test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةالتعليم والدراسة.بريطانيا

أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب:

The best British Universities for medical students

test 5 europ

حلمٌ جميلُ راود معظمنا بعد الانتهاء من المرحلة الثانوية ألا وهو الالتحاق بأفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب ،إذ أنّ أكثر ما يدفع الطلبة لاختيار تخصص الطب البشري هي رغبتهم في تطبيق مفاهيم هذه المهنة الإنسانية من خلال إنقاذ الأرواح ومساعدة المرضى فضلاً عن كونها مهنة ذات مكانة مرموقة في المجتمع ودخل مادي عالٍ،ولكي يتمكن الطالب من تحقيق حلمه و ترك بصمته الخاصّة في هذا المجال عليه أولاً أن يتمّ دراسته في جامعة تمكّنه من الارتقاء إلى القمة.

ولطالما كانت بريطانيا من الدول الرائدة في دراسة الطب و الخيار الأمثل أمام الطلاب الدوليين الراغبين بالتميز في هذا المجال ويعود السبب في ذلك لتصدر جامعاتها المراتب الأولى في التصنيف العالمي حيث تتميز الجامعات البريطانية بجودة البرامج التعليمية وتوفير كافة المقومات والتجهيزات الحديثة إضافة للدراسات البحثية المكثفة،وفيما يلي سوف نقوم بجولة نطلع من خلالها على أهم وأفضل الجامعات البريطانية لدراسة الطب وشروط القبول فيها إضافة إلى تكاليف دراسة الطب في جامعات بريطانيا.

دراسة الطب في أفضل جامعات بريطانيا.
دراسة الطب في أفضل جامعات بريطانيا

 كم عدد سنوات دراسة الطب في أفضل جامعات بريطانيا؟

تتراوح عدد سنوات دراسة الطب في بريطانيا ما بين خمس إلى ست سنوات يقسم إلى عامين دراسيين للتدريب السريري التمهيدي ضمن الأكاديمية ثم ثلاث أو أربع سنوات تدريب سريري في المستشفى التعليمي التابع للجامعة إضافة إلى عدد من الدورات التأسيسية التي يجب على الطالب الالتحاق بها. 

اقرأ أيضاً:دراسة الطب في بلجيكا 2022.. خيارك الأفضل للارتقاء بمستواك التعليمي

test 6 europ

ماهي أفضل الجامعات البريطانية لدراسة الطب لعام 2023؟

تتميز دراسة الطب في بريطانيا بجودتها المرتفعة وشهاداتها المعترف بها عالمياً وهذا ماجعلها الوجهة الرئيسية للطلاب الراغبين بالإبداع في التخصصات الطبية نظراً لما تمتلكه من أفضل الكليات المزودة بأحدث الوسائل التعليمية كما أنها تقدم لجميع الطلاب الذين لديهم مستوى منخفض في علم الأحياء والعلوم الأساسية الأخرى المتعلقة بالطب دورات تأسيسية مكثفة والتي تعتبر الخطوة الأولى في رحلتهم الجامعية ،وفيما يلي سوف نتعرف على أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب وأهمها:

1- جامعة أوكسفورد University of Oxford

من منا لم يسمع عن الشخصيات العظيمة التي تخرجت من هذه الجامعة وغيرت من شكل البشرية حتى يومنا هذا فهي تعتبر من أعرق جامعات العالم وأهم الجامعات البريطانية ولا سيما في دراسة الطب البشري حيث تم تصنيفها من قبل التايمز على أنها أفضل جامعة لدراسة الطب في بريطانيا على مدى العشر سنوات السابقة وقد جاء هذا التصنيف لأسباب عديدة أهمها:

  • وجود مرافق شاملة ملحقة بالجامعة تضم مركز ضخم لتعليم الطب كما تحتوي على مكتبة طبية عالمية المستوى.
  • توفير بيئة جامعية حميمة ونظام تعاوني بين الطلاب والاساتذة الأكاديميين.
  • فترة دراسة نظرية مدتها 6 سنوات تسمح للطالب بالحصول على كافة الأسس النظرية الشاملة قبل التوجه للتدريب السريري. 
جامعة أوكسفورد للطب  .
دراسة الطب في بريطانيا-جامعة أوكسفورد

2-جامعة كامبريدج University of Cambridge

واحدة من أهم جامعات العالم لا سيما في التخصصات الطبية إذ تعتبر أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب حيث احتلت المركز الخامس عالمياً حسب تصنيف QS العالمي للطب لعام 2023 QS World University Rankings for Medicine 2023.وخرّجت العديد من العلماء العظماء والأكاديميين مثل: روبرت اوبينهايمر ، ستيفن هوكينج ، ماكسويل، إسحاق نيوتن.

وتقدم كلية الطب في جامعة كامبريدج برنامجاً مدته 6 سنوات إضافة للسنة التحضيرية التي تعد شرطاً أساسياً للالتحاق بالجامعة ومن ثم تبدأ مرحلة الاختصاص بين 3 إلى 6 سنوات في مشفى الجامعة أو مشافي القطاع العام للتدريب السريري ونظراً لكونها جامعة العلماء و المبدعين فإنها تقوم باستقطاب الطلاب المميزين الحاصلين على أعلى درجات الثانوية العامة ثم تقوم بدعمهم دراسيّاً من خلال منحة الطب في جامعة كامبريدج التي تتميز ب:

  • إعفاء من دفع رسوم الدراسة البالغة حوالي 79 ألف دولار أميركي سنوياً.
  • تأمين سكن مجاني ضمن الحرم الجامعي للطلاب الدوليين .
  • إعطاء مساعدة جزئية لتغطية نفقات المعيشة.
جامعة كامبريدج أفضل الجامعات البريطانية .
أهم جامعات بريطانيا للطب-جامعة كامبريدج

3-إمبريال كولدج لندن Imperial college London

جامعة بحثية من طراز عريق حيث تم تصنيفها من بين أفضل جامعات بريطانيا في عدة مجالات وخصوصاً في مجال الطب ،إذ تعتبر كلية الطب فيها من أكبر الكليات في أوروبا وتضم عدة فروع في أنحاء لندن بالإضافة إلى الشراكة مع مستشفيات وعيادات بريطانيا وهذا مايجعل دراسة الطب فيها مزيج مابين المعرفة العلمية والتحصيل الأكاديمي .

و ساهمت هذه الجامعة في تطور الطب بشكل ملحوظ من خلال مشاريع بحثية حول سرطان الأمعاء ،إذ تمكنوا من ابتكار منظار روبوتي ذاتي الدفع يرصد سرطان الأمعاء كما تم اختراع لقاحات متعددة في مختبراتها ومن أشهر خريجيها مكتشف البنسلين ألكسندر فليمنغ .

إمبريال كوليدج لندن .
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب_إمبريال كولدج لندن

4– كلية لندن الجامعية (University College London(UCL

إن كنت من الراغبين في التميز باختصاص طب الأعصاب وأمراض البريون أو الطب النفسي فإن هذه الجامعة هي المكان الأمثل لترتقي بك للصدارة في هذا المجال إذ تعتبر واحدة من أهم وأفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب بشكل خاص وأفضل جامعات العالم بشكل عام نظراً لقدمها فهي تعلم الأطباء والعلماء منذ عام 1834م وتم تصنيفها بالمركز الأول في لندن لتعليم الطب لمرات عديدة.

كما تم افتتاح فرعين لهذه الكلية هما: فرع كلية لندن الجامعية في قطر ، حيث بدأت الدراسة في هذا الفرع منذ عام 2012 ويضم حالياً طلاباً من 40 دولة مختلفة

أما الفرع الثاني هو كلية لندن الجامعية الذي افتتح في استراليا بمدينة أديلايد وهو أول فرع لكلية لندن الجامعية خارج المملكة المتحدة.

دراسة الطب في بريطانيا-كلية لندن الجامعية.
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب_كلية لندن الجامعية

5-جامعة إدنبرة  University Of Edinburgh

واحدة من الجامعات السبع العتيقة في الجزر البريطانية هذا ما جعلها واحدة من أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب كما تعد أقدم الجامعات الأسكتلندية في هذا المجال حيث إنها احتلت المركز الخامس بين أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب والمركز ال16 عالمياً.

كما تتميز دراسة الطب في جامعة إدنبرة باهتمامها الكبير بالجانب العملي والسريري والتواصل الفعال المباشر مع المرضى خلال رحلة الدراسة الممتدة ل6 سنوات هي : 

  • السنة الأولى والثانية :تتم فيها دراسة أساسيات الممارسة السريرية القائمة على مبادئ العلوم الطبية الحيوية إضافة لعلم التشريح وعلم وظائف الأعضاء والتقييم السريري
  • السنة الثالثة والرابعة: يختار الطالب تخصصه حسب رغبته وميوله الطبية ، ثم تبدأ الدراسة الإكلينيكية وفقاً لمعايير التعليم الطبي.
  • السنة الخامسة والسادسة :فترة إعداد الطلاب للممارسة السريرية كطبيب وكيفية تكامل الرعاية بين طب المجتمع وطب المستشفيات.
جامعة إدنبرة أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب.
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب_جامعة إدنبرة

6-جامعة غلاسكو University Of Glasgow

جامعة مرموقة تعتبر رابع أقدم مزود للتعليم العالي في المملكة المتحدة ،حيث انطلقت عملية تعليم الطلاب فيها منذ عام 1451 وتم تصنيفها بين أفضل 100 جامعة في العالم كما حصلت على لقب جامعة اسكتلندا للعام 2018. 

حيث يستغرق طلابها في دراسة الطب مدة خمس سنوات بدءاً بالدراسة الطبية النظرية من ثم الانتقال للتطبيق العملي في مستشفى الملكة اليزابيث التعليمي الذي يحوي أفضل المختبرات في بريطانيا. 

إذ أنها تعتمد في برنامجها التدريسي على أسلوب التطوير والبحث العلمي ضمن أجواء تحفيزية وتنافسية بين الطلاب وهذا ما جعلها أهم وأفضل جامعات الطب في بريطانيا كونها تطمح دائما الى تحسين المعايير التعليمية والطبية في جميع أنحاء العالم .

جامعة غلاسكو لدراسة الطب في بريطانيا.
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب_جامعة غلاسكو

7-جامعة مانشستر University Of Manchester:

تحظى جامعة مانشستر في بريطانيا بسمعة ومكانة مرموقة حيث تم تصنيفها في المركز 27 في قائمة أفضل جامعات العالم وذلك حسب تصنيف كيو إس لعام 2020.

كما تعد من رواد الجامعات البريطانية في البحوث الطبية والابتكار ودمج الدراسة النظرية بالتطبيق العملي حيث يستمر برنامج دراسة الطب فيها لمدة خمس سنوات إضافة لسنة تحضيرية يتم تمهيد الطالب فيها وتعريفه للمفاهيم الأساسية قبل الانتقال إلى المرحلة الإكلينيكية .

جامعة مانشستر .
أفضل جامعات بريطانيا لدراسة الطب_جامعة مانشستر

ماهي شروط القبول في جامعات بريطانيا لدراسة الطب؟

  • مستوى متقدم من شهادة التعليم العامة (GEC) أو درجة 40-42 في شهادة البكالوريا الدولية IB مع درجة 776 في المستويات العليا.
  • الحصول على درجة A على الأقل في مواد علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات
  • اجتياز اختبار القبول الطبي الحيوي  (BMAT).
  • اجتياز السنة التحضيرية والنجاح بها بشكل كامل إما في بلدك أو في الجامعة البريطانية.
  • اجتياز اختبار IELTS بدرجة لا تقل عن 7.5 مع الحصول على درجة لا تقل عن 7 في كل جزء من أجزاء الاختبار.
  • اجتياز اختبار TOEFL IBT بدرجة لا تقل عن 110 و الحصول على 25 درجة في كل جزء من أجزاء الاختبار.
  • اجتياز اختبار كامبريدج للغة الإنكليزية (C2 PROFICIENCY). 
  • اجتياز اختبار كامبريدج للغة الإنكليزية (C1 ADVANCED).
  • أن يكون عمر الطالب المتقدم 18 عاماً على الأقل .
  • أن يكون لدى الطالب القدرة على تحمل نفقات الجامعة .

كم تبلغ تكاليف دراسة الطب في أفضل وأهم جامعات بريطانيا؟

تختلف التكلفة الإجمالية لدراسة الطب ما بين جامعة وأخرى إضافة لاختلاف تكاليف درجة البكالوريوس عن درجتي الماجستير أو الدكتوراه .إذ تتراوح تكلفة دراسة البكالوريوس في جامعات بريطانيا حوالي 10.000إلى 20.000 جنيه استرليني سنوياً ،ومن الممكن أن تصل التكلفة السنوية لدراسة بكالوريوس الطب إلى 50.000 جنيه استرليني سنوياً في بعض الجامعات مثل جامعة كامبريدج أو أوكسفورد ، أما مرحلتي الماجستير والدكتوراه من 20.000إلى 25.000 جنيه استرليني سنوياً.

ولا تقتصر دراسة الطب في بريطانيا على الطب البشري ،إذ تتيح جامعات بريطانيا الفرصة للطلاب الراغبين في التميز باختصاص طب الأسنان بالإبداع في هذا المجال متضمنةً العناية بجميع الأجزاء المتعلقة بالأسنان من الفك إلى الجمجمة إضافة لدراسة تشريح الرأس والرقبة ،جراحة زراعة الأسنان ،طب الأسنان الشرعي وبيئة العمل في أمراض الفم.

يمكنك أيضاً الاطلاع على:دراسة الطب في رومانيا.

ما هي أفضل 10 جامعات في بريطانيا لدراسة طب الأسنان؟ 

كم تبلغ مدة دراسة طب الأسنان في أفضل جامعات بريطانيا؟

يستغرق الطالب ليتمم دراسة طب الأسنان في بريطانيا مدة خمس سنوات تنقسم إلى:

  • السنة الأولى: تركز بشكل أساسي على مفاهيم المعرفة الطبية ،ومن ثم أساسيات علم التشريح وبيولوجيا الفم والكيمياء كما تتضمن جلسات تدريب عملية .
  • السنة الثانية: ينتقل الطلاب في هذه السنة إلى مرحلة المعرفة السريرية في طب الأسنان مثل :طب الأسنان الجراحي و إجراء علاج تسوس الأسنان. 
  • السنة الثالثة:يتعمق الطالب أكثر في هذه السنة بالحالات المرضية السريرية وعلاجها.
  • السنة الرابعة: هنا ينتقل الطالب إلى المؤسسات الطبية ،ثم تبدأ مرحلة التطبيق العملي على أرض الواقع في بيئة طبية حقيقية مع المرضى.
  • السنة الخامسة: يضم قسم عملي وآخر يهتم بالتوعية المجتمعية ليحصل بعدها الطالب على درجة البكالوريوس في طب الأسنان (BDS).

ماهي شروط دراسة طب الأسنان في أفضل جامعات بريطانيا؟

  • تصديق الدرجات العلمية الموثقة في شهادة الثانوية العامة ومعادلتها إلى البكالوريا الدولية بمعدل لا يقل عن 37 نقطة.
  • اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية المطلوبة.
  • إجراء فحص طبي شامل يؤكد عدم إصابة الطالب بالأمراض السارية أو المعدية وعدم إصابته بالتهاب الكبد الفيروسي B أو C.
  • اجتياز اختبار القدرات السريرية عبر الانترنت.
  • تخطي اختبار القبول الخاص بقياس مستوى القدرة المعرفية.

ماهي تكلفة دراسة طب الأسنان في الجامعات البريطانية؟

تتراوح تكلفة دراسة طب الأسنان في بريطانيا اعتماداً على الجامعة والدرجة الأكاديمية حوالي 18.000-40.000 جنيه استرليني سنوياً.

Top 10 MEDICAL UNIVERSITIES IN UK New Ranking | Hardest Medical Schools

أهم الأسئلة حول دراسة الطب في أفضل جامعات بريطانيا

ماهي أهم منح جامعات بريطانيا لدراسة الطب للعام الدراسي 2023-2024؟

إن كانت التكلفة المادية هي العائق الوحيد أمام إتمام حلم دراسة الطب في أفضل الجامعات البريطانية فهذا ليس بالأمر المستحيل إذ تتيح العديد من الجامعات المرموقة عدداً من المنح الدراسية للطلاب الدوليين ومن أهم منح الجامعات البريطانية لدراسة الطب:
1-منحة جامعة دندي 
2-منحة جامعة لانكستر
3-منحة جامعة شيفيلد
4-منحة جامعة ساري
5-منحة جامعة ليدز

ماهي إيجابيات وسلبيات دراسة الطب في بريطانيا؟

من أهم إيجابيات دراسة الطب في بريطانيا:
1-جودة التعليم في بريطانيا.
2-قوة شهادة الجامعات البريطانية ومنافستها الكبيرة في سوق العمل حيث يتم تفضيل شهادة الطب من جامعات بريطانيا على غيرها من الجامعات.
3-شهادة معتمدة دولياً.
مساعدة الطلاب الأجانب وتقديم منح دراسية لهم.
أما من ناحية السلبيات فإنها تقتصر على:
التكلفة العالية للدراسة وارتفاع تكاليف المعيشة في بريطانيا .
الإتقان التام للغة الإنجليزية .

كم رواتب الاطباء في بريطانيا .. أجر الطبيب في المملكة المتحدة؟

تختلف رواتب الأطباء في بريطانيا في كل مرحلة إذ يكون راتب الطبيب حديث التخرج حوالي 40.000-50.000 جنيه استرليني سنوياً أما الطبيب المختص يرتفع أجره إلى 50.000-75.000 جنيه استرليني سنوياً وفي حال كان الطبيب حاصل على درجة طبيب استشاري فمن الممكن أن يصل أجره السنوي إلى 100.000 جنيه استرليني.

ماهي أرخص جامعات بريطانيا لدراسة الطب؟

1-جامعة كوفنتري
2-جامعة ساندرلاند
3-جامعة أولستر
4-جامعة باكينغهام
5-جامعة ليدز بيكيت

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى