test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
بلجيكا

اللغة الرسمية في بلجيكا 2023 | معلومات مميزة عنها

test 5 europ

ما هي اللغة الرسمية في بلجيكا؟ لم تستطع بلجيكا تحقيق هوية وطنيّة موحّدة من حيث اللغة وذلك على عكس الدول الأخرى في أوروبا،

حيث أصبح التنوع اللغوي بوجود ثلاث لغات رئيسية في بلجيكا ضرورة سياسية في السنوات الأخيرة .

وفي مقالنا هذا سنتعرف على ما هي اللغة الرسمية في بلجيكا و اللغات الإقليمية والأجنبية في هذا البلد الرائع.

اقرأ أيضًا: اسهل لغة في العالم .. لغات سهلة التعلم 2023

test 6 europ

دولة بلجيكا

اللغة الرسمية في بلجيكا
اللغة الرسمية في بلجيكا

تقع بلجيكا في اوروبا الغربية وتُعرف بمملكة بلجيكا حيث أنّها تتبع النظام الملكي الاتحادي.

كما انّها عضو مؤسس في الاتحاد الأوروبي، إضافةً إلى انّها مقر للعديد من المنظمات الدوليّة الرئيسية الاخرى مثل: منظمة حلف شمال الاطلسي.

وتبلغ مساحتها ما يقارب من الثلاثين ألفاً وخمسمئة وثمانية وعشرين كم².

تشترك بلجيكا في الحدود مع فرنسا حيث يفصلها عنها مسافة تقدر بستمئة وعشرين كيلومتراً، ومع ألمانيا بمسافة تصل حتى مئة وسبعة وستين كيلومتر، وتبلغ مساحتها ما يقارب من الثلاثين ألفاً وخمسمئة وثمانية وعشرين كم².

اقرا أيضًأ: كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في بلجيكا 2022

ما هي اللغة الرسمية في بلجيكا؟

تتميّز بلجيكا بالتنوع اللغوي، كما أنّ لسكانها حريّة اللغة في حياتهم الخاصة، ولذلك يوجد في بلجيكا ثلاث لغات رسميّة، وهذه اللغات هي الهولنديّة، والفرنسيّة، والألمانيّة، بالإضافة إلى اللغات التي يتحدث بها سكان الأقليات.

 يُعتقد أنّ هناك حوالي ستين بالمئة من سكان هذه الدولة يتحدثون اللغة الهولنديّة البلجيكيّة، والنسبة المتبقية من السكان تتحدث اللغة الفرنسيّة، ويُعرف السكان الفرنسيين الناطقيين بالبلجيكيّة بالولونيين، مع التنويه إلى وجود اختلاف طفيف في المفردات في اللغتين الفرنسية البلجيكية والهولندية والبلجيكية.

اللغات الإقليمية في بلجيكا

يوجد في بلجيكا عدد من اللغات الاقليمية أو ما يعرف باللغات غير الرسمية، حيث يرتبط عدد قليل منها ارتباطًا وثيقًا بالفرنسية، ونبين فيما يلي بعض هذه اللغات الاقليمية:

  •  الوالون هي اللغة التقليدية في المناطق الجنوبية من بلجيكا وكان يتحدث بها في الأصل الوالون ، وهي جماعة عرقية. اليوم ، يتكلم الجيل الأكبر سناً هذه اللغة
  • الجرمانية في الطبيعة.هذه اللغة مشابهة للغة الألمانية المنطوقة في المنطقة الناطقة بالألمانية
  • يتحدث اليديشية من قبل اليهود الأشكناز ، ويبلغ عدد سكانها حوالي 20،000 في أنتويرب. هذا المجتمع هو واحد من عدد قليل من اليسار في العالم الذي لا يزال يتحدث اليديشية كلغة أساسية.
  • اللوكسمبرجية في المقاطعة الشرقية من لوكسمبورغ ، على الرغم من أنه تم استبدالها إلى حد كبير الفرنسية البلجيكية

اقرأ أيضًأ: دراسة الطب في المانيا 2023

اللغات الاجنبية في بلجيكا

اللغات الاجنبية في بلجيكا
اللغات الاجنبية في بلجيكا

لم يكتفي المهاجرون القادمون من دول مختلفة إلى بلجيكا خلال العقود القليلة الماضية من جلب عاداتهم معهم بل جلبوا أيضًا لغاتهم، مما ساهم في تغيير المشهد اللغوي في البلاد.

ولعلّ اللغات الأجنبية الأكثر شيوعًا واتي تمّ جلبها هي: اللغة البربرية والعربية والإسبانية والإيطالية والبرتغالية والتركية واليونانية والبولندية والإنجليزية.

تفاصيل اكثر عن اللغات الرسمية في بلجيكا

اللغة الرسمية في بلجيكا الاولى : البلجيكية الفرنسية

إحدى اللغات الرسمية في بلجيكا هي اللغة الفرنسية البلجيكية ، وهي لغة تتمتع باستخدام واسع النطاق في البلاد وخاصة في بروكسل.

تعد اللغة البلجيكية الفرنسية من بين اللغات الشائعة في عاصمة الأمة.

وتستخدم كلغة رئيسية من قبل نصف سكان بروكسل،

في حين أن حوالي 45 ٪ من سكان العاصمة يستخدمون اللغة الفرنسية البلجيكية كلغة مشتركة.

يتحدث بها ما يقرب من 40 ٪ من مجموع سكان بلجيكا. في حين أن اللغة تشبه اللغة الفرنسية المستخدمة في سويسرا وفرنسا ، إلا أنها تتميز بخصائص صوتية مميزة. على سبيل المثال ، تحتوي اللغة على العديد من الكلمات المستعارة من لغات محلية أخرى بما في ذلك الهولندية والون والبيكار. اللغة الفرنسية المستخدمة في بلجيكا بها حروف العلة التي تختلف عن تلك الموجودة في اللغة الفرنسية الباريسية.

اقرأ أيضًا:الجنسية الامريكية.. كل ما ترغب بمعرفته 2022

اللغة الرسمية في بلجيكا الثانية : الفلمنكية الهولندية

الفلمنكية الهولندية هي لغة أخرى ينتشر استخدامها على نطاق واسع في بروكسل. اللغة ، إلى جانب الفرنسية البلجيكية ، هما اللغتان الرسميتان لبروكسل. يمكن لأكثر من 6.5 مليون شخص في بلجيكا التحدث باللغة التي تعادل ثلاثة أخماس سكان البلاد ، مما يجعل الفلمنكية-الهولندية من بين اللغات الأكثر شعبية في البلاد. يختلف الفلمنكيون الهولنديون عن الأشكال الأخرى للغة الهولندية حيث يتأثرون بشدة بالفرنسية البلجيكية مما يجعلها متميزة. تتكون اللغة من أربع لهجات رئيسية ؛ غرب الفلمنكية ، الشرق الفلمنكية ، ليمبورغيش ، وبرابانتيان. ومع ذلك ، فإن الشكل العامي للغة المستخدمة في جميع أنحاء البلاد وفي بروكسل يعرف باسم Tussentaal.

اللغة الرسمية في بلجيكا الثالثة: الألمانية

تم تقديم اللغة الألمانية إلى بلجيكا في أوائل القرن العشرين. يقتصر انتشار اللغة الألمانية على المناطق التي استوطنتها ألمانيا النازية بعد أن أعادت الحكومة بقيادة هتلر ضم جزء من البلاد خلال الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك ، فإن اللغة هي لغة أقلية في عاصمة الأمة ، بروكسل ، حيث يتحدث بها فقط عدد قليل من المجتمعات الألمانية المقيمة في المدينة. هناك ما يقدر بنحو 77000 شخص في البلاد معترف بهم كمتحدثين ألمانيين

تشريعات وقوانين عن اللغة في بلجيكا

ان لدى هذا البلد مناقشات مستمرة حول اللغات التي ينبغي استخدامها رسميًا منذ عام 1830. لقد تغير قانون اللغات في بلجيكا على مر السنين.

خلال القرن التاسع عشر الميلادي ، أُجريت المحاكم والحكومة باللغة الفرنسية ، وهي لغة الطبقة العليا. كان هذا عيبًا للمجتمعات في الشمال التي لم تتحدث الفرنسية.

بدأت الحركة الفلمنكية في محاولة لجعل اللغة الرسمية الهولندية ؛ كانت ناجحة إلى حد ما في فلاندرز في عام 1873.

في عام 1878 ، تم الإعلان عن الإعلانات العامة في بروكسل باللغتين الهولندية أو الهولندية والفرنسية.

تم تقديم التعليم الثنائي اللغة في عام 1883. من عام 1921 إلى عام 1962 ، كانت البلاد تعمل وفقًا لمبدأ الإقليمية ، والتي حددت أن اللغة التي يتحدث بها المسؤولون الحكوميون ستستند إلى المنطقة. لن يتمكن البلجيكيون الذين لا يستطيعون التحدث بلغة المنطقة من التواصل مع الموظفين العموميين.

في عام 1962 ، تم توضيح هذا التشريع من خلال تحديد اللغة التي سيتم استخدامها في كل بلدية.

وأعلن كذلك أنه إذا كانت أقلية تتحدث إحدى اللغات الرسمية تعيش في بلدية بلغة مختلفة ، فستكون قادرة على طلب خدمات عامة بلغتها الخاصة.

في عام 1970 ، تم إنشاء هذه المناطق اللغوية في الدستور.

تستمر النزاعات حول اللغة اليوم لأن حرية اللغة تمتد فقط إلى المنزل الخاص.

اقرأ أيضًا:الحياة في امريكا .. كل ما ترغب معرفته عن المعيشة في الولايات المتحدة 2022

ما هي اللغة التي يتم التحدّث بها في بروكسل؟

بروكسل هي مدينة متعددة الثقافات تضم ما يقدر بنحو 1.19 مليون شخص. كانت المدينة في الأصل غير لغوية وكان الفلمنكيون هم اللغة الوحيدة المستخدمة في بروكسل. ومع ذلك ، مرت المدينة بنوبة نموذجية لغوية في القرن التاسع عشر في ما كان يعرف باسم “فرنسيس بروكسل”. خلال هذه الفترة ، نمت اللغة الفرنسية البلجيكية لتصبح لغة الأغلبية في المدينة ولغة بروكسل المشتركة. اليوم ، يُعترف بالفلمنكية الهولندية والفرنسية البلجيكية كلغات الأغلبية في مدينة بروكسل. اللغات الأخرى المستخدمة في المدينة تشمل الألمانية والعربية والتركية والبربرية والإنجليزية. قدم المهاجرون في القرن العشرين هذه اللغات.

اقرأ أيضًا: أشهر المعالم السياحية في مدينة مونبلييه الفرنسية 2022

ملخص المقالة

في ختام مقالنا هذا نكون قد تعرفنا على التنوع اللغوي في بلجيكا حيث وضحنا لك عزيزي القارئ كافة اللغات الرسمية في بلجيكا واللغات الاجنبية كما تطرقنا غلى معلومات عن المناطق المختلفة في بلجيكا واللغات التي يتحدثون بها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى