test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةفرنسا

الحصول على جواز السفر الفرنسي .. الدليل الأحدث 2022

French passport

test 5 europ

تعرف على مزايا جواز السفر الفرنسي بالإضافة إلى ما إذا كنت بحاجة إلى تسليم جواز السفر الحالي الخاص بك لإكمال طلب جواز السفر الفرنسي وتابع القراءة لاكتشاف المزيد حول التقدم بطلب للحصول على un passeport Français.

إذا كنت مقيماً أجنبياً في فرنسا وحصلت على الجنسية الفرنسية فيمكنك التقدم للحصول على جواز سفر فرنسي حتى تتمكن من السفر حول العالم كمواطن في الاتحاد الأوروبي وسيسمح لك جواز السفر الفرنسي بدخول العديد من البلدان غير الأوروبية دون الحاجة إلى تأشيرة وبما أن فرنسا تسمح بالجنسية المزدوجة، فإن الحصول على جواز سفر فرنسي يعني أنه يمكنك الحصول على جوازي سفر.

يتضمن هذا الدليل لكيفية الحصول على جواز سفر فرنسي فوائد الحصول على جواز سفر فرنسي و من هو مؤهل للحصول على جواز سفر و كيفية التقدم للحصول على جواز سفر فرنسي و طرق تجديد أو استبدال جواز السفر الفرنسي مع تكاليف جواز السفر الفرنسي.

اقرأ أيضاً: العمل في فرنسا .. دليل لتأشيرات وتصاريح العمل الفرنسية 2022

test 6 europ

جواز السفر الفرنسي

الجواز الفرنسي هو أحد شكلين من أشكال إثبات الهوية التي يحق لك الحصول عليها عند حصولك على الجنسية الفرنسية والآخر هو بطاقة الهوية الوطنية الفرنسية ( Carte Nationale d’Identite ) وتسمح لك بطاقة الهوية الوطنية بالسفر بحرية في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي لكنك ستحتاج إلى جواز سفر للسفر خارج أوروبا.

تصدر فرنسا الآن جوازات السفر البيو مترية واعتباراً من يونيو 2009 تم إصدار جميع جوازات السفر الفرنسية لحمل بيانات القياسات الحيوية لحاملها بما في ذلك الصورة الرقمية وبصمات الأصابع وهذا يتماشى مع متطلبات الاتحاد الأوروبي الحالية.

الجواز الفرنسي القياسي عبارة عن كتيب صغير أحمر غامق مكون من 32 صفحة مع متحكم يحتوي على معلومات السيرة الذاتية لحاملها وكما هو الحال مع العديد من جوازات السفر تتم طباعة المعلومات الشخصية الرئيسية والصورة والتوقيع والتفاصيل الشخصية بما في ذلك الطول ولون العين ورقم جواز السفر الفريد وعلى صفحة واحدة في الجزء الخلفي من جواز السفر.

إصدار جوازات السفر الفرنسية من قبل وزارة الشؤون الخارجية والتنمية الدولية الفرنسية ومتاحة من البلديات في فرنسا ومن السفارات والقنصليات الفرنسية في الخارج.

اقرأ أيضاً: الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022

فوائد جواز السفر الفرنسي

إذا حصلت على جواز سفر فرنسي فستتمتع ببعض المزايا الإضافية مع جنسيتك الفرنسية.

 تشمل مزايا الجواز الفرنسي:

  • القدرة على السفر بحرية داخل وخارج فرنسا لعدد غير محدود من المرات أثناء صلاحية جواز السفر.
  • القدرة على السفر حول العالم كمواطن فرنسي وأوروبي.
  • خيار الحصول على جنسية مزدوجة ولديك جواز سفر طالما أن بلدك الأصلي يسمح بذلك أيضاً.
  • حرية السفر إلى 156 دولة إما بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول وتحتل فرنسا المرتبة الثامنة في العالم على مؤشر جوازات السفر.

أهلية جواز السفر

تعتمد أهلية جواز السفر على الجنسية الفرنسية من أجل الحصول على الجنسية الفرنسية يجب أن تكون قد عشت في فرنسا لمدة خمس سنوات متواصلة وأن تكون قادراً على إثبات أنك اندمجت في المجتمع الفرنسي من خلال معرفة مسؤوليات اللغة والثقافة والمواطنة الفرنسية وتكون فترة الإقامة البالغة خمس سنوات أقل في ظروف معينة مثل الزواج من مواطن فرنسي أو أن يكون لديك أحد الوالدين الفرنسيين.

الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022
الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022

طلب جواز سفر

يمكنك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر فرنسي في الأماكن التالية:

  • أي دار بلدية فرنسية إذا كنت تعيش في فرنسا.
  • في محافظة الشرطة إذا كنت تعيش في باريس.
  • أي سفارة أو قنصلية فرنسية إذا كنت تعيش في الخارج.

يمكنك ملء نموذج جواز السفر عبر الإنترنت إذا كان لديك حساب عبر الإنترنت وقمت بالدفع مقدماً لجواز السفر الخاص بك.

اقرأ أيضاً: اكمال الدراسة الثانوية في المانيا

ستحتاج إلى تقديم ما يلي لمرافقة طلب الجواز الفرنسي الخاص بك:

  • بطاقة الهوية (أو شهادة الميلاد وإثبات الجنسية الفرنسية إذا لم يكن لديك بطاقة هوية فرنسية).
  • صورة تتوافق مع إرشادات جواز السفر.
  • البيانات البيو مترية (مأخوذة من الموقع الذي تقدم فيه طلبك).
  • رقم التقديم المسبق إذا قمت بملء طلب مسبق عبر الإنترنت.
  • إثبات العنوان.
  • رسوم جواز السفر أو إثبات دفع الرسوم.

يستغرق إصدار جواز السفر بضعة أيام. يعتمد الوقت المحدد على موقعك ووقت تقديم الطلب وعلى سبيل المثال يستغرق إصدار جواز السفر وقتاً أطول قبل العطلة الصيفية) وعندما يصبح جواز السفر جاهزاً ستتلقى رسالة نصية قصيرة لإعلامك بأنه جاهز للاستلام ويجب عليك استلام جواز السفر في غضون ثلاثة أشهر وبالنسبة لطلب جواز سفر فرنسي مقدم من طفل يقل عمره عن 18 عاماً يجب أن يكون الطفل برفقة أحد الوالدين أو وصي قانوني.

تجديد جواز سفر فرنسي

الجواز الفرنسي القياسي صالح لمدة 10 سنوات أو 5 سنوات للأطفال دون سن 18 عاماً ويجب تجديد جواز السفر بمجرد انتهاء صلاحيته ويمكنك التقدم بطلب للحصول على بديل في حالة ضياع جواز سفرك أو سرقته.

يشبه إجراء تجديد جواز السفر التقدم بطلب للحصول على جواز سفر أول باستثناء أنك ستحتاج إلى إحضار جواز سفرك الحالي بدلاً من بطاقة هوية أخرى.

إذا كان جواز سفرك الفرنسي قد انتهت صلاحيته بالفعل وتجاوز تاريخه لأكثر من خمس سنوات (أو أكثر من عامين إذا كان الطراز أقدم بدلاً من جواز السفر البيومتري الفرنسي) فستحتاج إلى إحضار بطاقة الهوية الفرنسية أو شهادة الميلاد معاً مع إثبات الجنسية الفرنسية.

يمكنك تجديد جواز سفرك إما قبل أو بعد تاريخ انتهاء الصلاحية وإذا قمت بالتجديد قبل انتهاء صلاحية جواز سفرك الحالي فلن يتم تقليل فترة الصلاحية على جواز سفرك الجديد.

في حالة فقدان جواز سفرك أو سرقته يجب عليك الإبلاغ عن الحادث إما إلى مجلس المدينة أو مركز الشرطة في فرنسا أو السفارة أو القنصلية الفرنسية بالإضافة إلى الشرطة المحلية إذا كنت بالخارج وللتقدم للحصول على جواز سفر بديل ستحتاج إلى اتباع نفس الإجراءات مثل التقدم بطلب للحصول على جواز سفر قياسي أو تجديده.

في ظروف معينة يمكنك التقدم بطلب للحصول على جواز سفر مؤقت طارئ ويمكن إصدار هذا إذا كنت في حالة طوارئ مثل النزوح لأسباب إنسانية أو طبية أو مهنية وعادة ما يتم توفير جوازات السفر الطارئة في نفس اليوم وسيعتمد المكان الذي يمكنك تقديم طلب للحصول عليه على مكان وجودك.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

العمل في فرنسا
العمل في فرنسا

تكلفة جواز السفر الغرنسي

تكاليف جواز السفر الحالية هي:

  • جواز السفر القياسي 86 يورو.
  • تم شراء جواز السفر في الخارج من سفارة أو قنصلية  96 يورو.
  • الاستبدال أو التجديد 86 يورو.
  • استبدال / تجديد جواز السفر في الخارج من سفارة / قنصلية  96 يورو.
  • جواز سفر مؤقت طارئ 30 يورو.
  • جواز سفر مؤقت طارئ بالخارج من سفارة / قنصلية 45 يورو.
  • جواز سفر للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-14 الـ 17 يورو (27 يورو إذا كنت بالخارج من سفارة / قنصلية).
  • جواز سفر لطفل يتراوح عمره بين 15 و 17 عاماً 42 يورو (52 يورو إذا كنت بالخارج من سفارة / قنصلية).
  • جواز سفر مؤقت طارئ للطفل 30 يورو (45 يورو إذا كنت بالخارج من سفارة / قنصلية).

لدفع ثمن جواز السفر الفرنسي تحتاج إلى شراء طابع ضريبي يمكن شراؤه عبر الإنترنت في بعض محلات بيع الصحف وفي بعض المراكز المالية والضريبية.

اقرأ أيضاً: اسهل لغة في العالم .. لغات سهلة التعلم 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى