test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةفرنسا

الهجرة إلى فرنسا .. دليل التأشيرات والهجرة في فرنسا 2022

Immigration to France

test 5 europ

تعرف على الأوراق التي تحتاجها لأجل الهجرة إلى فرنسا للعيش والعمل بالطريقة الفرنسية من خلال دليلنا للتأشيرات والهجرة في فرنسا وهناك الكثير لتحبه في فرنسا وعند زيارة هذا البلد الغني والمتنوع من السهل أن ترى لماذا يقرر الكثير من جميع أنحاء العالم الانتقال إلى ما يسميه السكان المحليون l’Hexagone.

ولكن إذا كنت تفكر في الانتقال للعيش والعمل في نمط الحياة الفرنسي فتأكد من معرفة جميع متطلبات الهجرة في وقت مبكر، هل تحتاج إلى تأشيرة أو تصريح للعيش أو العمل في فرنسا؟ قد تحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة فرنسية حتى لو كنت ترغب فقط في زيارة هذا البلد العظيم. لمساعدتك على فهم ما تحتاجه نقدم هذه المقالة لتقديم لمحة عامة عن التأشيرة الفرنسية التي تحتاجها وفقاً لظروفك.

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات فرنسا 2022

معلومات حول الهجرة في فرنسا

فرنسا هي البلد الأكثر زيارة في العالم إنها أيضاً مكان شهير للانتقال إليه حيث يتمتع باقتصاد قوي والعديد من المدن الشعبية والنابضة بالحياة كدولة في الاتحاد الأوروبي هي جزء من منطقة شنغن فإن فرنسا لديها نظام هجرة من مستويين.

test 6 europ

يمكن لمواطني الاتحاد الأوروبي الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة السفر بدون جواز سفر مع نفس الحقوق للبحث عن عمل والدراسة مثل المواطنين الفرنسيين وعادة ما يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة إلى تأشيرة

تم تصنيف ما يزيد قليلاً عن 13٪ من سكان فرنسا على أنهم مهاجرون وفقاً لأرقام عام 2020 حوالي ثلث هؤلاء حصلوا على الجنسية الفرنسية أكبر مجتمعات المهاجرين من شمال أفريقيا مع ما يقرب من 25 ٪ من الجزائر والمغرب. في عام 2020 وأعلنت الحكومة الفرنسية عن خطط لإدخال حصص على المهاجرين الاقتصاديين من خارج الاتحاد الأوروبي والمكتب الفرنسي للهجرة والاندماج ( L’office Francais de l’immigration et de l’intégration – OFII ) هو الوكالة الحكومية المسؤولة عن الهجرة في فرنسا.

اقرأ أيضاً: العمل في المانيا .. دليل للعثور على وظائف في المانيا 2022

من يحتاج إلى تأشيرة فرنسية؟

مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة لا تحتاج إلى التقدم للحصول على تأشيرة فرنسية إذا كنت مواطنًا في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ولم تعد مضطراً لتقديم طلب للحصول على تصريح إقامة (كارت دي سيجور) أو التسجيل في قاعة المدينة المحلية ( مايري ) إذا كنت مواطناً في الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة ومع ذلك يمكنك التقدم بطلب للحصول على بطاقة إقامة إذا كنت ترغب في ذلك.

يتمتع الأزواج والأقارب المعالين من مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة بنفس حقوق الدخول ومع ذلك يجب عليهم التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة في غضون ثلاثة أشهر من وصولهم إلى فرنسا من غير مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة

تحتاج بعض الجنسيات إلى تأشيرة لدخول فرنسا حتى لو بقيت لفترة قصيرة ويمكنك التحقق من موقع France-Visas للتعرف على متطلبات بلدك والوضع الخاص بك ويجب على جميع المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة التقدم للحصول على تأشيرة فرنسية طويلة الأجل ( تأشيرة طويلة المدى ) وتصريح إقامة إذا كانوا يريدون البقاء في فرنسا لمدة تزيد عن 90 يوماً.

اقرأ أيضاً: السياحة في السويد 2022

رعايا المملكة المتحدة بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

منذ 1 يناير 2021 لم تعد المملكة المتحدة عضواً في الاتحاد الأوروبي ولم يعد بإمكان مواطنيها الاستفادة من حرية التنقل إلى دول الاتحاد الأوروبي بما في ذلك فرنسا واعتباراً من سبتمبر 2021 يمكن لمواطني المملكة المتحدة السفر إلى فرنسا بدون تأشيرة لزيارات الإقامة القصيرة أو في حالة الإقامة طوال الليل في مطار فرنسي.

ومع ذلك كما هو الحال دائماً مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي فإن هذا عرضة للتغيير لذا تأكد من التحقق من متطلبات السفر قبل السفر وإذا كنت تسافر إلى فرنسا بجواز سفر بريطاني وتخطط للبقاء لفترة أطول من ثلاثة أشهر فستحتاج إلى أحد تأشيرات الإقامة الطويلة الفرنسية تعتمد التأشيرة الصحيحة لك على ظروفك الفردية وستحتاج أيضاً إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة ( كارت دي سيجور ).

اقرأ أيضاً: العمل في المانيا .. دليل للعثور على وظائف في المانيا 2022

أنواع التأشيرات الفرنسية

هناك ثلاثة أنواع أساسية من التأشيرات الفرنسية:

  • تأشيرة الإقامة القصيرة (تأشيرة شنغن الموحدة) وهي مخصصة لزيارات فرنسا التي تستغرق ثلاثة أشهر أو أقل.
  • تأشيرة الإقامة الطويلة المؤقتة ( فيزا de long séjour valant titre de séjour – VLS-TS) وهي صالحة للإقامة لمدة تصل إلى عام.
  • تأشيرة الإقامة الطويلة ( فيزا دي لونج سيجور ) وهي مخصصة للإقامة في فرنسا لأكثر من عام.

تأشيرات فرنسية قصيرة الإقامة

تستخدم فرنسا تأشيرة شنغن الموحدة من الفئة C كتأشيرة إقامة قصيرة هذا صالح لمدة 90 يوماً كحد أقصى في أي فترة 180 يوماً  ويمكن منحها للسياحة ورحلات العمل والدراسة قصيرة الأجل والزيارات العائلية والرعاية الطبية والأغراض المتعلقة بالعمل على المدى القصير وتسمح لك تأشيرة شنغن بالسفر في جميع أنحاء منطقة شنغن طوال مدتها.

ستحتاج أيضاً إلى تأشيرة شنغن إذا سافرت خارج المنطقة الدولية في أي مطار فرنسي ويمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة الفرنسية في سفارة أو قنصلية فرنسية في بلدك وبدلاً من ذلك يمكنك التقديم عبر الإنترنت وقبل التقديم يجب عليك التحقق من معالج التأشيرة الفرنسية لمعرفة متطلباتك الفردية ويجب عليك تقديم طلبك بين ستة أشهر وأسبوعين قبل رحلتك.

 المستندات التي ستحتاجها

  • معرف السفر مثل جواز السفر ساري المفعول لمدة ثلاثة أشهر على الأقل بعد تواريخ السفر الخاصة بك.
  • صورتان حديثتان لجواز السفر.
  • المستندات الداعمة والتي ستعتمد على أغراض إقامتك وتشمل هذه عادةً إثبات سبب السفر (مثل خطاب دعوة للدراسة) وإثباتاً مالياً وتأميناً صحياً ويمكنك التحقق من متطلباتك في معالج التأشيرة.
  • ستحتاج بعد ذلك إلى حضور موعد في السفارة أو القنصلية الفرنسية في بلدك لتقديم بياناتك البيومترية ودفع رسوم التأشيرة وتبلغ رسوم هذه التأشيرة 80 يورو (40 يورو للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6-12 عاماً ومجاناً للأطفال دون سن 6 سنوات).
  • عند وصولك إلى فرنسا ستحتاج إلى تقديم جواز سفرك وتأشيرتك والمستندات الداعمة لدخول البلاد.

تأشيرة إقامة قصيرة للأراضي الفرنسية غير الأوروبية

إذا كنت تخطط للسفر إلى أي من أقاليم ما وراء البحار الفرنسية وتخضع لقيود التأشيرة فستحتاج إلى تأشيرة منفصلة لأن هذه المناطق ليست داخل منطقة شنغن.

هذا يعني أنك ستحتاج إلى تأشيرتين منفصلتين إذا كنت تخطط للسفر إلى فرنسا والأقاليم الخارجية تتشابه إرشادات التقدم والعمليات والرسوم الخاصة بهذه التأشيرة مع تأشيرة الإقامة القصيرة القياسية.

تأشيرة عبور المطار

ستحتاج إلى تأشيرة عبور المطار وتسمى أيضاً تأشيرة الفئة أ إذا كنت تقوم بتغيير الرحلات الجوية في فرنسا وتبقى في المنطقة الدولية لمطار فرنسي وينطبق هذا إذا كنت مسافراً من وإلى دول خارج منطقة شنغن.

هناك ثلاثة أنواع من تأشيرات ترانزيت المطار، ذهاب وإياب ودخول متعدد والرسوم هي نفسها الخاصة بتأشيرة شنغن القياسية ولا يمكنك مغادرة المنطقة الدولية للمطار بهذه التأشيرة وإذا كنت بحاجة إلى السفر خارج المنطقة وإلى منطقة شنغن لأي سبب من الأسباب فستحتاج إلى تأشيرة شنغن قصيرة الإقامة.

التأشيرات الفرنسية المؤقتة

التأشيرات الفرنسية المؤقتة للإقامة الطويلة (VLS-TS) صالحة لمدة تصل إلى عام واحد وغير قابلة للتجديد وإذا أتيت إلى فرنسا باستخدام VLS-TS وترغب في البقاء لفترة أطول من عام فستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة فرنسي وتلبية معايير تمديد إقامتك.

يعمل VLS-TS كتصريح إقامة مؤقت في فرنسا وتحتاج إلى التحقق من صحة هذا التصريح في غضون ثلاثة أشهر من وصولك إلى فرنسا بمجرد إكمال عملية التحقق يمكنك السفر بحرية في جميع أنحاء منطقة شنغن طوال مدة تصريحك.

تشبه عملية تقديم طلب الحصول على هذه التأشيرة عملية تأشيرة الإقامة القصيرة ويمكنك التقديم عن طريق زيارة السفارة أو القنصلية الفرنسية في بلدك أو يمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت.

تندرج تأشيرات VLS-TS على نطاق واسع في الفئات الثلاث التالية:

تأشيرات العمالة المؤقتة

يتم إصدار تأشيرات VLS-TS لأي شخص يسافر إلى فرنسا للقيام بعمل لمدة تقل عن عام وسيتم تمييز التأشيرة باسم ” travailleur temporaire ” (عامل مؤقت) ويمكن استخدامها لمجموعة متنوعة من الأغراض بما في ذلك:

  • التحويلات إلى فرع فرنسي لشركة دولية
  • العمل الموسمي المؤقت
  • وظائف تدريس اللغات الأجنبية
  • عمل طبي مهني يدوم أقل من عام

إلى البحث عن عمل من ذوي المهارات العالية بعد تخرجه من التأهيل على مستوى الماجستير في فرنسا وبرنامج تبادل العمل للمهنيين الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30

بالنسبة لمعظم هذه التأشيرات الفرنسية ستحتاج أولاً إلى عرض أو عقد عمل. قد يحتاج صاحب العمل أيضاً إلى الحصول على إذن من السلطات الفرنسية وربما تصريح عمل.

تأشيرات الدراسة والتدريب

يمكنك الحصول على تأشيرة VLS-TS للدراسة قصيرة الأجل أو الدورات التدريبية التي تستمر من 3 إلى 6 أشهر. للدراسة التي تستمر لفترة أطول من ذلك ستحصل عادةً على تأشيرة إقامة طويلة قياسية للحصول على هذه التأشيرة يجب أن تكون قد تم قبولك في برنامج التعليم العالي في مؤسسة تعليمية فرنسية معتمدة.

يمكنك أيضاً الحصول على تأشيرة تدريب مؤقتة للمجيء والعمل في فرنسا كزوج جليدي إذا كان عمرك بين 18 و 30 عاماً وستحتاج إلى اتفاقية وضع زوج au وإقامة مع عائلة فرنسية لضمان قدرتك على دراسة اللغة يمكن تمديد تأشيرة au pair لمدة أقصاها سنتان.

تأشيرات الأغراض الخاصة

يتم تصنيف التأشيرات الفرنسية المؤقتة الأخرى على أنها تأشيرات ذات أغراض خاصة أو تأشيرات محددة لظروف معينة وتشمل هذه:

  • التطوع في المواضع التي تدوم أقل من 12 شهراً بما في ذلك مواضع الخدمة التطوعية الأوروبية (EVS)
  • في برنامج عطلة العمل مفتوحة للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 18-30 شخصا من 15 دولة (تمتد إلى سن ال 35 في الأرجنتين وأستراليا وكندا)
  • إقامة خاصة ممتدة تدوم من 3 إلى 6 أشهر حيث يمكنك إظهار القدرة على تمويل نفسك والموافقة على عدم القيام بأي نشاط مهني أو عمل

تأشيرات فرنسية طويلة الأمد

التأشيرات الفرنسية العامة للإقامة الطويلة هي لأي إقامات تزيد مدتها عن عام عادةً ما تكون التأشيرة الأولية والتصريح الممنوحين لمدة عام واحد. بعد ذلك تحتاج إلى الحصول على تصريح إقامة طويل الأمد من المحافظة المحلية الخاصة بك وفي بعض الأحيان قد تحصل مبدئياً على VLS-TS المؤقت إذا لم تستمر إقامتك لأكثر من عام ويمكنك بعد ذلك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة إذا انتهى بك الأمر بالبقاء لأكثر من عام بشرط أن تستوفي المعايير اللازمة.

عملية طلب التأشيرة للحصول على تأشيرات الإقامة الطويلة هي نفسها إلى حد كبير بالنسبة للتأشيرات الفرنسية الأخرى يتضمن ذلك خيار التقديم عبر الإنترنت واشتراط زيارة السفارة أو القنصلية الفرنسية في بلدك لدفع الرسوم وتقديم بياناتك البيومترية.

الرسوم العامة لتأشيرات الإقامة الطويلة هي 99 يورو وستحتاج أيضاً إلى تقديم المستندات الداعمة اللازمة بما في ذلك أي شيء ذي صلة بأغراض إقامتك.

ستمنحك تأشيرة الإقامة الطويلة الخاصة بك الحق في السفر في جميع أنحاء منطقة شنغن لمدة تصل إلى 90 يوماً في أي فترة 180 يوماً وستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة فرنسي في غضون شهرين من وصولك للبقاء بشكل قانوني في فرنسا.

تمنح السلطات الفرنسية مجموعة متنوعة من تأشيرات الإقامة الطويلة ضمن أربع فئات عامة:

تأشيرات العمل

يمكنك الحصول على تأشيرة عمل طويلة الأمد في فرنسا للعمل أو القيام بأنشطة تجارية لحسابهم الخاص وللعمل ستحتاج عادة إلى عرض عمل إذا بدأت نشاطاً تجارياً أو كنت تعمل لحسابك الخاص فستحتاج إلى إظهار الجدوى الاقتصادية للمشروع وأن لديك أموالاً كافية لبدء المشروع.

معظم تأشيرات العمل الفرنسية مخصصة للمهن التي تتطلب مهارات عالية تشمل فئات التأشيرات الحالية:

  • جواز سفر المواهب متعدد السنوات (موهبة جواز السفر) للعمال ذوي المهارات العالية ورجال الأعمال صالح لمدة تصل إلى أربع سنوات ويسمح أيضاً للزوج / الزوجة والأطفال المعالين بالسفر معك.
  • تحويل داخلي إلى فرع فرنسي لشركة دولية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للإدارة العليا والموظفين ذوي الخبرة العالية والتأشيرة تحمل علامة ” salarié détaché ICT ” (الموظف المرسل لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات).
  • العمل الموسمي المتكرر طويل الأجل ( travailleur saisonnier ).
  • التدريب أو التدريب طويل الأمد تحتوي تأشيرتك على العنوان ” stagiaire ” (متدرب).

تأشيرات الدراسة

تأشيرات الدراسة مخصصة للطلاب الدوليين الذين لديهم عرض توظيف لدورة التعليم العالي في جامعة أو مؤسسة تعليمية فرنسية. تستمر تأشيرتك طوال فترة برنامج الدراسة الخاص بك. يمكنك العمل لما يصل إلى 964 ساعة في السنة على هذه التأشيرة الفرنسية، وهو ما يعادل حوالي 60٪ من ساعات العمل العادية.

إذا كان لديك طفل يقل عمره عن 18 عاماً ويرغب في الدراسة في مدرسة ابتدائية أو ثانوية فرنسية فيمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة قاصر ( Mineur scolarisé ) وسوف تحتاج إلى تقديم تفاصيل حول تسجيل طفلك.

تأشيرات الأسرة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عائلية في فرنسا للانضمام إلى أقارب معينين على المدى الطويل وتعتمد الشروط على المكان الذي ينتمي إليه فرد العائلة الذي تنضم إليه وإذا كان قريبك الموجود حالياً في فرنسا هو:

  • من مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة (بخلاف فرنسا) يمكنك الانضمام إذا كنت زوجاً أو طفلاً أقل من 21 عاماً أو قريباً مباشراً معالاً ستحتاج إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في غضون ثلاثة أشهر من وصولك وقد تحتاج إلى الحصول على تأشيرة إقامة قصيرة لدخول البلد.
  • مواطن فرنسي يمكنك الانضمام إذا كنت زوجاً أو طفلاً / طفلاً بالتبني يزيد عمره عن 21 عاماً أو قريباً أكبر سناً معالاً ستحتاج عادةً إلى تأشيرة إقامة طويلة للمجيء إلى فرنسا.
  • من غير مواطني الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة يمكنك الانضمام إذا كنت الزوج أو الطفل الذي يقل عمره عن 18 عاماً طالما أن القريب الذي تنضم إليه يعيش في فرنسا منذ 18 شهراً وستحتاج عادةً إلى تقديم دليل على العلاقات الأسرية لهذه التأشيرات الفرنسية وإذا تقدمت بطلب للانضمام إلى أحد أفراد الأسرة من خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة فستحتاج إلى دليل على أن لديهم أموالًا كافية لدعمك.

تقدم فرنسا أيضاً تأشيرة تبني للآباء الذين يعيشون في فرنسا والذين يرغبون في تبني طفل يعيش خارج الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة.

تأشيرات الإقامة الخاصة الممتدة

يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذه التأشيرة إذا كنت ترغب في الانتقال إلى فرنسا لأغراض التقاعد سوف تحتاج إلى إثبات أن لديك أموالاً كافية لدعم نفسك في فرنسا دون اللجوء إلى الأموال العامة مثل تغطية المعاشات التقاعدية الكافية. متطلبات الدخل الحالية هي 120 يورو في اليوم إذا لم يكن لديك حجز فندقي وإذا كنت تنوي القدوم إلى فرنسا لفترة إقامة طويلة لتلقي العلاج الطبي فستحتاج إلى دليل على تغطية تأمين صحي مناسبة.

طالبو اللجوء واللاجئون في فرنسا

فرنسا لديها نظام لجوء مماثل لدول مثل ألمانيا والمملكة المتحدة يمكن لأي شخص طلب اللجوء في فرنسا وكان هناك 81800 طلب لجوء في البلاد في عام 2020 وهو ثالث أعلى إجمالي في الاتحاد الأوروبي بعد ألمانيا وإسبانيا وتختلف عملية طلب اللجوء في فرنسا اختلافاً طفيفاً اعتماداً على مكان تقديم الطلب.

 إذا تقدمت بطلب في أحد الحدود الفرنسية فيجب عليك تقديم طلبك عبر شرطة الحدود وإذا تقدمت بطلب من داخل فرنسا فعليك الذهاب إلى أقرب محافظة ستذهب بعد ذلك إلى مركز الاستقبال وأخذ بصمات أصابعك وسيقوم الـ OFII بمعالجة طلبك عادةً في غضون ثلاثة أيام عمل.

عائلة لاجئة في فرنسا

بعد ذلك يجب أن تحصل على شهادة لجوء وسيتم تسجيل ملف قضيتك لدى المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية ( المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين وعديمي الجنسية – OFPRA ) أمامك 21 يوماً لتقديم طلب اللجوء الكامل الخاص بك.

عادةً ما تستغرق معالجة الطلبات بضعة أسابيع ولكن قد تستغرق أحياناً ستة أشهر عادة ما تتضمن مقابلة مع مسؤول OFPRA أثناء عملية تقديم الطلب سيكون لديك الحق في البقاء في مركز استقبال اللجوء أو أي مكان آخر مناسب وسيُقدم لك أيضاً بدل شهري يختلف وفقاً لعدد الأشخاص المتقدمين معاً والمبلغ الحالي لمقدم طلب واحد هو 6.80 يورو في اليوم (أو 14.80 يورو إذا لم يتم توفير سكن).

بالإضافة إلى ذلك يحق لطالبي اللجوء في فرنسا الحصول على رعاية صحية طارئة وتمثيل قانوني والوصول إلى المدرسة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 16 عاماً يمكنهم البحث عن عمل بعد ستة أشهر من تقديم الطلب.

نتائج طلب اللجوء

سوف يصدر OFPRA واحداً من ثلاثة أحكام:

  • منح وضع اللاجئ الكامل، مع تصريح إقامة لمدة 10 سنوات قابلة للتجديد.
  • منح الحماية الفرعية بحد أقصى لتصريح الإقامة لمدة أربع سنوات والتي في نهايتها سيقومون بمراجعة قضيتك.
  • رفض الطلب وفي هذه الحالة ستحتاج إلى مغادرة فرنسا طواعية أو مواجهة الترحيل ويمكنك الاستئناف من خلال محكمة اللجوء الوطنية ( Cour Nationale du Droit d’Asile – CNDA ).

الإقامة والمواطنة في فرنسا

إذا كنت تقيم في فرنسا لأكثر من ثلاثة أشهر فستحتاج إلى تصريح إقامة ( كارت دي سيجور ) وتعمل تأشيرة VLS-TS المؤقتة كتصريح إقامة لمدة عام واحد تحتاج إلى التحقق من صحته مع OFII في غضون ثلاثة أشهر من وصولك.

إذا كان لديك تأشيرة إقامة طويلة قياسية فأنت بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة في غضون شهرين من الوصول ويمكنك القيام بذلك عبر الإنترنت أو من خلال محافظتك المحلية (في باريس عليك القيام بذلك من خلال مركز الشرطة).

معظم تصاريح الإقامة الفرنسية القياسية صالحة لمدة عام واحد وقابلة للتجديد لمدة تصل إلى خمس سنوات وبعد العيش المستمر في فرنسا لمدة خمس سنوات يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح طويل الأجل قابل للتجديد لمدة 10 سنوات (مقيم حسب الطلب) و تحتاج إلى تلبية متطلبات معينة اعتماداً على ظروفك الفردية. يمكن أن يشمل ذلك إثبات الزواج وشهادات الميلاد وإثبات أنه يمكنك التحدث بالفرنسية.

خيار آخر هو التقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية وهو ما يمكنك القيام به أيضاً بعد العيش في فرنسا لمدة خمس سنوات وتمنحك المواطنة حقوقاً إضافية مثل حقوق التصويت والحق في جواز السفر الفرنسي ولكنها تتضمن أيضاً متطلبات أكثر صرامة وتكاليف إضافية.

الإقامة لمواطني المملكة المتحدة الذين يعيشون في فرنسا قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي

يمكن لمواطني المملكة المتحدة الذين يعيشون في فرنسا قبل 1 يناير 2021 البقاء في البلاد وفقاً للشروط نفسها التي يتمتع بها مواطنو الاتحاد الأوروبي / الرابطة الأوروبية للتجارة الحرة طالما تقدموا بطلب للحصول على تصريح إقامة بموجب اتفاقية الانسحاب (WARP) قبل 1 أكتوبر 2021 أولئك الذين يعيشون في فرنسا بسعر أقل أكثر من خمس سنوات سيحصلون على تصريح مؤقت لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد وسيحصل أولئك الذين يعيشون في فرنسا لأكثر من خمس سنوات على تصريح لمدة عشر سنوات قابلة للتجديد أو فرصة للتقدم بطلب للحصول على الجنسية الفرنسية .

يتمتع أفراد عائلات مواطني المملكة المتحدة الذين يعيشون بالفعل في فرنسا بحقوق إقامة معينة.

الوصول الى فرنسا

بمجرد وصولك إلى فرنسا والتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامتك / التحقق من صحته سيتصل بك الـ OFII لإجراء مقابلة بخصوص الاندماج في المجتمع الفرنسي سيتعين عليك أيضاً الخضوع لدورة تدريبية مدنية لمدة يومين وإجراء اختبار للغة الفرنسية تتضمن الأشياء الأخرى التي يجب مراعاتها لمساعدتك على الاستقرار ما يلي:

  • التسجيل في الرعاية الصحية الفرنسية.
  • فتح حساب مصرفي فرنسي.
  • إنشاء المرافق و الاتصالات السلكية واللاسلكية في فرنسا.

الاستئناف والشكاوى

إذا تم رفض طلبك للحصول على تأشيرة فرنسية وترغب في الاعتراض عليه فأنت بحاجة إلى تقديم استئناف إلى السفارة أو القنصلية الفرنسية في بلدك أو مجلس طعون التأشيرات في فرنسا ( Commission de Recours contre les Décisions de Refus فيزا دي ) وعليك القيام بذلك في غضون شهرين من القرار ويجب أن يكون الاستئناف باللغة الفرنسية إذا تم إرساله إلى مجلس استئناف التأشيرات.

في الحالات التي تم فيها رفض تصريح الإقامة الفرنسي يمكنك الاستئناف في المقام الأول إلى المحافظة المحلية ( recours gracieux ) والخطوة التالية هي نقلها إلى وزارة الداخلية (إعادة التدرج الهرمي ) إذا لم تكن راضية عن النتيجة.

الخيار الأخير للطعن في أي قرار بشأن الهجرة في فرنسا هو تقديمه إلى محكمة إدارية ( recours contentieux) ومع ذلك فإن هذا ينطوي على الحصول على مساعدة قانونية متخصصة ويمكن أن يكون مكلفاً ولهذا السبب يجب أن تتأكد من أن لديك حجة قوية قبل اتخاذ هذا الإجراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى