test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةالمانيا

دراسة الطب في المانيا 2022

Study medicine in Germany 2022

test 5 europ

تعد دراسة الطب في المانيا من أكثر الدورات شعبية بين الطلاب الألمان والأجانب خاصة للطلاب الدوليين ويبقى السؤال كيف يمكنني دراسة الطب في ألمانيا؟ وكيف يمكنني أن أصبح طبيبة في ألمانيا.

تبدو الأمور أكثر تعقيداً من بدء دورة دراسية أخرى في ألمانيا والسبب في ذلك أن دراسة الطب تختلف في نواح كثيرة عن البرامج الدراسية الأخرى في ألمانيا حيث لديها:

إجراء تقديم فريد (لطلاب الاتحاد الأوروبي عبر Hochschulstart) بسبب قيود القبول على مستوى الدولة.

متطلبات تطبيق أكثر صرامة (ببساطة، مستويات A مع درجات ممتازة، ومهارات عالية في اللغة الألمانية).

test 6 europ

هيكل دورة موحدة، ولم يتم دمجه في نظام البكالوريوس / الماجستير ولكنه يؤدي إلى امتحان حكومي (الألمانية: Staatsexamen).

توضح المقالة التالية خصائص دراسة الطب في ألمانيا وتقدم أهم الحقائق التي تحتاج إلى معرفتها من A كما في “الاستحسان” إلى Z كما في “Zweite Ärztliche Prüfung” (الاختبار الثاني لطلاب الطب) ولذلك سيكون التركيز في هذه المقالة على دراسة الطب بقصد أن تصبح دكتوراً في الطب (من خلال القيام بمسار امتحان الدولة).

اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في المانيا

معلومات أساسية

من أهم المعلومات حول دراسة الطب في المانيا ما يلي:

الدرجة العلمية

تستغرق الدورة الدراسية المنظمة بانتظام في الطب ست سنوات وثلاثة أشهر وتكتمل من خلال امتحان حكومي (Staatsexamen)، والذي يحصل من خلاله على ترخيص لممارسة الطب (الموافقة).

اللغة

يتم توفير التعليم الطبي باللغة الألمانية فقط. لذلك تحتاج إلى تلبية متطلبات اللغة الألمانية للدراسة في ألمانيا.

الجامعات

يوجد في ألمانيا 43 جامعة طبية معظمهم عام، وأربعة منهم فقط خاصة.

المصاريف

الجامعات العامة في ألمانيا معفاة من الرسوم الدراسية باستثناء ولاية بادن فورتمبيرغ التي تتقاضى رسوم قدرها 1500 يورو لكل فصل دراسي من خارج الاتحاد الأوروبي.

متطلبات التقديم وإجراءات القبول

تعتبر إجراءات التقديم للحصول على درجة علمية في الطب تنافسية للغاية ومعقدة بسبب عملية الاختيار المعقدة عبر Hochschulstart والتي يتعين على طلاب الاتحاد الأوروبي فقط اجتيازها.

الطبيب

تلي الدراسات، التي بلغت ذروتها بالتخرج مع امتحان الدولة مرحلة عملية تصل إلى 6 سنوات يتم فيها تدريب المرء كأخصائي في مجال طبي معين (الألمانية: Facharzt) ويختتم هذا التدريب بالفحص الطبي المتخصص.

المنح الدراسية

لا تقدم DAAD أي منح دراسية للطلاب الدوليين في الطب (Staatsexamen)وعادة ما تقبل المؤسسات الكبيرة (Begabtenförderungswerke) الطلبات فقط بعد Physikum ولكن هناك على الأقل دويتشلاندستيبنديوم متاح.

اقرأ أيضاً: المهن المطلوبة في المانيا 2022

الدرجة العلمية – Staatsexamen (فحص الدولة)

يتم تنظيم الدراسات والتدريب الطبي في ألمانيا (دراسة الطب في المانيا) بشكل صارم بموجب اللوائح الفيدرالية الخاصة بالتسجيل الطبي لذلك بغض النظر عن الجامعة التي تختارها لدراسة الطب في ألمانيا يمكنك توقع بنية دورة مماثلة وخطوات تدريب مماثلة حتى تتمكن من العمل كمحترف طبي.

تستمر كلية الطب (التي يحصل عليها طلاب التدريب الطبي في إحدى الجامعات) لمدة 6 سنوات و 3 أشهر في ألمانيا ولا يتم دمجها في نظام درجة البكالوريوس والماجستير لذلك فهي تختلف عن معظم الدورات الأخرى التي تقدمها الجامعات الألمانية.

بدلاً من ذلك تنتهي كلية الطب باختبار حكومي (بالألمانية: Staatsexamen) يؤدي إلى الاستحسان كطبيب و لاحظ أنه يمكن متابعة التدريب الطبي في ألمانيا مباشرة بعد التخرج من المدرسة الثانوية وبالنسبة للعديد من الطلاب الدوليين سيكون هذا بعد الانتهاء من السنة التحضيرية (Studienkolleg) في ألمانيا.

ومع ذلك، فإن التعليم الجامعي ليس هو التدريب الوحيد الذي يحتاجه الأشخاص ليصبحوا ممارسين طبيين في ألمانيا و بعد الفحص الحكومي ينضم الأطباء المحتملون إلى وحدات التدريب العملي التي قد تستمر لمدة تصل إلى 6 سنوات أخرى وقد يختارون بعد ذلك المشاركة في تدريبات وتدابير تعليمية إضافية طوال مسار حياتهم المهنية.

اقرأ أيضاً: العمل في المانيا .. دليل للعثور على وظائف في المانيا 2022

هل يُدرس الطب باللغة الإنجليزية في ألمانيا؟

دراسة الطب في المانيا ممكنة فقط بمهارات ألمانية ممتازة لأن دورات دراسة الطب في ألمانيا تُدرس باللغة الألمانية فقط وتتطلب التفاعل مع المرضى باللغة الألمانية و للقبول في برنامج دراسي غالباً ما تكون هناك حاجة إلى مهارات لغوية ممتازة على مستوى C1، ولكن بعض البرامج تقبل أيضًا المتقدمين الذين يتحدثون الألمانية على مستوى B2 و تنتهي الدراسات الطبية التي تؤدي إلى الحصول على موافقة لممارسة مهنة الطب في ألمانيا باختبار حكومي يتم تقديمه حصرياً باللغة الألمانية.

بينما يتم تقديم شكل الشهادة في امتحان الدولة باللغة الألمانية فقط إلا أن هناك تنسيقات درجات أخرى مدمجة في نظام البكالوريوس والماجستير والتي تشمل دراسات باللغة الإنجليزية في مجال العلوم الصحية لذلك فإن أحد الخيارات للحصول على تدريب أكاديمي في مجال الدراسات الطبية.

والعلوم الصحية هو برامج الماجستير في اللغة الإنجليزية أو برامج البكالوريوس التي لا تعد جزء من المناهج الدراسية لتصبح طبيب ممارس ولكن لا يزال بإمكانها منح رؤى مفيدة في هذا المجال وقد تكون كذلك، وإضافة رائعة لتدريبك كطبيب في الخارج استخدم StudyFinder للعثور على العديد من الخيارات.

اقرأ أيضاً: أفضل أماكن سياحية في المانيا 2022

دراسة الطب في المانيا

الجامعات الطبية من أجل دراسة الطب في المانيا

غالبية الجامعات التي تقدم دراسات طبية في ألمانيا هي جامعات عامة أي 39 ومن أبرز مزاياها أن لديها بنى تحتية شاملة وشبكات بحث في ألمانيا وأنها مجانية (لا توجد رسوم دراسية) وتقدم فرصة للانخراط في دراسات الدكتوراه أيضاً و تشكل جميع الدراسات الطبية في الجامعات الحكومية أساس بعض اللوائح الفيدرالية مما يؤثر على هيكل الدورة بالإضافة إلى عمليات التقديم و للقبول في إحدى جامعات ألمانيا العامة، يحتاج الطلاب عادةً إلى معدلات تراكمية متميزة.

هناك أربع جامعات ألمانية خاصة تقدم دراسات طبية و على عكس الجامعات العامة فهي لا تخضع لـ NC على مستوى الدولة، وبالتالي تختلف عملية التقديم ولا تعتمد فقط على المعدل التراكمي للمتقدمين ومع ذلك لا يزال بإمكانك توقع الخضوع لنظام اختبار صارم من أجل قبولك في هذه الجامعات و على الجانب السلبي يحتاج الطلاب إلى دفع رسوم للجامعات الخاصة والتي تبلغ حالياً 5700 يورو – 15500 يورو لكل فصل دراسي اعتماداً على الجامعة التي تختارها.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

ما هي تكلفة دراسة الطب في ألمانيا للطلاب الدوليين؟

بالنسبة لمعظم البرامج المقدمة في الجامعات الحكومية الألمانية، عادة ما تكون دراسة الطب في المانيا مجانية للطلاب الدوليين والطلاب الألمان على حد سواء و التكلفة الوحيدة التي يتعين عليهم تغطيتها هي مساهمة الفصل الدراسي مرتين في السنة والتي تتراوح حسب الجامعة من 200 إلى 300 يورو لكل فصل دراسي وتأتي مع العديد من الامتيازات للطلاب.

وهناك سيناريوهان يتعين على الطلاب الدوليين فيهما الدفع مقابل دراسة الطب في ألمانيا:

  • يتعين على الطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي الذين يرغبون في الدراسة في إحدى جامعات ولاية بادن فورتمبيرغ الفيدرالية دفع رسوم دراسية قدرها 1500 يورو لكل فصل دراسي.
  • يتعين على الطلاب الذين يلتحقون بإحدى الجامعات الخاصة الأربع التي تقدم دراسات طبية في ألمانيا دفع رسوم دراسية تصل إلى 5،700 يورو – 15،500 يورو لكل فصل دراسي.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

متطلبات التقديم وإجراءات القبول

نظراً لأن الطب عبارة عن دورة دراسية منظمة فيدرالياً تخضع لقيود دخول على مستوى الدولة، يمكن للمتقدمين أن يتوقعوا مواجهة متطلبات وإجراءات تقديم مماثلة بغض النظر عن المكان الذي يسعون للتقدم فيه ولدراسة الطب في ألمانيا يحتاج الطلاب الدوليون عادةً إلى استيفاء معايير التقديم التالية:

المتطلباتالتفسير
مهارات ألمانية ممتازةيتم تدريس الدراسات الطبية لتصبح طبيبة باللغة الألمانية فقط ومهارات اللغة الألمانية الممتازة (غالباً على مستوى C1) ضرورية في وقت تقديم الطلب و يمكن للطلاب الذين يحتاجون إلى زيارة Studienkolleg زيادة مستواهم في اللغة الألمانية في Studienkolleg.
شهادة ترك المدرسة الثانويةيجب أن يكون مشابهاً لمستويات A-Levels الألمانية ويمكن تعويضها من خلال زيارة “دورة M” لمدة عام واحد في Studienkolleg في ألمانيا.
مهارات جيدة في اللغة الإنجليزيةعلى الرغم من الدورات التدريبية والتدريبات العملية في اللغة الألمانية فإن مهارات اللغة الإنجليزية ضرورية لقراءة المؤلفات العلمية.
معرفة مدرسية ممتازة في علم الأحياء والكيمياء والرياضياتيعد الفهم الجيد لهذه المجالات أمر ضروري لاجتياز الجزء الأول من التدريب الطبي و قد تجعل الجامعات درجاتك في هذه المواد جزء من إجراءات الاختيار.
معدل ممتازبسبب المنافسة الشديدة غالباً ما يكون طلاب الطب في ألمانيا طلاباً مستقيمين من بين المعايير الأخرى الخاصة بالجامعة من المحتمل جداً أن يلعب المعدل التراكمي الخاص بك دورًا في اختيار المتقدمين.
معايير خاصة بالجامعةنظراً لأن الجامعات الألمانية تتلقى عدد أكبر من الطلبات الخاصة بموضوع الطب أكثر من الأماكن المتاحة لديها فإنها تحتاج إلى وضع معايير إضافية لتصنيف المتقدمين ومعرفة من يقبلون وتختلف هذه المعايير من جامعة إلى أخرى ولكنها قد تشمل التدريب المهني في مجال طبي، تخصيص وقت للخدمة التطوعية، نتائج جيدة في أحد اختبارات الكفاءة في الدراسة الطبية.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

ما هي إجراءات القبول للطلاب الدوليين الذين يرغبون في دراسة الطب؟

يجب على المتقدمين الذين حصلوا على شهادة ترك المدرسة الثانوية خارج الاتحاد الأوروبي ويرغبون في بدء دراستهم في الطب في إحدى الجامعات الألمانية التقدم مباشرة إلى الجامعة أو عن طريق uni-assist و بالنسبة لهذه المجموعة لا تختلف عملية التقديم لدراسة الطب في ألمانيا كثيراً عن تلك المتعلقة بالمواضيع الأخرى.

الطلاب الذين حصلوا على A-Levels في الاتحاد الأوروبي أو أيسلندا أو ليختنشتاين أو النرويج أو من المدارس الألمانية الرسمية في الخارج لا يمكنهم التقدم إلى الجامعات الألمانية مباشرة لـ دراسة الطب في المانيا وتتم إدارة طلباتهم بواسطة hochschulstart وهي منصة تديرها Trust للقبول في التعليم العالي (Stiftung für Hochschulzulassung – SfH) و هذا يعني أنه بالنسبة لهذه المجموعة من المتقدمين ويتم تنسيق الطلبات وإدارتها مركزياً.

هذا التخصص حول إجراءات التقديم لدراسة الطب في ألمانيا له تأثيرات على القبول وهو أمر فريد أيضاً، 5٪ من أماكن الدراسة في كل جامعة محجوزة للطلاب الأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي في حصة استثنائية للأجانب و إذا كنت من بين هذه المجموعة من المتقدمين وقد أديت أداء رائع في حياتك المهنية في المدرسة الثانوية وحصلت على درجات ممتازة في Studienkolleg فلديك فرصة لتسجيل أحد هذه المواقع المحجوزة.

بعد تخصيص المواقع للطلاب الدوليين من خارج الاتحاد الأوروبي والمجموعات الأخرى التي تعتبر ضمن حصص خاصة مثل الجيش الألماني يبقى حوالي 87٪ من إجمالي المقاعد. المتقدمون من الاتحاد الأوروبي وليختنشتاين وأيسلندا والنرويج ومن المدارس الألمانية في الخارج يتنافسون على هذه المواقع المتبقية.

يمكن أن تمنحك حصص القبول فكرة عن كيفية تسجيل مكان للدراسة، في حصة المعدل التراكمي (بالألمانية: Abiturbestenquote) سيتم قبول المتقدمين الحاصلين على أعلى معدل تراكمي فقط و يتم قبول غالبية الطلاب أي 60 ٪ وفقاً للمعايير التي تحددها الجامعات (الألمانية: Auswahlverfahren der Hochschulen ، AdH).

يتم تخصيص نسبة 10٪ المتبقية للمتقدمين الذين يستوفون مؤهلات إضافية مثل الدرجات الممتازة في اختبار التقييم أو العمل كمحترف صحي مثل الممرضة (الألمانية: zusätzliche Eignungsquote).

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات هولندا 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى