test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةالسويد

الجنسية السويدية .. كيف تنتقل إلى السويد وتصبح مواطناً سويدياً

Swedish Nationality

test 5 europ

نشرت أليسون جربر وهي أمريكية تعيش في السويد مقالة طويلة على موقع تويتر حول الجنسية السويدية وشكل الحياة في “حالة الجحيم الاشتراكية للدولة الصغيرة” و hellscape يشتمل على رعاية صحية من الدرجة الأولى وتكاليف منخفضة (أو غير موجودة) لرعاية الأطفال وخدمة سريعة لتقديمها جميعاً.

كتب جربر: “لا أتذكر أي شيء على الإطلاق عن التكاليف” عن تجربتها في الولادة في مستشفى سويدي: لأنه لم يكن هناك أي شيء بشكل أساسي.

الرعاية الصحية للأمهات والأطفال مجانية وكان علينا دفع ثمنها للوصول إلى مستشفى الهبي البعيد لذلك ربما يكون ذلك مثل 40 دولارًا ذهاباً وإياباً”.

وتصف أيضاً المرافق المجانية المفتوحة المليئة بألعاب الأطفال والكتب والموظفين المدربين الذين يمكن للآباء وأطفالهم زيارتها معاً وبدل الطفل البالغ 125 دولاراً الذي تحصل عليه في حسابها المصرفي كل شهر.

test 6 europ

وفقاً لأوصاف جربر تفتخر الأرض الشاعرية ببعض من أسعد الناس على وجه الأرض وذلك بفضل قيم المساواة في البلاد وسياسات الإجازة الوالدية المدفوعة ونظام الرعاية الصحية بدافع واحد والمناظر الطبيعية الخلابة وكل ذلك يقود الآلاف من الناس إلى الهجرة كل عام.

يتطلب التقدم للحصول على الجنسية أن تعيش في الدولة لمدة خمس سنوات وأن تكون لديك هوية “مثبتة” مما يعني أيضاً أنه سيتعين عليك التكيف مع ظلام الشتاء.

اقرأ أيضاً: دراسة الطب في المانيا 2022

بالنسبة لأولئك الذين لم يولدوا هناك إليك كيف تصبح سويدياً (الجنسية السويدية)

أن يكون عمرك 18 عاماً على الأقل إلا إذا كنت تعرف شخصاً ما وفي حين أن متطلبات العمر صعبة وسريعة للحصول على جنسية البالغين يتم منح الأطفال بعض الفسحة.

يمكن لأولياء أمور الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 12 عاماً التقدم بطلب للحصول على جنسية طفلهم طالما أن الوالد هو بالفعل مواطن سويدي ويجب على الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 12 عامًا التوقيع على استمارة موافقة تفيد بأنهم يريدون أن يصبحوا مواطنين وبمجرد أن يبلغ الطفل سن 15 عاماً يجب أن يثبتوا أنهم يعيشون في السويد لمدة ثلاث سنوات متتالية على الأقل ” وقد تصرفوا بشكل جيد” وفقاً لمكتب الهجرة السويدي.

كن قادراً على إثبات هويتك

جواز السفر أو وثيقة مماثلة مع صورة مرفقة وبدلاً من ذلك يمكن لقريب أو أحد أفراد أسرته أن يشهد على هويتك بشرط أن يكون بالفعل مواطناً سويدياً وفقاً لمكتب الهجرة لكي يثبت أحد أفراد أسرتك هويتك، يجب أن تكون قد عشت معاً قبل الانتقال إلى السويد.

تنص المتطلبات على أنه ” يجب أن تكون قد عشت معاً في مثل هذه الفترة وأن يكون لدى زوجك معرفة بخلفيتك وقصة حياتك بحيث يمكن إثبات هويتك دون شك”.

لديك إقامة دائمة في السويد

إذا كنت تخطط لقضاء أكثر من 90 يوماً في السويد للعمل أو الدراسة أو بدء عمل تجاري فعليك تقديم طلب للحصول على تصريح إقامة.

هذا ما ستحتاجه في النهاية لتصبح مواطناً

  • قضاء خمس سنوات في ذلك الإقامة الدائمة.
  • إذا كنت تريد أن تكون سويدياً فعلياً مواطناً فعليك إثبات أنك موجود فيه على المدى الطويل.
  • هناك ظروف معينة يمكنك فيها قطع فترة الخمس سنوات مثل عندما تعيش بالفعل مع مواطن سويدي لمدة عامين في مكان آخر وفي هذه الحالة ما عليك سوى العيش في السويد لمدة ثلاث سنوات متتالية.

كن على أفضل سلوك لديك

توضح السويد بعبارات لا لبس فيها: المواطنون يخضعون للقانون ويقول مكتب الهجرة: لكي تصبح مواطناً سويدياً يجب أن تكون قد تصرفت بشكل جيد خلال فترة إقامتك في السويد وتنظر مصلحة الهجرة السويدية في كيفية تصرفك في السابق وكيف نعتقد أنك ستتعامل مع نفسك في المستقبل.

وتفحص الوكالة ما إذا كان لديك أي ديون مستحقة في السويد أو ارتكبت أي جرائم أو تشكل أي تهديدات أمنية وتعلم اللغة السويدية (حتى لو لم تكن مضطراً لذلك من الناحية الفنية).

والسويديون لا يتراخون عندما يتعلق الأمر بالتحدث باللغة الإنجليزية وهذا مريح في البداية ولكن يمكن أن يصبح عقبة إذا كنت تحاول الاندماج الكامل في الثقافة السويدية.

هذا لا يعني أن تعلم اللغة السويدية أمر صعب للغاية ولحسن الحظ لا يتعين عليك إجراء اختبار لغة لتصبح مواطنا وضع في اعتبارك الاشتراك في دورة تعلم اللغة السويدية للمهاجرين مجاناً.

استعد لتناول الكثير من القهوة

السويديون شعب مجتهد لكنهم لا يستطيعون العيش دون أخذ استراحة أو اثنتين، كل يوم يجلس الناس لتناول فنجان من القهوة ويجدون شيئاً حلواً ليقضموه أثناء مواكبة الحياة، إنه تقليد يُعرف باسم  fika وهو يتعلق بالتواصل  الاجتماعي بقدر ما يتعلق بالقوت.

اشترِ معطفاً شتوياً عالي الجودة واستعد للظلام

يمكن أن يوفر الصيف السويدي 20 ساعة من ضوء النهار وخلال أشهر الشتاء في هذه الأثناء يمكن أن يسيطر الليل على البلاد لفترة طويلة.

هذه الامتدادات من الطقس البارد تعني الكثير من الظلام ودرجات حرارة أقل من الصفر لذا من الأفضل أن تستعد لغياب ضوء الشمس وعلى الأقل البلد جميل حتى عندما لا يكون مضاء.

لا تحضر ملابس فاخرة

تبدو الملابس الرسمية في السويد أشبه بالزي الاحترافي في الولايات المتحدة مما يعني أن موظفي المكاتب اليومية ما لم يكونوا محترفين رفيعي المستوى – لا يرتدون ملابس رسمية وبالنسبة للجزء الأكبر الجينز سيساعدك لذا احزم بدلة أو فستاناً واحداً يكون غير رسمي لاستخدامه في أشياء أخرى كثيرة.

ابدأ في إعداد حياتك الجديدة

ايكيا هو مجرد محطة واحدة للمفروشات الرخيصة في وطنه كما هو الحال في الولايات المتحدة، حتى إذا كنت لا تستطيع التحدث باللغة يمكن أن تساعدك Ikea في جعل انتقالك لتصبح سويدياً كامل الأهلية أكثر سلاسة.

اقرأ أيضاً: فتح حساب مصرفي في السويد .. الدليل الشامل 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى