test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةالمانيا

اكمال الدراسة الثانوية في المانيا

Complete high school in Germany

test 5 europ

يمكن اكمال الدراسة الثانوية في المانيا للطلاب الدوليين الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 16 عاماً ويمكنهم الانضمام إلى عدد من المدارس الثانوية الخاصة والمدارس الداخلية في ألمانيا للحصول على تعليم ثانوي دولي أو ألماني.

يحتاج الطلاب الذين لا يعيشون مع عائلاتهم في ألمانيا وفي محيط المدرسة إلى وصي هذا ممكن في المدارس الداخلية ومن خلال التسجيل في المدارس الداخلية يتولى السكن رعاية التلميذ.

من خلال الالتحاق بمدرسة داخلية يمكن للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي الحصول على تأشيرة دراسة وتوجد مجموعة من المرافق التعليمية والترفيهية في المدارس الداخلية لمنح المراهقين الدوليين مكاناً بعيداً عن المنزل.

معظم المدارس الداخلية في ألمانيا هي مؤسسات غير ربحية لا تقدم فقط جودة تعليم أعلى بكثير من المدارس العامة ولكنها توفر أيضاً بيئة دولية أثبتت أنها محورية للغاية للاندماج العالمي للشباب.

test 6 europ

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

ما هي البرامج الدراسية المتوفرة في مدرسة ثانوية في ألمانيا؟

افضل البرامج الدراسية المتوفرة هي:

Abitur و هي شهادة ثانوية ألمانية منتظمة تتكون من عامين دراسيين في نهاية المدرسة الثانوية ويشير Abitur عادةً إلى الدرجة التي تحصل عليها بعد الصفين الحادي عشر والثاني عشر (أحياناً الثالث عشر).

يمكّنك Abitur من دخول أي جامعة ألمانية بشرط أن تكون لديك درجات جيدة ومجموعة الدورات المناسبة ولغة التدريس: اللغة الألمانية يتم تقديمها في المدارس الثانوية الخاصة والعامة

البرامج الدولية (IB، A-Levels وإلخ): البكالوريا الدولية (البكالوريا الدولية) أو المستوى A هي شهادات ثانوية معترف بها دولياً تمكنك من الالتحاق بأي جامعة دولية تقريباً حول العالم أو جامعة ألمانية ةعند حصولك على دبلوم البكالوريا الدولية (IB) أو دبلوم المستوى A يمكنك أيضاً الالتحاق بالجامعات الألمانية (تُطبق شروط معينة).

المتطلبات:

  • مستوى اللغة: اعتماداً على ما إذا كنت تختار الحصول على دبلوم Abitur أو دبلوم البكالوريا الدولية من الضروري الحصول على مستوى اللغة الألمانية أو الإنجليزية على الأقل B1-B2 وهذا هو أقل مستوى مطلوب ولكن يوصى عادةً بمستوى أعلى في الألمانية أو الإنجليزية.
  • الرسوم الدراسية: المدارس الثانوية العامة لا تفرض عادة أي رسوم دراسية ومع ذلك فإن الالتحاق بمدرسة ثانوية عامة في ألمانيا يتطلب مستوى عالٍ جداً من اللغة الألمانية وخلفية أكاديمية جيدة جداً. علاوة على ذلك يحتاج مقدم الطلب إلى الحصول على تصريح إقامة ألماني وتتراوح الرسوم الدراسية للمدارس الثانوية الخاصة في ألمانيا بين 12.000 يورو 25.000 يورو سنوياً وعادة ما تكلف رسوم الصعود (الإقامة والطعام وما إلى ذلك) 12.000 و 25.000 يورو إضافية في السنة وبالتالي فإن الالتحاق بمدرسة خاصة بما في ذلك المرافق الداخلية يكلف حوالي 25.000-50.000 يورو سنوياً.
  • الخلفية الأكاديمية: يتم أخذ النتائج الأكاديمية وسماتك الشخصية في الاعتبار من قبل المدارس أثناء عملية التقديم ويتم ذلك عادةً عبر مقابلة فيديو عبر الإنترنت للمتقدمين الدوليين.
  • التأشيرة: إذا كنت من مواطني الاتحاد الأوروبي المنطقة الاقتصادية الأوروبية فأنت لست بحاجة إلى تأشيرة دراسة ويمكنك الالتحاق بالمدارس العامة والخاصة للحصول على درجة Abitur لذلك تحتاج إلى حضور العامين الأخيرين من المدرسة الثانوية واجتياز اختبارات Abitur بنجاح وبعد ذلك يُسمح لك بالتقدم لبرامج البكالوريوس في ألمانيا ويمكنك أيضاً التسجيل في مدرسة خاصة لتلقي دبلوم البكالوريا الدولية الخاصة بك وإذا كنت طالباً من خارج الاتحاد الأوروبي وترغب في الالتحاق بمدرسة ثانوية في ألمانيا فأنت بحاجة إلى تأشيرة دراسة. الالتحاق بمدرسة ثانوية عامة لا يؤهلك للحصول على تأشيرة دراسة وسوف تحصل على تأشيرة دراسة فقط إذا التحقت بمدرسة ثانوية خاصة.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

ألق نظرة على بعض من أفضل المدارس الدولية في ألمانيا

International School Owl

  • البرنامج: A-Levels
  • الموقع: بادربورن
  • الرسوم الدراسية والصعود إلى الداخل: 36.000 يورو في السنة
  • المنحة: تصل إلى 17.000 يورو في السنة
  • لغة التدريس: الإنجليزية

مدرسة برلين-براندنبورغ الدولية (BBIS)

  • البرنامج: IB
  • الموقع: Kleinmachnow (براندنبورغ)
  • الرسوم الدراسية والصعود: كاليفورنيا 40.000 يورو في السنة
  • المنحة: لا يوجد
  • لغة التدريس: الإنجليزية

Schule Schloss Salem

  • البرامج: IB / German Abitur
  • الموقع: حرم جامعي في سالم وأوبرلينجن في بادن فورتمبيرغ
  • الرسوم الدراسية والصعود إلى المدرسة: 40.000 يورو -50.000 يورو سنوياً
  • المنحة: 6.000 يورو في السنة
  • لغة التدريس: الإنجليزية (IB) / الألمانية (Abitur)

هل يمكن إنهاء دراستي الثانوية في بلدي الأم ثم المجيء إلى ألمانيا للالتحاق بالجامعة؟

سيوفر لك إنهاء مدرستك الثانوية في المنزل ثم القدوم إلى ألمانيا الكثير من المال وأيضاً لا تحتاج إلى وصي في ألمانيا بعد ذلك فوق 18 عاماً وبالتالي قد يكون من المنطقي بالنسبة للبعض منكم أن تعد نفسك في الوقت الحالي ولكن عليك التحرك في مرحلة لاحقة بمجرد الانتهاء من المدرسة الثانوية.

النبأ السار هو أنه يمكنك الالتحاق بالسنة التأسيسية العامة (Studienkolleg) في بعض الجامعات الألمانية العامة اعتماداً على خلفيتك الدراسية واختيارك للدراسة في الجامعة.

الدراسة في مدرسة ثانوية في ألمانيا؟

يرجى التأكد من أن عائلتك مستعدة لدعمك مالياً حيث تدرس في مدرسة ثانوية خاصة في ألمانيا وتبلغ تكلفة الإقامة في المنشأة الداخلية حوالي 40.000 يورو إلى 50.000 يورو سنوياً وإذا كانت عائلتك مستعدة لإنفاق هذا المبلغ على تعليمك في المدرسة الثانوية في ألمانيا.

اقرأ أيضاً: أفضل أماكن سياحية في المانيا 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى