test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةفرنسا

أفضل جامعات فرنسا 2022

Best universities in France 2022

test 5 europ

كونها مكاناً مليئاً بالتاريخ القديم تعد فرنسا بلداً للرومانسية وثقافة متوسطة وتشتهر عاصمة فرنسا بهندستها المعمارية القديمة مثل برج إيفيل وأقواسه الضخمة وهي أيضاً منطقة جذب سياحي شهيرة للعديد من الطلاب الدوليين.

ليس ذلك فحسب فالمواصلات في أوروبا جيدة الصنع بحيث يمكنك العبور إلى البلدان المجاورة بالسكك الحديدية والحصول على مذاق بسيط للثقافة الأوروبية بأكملها.

اقرأ أيضاً: العمل في المانيا .. دليل للعثور على وظائف في المانيا 2022

هل الطلاب الأجانب راضون عن الدراسة في فرنسا؟

الرضا العام جيد جداً ولكن بالمقارنة مع الدول الأوروبية الأخرى فإن الطلاب الدوليين أقل رضا في فرنسا منه في أماكن أخرى مثل إسبانيا والنرويج ويعود السبب الرئيسي لهذا التعاسة إلى حد كبير إلى التكاليف الباهظة.

test 6 europ

الآن يجب أن تعلم أن الطلاب الدوليين يفضلون إنفاق أقل حيث يتعين علينا تحمل أعباء شراء تذاكر الطائرة وحتى إنفاق المزيد للنفقات الشخصية وفي فرنسا يعد كل شيء من تكاليف المعيشة إلى الرسوم الدراسية أكثر تكلفة خاصة بالنسبة للطلاب الدوليين.

وفقاً لاستطلاع أُجري في عام 2016 لم يعجب الطلاب الأجانب بارتفاع تكلفة المعيشة في فرنسا وفي بعض الجامعات كان النظام التعليمي في حالة سيئة للغاية قبل اتخاذ قرارك النهائي يرجى العلم أن لديك العديد من الخيارات بدلاً من مجرد النظر إلى فرنسا.

الدرجات الأكثر شعبية في فرنسا للطلاب الدوليين؟

للحصول على درجة البكالوريوس يختار الطلاب الدوليون المواد النووية والفضائية والطيران والتدريس واللغات والفنون والتاريخ والطب والقانون وأيضاً تعد الدورات التدريبية المتعلقة بالعلوم خياراً شائعاً ولكن ضع في اعتبارك أن فرنسا قد وضعت مناهجاً صعبة في البرامج المتعلقة بالعلوم.

بالنسبة لبرامج الدكتوراه تعد الدورات التدريبية المتعلقة بالأعمال أيضاً خياراً شائعاً آخر بين الطلاب الدوليين ويُعتقد أن فرنسا قد أنشأت واحدة من أولى كليات إدارة الأعمال في أوروبا نظراً لتركيزها الكبير على الصرافة والخدمات المصرفية.

اقرأ أيضاً: السياحة في السويد 2022

لغة التعليم الأساسية للجامعات في فرنسا؟

لا توجد لغة محددة للتعليم للمؤسسات الفرنسية لأن كلاهما يستخدم الإنجليزية والفرنسية وبالنسبة لبعض الجامعات قد تكون واحدة أو أخرى لكن غالبية الجامعات في فرنسا تقدم دورات في اللغة الإنجليزية للطلاب الدوليين.

منذ أن أتيت إلى فرنسا من الخارج ما زالوا يريدونك أن تتعلم الفرنسية أثناء إقامتك وتقدم جميع المؤسسات الفرنسية دورات في اللغة الفرنسية للطلاب الدوليين والتي ستعزز بشكل كبير فهمك في التحدث والكتابة والقراءة باللغة الفرنسية.

كم عدد الطلاب الدوليين الذين يدرسون في فرنسا؟

وفقاً لإحصاء أُجري في 2017/2018 قبلت فرنسا ما يقرب من 350 ألف طالب من جميع أنحاء العالم ويتزايد عدد الطلاب الدوليين باطراد عاماً بعد عام لتعزيز هذا النمو تستثمر الحكومة الفرنسية الكثير من التمويل في خدمات الطلاب الدوليين في مؤسساتها الفرنسية المختلفة.

أي مؤسسة هي أرقى جامعة في فرنسا؟

الجامعة المرموقة في فرنسا هي جامعة PSL (Paris Sciences & Lettres) وقد تم منح هذا اللقب بسبب تصنيفاتها وجوائزها العالية وحصلت PSL على المرتبة الأولى في الجامعة الفرنسية في عامي 2019 و 2020 وحصلت هيئة التدريس فيها على ما يقرب من 30 جائزة نوبل لأبحاثهم ودراساتهم المتعمقة.

بالإضافة إلى ذلك تمتلك PSL مختبرات متطورة وتقنيات متطورة تعزز أبحاثهم وبسبب سمعتها المرموقة اكتسبت شراكات دولية لا حصر لها مع جامعات رفيعة المستوى في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات هولندا 2022

قائمة مميزة بـ أفضل جامعات فرنسا 2022

بعد الإجابة على الأسئلة الأكثر شيوعاً التي يطرحها الطلاب الدوليون حان الوقت للكشف عن أفضل 10 جامعات في فرنسا للطلاب الدوليين تم الحصول على جميع الجامعات والتصنيفات من هذا المصدر الرسمي:

جامعة ستراسبورغ

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية
  • المساعدات المالية / المنح الدراسية
  • 9000 طالب أجنبي (19.4٪ من مجموع الطلاب)

تأسست جامعة ستراسبورغ بهدف نشر المعرفة في جميع أنحاء مجتمعها المحلي وقد أظهرت تحسينات كبيرة وإنجازات لا حصر لها من خلال أن تصبح مؤسسة عالمية المستوى في القرن الحادي والعشرين.

توفر مدينة ستراسبورغ بيئة مناسبة للطلاب الدوليين نظراً لأن هذه المدينة الرئيسية بها واحد من أكبر عدد من الطلاب الدوليين في فرنسا وحتى المنافسين لباريس نظراً لوجود مجموعة متنوعة من البرامج في جميع مستويات الانضباط لا تزال Strasbourg واحدة من أفضل المؤسسات في فرنسا.

جامعة باريس

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية

تشتهر جامعة باريس بكونها ثاني أقدم مؤسسة في أوروبا، وتتمتع بسياسة دولية مشهورة تنطبق على كل من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بها بعد أن دخلت في شراكة مع جامعات كبرى مثل هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وستانفورد وأكسفورد وكامبريدج تتمتع جامعة باريس بميزة كبيرة عند التعاون في مجال البحث. 

 جامعة غرونوبل ألب

  • برامج للطلاب الدوليين
  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية

نظراً لتصنيفها كواحدة من أفضل الجامعات في فرنسا لاستيعاب الطلاب الدوليين توفر جامعة Grenoble Alps بيئة رائعة لنمو الطلاب نظراً لموقعها وكونها واحدة من أكثر المدن إبداعاً في فرنسا توفر Grenoble Alpes أفضل موقع للطلاب الذين يرغبون في الحصول على تجربة تعليمية متعمقة.

جامعة بوردو

  • برامج البكالوريوس والماجستير
  • دكتوراه للطلاب الدوليين
  • رسوم دراسية
  • 6700 طالب أجنبي (12٪)

تشتهر جامعة بوردو بتقديمها مجموعة متنوعة من البرامج الأكاديمية وقد أنشأت 250 برنامج ماجستير و 150 برنامجاً جامعياً لطلابها القادمين ولا تتضمن هذه البرامج الـ 400 برامج الدكتوراه أيضاً لذلك لديك العديد من الخيارات للاختيار من بينها.

إذا كنت لا تتحدث الفرنسية فلا تقلق لأن هناك ما يقرب من 80 برنامجاً مخصصاً للطلاب الدوليين فقط ويتم تدريسهم باللغة الإنجليزية.

 جامعة كليرمون أوفيرني

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية
  • 4600 طالب أجنبي (13٪)

تقع جامعة Clermont Auvergne بالقرب من الجبال الصخرية والبراكين الخاملة بالقرب من حديقة وطنية فرنسية والتي توفر نشاطاً رائعاً في الهواء الطلق للمتقدمين القادمين بالإضافة إلى ذلك فإنه يوفر تجربة ثقافية رائعة في منطقة وسط المدينة بسبب متاحف العرض العشرة.

ليس ذلك فحسب فإن مدينة كليرمونت أوفيرني تُعرف أيضاً باسم مدينة الرياضة بسبب ناديها الرياضي المرموق في لعبة الركبي وكرة القدم والتزلج على الجليد.

جامعة السوربون

  • القبول الجامعي
  • قبول الخريجين (ماجستير)
  • رسوم دراسية

تقع جامعة السوربون في العاصمة الفرنسية وترتبط ارتباطاً وثيقاً بجامعة باريس نظراً لأن جامعة السوربون كانت مجرد جزء من جامعة باريس قبل أن تصبح مؤسسة مستقلة في عام 2018. وتواصل جامعة السوربون التي تتمتع بمهارات عالية في الطب والعلوم نشر معارفها إلى المتقدمين الدوليين الوافدين.

جامعة كلود برنارد ليون 1

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية
  • 4،800 طالب أجنبي (10.5٪)

لكونها واحدة من ثلاث جامعات عامة في ليون فإن جامعة كلود برنارد تسمى أولاً لذا فهي تحمل لقب ليون 1 مباشرة بعد اسمها على غرار جميع الجامعات الأخرى يوفر كلود برنارد بيئة مثالية للطلاب القادمين من خلال توفير الأنشطة المتعلقة بالأكاديميين والثقافات والرياضة.

جامعة إيكس مرسيليا

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية
  • 10،000 طالب أجنبي (13٪)

تأسست جامعة Aix-Marseille منذ قرون في عام 1409 وتفخر بتراثها القديم وهي حالياً جامعة بحثية عامة تقع في جنوب فرنسا نظراً لكونها جامعة ذات مستوى عالمي تضم AMU 18 كلية ومراكز بحثية من الدرجة الأولى مفتوحة لجميع المتقدمين الجدد.

جامعة باريس ساكلاي

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية
  • منحة دراسية / مساعدة مالية

تخصصت جامعة Paris-Saclay في البحث العام وقد احتلت المرتبة الأولى في العالم لتركيزها الكبير على الرياضيات وتستمر في الحفاظ على سمعتها باعتبارها واحدة من أفضل المؤسسات في التعليم العالي ليس ذلك فحسب يوجد في PSU حالياً ما يقرب من 300 مختبر لإجراء أبحاث مكثفة ومشاريع طويلة الأجل لطلابها الحاليين.

 جامعة رين 1

  • القبول الدولي
  • رسوم دراسية

لكونها واحدة من جامعتين رئيسيتين في رين فإن جامعة رين 1 هي مؤسسة تركز بشكل كبير على العلوم والتكنولوجيا والقانون والاقتصاد والإدارة والفلسفة وتتمتع UR بتاريخ يمتد لما يقرب من خمسة قرون وهي جامعة مرموقة مناسبة بشكل كبير للمتقدمين الدوليين.

اقرأ أيضاً: الحياة في امريكا .. كل ما ترغب معرفته عن المعيشة في الولايات المتحدة 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى