test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةالسويد

تكاليف المعيشة في السويد

Living costs in Sweden

test 5 europ

هناك العديد من الحقائق حول السويد و تكاليف المعيشة في السويد والتي لن تفاجئ الناس مثل نظام الرعاية الصحية الممتاز وتكلفة المعيشة المرتفعة ومع ذلك هناك حقائق أخرى قد تفاجئ المغتربين أثناء انتقالهم مثل سوق الإسكان الذي يتميز بالمنافسة الشديدة حيث توجد سوق سوداء لعقود الإيجار.

اقرأ أيضاً: شروط الهجرة الى امريكا 2022 .. دليل خطوة بخطوة لعملية الهجرة إلى الولايات المتحدة

هل أنت بحاجة للسفر إلى الخارج؟

الرواتب مرتفعة في السويد لكنها تتناسب بشكل مباشر مع غلاء المعيشة، عند التخطيط للانتقال إلى السويد هناك العديد من الإجراءات العملية التي يجب مراعاتها حتى لا تؤدي انتقالك إلى استنفاد مدخراتك.

على سبيل المثال فإن الاستعداد للعثور على نقل قصير الأجل أثناء تنافسك مع خيارات الإسكان الآخذة في التناقص سيقطع شوطاً طويلاً في تسهيل تحركك وبأسعار معقولة.

test 6 europ

سواء كنت ستنتقل إلى السويد الشهر المقبل أو تفكر في الانتقال العام المقبل استخدم هذا الدليل لتتعلم كل ما تحتاج إلى معرفته للاستعداد.

نحن نغطي في هذه المقالة موضوعات مثل كيفية تأمين الاتصالات مثل WiFi وبطاقات SIM بالإضافة إلى كل ما تحتاج لمعرفته حول القيادة والنقل العام في الدولة والمدن الكبرى.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

متوسط ​​تكلفة المعيشة في السويد حسب المدن

ستوكهولم هي أغلى مدينة في السويد تليها جوتنبرج وأوبسالا ومدن مثل Nykvarn و Södertälje أرخص بكثير ومتوسط ​​التكلفة الشهرية في ستوكهولم (بدون إيجار) كما يلي:

  • عائلة مكونة من أربعة أفراد 34000 كرونة سويدية     3،900 دولار أمريكي.
  • شخص واحد 12000 كرونة سويدية 1،400 دولار أمريكي.
  • متوسط ​​التكلفة الشهرية في أوبسالا (بدون إيجار).
  • عائلة مكونة من أربعة أفراد 33000 كرونة سويدية     3،800 دولار أمريكي.
  • شخص واحد 9000 كرونة سويدية 1،050 دولار أمريكي.
  • متوسط ​​التكلفة الشهرية في جوتنبرج (بدون إيجار).
  • عائلة مكونة من أربعة أفراد 31500 كرونة سويدية     3،600 دولار أمريكي.
  • شخص واحد 9000 كرونة سويدية 1،050 دولار أمريكي.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

متوسط ​​نفقات المعيشة في السويد

في بلد بعيد قليلاً عن الطريق من حيث الجغرافيا من المتوقع أن تكون أسعار البقالة مرتفعة وبشكل عام يميل السويديون إلى تناول الطعام في المنزل ويُنظر إلى الطهي معاً على أنه نشاط اجتماعي ومن ناحية أخرى يُنظر إلى تناول الطعام في الخارج على أنه نوع من الرفاهية (على الرغم من أن السويديين لا يزالون يخرجون لتناول الطعام مرة واحدة على الأقل في الأسبوع أو نحو ذلك).

إذا كنت ترغب في تناول الطعام بالخارج فيجب أن تخطط لإنفاق حوالي 100 كرونة سويدية (11 دولاراً أمريكياً) لتناول وجبة رخيصة و 200+ كرونة سويدية (23+ دولاراً أمريكياً) كمتوسط ​​تكلفة وسيكون العشاء اللذيذ مع المشروبات حوالي 800 كرونا سويدية (91 دولاراً أمريكياً).

الغذاء والغاز

في السويد يتم تنظيم مبيعات الخمور من قبل الحكومة لا يمكنك شراء الكحول إلا من المتاجر المملوكة للحكومة والتي تسمى Systembolaget هذه هي المتاجر الوحيدة في السويد المسموح لها ببيع المشروبات التي تحتوي على 3.5٪ ABV أو أكثر وتباع جميع المنتجات بما في ذلك علب البيرة بشكل فردي والسن القانوني للشرب في السويد هو 18 عاماً لكن Systembolaget ستبيع فقط للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 20 عاما.

تكاليف المرافق

عند مقارنتها بأسعار الإيجار السويدية تكون تكاليف المرافق معقولة إلى حد ما في جميع أنحاء السويد نظراً لصعوبة الحصول على عقود إيجار مباشرة مما يجعل من الصعب على المستأجرين الاشتراك في الإنترنت دون عقد إيجار فإن معظم الإيجارات تأتي مع خدمة الواي فاي المضمنة في الإيجار ومن الشائع أيضاً تضمين الماء أو الكهرباء.

في المتوسط ​​يمكن أن تصل المرافق الأساسية إلى حوالي 1300 كرونة سويدية (150 دولاراً أمريكياً) شهرياً اعتماداً على حجم منزلك وعدد الأشخاص في منزلك.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

تكلفة التعليم

المدرسة العامة في السويد مجانية الالتحاق بها وهناك جدل حول فوائد المدارس المستقلة في الدولة (المدارس الخاصة التي تتلقى تمويل عام) وعلى الرغم من أن تكلفة هذه المدارس والمدارس الدولية تنظمها الحكومة إلا أن الأسعار يمكن أن تتراوح بين 30.000 إلى 100.000 كرونة سويدية (3500 إلى 11500 دولار أمريكي) سنوياً.

الرعاية الصحية

الرعاية الصحية هي المكان الذي تبرز فيه السويد حقاً عن بقية العالم ويعتبر نظام الرعاية الصحية في البلاد فعالاً وفعالاً لدرجة أنه تم استخدامه كنموذج لخطط الرعاية الصحية في بلدان أخرى حول العالم ستحتاج إلى رقم شخصي لاستخدام نظام الرعاية الصحية العامة وبمجرد قيامك بذلك سيتراوح متوسط ​​زيارات الرعاية الصحية العامة بين 110 إلى 300 كرونة سويدية (12-35 دولاراً أمريكياً) حسب مقاطعتك.

ستكون التعيينات المتخصصة حوالي 400 كرونة سويدية (45 دولاراً أمريكياً) إن امتلاك خطة تأمين صحي خاصة ليس أمراً شائع ولكن أولئك الذين يختارونها يمكنهم أن يتوقعوا دفع حوالي 4000 كرونة سويدية سنوياً (460 دولاراً أمريكياً).

تكاليف السفر والمواصلات

السويد بلد كبير يمتد على مساحة تزيد عن 450.000 كيلومتر مربع (173.000 ميل مربع) للتنقل يذهب معظم الناس بالسيارة أو الحافلة أو القطار والسفر بالسيارة هو الأغلى ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع أسعار الغاز في السويد.

على الصعيد العالمي تسع دول فقط لديها أسعار غاز أعلى من السويد ويعود السعر المرتفع إلى الضرائب المضافة على الغاز: ضريبة الطاقة وضريبة ثاني أكسيد الكربون وينتج عن هذا غاز تكلفته عادةً 8 ​​كرونة سويدية للتر الواحد مقابل ما يقرب من 16 كرونة سويدية (كلاهما يتراوح بين 1 و 2 دولار أمريكي).

السفر بالقطار أو الحافلة مريح للغاية في جميع أنحاء السويد تعمل كلا وضعي النقل بانتظام مع العديد من المحطات بحيث يمكنك التنقل بسهولة في جميع أنحاء البلاد.

  1. السفارات: توجد السفارات الرئيسية للسويد في العاصمة ستوكهولم يمكن العثور على قائمة مفصلة بمعلومات الاتصال على موقع الحكومة السويدية.
  2. المطارات: المطار الرئيسي في السويد هو مطار أرلاندا في ستوكهولم (رمز المطار: ARN) وتقع على بعد 40 كيلومتراً شمال ستوكهولم وتخدم ما يقرب من 20 مليون مسافر سنوياً.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

العطل الرسمية في السويد

  • عطلة تاريخ.
  • يوم السنة الجديدة 1 يناير.
  • استيعاب 13 عشر يوم عيد الميلاد.
  • جمعة جيدة الجمعة قبل عيد الفصح.
  • أحد الفصح / عيد الفصح الإثنين تعتمد على القمر.
  • عيد العمال 1 مايو الواحد.
  • عيد الصعود خميس الصعود  بعد 39 يوم من عيد الفصح.
  • اليوم الوطني 6 يونيو.
  • يوم الخمسين بعد 50 يوماً من عيد الفصح.
  • عشية منتصف الصيف / يوم منتصف الصيف الجمعة والسبت بين 22-25 يونيو.
  • عيد كل القديسين السبت الأول من شهر نوفمبر.
  • عشية عيد الميلاد / عيد الميلاد 24 و 25 ديسمبر.
  • اليوم الثاني من عيد الميلاد 26 ديسمبر.
  • ليلة رأس السنة الجديدة 31 ديسمبر.

الثقافة والآداب الاجتماعية

هناك الكثير مما يعرّف الثقافة السويدية ولكن ربما يكون القبول هو الأكثر انتشاراً وتشتهر السويد بثقافتها المنفتحة والمقبولة والتي تشق طريقها إلى كل جانب من جوانب الحياة السويدية تقريباً بما في ذلك نظام التعليم وثقافة الأعمال. لدى السويديين اعتقاد مجتمعي بأن الجميع متساوون بغض النظر عن الطبقة أو الجنس وهذا الاعتقاد سائد في التفاعل اليومي وفيما يلي الآداب الاجتماعية والثقافية السويدية التي يجب أن يكون الوافدون المنتقلون على دراية بها:

المساواة بين الجنسين

تصف الحكومة السويدية نفسها بأنها “أول حكومة نسوية في العالم” كحكومة نسوية تركز السياسات على المساواة بين الجنسين والسياسة الخارجية والتجارية النسوية ومكافحة العنف المنزلي.

في الوقت الحالي ما يزيد قليلاً عن نصف وزراء الحكومة وأعضاء البرلمان من النساء والتزمت الحكومة ككل بتعزيز المساواة بين الجنسين والحقوق المتساوية في جميع أنحاء المجتمع السويدي حتى أن الحكومة أنشأت الوكالة السويدية للمساواة بين الجنسين.

يمتد هذا التكريس للمساواة بين الجنسين ليشمل جميع جوانب الحياة السويدية في المدرسة يتم التعامل مع الطلاب والطالبات بنفس الطريقة تماماً ويتم تعزيز المساواة بين الجنسين بشكل كبير في أماكن الفصل الدراسي.

أصبح التمييز بين الجنسين في مكان العمل غير قانوني منذ عام 1980 ويفرض قانون صدر في عام 2009 على أرباب العمل تعزيز المساواة بين العمال والعاملات.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

المساواة

تماشياً مع روح المساواة يحتقر السويديون التسلسل الهرمي بغض النظر عن المكانة الاجتماعية أو المنصب الاجتماعي لشخص ما في العمل يشير كل شخص في السويد إلى بعضهم البعض بالاسم الأول كعلامة على أنهم جميعاً متساوون وفي بعض الثقافات قد يكون من الوقاحة عدم الإشارة إلى شخص ما من خلال لقبه أو مخاطبة أحد معارفه الجدد دون “السيد / ملكة جمال” في المقدمة ولكن في السويد يُنظر إلى عدم الإشارة إلى شخص ما باسمه الأول على أنه بعيد ولا يمكن الوصول إليه وينادي الطلاب معلميهم بأسمائهم الأولى وحتى المسؤولون الحكوميون في مجال الأعمال الحكومية يقدمون أنفسهم باستخدام اسمهم الأول.

السكان السويديون لديهم واحد من أكبر عدد من الأفراد غير المتزوجين على هذا الكوكب ومع ذلك هذا لا يعني أن الدولة مثالية للمغتربين الذين يبحثون عن علاقة طويلة الأمد على العكس من ذلك تروج الثقافة السويدية للاستقلال لدرجة أن السويديين غالباً ما يخجلون من مصطلح “المواعدة” وبالتالي يتمسكون بأنفسهم.

لا تشجع الثقافة السويدية أيضاً التحدث إلى الغرباء مما يعني أن هناك القليل جداً من التفاعل في الشارع أو في الأماكن العامة من قبل السويديين وساهم التفاني القوي للمساواة بين الجنسين أيضاً في ابتعاد العديد من السويديين عن الفكرة التقليدية للمواعدة والزواج مفضلين بدلاً من ذلك مجرد التسكع مع بعضهم البعض.

تتميز السويد بأنها خضراء

تهيمن المساحات الخضراء على ما يقرب من عُشر المناظر الطبيعية في السويد لا تفتخر البلاد فقط بأول منتزه وطني أوروبي تم إنشاؤه في عام 1909  ولكن يُقدر أيضاً أن 80 ٪ من السكان السويديين يعيشون على بعد خمسة كيلومترات من المنتزه الوطني لهذا السبب فإن غالبية المواطنين السويديين يحبون الهواء الطلق ولديهم شغف بأن يكونوا صديقين للبيئة.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

إذا دعيت إلى منزل شخص ما

إذا تمت دعوتك إلى منزل شخص ما لتناول وجبة فهناك بعض القواعد التي يجب وضعها في الاعتبار.

  • الأول هو أنه من غير المهذب ترك أي طعام في الطبق.
  • وبالمثل يجب أن تنتظر حتى يقدم المضيف ثوانٍ.
  • من المتوقع أن يشكر كل ضيف المضيف شخصياً بعد الوجبة.
  • عند تقديم المشروبات يجب أن تنظر في عين شخص ما مباشرة.
  • يُتوقع من الضيوف أيضاً البقاء والتحدث بمجرد الانتهاء من الوجبة.

الالتزام بالمواعيد

الالتزام بالمواعيد مهم جداً في الأعمال والثقافة الاجتماعية السويدية ويعتبر التأخر عن أي نوع من المواعيد أو المشاركة الاجتماعية أمراً وقح للغاية. وبالمثل فإن الحضور مبكراً جداً يمكن أن يثبط عزيمتنا وعند مقابلة شخص ما حاول ألا تكون مبكراً أكثر من خمس أو عشر دقائق.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

القيادة في السويد

تعتبر وسائل النقل العام في السويد فعالة للغاية لدرجة أن الكثير من الناس قد لا يشعرون بالحاجة إلى القيادة في السويد. ومع ذلك بناءاً على وظيفتك قد تجعل القيادة حياتك أسهل قليلاً وتمنحك مزيداً من المرونة للتنقل كما يحلو لك.

القيادة في السويد برخصة بريطانية / أمريكية / أوروبية

يمكنك القيادة برخصة قيادة أجنبية حتى تحصل على إقامتك السويدية وبمجرد حصولك على إقامتك يجب عليك التقدم للحصول على رخصة القيادة السويدية الخاصة بك.

كيف تحصل على رخصة قيادة سويدية

إذا كنت مواطناً في الاتحاد الأوروبي المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو مواطناً من سويسرا أو اليابان فيمكنك استبدال رخصة قيادتك تلقائياً برخصة سويدية سيكلف هذا حوالي 250 كرونة سويدية (25 دولاراً أمريكياً) وسيحتاج مواطنو معظم الدول الأخرى إلى التقدم للحصول على ترخيص من البداية.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

خطوات التقدم للحصول على تصريح

الخطوة الأولى تقديم الطلب

  1. التقدم بطلب للحصول على تصريح متعلم (körkortstillstånd).
  2. لبدء الحصول على رخصة قيادة سويدية ستحتاج أولاً إلى التقدم بطلب للحصول على تصريح متعلم ويمكنك القيام بذلك عن طريق ملء طلب للحصول على تصريح والذي يمكن العثور عليه على موقع وكالة النقل السويدية (Transportstyrelsen) لا توجد رسوم لتقديم الطلب.
  3. ستحتاج أيضاً إلى إكمال فحص نظر للعين وفحص طبي عام في غضون شهرين من تقديم طلب للحصول على تصريح.
  4. يجب أن تكون تكلفة هذه حوالي 150 كرونة سويدية (15 دولاراً أمريكياً).
  5. بمجرد الانتهاء من طلبك الكامل والرؤية والإعلان الصحي ستقدم هذه المستندات إلى وكالة النقل السويدية.

الخطوة الثانية ممارسة القيادة

  • لممارسة القيادة يمكنك التسجيل في مدرسة لتعليم القيادة أو التدرب مع شخص يزيد عمره عن 24 عاماً ويحمل رخصة سارية لمدة خمس سنوات على الأقل.
  • إذا كان لديك بالفعل خبرة في القيادة في موطنك فقد تبدو هذه خطوة لا طائل من ورائها لكنها طريقة مفيدة للتعرف على قواعد الطريق والسلامة في السويد.

الخطوة الثالثة التدريب على المخاطر ( Riskutbildning)

  • نظراً لأن الطرق السويدية يمكن أن تخضع لظروف الشتاء القاسية فمن الضروري أن يكمل السائقون التدريب على المخاطر.
  • ·       يشمل التدريب على المخاطر دروساً نظرية حول تأثيرات القيادة أثناء التعب أو تحت تأثير المخدرات أو الكحول.
  • يشمل الجزء الآخر من التدريب على المخاطر كيفية القيادة في ظروف قاسية مثل الثلج والجليد.
  • تبلغ تكلفة هذه الدورة عادةً حوالي 3000 كرونة سويدية (300 دولار أمريكي).

الخطوة الرابعة الاختبار

  • سيُطلب منك اجتياز اختبار نظري واختبار قيادة من أجل الحصول على رخصة قيادة.
  • أثناء جزء القيادة سيقوم المدرب بتقييمك في أربعة مجالات:

كيف تتحكم في السيارة

  • رد فعلك على المواقف المرورية المختلفة.
  • مدى جودة تطبيقك لقواعد المرور.
  • ما إذا كنت تطبق “القيادة الصديقة للبيئة” (القيادة الصديقة للبيئة) أم لا.
  • يجب ألا يستغرق اختبار القيادة أكثر من 30 دقيقة.
  • إذا فشلت الأمر عادي جداً ما يقرب من 50٪ من المتقدمين للاختبار في السويد يفشلون في المحاولة الأولى.
  • يجب أن تكون قادراً على حجز موعد آخر في غضون أيام قليلة والمحاولة مرة أخرى.

قواعد القيادة في السويد

السن القانوني للقيادة في السويد هو 18 ومن الممكن استئجار سيارة في سن 18 عاماً ولكن قد يتحمل السائقون الذين تقل أعمارهم عن 25 عاماً رسوم إضافية “للشباب” وأهم القواعد:

  • من غير القانوني القيادة بمحتوى كحول في الدم بنسبة 0.02٪ أو أكثر الحد الأقصى لمحتوى الكحول في التنفس هو 0.10 مجم لكل لتر.
  • يجب تشغيل المصابيح الأمامية في جميع أوقات اليوم.
  • تتراوح حدود السرعة من 110 كم / ساعة (65 ميلاً في الساعة) على الطرق السريعة الرئيسية و 70 كم / ساعة (43 ميلاً في الساعة) على الطرق الأصغر و 50 كم / ساعة (31 ميلاً في الساعة) في البلدات والمدن.
  • لا يجوز لك استخدام الهاتف الخلوي أثناء القيادة إلا إذا كان بدون استخدام اليدين.
  • يجب على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سبع سنوات استخدام مقعد خاص بالطفل.
  • إذا كنت تخطط لإيقاف سيارتك والانتظار لعدة دقائق أو أكثر يجب عليك إيقاف تشغيل المحرك.
  • المشاة لهم الحق في الطريق.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

كيفية استخدام وسائل النقل العام في السويد

على الرغم من أن عملية وتكلفة استخدام وسائل النقل العام ستختلف قليلاً من مدينة إلى أخرى إلا أن السكان يستخدمون إلى حد كبير التذاكر القياسية للوصول إلى وسائل النقل العام. يتم شراء التذاكر من الأكشاك أو من خلال تطبيقات الهاتف المحمول ولكن فقط في ستوكهولم ستجد شبكة مترو وتستخدم مدن أخرى في السويد السكك الحديدية الخفيفة أو الترام.

تكلفة النقل العام في السويد

تختلف تكلفة تذاكر الحافلات والقطارات من مدينة إلى أخرى ولكن في المتوسط ​​تبلغ الأجرة الواحدة حوالي 45 كرونة سويدية (1 دولار أمريكي) كما هو الحال مع أي بلد توجد خصومات وأسعار خاصة للطلاب وكبار السن والأطفال والركاب المنتظمين.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى