test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةهولندا

دراسة الطب في هولندا

test 5 europ

تُعتبر دراسة الطب في هولندا من أفضل الخيارات أمام الطلاب الدوليين, إذ تعتبر هولندا أحد أكثر دول العالم أمنًا ويتميز نظام التعليم العالي بها بحصوله على مراتب متقدمة في التصنيف العالمي للجامعات كما تتمتع هولندا بصفة عامة بسمعة عالمية جيدة في التعليم العالي, ويرجع ذلك لوجود نظام وطني لضبط جودة التعليم والرقابة عليها.

وتنقسم المؤسسات التعليمية المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في هولندا إلى جامعات بحثية وجامعات للعلوم التطبيقية والفرق بين النوعين هو أن الجامعات البحثية تركز على أسلوب البحث العلمي والتعليم الأكاديمي وتمنح درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه أما الجامعات التطبيقية تركز على التعليم المهني العملي وتمنح درجة البكالوريوس والبعض منها قد يمنح درجة الماجستير.

يُعتبر الطب من العلوم التي بدأت دراستها منذ القدم، إذ تطورت دراسة الطب بمرور الزمن ولا يمكن لأي دولة أن تستمر بدون هذا العلم, كما يشهد المجال الطبي تقدماً ملحوظاً يوماً بعد يوم وهذا التقدم في المجال الطبي يفيد ملايين البشر حول العالم في كل يوم.

لذلك من أجل أن تصبح طبيب محترف يجب عليك دراسة الطب في جامعة عريقة ومعتمدة فالدراسة في بلد مؤهلة لدراسة الطب تمكنك من دراسته وممارسته بصورة جيدة وفي هذا المقال سنعرض لك مجموعة من أفضل جامعات هولندا لدراسة الطب فيها 

test 6 europ

اقرأ أيضاً: دراسة الطب في رومانيا

أهمية دراسة الطب في هولندا

تمتلك هولندا الكثير من المميزات التي تجعل الطلاب الدوليين يفضلون الذهاب الى هولندا للدراسة فيها وخصوصاً في مجال الطب، إذ أنه يتواجد في الجامعات الهولندية بجودة رائعة جدًا، وإليك أهم الأسباب :

  1. إمكانية دراسة الطب في هولندا باللغة الانجليزية.
  2. تكاليف الدراسة والمعيشة معقولة بالنسبة للطلاب الدوليين.
  3. شروط ومتطلبات قبول بسيطة.
  4. جودة تعليم عالمية.
  5. بيئة آمنة جدًا بالنسبة إليك كطالب دولي.
  6. شهادات طبية مُعتمدة عالميًا وتنافس الكثير من شهادات الدول الأوروبية الأخرى في قوتها.

اقرأ أيضاً: السياحة في رومانيا

مراحل دراسة الطب في هولندا

لكي تصبح طبيب في هولندا يجب عليك المرور بثلاث مراحل مهمة:

  1. مرحلة الليسانس الطبي والتي تمتد على 3 سنوات دراسية.
  2. مرحلة الماجستير الطبي والممتدة لثلاث سنوات دراسية.
  3. الدورات التدريبية والتعليمية لمدة عام واحد.

واذا اردت ان تقوم باستكمال الدراسة في هولندا في إحدى الجامعات التي تتحدث وتتداول اللغة الهولندية يجب عليك ان تحصل على شهادة  B1 بانك قمت باجتياز مستوى التعلم إلي حتى يتم قبولك بعد ذلك في تلك الجامعة، واذا لم تريد ان تقوم باستكمال اللغة الجامعية باللغة الهولندية بل باللغة الإنجليزية، يجب عليك ان تقوم بتقديم شهادة آيلتس حتى يتم قبولك في الجامعات التي تتحدث اللغة الإنجليزية.

واذا اردت دراسة الماجستير في جامعة هولندية في مجال الطب يجب عليك ان تكون حاصل على كافة الشهادات الخاصة باللغة الإنجليزية, ولكن أيضا توجد بعض الجامعات التي يجب عليك ان تعرف اللغة الهولندية مع الإنجليزية من اجل ان تقبل للالتحاق للحصول على درجة الماجستير.

 ولذلك يجب عليك ان تسأل دائماً وتطلع على المواقع الرسمية بتلك الجامعات عن كيفية اللغة الخاصة لاستكمال دراستك, واذا أردت أن تقوم بدراسة الماجستير فيجب عليك ان تتعلم اللغة الهولندية فيكون المستوى التعليمي الذي يجب ان تصل اليه هو شهادة B2 في اللغة الهولندية.

اما عن السنة الاخيرة فتكون دائما دورات تعليميه وتدريبيه تقوم بها كل جامعة على حدة من أجل أن تدرب الطلاب في المراكز الطبية والمستشفيات لاكتساب الممارسة في التعامل مع المرضى.

اقرأ أيضاً: رواتب العمل في رومانيا

الوثائق المطلوبة للالتحاق بمجال الطب في هولندا

  1. جواز سفر بصلاحية ناشطة لا تقل عن ستة أشهر ملحقة بأوراق الهوية او البطاقة الشخصية الخاصة بالطالب.
  2. الشهادة التي تظهر المعدل للتعليم الثانوي وتكون مترجمة و بها كافة العلامات التي حصل عليها الطالب .
  3. وثيقة بالمبلغ المالي لتغطية المستحقات الدراسة في الجامعة وايضا نفقات المعيشة مدة الدراسة في مجال الطب في هولندا.
  4. صوره من الرسالة التي تم بها قبول الطالب في تلك الجامعة من أجل الدراسة بها سواء كانت في جامعه او في كليه هولندية.
  5. الشهادات التي تثبت إجادة الطالب في اللغة الإنجليزية والهولندية على حسب شروط الجامعة الذي قام بتقديم الطالب أوراق بها.

أفضل الجامعات الهولندية لدراسة الطب بها

جامعة أمستردام

هي جامعة حكومية تعمل بنظام البحث العلمي وتم تأسيسها عام 1632 م, وهي ثالث أقدم جامعة في هولندا وتعتبر من أكبر جامعات أوروبا للبحث العلمي من حيث المساحة وتتسع لأعداد كبيرة من الطلاب فهي تضم 32 ألف طالب وتصدر الجامعة 7900 ورقة بحثية كل عام والدراسة بها تتم باللغة الهولندية والإنجليزية.

جامعة لايدن

تأسست منذ عام 1575 م وهي أقدم جامعة في هولندا وتقع في مدينة ليدن وهي على بعد أميال بسيطة من لاهاي وتضم الجامعة سبع أقسام دراسية منهم دراسة الطب ويتم تدريس غالبية برامج البكالوريوس باللغة الهولندية كما توجد بعض البرامج التي تقدم بالغة الإنجليزية.

 جامعة ماستريخت

تأسست الجامعة في عام 1976 م ونظرا لنقص الكوادر الطبية فقد قررت الحكومة الهولندية أن هناك حاجة ماسة لتوسيع منشآت التدريب الطبي فبدأت كلية الطب والعلوم الإنسانية في عام 2007 نتيجة للجمع بين كليات الطب وكلية العلوم الصحية ويبلغ عدد الطلاب بها 1950 طالب وهي من الكليات الهولندية العريقة ومن أفضل الجامعات الهولندية لدراسة الطب 

جامعة ايراسموس روتردام

هي مؤسسة عامة وقد ادمجت كلية الطب مع كلية هولندا للاقتصاد وتقع الجامعة في أول مدينة روتردام التي تعتبر من أكبر مدن هولندا واللغة الهولندية هي اللغة الأساسية للدراسة بالجامعة كما تقدم الجامعة بعض البرامج باللغة الإنجليزية وكذلك يتم تدريس عدد من المقررات الدراسية العليا في الجامعة بالإنجليزية 

اقرأ أيضاً: رواتب اللاجئين في رومانيا

شروط ومتطلبات القبول لـ دراسة الطب في هولندا

  1. إثبات أنك درست علم الأحياء والكيمياء والفيزياء والرياضيات، وستقوم بعمل اختبار كفاءة لهذه المواد.
  2. ستحتاج إلى تعلم اللغة الهولندية، وهذا أمر ضروري لإكمال الدراسات العليا والتخرج والتعامل مع المرضى في المستقبل.
  3. تندرج درجات الطب الهولندي في فئة برنامج Numerus Fixus أو برنامج الاختيار اللامركزي، هذا يعني أن عدد الأماكن محدود ولا يمكنك التقدم إلا لبرنامجين من برامج Numerus Fixus.
  4. عند الانتهاء من البكالوريوس وتريد ان تكمل الماجستير، يجب عليك إعداد أطروحة وتقديمها للجامعة.
  5. لبدء العمل كطبيب، عليك التسجيل في الجمعية الطبية الملكية الهولندية (RDMA).

اقرأ أيضاً: افضل مدن رومانيا

تكاليف دراسة الطب في هولندا

تختلف تكاليف دراسة الطب في هولندا على حسب الجامعة والبرنامج الذي ستقوم بدراسته، ولكن بشكل عام تتراوح تكلفة دراسة البكالوريوس في الطب في هولندا ما بين 4,000 يورو – 15,000 يورو سنويًا.

كما تتراوح تكلفة دراسة برنامج الماجستير في الطب ما بين 8,000 يورو – 20,000 يورو سنويًا، واذا كنت طالبًا تمتلك اقامة أوروبية دائمة فان تكلفة دراسة الطب في هولندا بالنسبة إليك ستتراوح ما بين 400 يورو – 2,000 يورو سنويًا.

قبل التقديم لأي جامعة يجب عليك مراجعة الصفحة الرسمية الخاصة بهذه الجامعة لمعرفة ادق التفاصيل حول تكلفة الدراسة والبرنامج المٌختار لتستطيع إدارة شؤونك المالية بشكل دقيق.

اقرأ أيضاً:الدراسة في رومانيا للمغاربة 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى