test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
منوعات

أفضل 10 مساجد في تركيا |أكثر من مجرد أماكن للصلاة

test 5 europ

من الواضح أن مساجد تركيا أكثر بكثير من مجرد قاعات للصلاة, حيث تضم مدينة المساجد في تركيا – كما يشار إليها غالبًا، بعضًا من أجمل المساجد التي كانت نقطة جذب سياحي رئيسية. تقدم المساجد أعجوبة معمارية وجمالية لا مثيل لها تجعلك مندهشًا تمامًا. تضفي هذه المساجد عمقًا وشخصية على أفق تركيا الذي يعتبر فريدًا بشكل ملحوظ في العالم بأسره. تحتوي تركيا على بعض من أكبر وأجمل المساجد في العالم. دعونا نلقي نظرة على بعض المساجد التي يجب زيارتها في تركيا.

تركيا هي دولة حديثة لها أطول تاريخ ممكن يعود إلى عصور ما قبل التاريخ. تعد المدينة التي تقدر بـ 10000 عام كنزًا دفينًا من القصص والأحداث التاريخية والثقافة النابضة بالحياة التي تشكلت من خلال الإمبراطوريات والسلالات المختلفة التي حكمتها من وقت لآخر. عدد لا يحصى من الطبقات التي تقدمها المدينة، وعمق وعمق الثقافة التي تضيفها إلى حياة المدينة الحديثة اليوم هو نتيجة الحكمة المكتسبة منذ فترة طويلة والتي تأتي من الوقوف شامخًا عبر كل قمة وسقوط الوقت للآلاف سنوات.

اقرأ أيضاً: العيش والعمل في تركيا 2022

مساجد في تركيا من العجائب المعمارية

جمال تركيا البكر مع سماء زرقاء صافية فوق القباب والمآذن الرائعة التي تميز المناظر الطبيعية للمكان يجعلها مختلفة وفريدة من نوعها بالمقارنة مع المواقع السياحية الأخرى في جميع أنحاء العالم.

test 6 europ

1-  الجامع الكبير في بورصة

تم بناء المسجد الكبير في بورصة بين عامي 1396 و 1399 الأول خلال فترة الإمبراطورية العثمانية، وهو أعجوبة حقيقية للعمارة العثمانية التي تأثرت بشكل كبير بالطراز المعماري السلجوقي. يعد عرض الخط على جدران وأعمدة المسجد أفضل موقع لمشاهدة الخط الإسلامي. يمتد الهيكل المستطيل للمسجد على مساحة 5000 متر مربع ويحتوي على مئذنتين و 20 قبة.

2-  مسجد السليمية بأدرنة

يعد مسجد السليمية من أروع المباني الممتدة على مساحة 28500 متر مربع، وقد تم بناؤه من قبل معمار سنان لصالح السلطان سليم الثاني ملك إدرين. يمكن للمسجد أن يستوعب 6000 شخص في قاعة الصلاة الخاصة به، والعديد من الميزات الموجودة على قبته، وقد تم وصفه ليكون تحفة فنية من قبل معمار سنان نفسه وتم إدراجه في موقع اليونسكو للتراث العالمي في عام 2011.

3-  الجامع الجديد باسطنبول

واحد من آخر وأكبر المساجد في تركيا – اسطنبول، بدأ بناء المسجد الجديد في عام 1597 واستمر حتى عام 1665. سمي في الأصل باسم مسجد فاليد سلطان، والذي يُترجم حرفيًا إلى الملكة الأم. والدة سونتان محمد الثالث بناءً على أمرها لإحياء ذكرى اعتلاء ابنها العرش. يخدم هيكل وتصميم المسجد كمجمع الأغراض الدينية والثقافية.

اقرأ أيضاً: أفضل 10 مناطق جذب سياحي في تركيا

4-  جامع السليمانية في اسطنبول

يعد مسجد السليمانية أحد أكبر المساجد في تركيا الذي بني بين 1550 و 1558 بأمر من سليمان على خطوط قبة الصخور في معبد سليمان. أعلن سليمان نفسه بأنه “سليمان الثاني”، وأمر ببناء هذا المسجد الذي يقف شامخًا كرمز للعصر الذهبي للعثمانيين في عهد السلطان العظيم سليمان.

5-  جامع السلطان أحمد في اسطنبول

صممه Sedefkar Mehmet Aga ، مسجد السلطان أحمد هو مسجد مشهور في تركيا. إنه أعجوبة معمارية حقيقية تم بناؤه بين عامي 1609 و 1616. وهو أحد أقدم المباني مع ستة مآذن، وهو مسجد فريد من نوعه في ذلك الوقت. تضخم الهيكل المشابه لجامع السليمانية واستخدام بلاط إزنيق، مما يجعله أكثر المساجد جاذبية في جميع أنحاء اسطنبول.

6-  مسجد كوكاتيبه في أنقرة

يعد مسجد كوكاتيب أحد أكبر المساجد في اسطنبول والذي يقع في العاصمة أنقرة بتركيا، وقد تم بناؤه بين عامي 1967 و 1987. الحجم الهائل للمسجد وهيكله الفخم يجعله مرئيًا من كل جزء من المدينة تقريبًا. مستوحى من مسجد السليمية ومسجد السلطان أحمد ومسجد شهزاد، يمزج المبنى الرائع بشكل جميل بين العمارة العثمانية الكلاسيكية الجديدة والعمارة البيزنطية.

اقرأ أيضاً: أنواع السياحة في تركيا –  دليلك لعام 2022

7-  مسجد سابانجي المركزي في أضنة

يعد Sabanci أحد أكبر المساجد التركية، وهو مستوحى من مسجد السليمية في أدرنة ومسجد السلطان أحمد. لها ست مآذن وثمانية أعمدة تحمل القبة الرئيسية. يقف مسجد سابانجي المركزي شامخًا على ضفاف نهر سيهان، وقد تم بناؤه على أرض مساحتها 52600 مترًا مربعًا بمساحة مغلقة تبلغ 6600 متر مربع.

8-  مسجد عبد الحميد هان في كهرمان مرعش

يمتد هذا المسجد على أرض مساحتها 3600 متر مربع، وهو أحد أكبر المساجد في تركيا والذي تم بناؤه بين عامي 1993 و 2011. وقد تم تشييده على أربعة مآذن، وقد تم تسليط الضوء على العظمة المعمارية عندما تضاء المنارات في الليل.

9-  مسجد معمار سنان في أتاشهير  اسطنبول

يصور الهيكل الرائع لمسجد معمار سنان مزيجًا مثاليًا من الطراز العثماني والعمارة الحديثة. تم تشييد المسجد على مساحة 36758 مترًا مربعًا بمساحة مغلقة تبلغ 2808 مترًا مربعًا، ويتسع المسجد لحشد من 10000 شخص.

اقرأ أيضاً: السياحة في أنطاليا تركيا | أجمل الأماكن السياحية

10-  مسجد أحمد حمدي أقشيكي في أنقرة

يعد مسجد أحمد حمدي أقسيكي واحدًا من أحدث وأجمل المساجد في تركيا التي تم بناؤها بين عامي 2008 و 2013، وهو يتسم بالفخامة من خلال هيكله الرحيم. يظهر التأثير العثماني التركي في الهندسة المعمارية الذي يتجلى إلى حد كبير في جميع التركيبات الروحية في تركيا وهو يتزاوج بين العناصر المعمارية الحديثة التي تشغل جمالها بطريقة متعددة.

من الواضح أن المساجد في تركيا المذهلة هي أكثر بكثير من مجرد قاعات للصلاة. إنها بالأحرى توقيع السلاطين العظماء وغيرهم من الشخصيات التاريخية البارزة التي سادت الأرض. تمثل هذه المساجد رمزًا للتراث المعماري والجمالي والثقافي لتركيا، وتضيف إلى تفرد البلاد بطرق مختلفة. تم تصوير ثراء وبذخ تركيا عبر العصور في الكمال المطلق من خلال هذه المساجد الرائعة.

اقرأ أيضاً: منح الحكومة التركية 2022 بدون امتحان ايلتس

ما هو الدين الرسمي في تركيا؟

الدين الرسمي في تركيا هو الدين الإسلامي

كيف يقرأ الأتراك القرآن الكريم؟

يقرأ الأتراك القرآن باللغة العربية ويكون في حاشية القرآن في تركيا تفسيرًا وترجمة للمعاني باللغة التركية، حيث يستطيع العديد من قارؤوا القرآن قرآة الحروف العربية ولكن دون فهم المعنى الكامل لها. ومن ناحية قراءات القرآن، يعترف الأتراك بالقراءات السبع.

كيف دخل الأتراك الإسلام؟

دخل الأتراك إلى الإسلام عن طريق التحالف مع العرب المسلمين، حيث كان جيش الخلافة العباسية يحارب الصينين عند نهر طلاس، وانضم الأتراك إلى الجيش المسلم ليهزموا سويًا الصينين، لتتم بعدها أسلمة الأتراك تدريجيًا وتدخل قبائل الأوغوز إلى الإسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى