test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
العملالمانيا

العمل في المانيا .. دليل للعثور على وظائف في المانيا 2022

Work in Germany

test 5 europ

إذا كنت تبحث عن العمل في المانيا ,وظائف في ألمانيا فإليك دليل حول مكان البحث عن الوظائف، بالإضافة إلى معلومات عن سوق العمل الحالي ومتطلبات العمل وتصاريح العمل الألمانية وإذا كنت أجنبياً تبحث عن وظائف في ألمانيا فقد يكون من الصعب معرفة من أين تبدأ البحث عن وظيف، خاصة إذا كنت مقيداً بالوظائف الناطقة باللغة الإنجليزية.

ومع ذلك، إذا كنت مؤهلاً جيداً بدرجة علمية أو مؤهلاً مهنياً، ولديك خبرة عملية ويمكن أن تتحدث بعض اللغة الألمانية على الأقل، فلديك فرصة جيدة للعثور على وظيفة في ألمانيا، خاصة في بعض القطاعات التي تعاني من نقص العمال الألمان ويشرح هذا الدليل كل ما تحتاج لمعرفته حول البحث عن عمل في ألمانيا.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

معلومات عن العمل في المانيا

تمتلك ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا وخامس أكبر اقتصاد في العالم لذلك هناك الكثير من الوظائف في ألمانيا للأجانب ذوي المهارات المتخصصة على الرغم من سهولة الحصول على العمل غير الرسمي أيضاً و من الممكن أيضاً العثور على وظائف ناطقة باللغة الإنجليزية في ألمانيا، على الرغم من أنه في معظم الحالات ستكون هناك حاجة إلى قدر صغير من اللغة الألمانية.

test 6 europ

سوق العمل في المانيا

ألمانيا لديها واحد من أدنى معدلات البطالة في الاتحاد الأوروبي حيث بلغت 3.9٪ في مايو 2020 وهذا أقل بكثير من متوسطات الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو عند 6.7٪ و 7.4٪ على التوالي و في بعض أجزاء جنوب ألمانيا مثل بافاريا (حيث ستجد ميونيخ) يكون معدل البطالة أقل من ذلك.

أظهرت دراسة أجراها المعهد الفيدرالي الألماني لأبحاث السكان أن ثلث المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي في ألمانيا في 2010/11 وجدوا عملاً في غضون 12 شهراً على الرغم من أن هذا الوضع قد تغير بشكل كبير في أعقاب تدفق اللاجئين في ألمانيا منذ عام 2015 ومع أزمة كوفيد 2020.

ومع ذلك، إذا كنت مؤهلاً جيداً ولديك معرفة أساسية باللغة الألمانية فهناك فرص أكبر بكثير للعثور على وظيفة في ألمانيا حيث يتم تقييم هذه الصفات وتعد ألمانيا موطناً للعديد من الشركات العالمية الكبيرة وتتمتع بقوة خاصة في قطاع السيارات وتشمل بعض أكبر الشركات في ألمانيا ما يلي:

  • فولكس فاجن (سيارات).
  • دايملر (سيارات).
  • أليانز (المالية).
  • BMW (السيارات).
  • سيمنز (الكترونيات).
  • بوش (إلكترونيات).
  • دويتشه تليكوم (اتصالات).

ومع ذلك، فإن الشركات الصغيرة والشركات الناشئة شائعة أيضاً و حوالي 90٪ من الشركات في ألمانيا هي شركات صغيرة ومتوسطة وتشكل حوالي ثلثي جميع الوظائف.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

الوظائف الشاغرة في ألمانيا

مع انخفاض مستويات البطالة، لا تتأثر ألمانيا بنقص المهارات مثل بعض الأجزاء الأخرى من أوروبا ولا يوجد نقص في المهارات على الصعيد الوطني ومع ذلك هناك نقص في العمال المهرة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والمهن الصحية، خاصة في جنوب وشرق ألمانيا.

وفقاً لإحصاءات يوليو 2020، يوجد حالياً ما يزيد قليلاً عن 573000 وظيفة شاغرة في ألمانيا وقد انخفض هذا من حوالي 800000 قبل عام. تشمل الوظائف الشاغرة المهن التي تتطلب مهارات بالإضافة إلى العمل غير الرسمي في مجالات مثل تدريس اللغة الإنجليزية والضيافة.

رواتب الوظائف في ألمانيا

يتم تحديد الحد الأدنى للأجور في ألمانيا كل عام واعتباراً من يناير 2020 كان يبلغ سعره 9.35 يورو للساعة مما يضعه في المرتبة الخامسة بين دول الاتحاد الأوروبي ومتوسط الدخل الشهري في ألمانيا 4021 يورو ومع ذلك فإن هذا يختلف باختلاف القطاعات والمناطق والجنس و تبلغ فجوة الأجور بين الجنسين 21٪.

ثقافة العمل في ألمانيا

ثقافة الأعمال الألمانية هي تقليديا هرمية، مع إدارة قوية و يعمل الألمان على مهام مخططة بعناية ويتخذون القرارات بناءً على الحقائق الثابتة و الاجتماعات منظمة وفعالة وتتبع جدول أعمال وجدول زمني صارمين، حيث تهدف المناقشات إلى الوصول إلى الامتثال والقرار النهائي والوقت مفهوم واضح المعالم عندما يتعلق الأمر بالعمل في ألمانيا لهذا السبب فإن الأشخاص دقيقون للغاية، ويجب أن تكون أيضاً في أي بيئة مهنية.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

قوانين العمل وحقوق العمل في المانيا

يبلغ متوسط ​​أسبوع العمل في ألمانيا حوالي 40 ساعة في الأسبوع على الرغم من أن الحد الأقصى لأسبوع العمل هو 48 ساعة و يمكن للموظف العمل لمدة تصل إلى 10 ساعات في اليوم إذا كان متوسط ​​ساعات العمل في اليوم لا يتجاوز ثماني ساعات على مدار 24 أسبوع.

الحد الأدنى لاستحقاق الإجازة القانونية السنوية في ألمانيا هو 20 يوم في السنة ويحصل العمال الألمان أيضاً على مزايا أخرى مثل مدفوعات المرض ودفع الأمومة وسيتم تنظيم معظم العمل بدوام كامل وبدوام جزئي بموجب عقد عمل.

ومع ذلك يجب عليك التحقق بعناية من التفاصيل الدقيقة لأي عقد قبل التوقيع حيث يحاول بعض أصحاب العمل تضمين البنود التي تكون في صالحهم بشدة وعادةً ما تبدأ فترات الإشعار لصاحب العمل الذي ينهي عقده في ألمانيا بأسبوعين خلال فترة الاختبار وتزداد إلى أربعة أسابيع لمعظم العقود القياسية و بالنسبة للعمال لفترات طويلة يمكن أن تكون فترات الإشعار أطول بكثير (على سبيل المثال، تصل إلى سبعة أشهر في بعض الحالات لأولئك الذين قدموا أكثر من 20 عام من الخدمة).

اقرأ أيضاً: اسهل لغة في العالم .. لغات سهلة التعلم 2022

كيف تجد وظائف في ألمانيا

يمكن العمل في المانيا وإيجاد وظائف عبر الطرق التالية:

وظائف Expatica

للوظائف التي تركز على المغتربين والمتحدثين باللغة الإنجليزية في ألمانيا تحقق من وظائف Expatica وهناك مجموعة مختارة من الوظائف يتم تحديثها باستمرار لكل من المتحدثين باللغة الإنجليزية والمتحدثين بلغات أخرى في مجموعة من القطاعات المختلفة.

EURES

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا فيمكنك البحث عن وظيفة في ألمانيا من خلال موقع EURES (خدمات التوظيف الأوروبية) و EURES عبارة عن شبكة بوابة وظائف وهي جزء من المفوضية الأوروبية وتهدف إلى المساعدة في حرية الحركة داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية بالإضافة إلى البحث عن عمل يمكنك تحميل سيرتك الذاتية والحصول على المشورة بشأن القضايا القانونية والإدارية التي ينطوي عليها العمل في ألمانيا و تقيم EURES معارض التوظيف في الربيع والخريف.

مواقع العمل الألمانية العامة

وكالة التوظيف الفيدرالية (Bundesagentur für Arbeit، BA) أكبر مزود لخدمات سوق العمل في ألمانيا و لديها شبكة تضم أكثر من 700 وكالة ومكتب في جميع أنحاء البلاد وتحتوي خدمة التوظيف الدولية (ZAV) التابعة لها على معلومات حول فرص العمل بما في ذلك العمل العرضي و يمكنك أيضاً نشر ملفك الشخصي على بوابة الوظائف الخاصة بهم – بالإضافة إلى مؤهلاتك وأبرز وظائفك، ويمكنك تحديد نوع المنشور الذي تبحث عنه في أي نوع من الشركات.

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات هولندا 2022

Man learn speaking german in bubble

وكالات التوظيف في ألمانيا

ابحث في الصفحات الصفراء الألمانية (Gelbe Seiten) تحت Arbeitsvermittlung عن الوكالات و سيكونون ذوي سمعة طيبة إذا كانوا أعضاء في رابطة أصحاب العمل الفيدرالية لمقدمي خدمات الموظفين أو Bundesarbeitgeberverband der Personaldienstleister (BAP).

قبل تسجيل الدخول تحقق مما إذا كانت الشركة التي ستبحث عن وظيفة نيابة عنك ستفرض عليك رسوم مقابل القيام بذلك و قد يطلب البعض رسوم باهظة تصل إلى 2000 يورو و ستجد العديد من وكالات التوظيف الدولية العاملة في ألمانيا والعديد منها يسرد وظائف متخصصة للأجانب.

متطلبات العمل في ألمانيا

يتطلب العمل في المانيا كل مما يلي:

تأشيرات العمل في ألمانيا

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي (EU) أو رابطة التجارة الحرة الأوروبية (EFTA) فأنت لست بحاجة إلى تصريح للعمل في ألمانيا طالما لديك جواز سفر أو بطاقة هوية صالحة على الرغم من أن تسجيل عنوانك مطلوب وسيحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى تأشيرة عمل ذات صلة من أجل العمل في ألمانيا وستعتمد عملية ذلك على المكان الذي أتيت منه والوظيفة التي ستؤديها.

متطلبات اللغة للعمل

بينما قد تجد وظائف تتحدث الإنجليزية في ألمانيا ستحتاج إلى أن تكون قادر على التحدث ببعض الألمانية على الأقل للحصول على معظم الوظائف (حتى تلك التي تدرس اللغة الإنجليزية) و إذا كنت لا تتحدث الألمانية، فمن المحتمل أنك ستقتصر على العمل غير الرسمي وغير الرسمي الذي عادة ما يكون بأجر أقل علاوة على ذلك من غير المحتمل أن تحصل على وظيفة بمستوى احترافي بدون مهارات لغوية جيدة.

مؤهلات العمل

هناك حوالي 150 مهنة منظمة في ألمانيا، بما في ذلك المعلمين والأطباء وأخصائيي البصريات و إذا كان لديك أحدهم فستحتاج إلى الاعتراف بمؤهلاتك من قبل السلطة الألمانية ذات الصلة أو الجمعية المهنية قبل أن تتمكن من العمل في ألمانيا وتحقق من مهنتك على موقع الاعتراف في ألمانيا وتعرف على كيفية الاعتراف بها.

أرقام الضرائب والضمان الاجتماعي في ألمانيا

إذا كنت تعمل في ألمانيا أو مسجلاً في التأمين الصحي العام فستتلقى رقم تأمين اجتماعي (RNVR) و هذا رقم مكون من 12 رقم (يحتوي على حرف واحد) يُستخدم للضمان الاجتماعي وخدمات التقاعد الحكومية و يجب أن يتلقى أي شخص يساهم في الضمان الاجتماعي الألماني الرقم ويجب أن يتم إدراجه في كشوف المرتبات ووثائق التأمين الصحي الخاصة بك ويتم تخصيص رقم تعريف ضريبي لجميع المقيمين الألمان (Steueridentifikationsnummer). هذا رقم مختلف يتكون من 11 رقم ويستخدم لأغراض حساب الضرائب.

اقرأ أيضاً: السياحة في السويد 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى