test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السويد

التأمين الصحي ونظام الرعاية الصحية في السويد .. الدليل الكامل 2022

Health insurance and health care system in Sweden

test 5 europ

يحق للجميع الحصول على الرعاية الصحية في السويد حتى غير المقيمين ويحظى نظام الرعاية الصحية في السويد بتقدير كبير لدرجة أن العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم قد استخدمته كنموذج لمخطط الرعاية الصحية الخاص بها.

يعد نظام الرعاية الصحية والتأمين الصحي في السويد من بين الأفضل في العالم. عامًا بعد عام وتحتل هذه الدولة الشمالية المرتبة الأولى في قائمة أفضل 10 أنظمة للرعاية الصحية حول العالم تستند هذه التصنيفات عادةً إلى كفاءة الرعاية الصحية في الدولة والتكلفة ومتوسط ​​العمر المتوقع.

في السنوات الماضية كانت إحدى الشكاوى القليلة التي تلقاها نظام الرعاية الصحية السويدي هي وقت الانتظار لرؤية الطبيب وعند سماع هذه الشكوى خطت الدولة خطوات واسعة لتصحيح هذه المشكلة وفي الوقت الحاضر بمجرد أن تجد طبيباً يجب أن تتم رؤيتك في غضون ثلاثة إلى سبعة أيام حسب احتياجاتك.

إذا كنت تفكر في الانتقال إلى السويد فاستخدم هذا الدليل كنظرة عامة على نظام الرعاية الصحية في السويد، سنناقش ما إذا كان يمكنك الحصول على رعاية طبية عامة بدون رقم شخصي بالإضافة إلى مزايا التأمين الصحي الخاص والولادة في السويد.

test 6 europ

اقرأ أيضاً: نظام التعليم والمدارس الدولية في السويد .. الدليل الكامل 2022

كيف تعمل الرعاية الصحية في السويد

نظام الرعاية الصحية في السويد لا مركزي إلى حد كبير وعلى الرغم من أن الحكومة الوطنية تملي السياسة العامة إلا أن المستوى الإقليمي (الكومون أو البلدية) هو الذي له التأثير الأكبر.

برئاسة مسؤولي مجلس المحافظة الذين يتم انتخابهم كل أربع سنوات تشرف البلدية على الرعاية الصحية والخدمات الصحية في منطقتهم المحددة بهذه الطريقة يمكن لكل مقاطعة تكييف احتياجاتها وفقاً لسكانها المحدد بالإضافة إلى توفير الاهتمام الفردي على المستوى المحلي.

كما أن مجالس المقاطعات مكلفة أيضاً بالإشراف على هيكل المستشفى وإدارتها داخل منطقتها فضلاً عن تنظيم الأسعار وجودة الخدمة لمقدمي الخدمات من القطاع الخاص وفي المجموع هناك حوالي 20 مجلس مقاطعة في جميع أنحاء السويد تنظم ما يقرب من 300 بلدية.

على المستوى المحلي تقدم البلديات الرعاية للمرضى المعوقين وكبار السن بمجرد خروجهم من المستشفى والبلديات مسؤولة أيضاً عن رعاية المرضى النفسيين.

اقرأ أيضاً: الوظائف و العثور على عمل في السويد .. الدليل الكامل 2022

المسح الوطني للمرضى

من أجل المراقبة المستمرة لكيفية عمل الرعاية الصحية في السويد أنتجت الدولة مسحاً وطنياً سنوياً للمرضى منذ عام 2009 ويأخذ هذا الاستطلاع في الاعتبار وجهة نظر المرضى للرعاية التي يتلقونها وكذلك طريقهم إلى الشفاء وينقسم المسح إلى فئات مثل رعاية مرضى السرطان والرعاية الأولية والرعاية النفسية للأطفال والكبار وتُستخدم نتائج هذا المسح لتقييم وإدارة الرعاية الصحية في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضاً: السياحة في السويد 2022

البقاء في السويد لمدة عام أو أطول؟

إذا كنت تخطط للبقاء في السويد لمدة عام أو أكثر فستحتاج إلى الحصول على رقم شخصي رقم تعريف ضريبي سويدي وستحتاج إلى هذا الرقم من أجل الوصول إلى نظام الصحة العامة إذا كنت تقيم في السويد لمدة قصيرة فقط وليس لديك رقم شخصي فستحتاج إلى الحصول على تأمين صحي خاص.

إذا كنت من إحدى دول الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية فيجب عليك التسجيل للحصول على بطاقة التأمين الصحي الأوروبية (EHIC) قبل القدوم إلى السويد وتمنحك هذه البطاقة الوصول إلى الرعاية الصحية بنفس تكلفة المواطن.

حقائق الرعاية الصحية في السويد

اعتباراً من عام 2019 تغطي البلديات تكاليف رعاية الأسنان للمقيمين الذين تقل أعمارهم عن 23 عاماً ويتم تمويل 70 بالمائة من خدمات الرعاية الصحية من خلال ضرائب الحكومة المحلية والسويد هي واحدة من أقدم السكان في أوروبا وتشير التقديرات إلى أن واحدًا من كل خمسة أشخاص في السويد يزيد عمره عن 65 عاماً.

هل السويد لديها رعاية صحية عامة مجانية؟

إذا كنت تتساءل عن سبب ارتفاع تكاليف الرعاية الصحية في السويد فمن المحتمل أنك تفكر في سويسرا والرعاية الصحية في السويد ليست مجانية لكنها أيضاً غير مكلفة وفي الواقع عند مقارنتها بالدول الأوروبية الأخرى فإن تكاليف الرعاية الصحية السويدية معقولة جداً، عادةً ما تكلف الزيارات للحصول على الرعاية الصحية الأساسية ما بين 110 إلى 220 كرونة سويدية (10-20 دولار أمريكي) حسب مقاطعتك.

يمكن أن تصل التعيينات المتخصصة إلى 400 كرونة سويدية (40 دولاراً أمريكياً) وتبلغ مدة الإقامة في المستشفى حوالي 120 كرونا سويدية في اليوم للأيام العشرة الأولى ونصف ذلك في أي وقت أطول وبالإضافة إلى ذلك فإن الرعاية الطبية لمن تقل أعمارهم عن 20 عاماً مجانية.

تقدم الحكومة السويدية تنازلات للأشخاص الذين يحتاجون إلى رعاية صحية متكررة وتحدد الحكومة سقفاً سنوياً للرسوم التي تدفع من الجيب بحوالي 1000 كرونة سويدية (100 دولار أمريكي).

يتم تغطية أي شيء يتجاوز هذا المبلغ من قبل الحكومة السويدية وينطبق هذا أيضاً على الأدوية الموصوفة والتي يبلغ حدها الأقصى حوالي 2250 كرونة سويدية (230 دولاراً أمريكياً).

ماذا تغطي الرعاية الصحية العامة؟

تغطي الرعاية الصحية العامة في السويد الاحتياجات الطبية الأساسية:

  • العلاج في المستشفيات.
  • خدمات العيادات الخارجية الأساسية.
  • وصفة طبية.
  • العناية بالأسنان (لمن تقل أعمارهم عن 20 عاماً).
  • الخدمات الوقائية.
  • دعم المعاقين.
  • خدمات إعادة التأهيل.
  • الممرضات من المنزل ومرافق النقل للمحتاجين.

إيجابيات وسلبيات نظام الرعاية الصحية السويدي

في حين أن هناك العديد من الإيجابيات لنظام الرعاية الصحية في السويد إلا أن أوقات الانتظار هي إحدى العيوب القليلة واعتماداً على حالتك الطبية المحددة يمكن أن تتراوح أوقات الانتظار من ثلاثة إلى 90 يوماً ويتم عرض الحالات العاجلة بسرعة ولكن يمكن للمرضى غير العاجلين الانتظار أسبوعاً كاملاً للحصول على موعد وقد تستغرق أوقات الانتظار لمقابلة أخصائي ما يصل إلى ثلاثة أشهر.

على الرغم من أن نظام الرعاية الصحية العامة في السويد ميسور التكلفة وذو جودة عالية إلا أن أوقات الانتظار هي بعض الأسباب التي تجعل السكان المحليين يقررون الشراء في التأمين الخاص.

لا تزال الرعاية الصحية الخاصة غير شائعة في السويد ولكن السنوات الأخيرة شهدت استخداماً متزايداً وتشير التقديرات إلى أن واحداً من بين كل عشرة أشخاص في السويد يستخدم التأمين الصحي الخاص.

نظرة عامة على التأمين الصحي الخاص

نظراً لسمعة الدولة في مجال الرعاية الصحية العامة عالية الجودة قد تتساءل عن سبب حاجتك إلى معرفة كيفية عمل التأمين الصحي الخاص في السويد وعلى الرغم من استخدام نظام الرعاية الصحية في السويد كسابقة للدول الأخرى لتصميم نظام الرعاية الصحية الخاص بها إلا أن هناك بعض الأسباب التي قد تجعل المغتربين يرغبون في النظر في التأمين الصحي الخاص.

أوقات الانتظار

عند مقارنة التأمين الصحي العام والخاص في السويد فإن أحد أكبر الاختلافات هو أوقات الانتظار ومع الرعاية الصحية العامة يمكن للحالات غير العاجلة الانتظار من أسبوع إلى ثلاثة أشهر للحصول على موعد وحتى أن البعض يضطر إلى قضاء وقت انتظار إضافي لتحديد الموعد في المقام الأول.

عادة ما تظهر الحالات العاجلة في غضون أيام قليلة ومع ذلك لا تزال القصص الإخبارية كثيرة عن الأشخاص الذين يموتون أثناء انتظار العلاج ومع التأمين الخاص يمكن رؤية المرضى بسرعة وسيكون لديهم خيار أكبر في أوقات المواعيد.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد 2022

الأطباء والمستشفيات

الرعاية التي ستتلقاها في مستشفى عام مقابل مستشفى خاص يصعب تمييزها. ومع ذلك فإن بعض الأطباء والمستشفيات متاحة فقط لمن لديهم تأمين خاص وتشمل مزايا الذهاب إلى مستشفى خاص القدرة على رؤية أخصائي وسيكون لديك أيضاً القدرة على اختيار ممارس خاص بك بدلاً من الاضطرار إلى تسوية مع أي شخص يصفه نظام الصحة العامة وغالباً ما يفضل الوافدون التأمين الخاص على التأمين العام حتى يتمكنوا بسهولة أكبر من ضمان طبيب يتحدث لغتهم.

التكاليف التكميلية

إذا كنت تعلم أنك ستحتاج إلى إجراءات طبية باهظة الثمن أثناء تواجدك في السويد فقد يكون من المفيد البحث في تأمين خاص ويحتوي التأمين الصحي العام على حد أقصى لما يتوقع أن ينفقه السكان ولكن لا يزال بإمكان التأمين الخاص المساعدة في تعويض بعض هذه التكاليف.

هل أنت بحاجة إلى تأمين صحي في السويد؟

ليس من غير القانوني أن تكون في السويد بدون تغطية تأمين صحي ومع ذلك من أجل الحصول على الرعاية من خلال التأمين الصحي العام سوف تحتاج إلى رقم شخصي وإذا لم يكن لديك رقم شخصي حتى الآن فيجب عليك شراء تأمين خاص.

أنواع خطط التأمين الصحي

في حين أن النوع الدقيق لخطة التأمين الصحي التي تتلقاها سيعتمد على شركة التأمين التي تختارها فسيتم تقديمك في المتوسط ​​بأربعة مستويات مختلفة:

  • أساسي: يغطي الاحتياجات الصحية الأساسية مثل الفحوصات والأدوية والرعاية الوقائية والنفقات المختلفة غير المتوقعة.
  • أساسي: يغطي أكثر قليلاً من الخطة الأساسية وستكلف هذه الخطة عادةً أكثر ولكنها ستغطي مجموعة أكبر من أنواع المواعيد والعمليات الجراحية.
  • شامل: يشمل العلاج في العيادة الخارجية.
  • قسط: تغطي هذه الخطة عادةً جميع الاحتياجات الطبية الأساسية وعلاج المرضى الخارجيين وتأمين السفر الدولي.

قد لا يتم تضمين الوظائف الإضافية مثل العناية بالعيون والأسنان في جميع الخطط وإذا كان هذا شيئاً تحتاجه فتأكد من التحقق مما إذا كان الموفر الذي تختاره يدرجه كخيار.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات السويد 2022

متوسط ​​تكلفة التأمين الصحي في السويد

تختلف تكاليف التأمين الصحي الخاص من مزود إلى مزود بالإضافة إلى خطة التخطيط ولكن في المتوسط ​​يمكنك أن تتوقع دفع حوالي 4000 كرونة سويدية في السنة (400 دولار أمريكي).

ضع في اعتبارك أنه حتى الرعاية الصحية الخاصة في السويد تخضع للتنظيم الشديد من قبل الحكومة كما أن بعض شركات التأمين الخاصة مدعومة من قبل الحكومة وهذا يعني أنه حتى التأمين الخاص لن يكون باهظ التكلفة.

كيف تجد طبيب أو طبيب أسنان

تعتمد كيفية العثور على طبيب أو طبيب أسنان في السويد على احتياجاتك الطبية والتأمين الصحي وإذا كنت مريضاً جداً يجب أن تذهب إلى المستشفى وتعد غرف الطوارئ السويدية  (akutmottagningar)  من أفضل الغرف في العالم وهي مجهزة تجهيزاً جيداً للتعامل مع جميع أنواع الطوارئ.

إذا كنت في منطقة نائية في السويد ولا يمكنك الوصول إلى المستشفى فاتصل بالرقم 112 واطلب سيارة إسعاف. تعمل سيارات الإسعاف الجوي في المناطق التي يصعب الوصول إليها في الدولة الاسكندنافية.

إذا كانت هذه حالة غير طارئة فيمكنك الذهاب إلى العيادة العادية ( vårdcentraler ) الموجودة في كل مدينة وبلدة سويدية ويتم تمويلها من قبل الحكومة وتقبل التأمين الصحي العام أو الخاص.

في بعض المدن السويدية الكبرى مثل ستوكهولم وجوتنبرج يمكنك العثور على عيادات خاصة “بدون موعد” وهذه العيادات هي الأفضل إذا كنت بحاجة إلى مراجعة الطبيب على الفور ولكن في حالة غير طارئة وتعمل هذه العيادات أيضاً خارج ساعات العمل العادية لأولئك الذين قد يحتاجون إلى زيارتهم في المساء ومع ذلك كن مستعداً لانتظار طويل.

كيف تجد المتخصصين

لرؤية أخصائي في السويد سوف تحتاج إلى إحالة من طبيب عام وهذا هو المكان الذي يمكن أن تكون فيه أوقات الانتظار الطويلة في السويد مثيرة للغضب حقاً حيث يحتاج السكان إلى الانتظار لرؤية طبيب عام ثم الانتظار لرؤية الاختصاصي.

في حالة استخدام التأمين الصحي العام يمكن أن يتراوح متوسط ​​وقت الانتظار لرؤية الطبيب في السويد من أسبوع واحد إلى ثلاثة أشهر وإذا كنت تستخدم تأميناً خاصاً فقد تتمكن من رؤية شخص ما في غضون يوم أو يومين إن لم يكن قبل ذلك.

الولادة في السويد

سواء كنت مقيماً أو غير مقيم تعد السويد واحدة من أفضل البلدان التي يمكن فيها الولادة ويوجد في البلاد أحد أدنى معدلات وفيات الرضع والأمهات في العالم وإذا لم تكن مواطناً سويدياً وليس لديك تصريح إقامة فستكون الولادة باهظة الثمن.

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في السويد

القابلات

في السويد، القابلات ( Barnmorskors ) هو مقدمات الرعاية الأساسيات قبل الولادة وبعدها على الرغم من أن القبالة في العديد من البلدان الغربية ليست خياراً شائعاً قبل أو بعد الولادة إلا أن الرعاية التي تعتمد على القابلات في السويد تعتبر الخيار الأفضل.

 لن ترى الأمهات الحوامل الطبيب إلا إذا حدثت مضاعفات أثناء الحمل أو إذا كانت هناك حاجة للتخدير أثناء الولادة.

بالإضافة إلى القابلات ما قد يفاجئ الوافدين أيضاً هو أن النساء الحوامل في السويد لا يُطلب منهن الخضوع للعديد من الفحوصات أو زيارات المستشفى قبل الولادة وتتكون رعاية الأمومة في الغالب من عدد قليل من اختبارات الدم للتأكد من أن مستويات الحديد ضمن المعدل الطبيعي.

تكلفة إنجاب طفل في السويد

من الضروري الحصول على الإقامة السويدية عند الولادة في السويد لأن الرعاية الخاصة قبل الولادة غير متوفرة بشكل عام وهذا يعني أنك ستحتاج إلى استخدام التأمين الصحي العام والذي لا يمكنك القيام به إلا إذا كان لديك رقم شخصي.

إذا ولدت في السويد بدون تأمين صحي يمكن أن تصل الفواتير إلى حوالي 65000 كرونة سويدية (6600 دولار أمريكي) وقد تشمل رعاية ما قبل الولادة رسوماً يومية تبلغ حوالي 100 كرونة سويدية (13 دولاراً أمريكياً).

الولادة في السويد للحصول على الجنسية

إن إنجاب طفل في السويد كأجنبي يؤدي دائماً إلى مسألة الجنسية ويحصل الأطفال المولودين في السويد لأبوين غير سويديين على نفس جنسية والديهم. إذا كان أحد والدي الطفل سويدياً فسيتم اعتبار الطفل مواطناً عند الولادة.

سيتم منح الطفل رقماً شخصياً تلقائياً ويجب على الوالد بعد ذلك تسجيل اسم الطفل في مصلحة الضرائب السويدية. اعلم أن وكالة الضرائب لديها القدرة على رفض الاسم على الرغم من أن هذا يحدث فقط في حالات نادرة مع الأسماء التي يُنظر إليها على أنها ليست في مصلحة الطفل (مثل Sickboy أو Dotcom).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى