test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةامريكا

شروط الهجرة الى امريكا 2022 .. دليل خطوة بخطوة لعملية الهجرة إلى الولايات المتحدة

Conditions for immigration to America

test 5 europ

قبل أن تبدأ رحلة الهجرة الخاصة بكستحتاج إلى فهم شروط الهجرة الى امريكا 2022 وما تنطوي عليه العملية و للانتقال إلى الولايات المتحدة بشكل دائم يجب أن تفي بمتطلبات معينة وأن تدفع رسوم حكومية وأن تتم الموافقة على طلبك من قبل حكومة الولايات المتحدة و قد يكون ذلك معقد ومكلف لذا من المهم معرفة ما ينتظرنا في المستقبل.

في هذا الدليل المفصل خطوة بخطوة، سنرشدك خلال عملية الهجرة إلى الولايات المتحدة بأكملها ونجيب عن الأسئلة مهما كانت متنوعة وقد تبدو الهجرة معقدة لكن europearabs هنا للمساعدة.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

تأشيرات المهاجرين مقابل تأشيرات غير المهاجرين

تعني الهجرة إلى الولايات المتحدة الانتقال بشكل دائم من خلال الحصول على البطاقة الخضراء (المعروفة رسمياً باسم “تأشيرة الهجرة” أو “الإقامة الدائمة القانونية”) و تسمح البطاقة الخضراء بالعمل غير المقيد ويمكن تجديدها إلى أجل غير مسمى كما أنها توفر طريقة للحصول على الجنسية الأمريكية.

test 6 europ

ليس كل شخص مؤهلاً للحصول على البطاقة الخضراء ويمكن أن يكون التقدم بطلب للحصول على بطاقة غرين كارد مكلف ويستغرق وقت طويل ويستخدم العديد من الأشخاص التأشيرات المؤقتة للزيارة أو العمل أو الدراسة في الولايات المتحدة بدلاً من ذلك.

غالباً ما تكون مثل هذه التأشيرات (التي يطلق عليها رسمياً “تأشيرات غير المهاجرين”) قابلة للتجديد وجيدة لزيارات متعددة مما قد يسمح لك بالعيش في الولايات المتحدة لعدة سنوات ويركز هذا الدليل على خيارات الهجرة الدائمة.

مع ذلك فأن العديد من الأشخاص يبدأون بتأشيرات مؤقتة (مثل تأشيرات الطلاب F-1 أو J-1) قبل الذهاب للحصول على البطاقات الخضراء و إذا لم تكن مؤهلاً حالياً للحصول على تأشيرة هجرة، ففكر فيما إذا كانت التأشيرة المؤقتة قد تساعدك في تحقيق أهدافك.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

أنواع مختلفة من تأشيرات الهجرة

للهجرة إلى الولايات المتحدة، ستحتاج إلى معرفة نوع البطاقة الخضراء التي تكون مؤهلاً لها و من المحتمل أنك لن تتمكن من الهجرة إلا إذا كنت مؤهلاً لأي مما يلي:

  • البطاقات الخضراء العائلية.
  • البطاقات الخضراء القائمة على العمالة.
  • البطاقات الخضراء الإنسانية.
  • بطاقات تأشيرات التنوع.
  • البطاقات الخضراء للمقيمين منذ فترة طويلة.
  • البطاقات الخضراء الأخرى.

يركز هذا الدليل على البطاقات الخضراء القائمة على الأسرة والتوظيف لأن هذه هي الخيارات التي يستخدمها معظم المهاجرين و دعونا نلقي نظرة فاحصة وفق ما يلي:

البطاقات الخضراء العائلية

يتم إصدار معظم البطاقات الخضراء لأفراد الأسرة من المواطنين الأمريكيين الحاليين وحاملي البطاقة الخضراء و يشمل أفراد الأسرة المؤهلون الأزواج والأرامل / الأرامل والأطفال والآباء والأشقاء، لكن القواعد تختلف اعتماداً على ما إذا كان الكفيل مواطن أمريكي أو حامل البطاقة الخضراء وكذلك على مدى ارتباط المهاجر بالراعي.

البطاقات الخضراء القائمة على العمالة

يأتي العديد من المهاجرين إلى الولايات المتحدة باستخدام البطاقات الخضراء القائمة على التوظيف والتي يتم إصدارها في خمس فئات مختلفة بناءاً على المهارات أو المزايا الأخرى التي تجلبها للبلد وتركز الفئات الأربع الأولى – المسماة EB-1 و EB-2 و EB-3 و EB-4 – على المهارات التي تجلبها كموظف.

في بعض الحالات ستحتاج إلى صاحب عمل أمريكي لرعاية طلبك و في حالات أخرى ، سيتعين عليك إظهار قدرات غير عادية أو تدريب متخصص وتختلف البطاقة الخضراء EB-5 قليلاً فهي تصدر للمستثمرين الذين ينفقون ما بين 500000 و 1 مليون دولار أمريكي لخلق وظائف في المجتمعات الأمريكية و تختلف التفاصيل وفقاً لبلدك.

لا ينبغي الخلط بين البطاقة الخضراء القائمة على العمل وتصريح العمل (يُطلق عليه رسمياً “وثيقة ترخيص العمل”) وهي وثيقة منفصلة تمنح المتقدمين للحصول على البطاقة الخضراء على أساس الزواج الحق في العمل في الولايات المتحدة.

البطاقات الخضراء الإنسانية

يتم إصدار البطاقات الخضراء في بعض الأحيان للاجئين وطالبي اللجوء وكذلك لضحايا الاتجار بالبشر وسوء المعاملة والجريمة و قد يكون الحصول على تأشيرة كعضو في إحدى هذه المجموعات أمر معقد لذا تحدث إلى محام إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مؤهلاً.

بطاقات تأشيرات التنوع

تدير الولايات المتحدة “يانصيب البطاقة الخضراء” التي تمنح بشكل عشوائي تأشيرات الهجرة لما يصل إلى 50000 شخص كل عام وفقط المتقدمون من البلدان ذات معدلات الهجرة المنخفضة إلى الولايات المتحدة مؤهلون للتقديم.

البطاقات الخضراء للمقيمين منذ فترة طويلة

يمكن إصدار البطاقات الخضراء للأفراد الذين عاشوا فعلياً في الولايات المتحدة سواء بشكل قانوني أو غير قانوني منذ 1 يناير 1972 ويجب أن يكونوا قد دخلوا الولايات المتحدة قبل ذلك التاريخ ولم يغادروا الولايات المتحدة منذ وصولهم.

البطاقات الخضراء الأخرى

تصدر حكومة الولايات المتحدة العديد من الأنواع الأخرى من البطاقات الخضراء بما في ذلك البطاقات الخاصة بـ “المهاجرين الخاصين” مثل الإعلاميين والعاملين الدينيين ومواطني أفغانستان والعراق الذين ساعدوا حكومة الولايات المتحدة وموظفي المنظمات الدولية وفي بعض الحالات، تتوفر البطاقات الخضراء أيضاً للمواطنين الكوبيين والهنود الأمريكيين المولودين في كندا.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

متطلبات البطاقة الخضراء

بالنسبة لمعظم تطبيقات البطاقة الخضراء، ستحتاج إلى اجتياز:

  • فحص الخلفية: والذي قد يتعين عليك تقديم تقارير الشرطة من الأماكن التي عشت فيها سابقاً والإجابة على أسئلة حول الإدانات السابقة.
  • فحص طبي: تُطرح خلاله أسئلة حول صحتك العقلية، وتعاطي المخدرات والكحول وتاريخ الأمراض المعدية.

ستكون لديك أيضاً متطلبات بناءاً على التأشيرة المحددة التي تتقدم للحصول عليها و دعونا نلقي نظرة على متطلبات البطاقات الخضراء القائمة على الأسرة والعمل:

متطلبات البطاقات الخضراء العائلية

الشرط الرئيسي للحصول على البطاقة الخضراء العائلية هو أن تكون على صلة وثيقة بحامل البطاقة الخضراء أو المقيم الدائم وستحتاج أيضاً إلى شهادة دعم مالي من شخص يضمن لك عدم الوقوع في براثن الفقر بعد وصولك إلى الولايات المتحدة.

في معظم الحالات سيكون قريبك الكفيل هو أيضاً الراعي المالي لك ولكن إذا لزم الأمر يمكن أن يتعهد “كفيل مشترك” منفصل بدعمك و في كلتا الحالتين يجب أن يكون لدى كفيلك المالي دخل أسري لا يقل عن 125٪ من إرشادات الفقر الفيدرالية.

إذا كان القريب الكفيل مواطن أمريكي وأنت زوجته أو أرملته أو طفل غير متزوج يبلغ من العمر 21 عام أو أقل أو أحد الوالدين (إذا كان المواطن الأمريكي يبلغ من العمر 21 عام أو أكبر)، فيمكنك التقدم بطلب للحصول على البطاقة الخضراء بشكل فوري نسبياً و هذا امر جيد و هذا يعني أن البطاقة الخضراء ستكون متاحة لك على الفور لذلك لن تضطر إلى الانتظار في الطابور.

إذا كان قريبك الكفيل مواطن أمريكي ولم تكن أحد العلاقات المذكورة أعلاه أو إذا كان قريبك الكفيل هو حامل البطاقة الخضراء، فستتقدم بطلب كمهاجر “تفضيل الأسرة” في إحدى الفئات التالية:

  • التفضيل الأول (F1): الأطفال غير المتزوجين (الذين تبلغ أعمارهم 21 عام أو أكبر) من مواطني الولايات المتحدة.
  • التفضيل الثاني (F2A): الأزواج والأبناء غير المتزوجين (الذين تقل أعمارهم عن 21 عام) لحاملي البطاقة الخضراء.
  • التفضيل الثاني (F2B): الأطفال غير المتزوجين (الذين تبلغ أعمارهم 21 عام أو أكثر) لحاملي البطاقة الخضراء.
  • التفضيل الثالث (F3): الأبناء والبنات المتزوجون من مواطني الولايات المتحدة.
  • التفضيل الرابع (F4): أشقاء المواطنين الأمريكيين (إذا كان المواطن الأمريكي يبلغ من العمر 21 عام أو أكبر).

لا يوجد حد أقصى للتأشيرات للأقارب المباشرين ولكن يتم إصدار عدد محدود فقط من البطاقات الخضراء المفضلة للعائلة كل عام، لذلك سيتعين عليك الانتظار حتى تصبح واحدة متاحة وتحدد فئة التفضيل الخاصة بك مدة الانتظار، والتي تتراوح من عام أو عامين لمقدمي الطلبات من F1 وما يصل إلى عقد أو أكثر لمقدمي الطلبات من F4.

متطلبات البطاقات الخضراء القائمة على العمالة

تتطلب البطاقات الخضراء القائمة على التوظيف عادةً أن يقوم صاحب عمل أمريكي معين برعايتك، أو دليل على أنك تمتلك مهارات وتدريب غير عاديين في المجال الذي تختاره وهناك خمس فئات لتوظيف البطاقات الخضراء:

  • التفضيل الأول (EB-1): للأشخاص ذوي المهارات غير العادية (كما هو موضح من خلال الإشادة الوطنية أو الدولية)، باحثون أكاديميون والمديرين التنفيذيين في الشركات متعددة الجنسيات.
  • التفضيل الثاني (EB-2): للأشخاص الحاصلين على درجات علمية متقدمة، قدرات استثنائية في العلوم أو الفنون أو الأعمال أو من يكون قبوله في المصلحة الوطنية.
  • التفضيل الثالث (EB-3): للعمال المهرة مع سنتين على الأقل من التدريب أو الخبرة العملية، المهنيين (أولئك الذين تتطلب وظيفتهم درجة البكالوريوس في الكلية الأمريكية أو ما يعادلها من الخارج) والعمال غير المهرة (الوظائف التي تتطلب أقل من سنتين من الخبرة العملية).
  • التفضيل الرابع (EB-4): “للمهاجرين الخاصين” مثل العاملين الدينيين والمترجمين العسكريين وموظفي المنظمات الدولية.
  • التفضيل الخامس (EB-5): للمستثمرين الذين ينفقون ما لا يقل عن 500000 دولار في مشاريع خلق فرص العمل في الولايات المتحدة.

تكاليف تأشيرة الهجرة

تبلغ التكلفة الإجمالية للتقدم للحصول على البطاقة الخضراء العائلية حوالي 1،960 دولار لمقدم الطلب الذي يعيش في الولايات المتحدة أو حوالي 1400 دولار لمقدم الطلب الذي يعيش في الخارج. يشمل ذلك الرسوم الحكومية الإلزامية للولايات المتحدة غير القابلة للاسترداد بالإضافة إلى التكلفة النموذجية للفحص الطبي المطلوب.

تختلف التكلفة الإجمالية للتقدم للحصول على البطاقة الخضراء القائمة على التوظيف بناءاً على الفئة التي تتقدم بموجبها و يمكنك أن تتوقع دفع 1225 دولار أمريكي لطلب الحصول على البطاقة الخضراء ولكن قد يواجه صاحب العمل رسوم إيداع إضافية وتكاليف شهادة العمل مما قد يؤدي إلى دفع التكلفة الإجمالية إلى حوالي 10000 دولار.

في كلتا الحالتين فإن رسوم التسجيل غير قابلة للاسترداد لذلك من المهم أن تحصل على طلبك بشكل صحيح في المرة الأولى و بسعر 950 دولار أو 190 دولار شهرياً (منفصل عن الرسوم الحكومية المطلوبة أعلاه).

التقدم للحصول على تأشيرة الهجرة إلى امريكا

ستعتمد عملية التقديم التي ستتبعها على المكان الذي تعيش فيه حالياً:

  • العيش في الولايات المتحدة: إذا كنت موجود بالفعل في الولايات المتحدة فستتمكن غالباً من تقديم طلبك والبقاء في البلد أثناء معالجته وهذا ما يسمى تعديل الحالة (AOS).
  • العيش خارج الولايات المتحدة: إذا كنت حالياً خارج الولايات المتحدة، فستقوم عادةً بتقديم طلب الحصول على البطاقة الخضراء من بلدك الأصلي وستبقى هناك أثناء معالجته من قبل سفارة أو قنصلية الولايات المتحدة المحلية. هذا يسمى المعالجة القنصلية.

هناك إيجابيات وسلبيات لكلا المسارين، لذا يجدر التأكد من فهمك للاختلاف بين “تعديل الحالة” والمعالجة القنصلية و في كلتا الحالتين، على الرغم من ذلك ستتبع عملية تقديم طلب الحصول على البطاقة الخضراء عادةً نفس الخطوات الأساسية:

american flag waving blue sky

الخطوة 1

سيقدم كفيلك التماس إلى السلطات الأمريكية لبدء عملية الهجرة وبالنسبة للبطاقات الخضراء العائلية، سيكون هذا النموذج I-130، والذي يثبت علاقتك بالقريب الكفيل. بالنسبة للبطاقات الخضراء القائمة على التوظيف و سيكون النموذج I-140 والذي يطلب بطاقة خضراء قائمة على التوظيف نيابة عنك وفي بعض الحالات يمكنك تقديم طلب البطاقة الخضراء بشكل متزامن مع عريضتك الأولية مما يجعل العملية برمتها أكثر بساطة.

الخطوة 2

ستراجع خدمات الجنسية والهجرة الأمريكية (USCIS) طلبك وبمجرد الانتهاء من ذلك ستقوم بتقديم طلب البطاقة الخضراء الفعلي الخاص بك ما لم تكن قد فعلت ذلك بالفعل من خلال الإيداع المتزامن، باستخدام النموذج I-485 للتقدم من داخل الولايات المتحدة أو النموذج DS-260 للتقدم من خارج الولايات المتحدة. بالنسبة للبطاقات الخضراء العائلية، سيرسل كفيلك أيضاً نموذج I-864، متعهداً بدعمك مالياً.

الخطوة 3

إذا كنت تقدم طلب من داخل الولايات المتحدة فسوف تقوم USCIS بمعالجة طلبك وإرسال التفاصيل بالبريد للحصول على موعد لأخذ القياسات الحيوية الخاصة بك و إذا كنت تقدم طلب من خارج الولايات المتحدة فستتم معالجة طلبك بواسطة القنصلية المحلية ، وستحصل على القياسات الحيوية كجزء من مقابلتك القنصلية وفي كلتا الحالتين ستحتاج إلى إجراء فحص طبي كجزء من عملية تقديم الطلب.

الخطوة 4

تتطلب كلتا عمليتي التقديم مقابلة شخصية و بمجرد معالجة طلبك سيتم إرسال إشعار إليك بالتاريخ والوقت اللذين يجب عليك فيهما حضور مقابلة في مكتب USCIS (في حالة التقديم في الولايات المتحدة) أو القنصلية الأمريكية (إذا تقدمت بطلب خارج الولايات المتحدة).

الخطوة 5

بعد المقابلة سيتم إخبارك ما إذا تمت الموافقة على طلبك و إذا تقدمت بطلب من داخل الولايات المتحدة فسيتم إرسال بطاقتك الخضراء بالبريد إليك و إذا تقدمت بطلب من خلال الإجراءات القنصلية فسيتم إعادة جواز سفرك بتأشيرة تسمح لك بالسفر إلى الولايات المتحدة و بمجرد وصولك سيتم إرسال بطاقتك الخضراء بالبريد إلى عنوانك في الولايات المتحدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى