test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةفرنسا

الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022

French nationality

test 5 europ

بعد العيش في فرنسا لمدة خمس سنوات أو أقل في بعض الحالات يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية وإذا كنت ترغب في العيش في فرنسا لفترة طويلة أو حتى بشكل دائم فقد تكون مؤهلاً للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية أو الجنسية الفرنسية بعد خمس سنوات من العيش في فرنسا وهذا الوقت يقلل في بعض الحالات مثل الزواج من أو والد من مواطن فرنسي.

سواء اخترت الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة الفرنسية يسمح لك كلا الخيارين بمواصلة العيش في فرنسا على المدى الطويل وعلى الرغم من وجود بعض الاختلافات المهمة بين الاثنين والتي يمكن أن تساعدك في تحديد الخيار الأفضل وبإمكانك التعرف على الشروط وما تحتاج إلى معرفته للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة الفرنسية في هذه المدونة.

الهجرة إلى فرنسا 2022
الهجرة إلى فرنسا 2022

اقرأ أيضاً: أعلى 6 وظائف مدفوعة الأجر في فرنسا 2022

خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي: هل حان الوقت الآن لتقديم طلب للحصول على الجنسية الفرنسية

لأن فرنسا تسمح بالجنسية المزدوجة يمكن للمواطنين البريطانيين المؤهلين النظر في طلب للحصول على الجنسية الفرنسية للحفاظ على إمكانية العيش في الاتحاد الأوروبي.

test 6 europ

ومع ذلك لن يتم إجراء أي تغييرات على حرية تنقل المواطنين البريطانيين إلى فرنسا حتى يتم التفاوض على خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي والتي من المقدر أن تستغرق عامين على الأقل.

هل يجب أن تختار الإقامة الدائمة أم الجنسية الفرنسية؟

يسمح لك تصريح الإقامة الدائم الفرنسي بالبقاء في فرنسا لمدة 10 سنوات ونظراً لأنه قابل للتجديد فمن الناحية النظرية يمكنك الاستمرار في العيش في فرنسا إلى أجل غير مسمى مع هذا الوضع. ومع ذلك بينما تشترك في العديد من نفس الحقوق مع المواطنين الفرنسيين فأنت لا تشاركها جميعاً وعلى سبيل المثال لا يمكنك التصويت في الانتخابات أو شغل منصب عام.

إذا اخترت أن تصبح مواطناً فرنسياً فأنت أيضاً تصبح مواطناً في الاتحاد الأوروبي ونتيجة لذلك تتمتع بحرية التنقل في جميع أنحاء الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ولست مضطراً للتخلي عن جنسيتك إذا أصبحت مواطناً فرنسياً يمكنك الحصول على الجنسية الفرنسية المزدوجة.

في كلتا الحالتين عادة ما تكون الإقامة المستمرة في فرنسا لعدد محدد من السنوات شرطاً للحصول على الجنسية الفرنسية ويمكن أن تكون إقامتك المستمرة باطلة إذا غادرت فرنسا لأكثر من ستة أشهر متتالية من إجمالي 10 أشهر وتوجد استثناءات في بعض الحالات واسأل سلطتك المحلية المحافظة (المكاتب الإدارية الفرنسية التي تمثل الحكومة على المستوى المحلي) وتشمل الأمثلة على الاستثناءات المرض الخطير أو الأمومة أو الخدمة العسكرية أو الدراسة أو البحث.

أفضل جامعات فرنسا 2022
أفضل جامعات فرنسا 2022

اقرأ أيضاً: الهجرة إلى فرنسا .. دليل التأشيرات والهجرة في فرنسا 2022

الاقامة الدائمة في فرنسا

بمجرد أن تعيش في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة انتقائية وهذا تصريح إقامة دائمة قابل للتجديد يسمح لك بالعيش في فرنسا لمدة تصل إلى 10 سنوات ويعتمد ما إذا كنت تتلقى هذا أم لا على ظروفك الشخصية مثل سبب إقامتك والتوظيف والاستقرار المالي ومدى اندماجك في المجتمع الفرنسي وقدرتك اللغوية وتفقد حق الإقامة الدائمة إذا غادرت فرنسا لأكثر من عامين متتاليين

الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / المواطنون السويسريون

يمكن لأي مواطن من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسري يعيش في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة أو أكثر التقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة دون إثبات الدخل أو الوظيفة.

لم يعد مواطنو الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريون بحاجة إلى الحصول على هذا التصريح.

ومع ذلك بدونه لا يمكنهم التأهل للحصول على خدمات الدولة مثل المساعدة المالية للإسكان.

مواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا

يمكن لأفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا التقدم للحصول على إقامة دائمة بعد خمس سنوات تحتفظ بالتصريح حتى بعد الطلاق أو وفاة الزوج في الاتحاد الأوروبي.

إعفاءات لأفراد الأسرة أو الشركاء

شرط الإقامة لمدة خمس سنوات هو ثلاث سنوات فقط إذا كنت تنضم إلى أحد أفراد الأسرة في فرنسا الذي لديه بالفعل إقامة دائمة أو إذا كنت والداً لطفل يحمل الجنسية الفرنسية مع إقامة مؤقتة على أساس لم شمل الأسرة وأي شخص يستوفي شروط الجنسية الفرنسية عن طريق الولادة له الحق أيضاً في الإقامة الدائمة.

إذا كنت متزوجاً من مواطن فرنسي لأكثر من ثلاث سنوات يمكنك التقدم بطلب للحصول على إقامة دائمة على الفور حتى لو لم تكن قد عشت في فرنسا أثناء زواجك وإذا كان زواجك قبل أقل من ثلاث سنوات فيمكنك التقدم بعد ثلاث سنوات من حيازة كارت دي سيجور (تصريح إقامة.

كيفية التقدم للحصول على الإقامة الدائمة الفرنسية

يمكنك التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية أو الإقامة الدائمة في الحي الفرنسي المحلي (قاعة المدينة). يقدمون معلومات عن المستندات التي تحتاجها وفقاً لحالتك الشخصية وقد تشمل هذه المستندات التي تثبت إقامتك وعقد العمل والبيانات المصرفية وشهادات الميلاد أو الزواج والشهادة الطبية.

اعتماداً على الشروط التي تستوفيها يمكنك التفكير في الإقامة الدائمة الفرنسية أو الإقامة طويلة الأجل في الاتحاد الأوروبي حيث توفر الأخيرة مزايا إضافية للتنقل والعيش في الدول الأعضاء الأخرى في الاتحاد الأوروبي واقرأ الحقوق والاختلافات (بالفرنسية).

و تكلفة تطبيق يعتمد على السبب وراء الطلب يتراوح من 269 يورو للم شمل الأسرة (250 يورو بالإضافة إلى 19 يورو للطابع الواجب) إلى 19 يورو لطالبي اللجوء والمحاربين القدامى وإذا كان لديك بالفعل بطاقة إقامة لمدة عام واحد ولم تقم بتقديمها وقت تقديم الطلب فيجب عليك دفع 9 يورو إضافية.

كيف تحصل على الجنسية الفرنسية

يمكنك أن تصبح مواطناً فرنسياً مع جميع الحقوق المصاحبة من خلال التجنس أو الزواج أو الولادة ويجب أن يكون عمرك أكثر من 18 عاماً وتعيش في فرنسا وليس من الضروري التخلي عن جنسيتك الأصلية عندما تصبح مواطناً فرنسياً ولكن يمكن أن تحصل على جنسية مزدوجة:

التجنيس لأجل الجنسية الفرنسية

يمكنك التقدم للحصول على الجنسية الفرنسية إذا كان لديك:

  • كنت تعيش في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة (أقل في ظل ظروف معينة مثل الدراسة في جامعة فرنسية لمدة عامين أو المساهمة في إشراق فرنسا أو امتلاك “دورة تكامل استثنائية” في العمل المدني والعلوم والاقتصاد أو الثقافة أو الرياضة وفي هذه الحالة سنتان).
  • يمكن أن تثبت أنك قد اندمجت في المجتمع الفرنسي من خلال التحدث بالفرنسية ومعرفة الثقافة والمجتمع الفرنسيين وحقوق وواجبات المواطنين الفرنسيين.
  • إذا أصبحت مواطناً فرنسياً من خلال التجنس أو الزواج فيجب عليك توقيع عقد الاستقبال والاندماج (CAI) وهذا النموذج صالح لمدة 12 شهراً وبعد ذلك سيتم تقييمك لمعرفة ما إذا كنت قد استوفيت متطلبات CAI وعلى سبيل المثال أصبحت بارعاً بدرجة كافية في اللغة الفرنسية أو التحقت بصف في التربية المدنية وتبلغ تكلفة الطلب 55 يورو.
الاقامة الدائمة في فرنسا

الزواج من فرنسي / ـة للحصول على جواز السفر الفرنسي

إذا كنت تريد أن تعرف كيف تصبح مواطناً فرنسياً بعد أربع سنوات من الزواج من مواطن فرنسي بشرط:

  • ما زلت متزوجين من بعضكما البعض.
  • زوجك / زوجتك يحتفظ بجنسيته / جنسيتها الفرنسية ولديك معرفة جيدة باللغة الفرنسية.
  • يزيد الوقت المتطلب إلى خمس سنوات في بعض الحالات وعلى سبيل المثال إذا لم تتمكن من إثبات أنك عشت معاً بشكل مستمر في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ حفل الزفاف.
  • إذا تزوجت في الخارج قبل الحصول على الجنسية يجب أن يتم تسجيل زواجك في السجل المدني الفرنسي.

إذا كنت قد ولدت في فرنسا أو لأب فرنسي يمكن للأطفال المولودين لمواطنين أجانب على التراب الفرنسي المطالبة بالجنسية الفرنسية عن طريق النسب في عيد ميلادهم السادس عشر ثم يحصلون على الجنسية في سن 18 عاماً إذا كانت فرنسا محل إقامتهم الرئيسي لمدة خمس سنوات متتالية منذ سن 11.

كما أن تعديل القانون الفرنسي في عام 2015 يجعل من الممكن للأطفال الحصول على الجنسية الفرنسية في سن 18 عاماً إذا كانوا قد عاشوا في فرنسا منذ سن السادسة وحضروا مدرسة فرنسية ولديهم شقيق حصل على الجنسية الفرنسية:

  • إذا كنت والداً أجنبياً لطفل لا يقل عمره عن 13 عاماً ومقيماً في فرنسا منذ ثماني سنوات فيمكنك المطالبة بالجنسية الفرنسية نيابة عنهم أمام قاضٍ ويمكنك أيضاً تجنيس قاصر إذا كان أحد الوالدين يحمل الجنسية الفرنسية وعاش في فرنسا لأكثر من خمس سنوات.
  • إذا لم تكن قد ولدت في فرنسا ولكنك ولدت لأب فرنسي فيمكنك التقدم بطلب للحصول على طلب الإسناد (على أساس droit du sang أو قرابة الدم) في دار البلدية.
  • فوستر و تبني الأطفال يمكن أن يدعي الجنسية الفرنسية إذا ولي الأمر هو مواطن فرنسي.

استثناءات من الجنسية الفرنسية

يمكنك التقدم فوراً للحصول على الجنسية الفرنسية دون فترة انتظار مدتها خمس سنوات إذا كنت:

  • خدم في الجيش الفرنسي أو المشاركة الطوعية التعاقدية في الجيوش الفرنسية أو الجيوش المتحالفة في وقت الحرب
  • مؤهل كلاجئ.
  • ساهموا بخدمات استثنائية لفرنسا من بلد حيث اللغة الفرنسية هي اللغة الرسمية وحضر مدرسة فرنكوفونية لمدة خمس سنوات على الأقل.
  • إذا كان الشخص المولود في الخارج هو طفل لأب فرنسي فيمكن الحصول على الجنسية كحق من خلال تقديم التماس للحصول على شهادة الجنسية الفرنسية.

كيفية التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية

إذا كنت تحقيق ما سبق يمكنك تقديم طلب للحصول على الجنسية الفرنسية في المحلية PRÉFECTURE وللتقدم يجب عليك تقديم إقرار (إعلان طلب اقتناء) مع ما يلي:

  • نسختان من استمارة طلب الجنسية الفرنسية.
  • نسخ من بطاقة الهوية لمقدم الطلب والزوج.
  • إثبات العنوان.
  • شهادة الميلاد (مع ترجمة معتمدة إذا لم تكن باللغة الفرنسية).
  • شهادة زواج تم الحصول عليها خلال الأشهر الثلاثة الماضية.
  • شهادة الجيري الشرف ديس 2 époux إعلان الشرف والتي يجب أن يوقع كلا الزوجين في PRÉFECTURE أو القنصلية.
  • دليل على العلاقة مثل شهادات ميلاد أطفال الزوجين أو عقد رهن أو إشعار ضريبي مشترك أو صكوك ملكية أو حساب مصرفي مشترك.
  • إثبات أن الزوج / الزوجة كان مواطناً فرنسياً وقت الزواج.
  • إثبات أن مقدم الطلب اكتسب معرفة كافية باللغة الفرنسية.
  • دليل على أنه ليس لديك سوابق جنائية.
  • شهادات الزواج من أي زيجات سابقة وأوراق الطلاق الرسمية.
  • دليل على أنك عشت في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل منذ زواجك (إذا كنت تعيش في الخارج وثيقة تثبت أنك أقمت في فرنسا لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد زواجك أو وثيقة تثبت تسجيل زوجتك في السجل الفرنسي خلال فترة إقامتك بالخارج).
  • إثبات الوظيفة أو الدعم المالي.
  • تقوم الشرطة ومكتب العمدة والإدارات الحكومية الأخرى بتقييم الطلبات وقد تكون هناك أيضاً مقابلة مع الشرطة وقد تستغرق العملية ما يصل إلى عامين.
  • ما لم تقدم شهادة لغة رسمية أو لديك إعاقة أو تجاوزت الستين ستجري مقابلة للتحقق من إتقان اللغة الفرنسية وإذا نجحت تصبح مواطناً فرنسياً في حفل منح الجنسية.
  • ستتلقى بطاقة هوية وطنية وجواز سفر فرنسي ويصبح المعالون الفرديون تلقائياً فرنسيين إذا كانوا يعيشون معك ويتم تضمينهم في مرسوم التجنس.

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات فرنسا 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى