test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةالسويد

افضل جامعات السويد 2022

Sweden's best universities 2022

test 5 europ

بالنسبة لمعظم الطلاب الدوليين تعد السويد دولة رائعة للدراسة والحصول على شهادات معترف بها عالمياً و قد يتساءل المرء ما هي افضل جامعات السويد 2022 وما هو الشيء الرائع في السويد، يُظهر تصنيف الجامعات في جميع أنحاء العالم أن السويد موطن لبعض الجامعات العظيمة التي صمدت أمام اختبار الزمن.

ومن ثم ستقدم هذه المقالة معلومات حول سبب وجوب الدراسة في السويد ومقدار التكلفة ورابط كل مدرسة لمساعدتك في التقديم على الفور لذا، إذا كنت تستطيع التعامل مع طقسها شديد البرودة فإليك قائمة بـ افضل جامعات السويد لعام 2022.

السويد دولة إسكندنافية تقع في شمال أوروبا و تشترك في الحدود مع النرويج وفنلندا، إنها ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة ويبلغ عدد سكانها حوالي 9.5 مليون نسمة وهي دولة بها آلاف الجزر الساحلية والبحيرات الداخلية إلى جانب الغابات الشمالية الشاسعة والجبال الجليدية ومدنها الرئيسية مثل العاصمة الشرقية ستوكهولم وجنوب غرب جوتنبرج ومالمو كلها ساحلية.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

test 6 europ

لماذا يجب علي الدراسة في السويد؟

تختلف الدراسة في السويد عن الدراسة في البلدان الأخرى لأن الجامعات السويدية تتمتع بمناخ مفتوح مع تركيز قوي على العمل الجماعي و في الواقع هناك عدد كبير من الأسباب التي تجعلك تفكر في الدراسة في السويد وتشمل بعض هذه الأسباب على سبيل المثال لا الحصر:

  • تعليم عالي الجودة وغير تقليدي.
  • بلد مبتكر للغاية.
  • الرسوم الدراسية المجانية للطلاب من دول الاتحاد الأوروبي.

يركز نظام التعليم السويدي على مساعيك الأكاديمية أكثر من دفعك لتحقيق درجة و تعمل الجامعات السويدية على إعدادك لمستقبل ناجح، قيم سوق العمل و لاعبي الفريق الطموح والمبتكر والمدرك وتوفر برامج الدرجات العلمية في السويد للطلاب الفرصة للجمع بين الدراسة والعمل العملي بحيث يكون لديهم خبرة في مجالهم عندما يتخرجون ويدخلون سوق العمل.

نظام التعليم في السويد يتمحور حول الطالب عادة ما تكون العلاقة بين الطلاب والمعلمين ودية وغير رسمية وعلاوة على ذلك إذا اخترت الدراسة في السويد، فسيُطلب منك القيام بدور نشط والمشاركة في آرائك وأفكارك في المحاضرات والندوات والمناقشات الجماعية وسيوفر لك هذا الفرصة لتطوير قوتك الفردية وتنمية قدراتك الأكاديمية.

السويد هي واحدة من أكثر دول العالم تقدم وهي موطن للعديد من الشركات الناجحة و نتج عدد من الاختراعات الناجحة عن الأبحاث في الجامعات والشركات السويدية، بما في ذلك فأرة الكمبيوتر والبلوتوث وجهاز تنظيم ضربات القلب ومحمل الكرة وجهاز غسيل الكلى وتطبيقات الإنترنت مثل Spotify و Skype.

بُنيت هذه الاختراعات الحديثة على تاريخ طويل من التميز في الأوساط الأكاديمية والبحثية في السويد. السويد هي موطن جائزة نوبل والعديد من الجامعات المشهود لها التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر وإذا كنت طالب دولي من إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فلديك سبب وجيه آخر للدراسة في السويد وهو أن الرسوم الدراسية مجانية.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

ما هي تكلفة الدراسة في السويد؟

تختلف تكاليف التعليم العالي في السويد بشكل أساسي حسب الجامعة والبرنامج و بشكل عام تتراوح الرسوم الدراسية في السويد من حوالي 80،000 كرونة سويدية سنوياً (حوالي 8،300 يورو أو 9،200 دولار أمريكي) إلى 130،000 كرونة سويدية (أو ما يقرب من 13000 يورو أو 14600 دولار أمريكي) ويحتاج جميع الطلاب في السويد إلى شراء كتبهم الدراسية الخاصة وأن ينفقوا في المتوسط 750 كرونا سويدية شهرياً لهذا الغرض.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

التكاليف الأخرى للدراسة في السويد

ينضم الطلاب عادةً إلى اتحاد الطلاب المحلي مقابل رسوم عضوية صغيرة و يمنحك هذا الطريق إلى العديد من الأنشطة الطلابية وخصومات الطلاب و تتراوح الرسوم بين 50-350 كرونة سويدية لكل فصل دراسي حسب الاتحاد وتعتمد تكاليف المعيشة على موقع الدراسة (المدن الكبرى عادة ما تكون أكثر تكلفة) ولكنها تقارب 8000 كرونة سويدية شهريًا بما في ذلك الإيجار أو 925 دولار أمريكي / 830 يورو وتختلف تكلفة الرعاية الصحية للطلاب الدوليين اعتماداً على ما إذا كنت مواطن في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا أم لا ومدة دراستك في السويد.

هل توجد جامعات في السويد برامج للحصول على درجة الدكتوراه؟

برامج الدكتوراه عادة ما تكون البرامج في السويد قائمة على البحث لأنك ستقضي معظم وقتك في إجراء بحث من أجل رسالتك النهائية و سيستغرق هذا عادةً ما لا يقل عن أربع سنوات من العمل بدوام كامل (أو 240 ساعة معتمدة بنظام ECTS) وفيما يلي بعض المراكز التي تقدم درجة الدكتوراه:

  1. Blekinge Institute of Technology
  2. Chalmers University of Technology
  3. Dalarna University
  4. Ersta Sköndal University College
  5. Halmstad University
  6. Jönköping University
  7. KTH Royal Institute of Technology
  8. Karlstad University
  9. Karolinska Institutet
  10. Konstfack
  11. Linköping University
  12. Linnaeus University
  13. Luleå University of Technology
  14. Lund University

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

ما هي أفضل الجامعات في السويد؟

من الإحصاءات التي تم الحصول عليها من تصنيفات الجامعات العالمية، ومعدل قبول المدارس، والرسوم الدراسية، وعدد البرامج، وحالة الاعتماد ومعدل تخرج الجامعة فإن الجامعات أدناه هي بعض من أفضل الجامعات للطلاب:

Karolinska Institute

يفخر معهد كارولينسكا بأبحاثه الطبية ذات المستوى العالمي و تُصنف بانتظام كواحدة من أفضل الجامعات وأكثرها شهرة في العالم لدراسة الطب وتأسست الجامعة في سولنا بالقرب من مدينة ستوكهولم عام 1810 لتدريب جراحي الجيش وقد نما منذ ذلك الحين ليشمل حرمين جامعيين – الثاني في فليمنجسبيرج ، جنوب ستوكهولم.

تقدم الجامعة مجموعة من شهادات الصحة وعلوم الحياة ومؤهلات الدراسات العليا. بالنسبة للطلاب الجامعيين يشمل ذلك الطب وعلم النفس والعلاج النفسي وطب الأسنان والقبالة والتمريض وعلم السمع وقياس البصر والعلاج الطبيعي والتصوير الشعاعي والعلاج المهني وأمراض النطق واللغة وغيرها.

يقع مستشفى جامعة كارولينسكا بالجوار حيث يبدأ الطلاب التدريب والبحث و توجد برامج التبادل أيضاً مع جامعات أخرى على المستوى الدولي بما في ذلك أستراليا والصين والدنمارك وفنلندا وهولندا وجمعية نوبل في الجامعة هي من بين أولئك الذين يحق لهم تقديم ترشيحات لجائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء / الطب و من بين السويديين الثمانية الذين حصلوا على الجائزة درس خمسة منهم في كارولينسكا.

ومن بين هؤلاء الحائز على جائزة نوبل وعالم الفسيولوجيا العصبية تورستن نيلز ويزل والحائز على جائزة نوبل وعالم وظائف الأعضاء Ulf von Euler والحائز على جائزة نوبل في الطب والعالم هوغو. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين الطبيب لارس ليكسيل مخترع الجراحة الإشعاعية والسياسيون السويديون إيوا بيورلينج وبينجت ويستربرج.

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

Lund University 

Lund University هي جامعة عامة في السويد تقع في مدينة Lund ولديها أيضاً حرم جامعي في Malmö و Helsingborg وتضم الجامعة أكثر من 27000 طالب وطالبة وتأسست مكتبة Lund University في عام 1668 – وهو نفس العام الذي توجد فيه الجامعة – وهي واحدة من أقدم وأكبر المكتبات في السويد و تم ترتيب الجامعة أيضاً في أكثر من 20 مركز ومعهد بحثي.

يعود تاريخ مدينة لوند نفسها إلى عام 990 مما يعني أن هناك أكثر من 1000 عام من التاريخ بين الشوارع المرصوفة بالحصى جنباً إلى جنب مع المزيد من المطاعم والمحلات التجارية والأماكن الحديثة وألوان الجامعة هي الأزرق الداكن والبرونزي والشعار Ad utrumque، والذي يترجم إلى “مُعد للكتاب والسيف”.

Uppsala University

تأسست جامعة أوبسالا عام 1477 وهي أقدم جامعة في السويد وبدأت بالتركيز على أهمية علم اللاهوت و كانت تضم 50 طالب فقط عندما بدأت و تقع خلفيتها التاريخية جنباً إلى جنب مع حرمها الجامعي الحديث للغاية الذي يقع في مدينة أوبسالا وهناك ثلاثة مجالات تخصصية في الجامعة الفنون والعلوم الاجتماعية، والطب والصيدلة، والعلوم والتكنولوجيا، مع حوالي 70 دورة جامعية و يعد القانون والطب وعلم النفس من بين الخيارات الأكثر شيوع للطلاب الجدد.

مع زيادة أعداد الطلبات في أوبسالا أصبحت الجامعة أكثر تحديد في عملية القبول و كما قامت ببناء اتفاقيات التبادل مع أكثر من 400 جامعة في جميع أنحاء العالم وبالنظر إلى الأصول الدينية للجامعة يُقرع جرس الكاتدرائية في الاحتفالات الأكاديمية الرئيسية و من تقاليد الجامعة الأخرى قبعة الطلاب البيضاء، والتي ارتداها طلاب أوبسالا لأول مرة في أربعينيات القرن التاسع عشر لتعريف أنفسهم، ويتم ارتداؤها في 30 أبريل، “والبورجيس إيف”، كل عام للاحتفال بقدوم الربيع.

تعد الجامعة أيضًا موطناً لأقدم الحدائق النباتية في البلاد، والتي تضم أكثر من 9000 نوع من النباتات و كانت الحدائق جزء من القلعة الملكية ومنحها الملك جوستاف الثالث وتخرجت ولي العهد الأميرة فيكتوريا من الجامعة بدرجة البكالوريوس في الآداب في عام 2009، بينما مُنح ألفريد نوبل درجة الدكتوراه الفخرية من هناك في عام 1893 وانتسب ثمانية فائزين بجائزة نوبل للجامعة.

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في السويد

هل تفكر في زيارة العاصمة ستوكهولم اطلع على افضل فنادق ستوكهوم واحجز بأفضل الخصومات بالضغط هنا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى