test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
تركيا

أنواع السياحة في تركيا –  دليلك لعام 2022

test 5 europ

السياحة في تركيا قطاع مهم للاقتصاد الوطني يركز في الغالب على مجموعة متنوعة من المواقع التاريخية والمنتجعات الساحلية على سواحل بحر إيجة والبحر الأبيض المتوسط.

شهدت السياحة في تركيا نموًا هائلاً في السنوات الأخيرة, حيث تُعتبر تركيا دولة عظيمة ذات تاريخ وثقافة فريدة يعكس العديد من مناطق الجذب ويقدم أنشطة سياحية على شواطئ البحر الأبيض المتوسط وبحر إيجة.

في السنوات الأخيرة أصبحت البلاد ذات شعبية في السياحة العلاجية. وإن أعظم مدينة في تركيا هي اسطنبول التي كانت عاصمة الإمبراطورية البيزنطية والعثمانية. حيث أن اسطنبول تستضيف العديد من الهياكل ذات العصور القديمة مثل مسجد السلطان أحمد وآيا صوفيا وقصر توبكابي هي أفضل العينات.

اقرأ أيضاً: السياحة في أنطاليا تركيا | أجمل الأماكن السياحية

test 6 europ

السياحة في تركيا كصناعة فريدة من نوعها

تعد السياحة من أسرع الصناعات نموًا في العالم، وقد أثرت على العالم بطرق مختلفة.

في كل عام يسافر ملايين الأشخاص من منازلهم إلى مناطق مختلفة لأسباب مختلفة، مثل مناطق الجذب والأعمال التجارية وما إلى ذلك.

تنمو السياحة بحيث تصبح حتى الأماكن النائية والتي يتعذر الوصول إليها عامل جذب يميل الناس إلى الذهاب إليه. تابعنا لإلقاء نظرة على أنواع مختلفة من السياحة في تركيا.

السياحة في تركيا بشكل عام

لطالما كان السفر إلى أماكن مختلفة أمرًا رائعًا. لقد قطعت السياحة كمفهوم شوطا طويلا حتى الآن. وينقسم هذا النشاط إلى أنواع مختلفة. يتم تطوير أنواع مختلفة من السياحة بطريقة يمكن للسائحين الوصول إليها من مختلف الاحتياجات والأذواق.

شهدت السياحة التركية نموًا سريعًا في أنواع مختلفة من أنماط السياحة وتمكنت الحكومة من تنويع أنواع السياحة في تركيا خلال العقود الثلاثة. بالإضافة إلى السياحة الساحلية (Sun Sea Sand Triple S) – أحد أهم عوامل الجذب فيها – فقد أضافت أنواعًا أخرى من السياحة مثل السياحة الصحية ، السياحة الرياضية ، الشتاء والمغامرة ، السياحة الحلال وغيرها إلى صناعة السياحة.

كما أن نمو صناعة الفنادق وخاصة الفنادق الفاخرة في أنطاليا، والسياحة الحلال كدولة إسلامية، وخلق فرص عمل للمستثمرين الأجانب، يجعل من تركيا واحدة من أكبر الأعمال التجارية في العالم، حيث يساهم ذلك في زيادة عدد السياح الأجانب الوافدين وجذب رؤوس الأموال وزيادة الدخل الاقتصادي لتركيا.

اقرأ أيضاً: منح الحكومة التركية 2022 بدون امتحان ايلتس

أنواع السياحة المتوفرة في تركيا

السياحة الثقافية في تركيا

تشكل السياحة الثقافية جزءًا مهمًا من الطلب العالمي على السياحة وتعد من أهم أنواع السياحة في تركيا. وفقًا لمنظمة السياحة العالمية فإن 37٪ من السياحة الدولية لها دوافع ثقافية وهذا الطلب آخذ في الازدياد.

السياحة الثقافية هي رحلة الناس من مكان إقامتهم إلى أماكن الجذب الثقافية. يأتي مفهوم السياحة الثقافية من أشياء مثل تاريخ منطقة معينة, والطريقة التي يعيش بها الناس في موقع جغرافي معين والهندسة المعمارية والتقاليد والأديان والمهرجانات والطعام وما إلى ذلك. قد تشمل أنشطة السياحة الثقافية في المناطق الحضرية أيضًا زيارة المتاحف والمسارح والمعارض الفنية والمزيد.

ازدهار السياحة الثقافية في تركيا

تركز أنواع السياحة في تركيا بشكل كبير على مجموعة متنوعة من المواقع التاريخية. تنتشر تركيا على قارتين والجزء الأكبر هو الأناضول في آسيا والجزء الآخر في أوروبا. جعلت هذه الميزة أيضًا مناطق الجذب السياحي في تركيا مثالية في جميع أنحاء آسيا وأوروبا.

تعتبر تركيا من أقوى الأماكن للسياحة الثقافية. يوجد في هذا البلد العديد من المدن مع متاحف الفن الحديث وصالات العرض ومناطق الحفلات الموسيقية وأيضًا مع مجموعة متنوعة من المهرجانات التي تقام بانتظام, بالإضافة إلى مجموعة من المعالم التاريخية مثل الكنائس والمساجد والمعابد اليهودية.

يتزايد نمو السياحة في تركيا باطراد والفنادق في المدن التاريخية مثل ماردين وسانليورفا ممتلئة طوال الوقت، وفنادق جديدة تفتح أو قيد التطوير.

ومن أهم المدن في هذه الأنواع من السياحة في تركيا: فان ، اسطنبول ، أنطاليا ، طرابزون ، كابادوكيا ، بودروم ، أفسس وغيرها.

اقرأ أيضاً: دراسة الدكتوراه في تركيا 2022 – الشروط والمستندات المطلوبة

السياحة الصحية والطبية في تركيا

تعرف منظمة السياحة العالمية (WTO) على وجه التحديد السياحة الصحية على النحو التالي:

يؤدي استخدام الخدمات التي تعزز صحة الشخص أو تعززه إلى رفع الروح المعنوية للفرد (باستخدام المياه المعدنية أو الطقس أو التدخلات الطبية) التي تتم خارج مكان إقامة الشخص، والتي تستمر لأكثر من 24 ساعة.

يُعتبر موقع تركيا الجغرافي والمنظمات والمؤسسات ذات الصلة بالصحة، والموارد البشرية المتعلمة والمدربة في قطاع الصحة، والينابيع الساخنة العلاجية والجمال الطبيعي تُعتبر من السمات التي تجعل من تركيا مكان رائع من حيث السياحة الصحية.

يمكن تقسيم السياحة الصحية إلى ثلاث فئات:

  • السياحة العلاجية
  • سياحة المياه الساخنة
  • سياحة كبار السن والمعاقين

وفقًا للإحصاءات التي نشرتها مؤسسة السياحة الصحية التركية، فإن 70٪ من الأشخاص الذين يأتون إلى تركيا من أجل السياحة العلاجية هم من ألمانيا وهولندا وفرنسا والنمسا والشرق الأوسط. كما أن 92٪ منهم يفضلون المستشفيات الخاصة و 8٪ يفضلون المستشفيات العامة.

اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في تركيا | دليلك لعام 2022

العلاقة بين السياحة الصحية وتطوير قطاع الفنادق في تركيا

إلى جانب أنواع السياحة الأخرى في تركيا، نمت السياحة الصحية أيضًا بشكل كبير.

حيث وفقًا لتقارير جمعية السياحة الصحية الدولية في إسطنبول، فقد شهدت تركيا تدفقًا للسياح الصحيين على مدار السنوات العشر الماضية, وقد ارتفع من 75 ألف زائر في عام 2007 إلى أكثر من 700 ألف في عام 2017. ومن المقدر أن يصبح هذا العدد مليون بحلول نهاية عام 2019.

يتطلب هذا الحجم من النمو السياحي فنادق خاصة لهذا القطاع, لهذا السبب تم إنشاء فنادق بالقرب من المركز الصحي والمستشفيات ذات المرافق الخاصة في مدن مختلفة.

أدت هذه الأنشطة إلى العديد من التغييرات والنمو في سوق العقارات والعقارات الفندقية في تركيا. وقد أدى ذلك إلى الاستثمار الأجنبي في قطاع الفنادق باعتباره عملاً مربحًا.

ومن أهم المدن في هذا النوع من السياحة في تركيا: أنقرة، اسطنبول، أنطاليا.

اقرأ أيضاً: اللجوء في هولندا……الإجراءات وأهم المزايا المتوفرة 2022

العلاجات الطبية الرائجة في تركيا

  • علاج الأسنان
  • جراحة تجميلية
  • جراحة العيون
  • زراعة الشعر
  • العناية بالمتجعات

سياحة شهر العسل في تركيا

الزفاف اليوم هو شيء أكثر من مجرد احتفال, حيث تقام حفلات الزفاف التقليدية على طريقتها الخاصة ولكن مع لمسة غربية.

وقد عرّفت منظمة السياحة الكاريبية سياحة شهر العسل على أنها: الرحلات الدولية التي يتخذها السائحون الذين يتزوجون أو يحتفلون بزفافهم.

يعود تاريخ شهر العسل إلى الإغريق القدماء، إلا أن النوع الحديث من شهر العسل أصبح منتشراً في كل مكان منذ الثمانينيات.

استنادًا إلى تقارير في عام 2014، حققت سياحة شهر العسل والسياحة الرومانسية 28 مليار دولار في جميع أنحاء العالم. هذا النوع من السياحة لديه سوق سياحي مربح, حث أن الأشخاص الذين يقضون شهر العسل ينفقون أكثر بكثير من المسافرين العاديين. حيث أظهرت الدراسات السابقة أن المتزوجين حديثًا يرغبون في قضاء بعض الوقت في الإجازات أكثر بثلاث مرات من الإجازة العادية، وفي المتوسط ​​يستمر شهر العسل من 7 إلى 9 أيام.

كتجربة لا تتكرر إلا مرة واحدة في العمر، قد يكون شهر العسل هو أول رحلة يقوم بها الأزواج معًا وهي فرصة لقضاء بعض الوقت معًا والابتعاد عن الروتين اليومي والبيئة الأسرية.

لذلك قد لا تتمكن المواقع الشعبية من المنافسة في قطاع سياحة شهر العسل في جميع أنحاء العالم، فإنه يوضح أهمية فهم العوامل الخاصة بالسوق والوجهة المحددة ذات الصلة بهذا السوق المتخصص.

اقرأ أيضاً: دراسة الدكتوراه في هولندا 2022

وجهات شهر العسل في تركيا

يوجد في تركيا مجموعة متنوعة من المدن التي يمكن لمن يقضون شهر العسل اختيار إحداها لقضاء شهر العسل.

– انطاليا

أنطاليا تتصدر قائمة المدن المناسبة لقضاء شهر العسل في تركيا, حيث أن الإمكانات السياحية في أنطاليا لقضاء شهر العسل رائعة. هناك العديد من الفنادق الفاخرة من فئة الخمس نجوم في أنطاليا التي تقدم مرافق ممتازة لضيوفها. وإن الجودة العالية للخدمات الفندقية وأسعارها المعقولة تجعل من أنطاليا واحدة من أفضل الوجهات لقضاء شهر العسل للأزواج الشباب.

– إزمير

إزمير هي أيضا واحدة من المدن الساحلية في تركيا, حيث أذا كنت ترغب في قضاء شهر العسل في مدينة حيث يمكنك التعرف على الثقافة والاستمتاع بالطبيعة فإن إزمير خيار جيد.

ميزات إزمير الخاصة لقضاء شهر العسل هي العديد من الموانئ والشواطئ والعديد من الأسواق المحلية وأفراد الضيافة. نقترح قراءة المزيد عن هذه المدينة حول إمكانات السياحة في إزمير.

-اسطنبول

تُقدم إسطنبول للأزواج الذين يعتبرون شهر العسل فرصة لاكتساب تجارب جديدة، ولا يقتصر شهر العسل على قضاء الوقت مع أزواجهم والاسترخاء على الشاطئ, بشكل عام اسطنبول لديها القدرة على استيعاب جميع السياح من جميع الأعمار.

اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في هولندا 2022

السياحة الصيفية في تركيا

تشير السياحة الصيفية إلى السياح الذين يقضون عطلاتهم على الشواطئ وهي فرع فرعي لأنواع السياحة في تركيا.

 تركيا محاطة بأربعة بحار: البحر الأبيض المتوسط ​​وبحر إيجه وبحر مرمرة والبحر الأسود,  لذا فلا عجب أن تركيا بشواطئها الجميلة ذات أشعة الشمس الساطعة ومياهها النظيفة تعد من أفضل الأماكن لقضاء الإجازة الصيفية.

السياحة الشتوية في تركيا

تشير السياحة الشتوية إلى السفر في أبرد موسم في السنة, حيث إن الشتاء هو الوقت المناسب لقضاء الإجازات للمسافرين الذين يحبون الرياضات الشتوية, حيث يوجد العديد من الرياضات الشتوية ومنتجعات التزلج الشهيرة في تركيا. تعد أولوداغ في بورصة وكارتالكايا في بولو وكارتيبي في إزمير من أفضل الوجهات للسياحة الشتوية في تركيا.

اقرأ أيضاً: أفضل المنح الدراسية في هولندا للطلاب الدوليين 2022

السياحة الرياضية في تركيا

تشير السياحة الرياضية إلى الرحلات التي تنطوي على مشاهدة الفعاليات الرياضية.

لقد استضافت تركيا 550 ألف سائح لمختلف الأنشطة الرياضية خلال عام 2014. وقد جمعت الدولة أكثر من 900 مليون دولار في تقديم الخدمات الرياضية للسياح الأجانب واستضافة الأحداث الرياضية الدولية.

تحاول تركيا زيادة حصتها في السياحة الرياضية باستثمارات جديدة في إنشاء منشآت رياضية واستضافة مختلف البطولات والفعاليات.

في كل عام يقيم حوالي 1200 فريق كرة قدم في المتوسط ​​معسكرات استعدادية في تركيا ويحققون 100 مليون دولار من الإيرادات للاقتصاد التركي, حيث تحتل تركيا المرتبة 18 في العالم في استضافة الأحداث الرياضية.

سياحة الأعمال في تركيا

تعتبر سياحة الأعمال من أسرع أنواع السياحة نمواً في تركيا,  كما قلنا من قبل فإن تركيا بسبب موقعها في كل من قارة أوروبا وآسيا وقربها من إفريقيا وروسيا ، هي عاصمة الاتفاقيات والمؤتمرات الدولية.

وجهات رائعة لهذا النوع من السياحة في تركيا هي: اسطنبول، أنطاليا، إزمير، بورصة، أنقرة.

اقرأ أيضاً: السياحة في هولندا

ما هي تكلفة السياحة في تركيا؟

باختلاف ميزانيتك المرصودة لرحلتك السياحية في تركيا، ستجد العديد من الخيارات المتنوعة، وبأسعار وتكاليف متفاوتة.ستجد فيها أثناء رحلتك السياحية مئات الفنادق ذات كلف الإقامة المتباينة، فمنها ما هو فخم لأقصى الدرجات، ومنها ما هو بمستويات أخرى أقل وبأسعار تناسب الجميع. وينطبق أمر الفنادق هذا على المواصلات، والأطعمة والمأكولات، واختيار الأماكن السياحية ذات النفقات الاقتصادية، أو ذات النفقات العالية. وبالعموم يمكن القول إنه بإمكانك قضاء يوم سياحي بكلفة اقتصادية تصل إلى 40 دولاراً أمريكياً كحدٍّ أدنى للشخص.

ما هي العملة المحلية المستخدمة في تركيا؟

العملة المحلية المستخدمة في تركيا هي الليرة التركية.

ما هي ساعات عمل المراكز التجارية في تركيا؟

تعمل المراكز التجارية طلية أيام الأسبوع من الساعة 10:00 صباحا إلى الساعة 22:00 مساء.

هل من الضروري أن أكون ملما بشيء من اللغة التركية حتى أتعامل مع أهل البلد؟
ليس من الضروري معرفة اللغة التركية للتعامل ضمن هذا البلد, حيث يمكن التحدث باللغة الانكليزية, فهي تٌعتبرة اللغة الأكثر تداولا بعد اللغة التركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى