.

بمجرد وصولك إلى تركيا، ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في غضون شهر واحد. سيسمح لك ذلك بدخول البلد ومغادرته دون الحاجة إلى إعادة إصدار تأشيرتك. يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح في مكتب الشرطة المحلي، مع تقديم نسخة من جواز سفرك وتأشيرتك وإثبات التسجيل في جامعتك.

يجب عليك أيضًا التأكد من أنك مشمول بأحد أشكال التأمين الصحي أثناء الدراسة في تركيا. يمكنك الحصول على بوليصة تأمين خاصة أو التسجيل في مؤسسة الضمان الاجتماعي التركية (SGK).

اقرأ أيضاً: الجنسية التركية 2022 .. الدليل الكامل لاكتسابها وفقًا للقانون التركي وتعديلاته

الخطوات التالية بعد دراسة الماجستير في تركيا

درجات الماجستير التركية معترف بها دوليًا وستجهزك جيدًا للبحث على مستوى الدكتوراه أو التوظيف في المجالات المتعلقة بمجال تخصصك. قد تساعدك الدقة النسبية لعملية القبول والتقييم التركية في التميز بين المرشحين أو المتقدمين الآخرين.

مهما كان ما تقرر القيام به بعد التخرج، فإن الوقت الذي تقضيه في الدراسة في الخارج سيظهر مرونتك، ويزودك بمهارات وخبرات إضافية بالإضافة إلى مؤهلاتك  وبالطبع يجهزك للفرص في تركيا أو المنطقة المحيطة.

اقرأ أيضاً: الحصول على الجنسية الهولندية من خلال التجنيس 2022

هل من الضروري إتقان اللغة التركة من أجل الدراسة في تركيا؟

لا يُعتبر إتقان اللغة التركية شرطاً إلزامياً للدراسة في تركيا, حيث العديد من البرامج الدراسية تُدرّس باللغة الانكليزية, وبعض المنح الدراسية تمنح الطالب الدولي مدة سنة ن أجل تعلم اللغة التركية بعد القبول في المنحة.

كم يبلغ المعدل المطلوب للقبول في درجة الماجستير والدكتوراه في تركيا؟

إن المعدل المطلوب للقبول في درجة الماجستير أو الدكتوراه هو 75%.

هل يُلزم الطالب المقبول في إحدى المنح الدراسية في تركيا بالعودة إلى بلده بعد إنهاء دراسته؟

لا تقوم الحكومة التركية بإلزام الطالب الذي أنهى المنحة الدراسيةبالعودة إلى بلده.

هل يمكن للطلاب المقبولين في إحدى المنح الدراسية في تركيا أن يسكنوا خارج الجامعة؟

نعم يمكنهم ولكن على نفقتهم الخاصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى