test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةالمانيا

كيف تحصل على الجنسية الألمانية 2023

German citizenship 2022

test 5 europ

هل أنت وافد تعيش في ألمانيا؟ اكتشف كيف يمكنك أن تصبح مواطناً المانياً من خلال دليلنا حول كيفية الحصول على الجنسية الألمانية وتعني الجنسية الألمانية أنك ستتمكن من العيش في ألمانيا إلى أجل غير مسمى. يمنحك هذا الحق في التصويت والحماية القنصلية وحرية التنقل والوصول غير المقيد إلى سوق العمل الألماني وتوفر الجنسية للأجانب في ألمانيا مزيداً من الاستقرار.

الخبر السار هو أنه يمكن للمغتربين عادةً التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية إذا كان لديهم تصريح إقامة ألماني لعدد معين من السنوات ومع ذلك إذا كنت ستنتقل إلى ألمانيا فقط فراجع دليلنا للتأشيرات والتصاريح الألمانية.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

الجنسية في ألمانيا

وزارة الخارجية الألمانية هي المسؤولة عن الجنسية في ألمانيا ومن المعروف أن عملية الحصول على الجنسية الألمانية هي عملية بيروقراطية تميل إلى أن يكون هناك الكثير من الأعمال الورقية ويمكن أن تكون معقدة للغاية.

test 6 europ

ومع ذلك هناك الكثير من المواطنين المغتربين الذين يعيشون في ألمانيا ووفقاً لـ Eurostat تم منح 115400 جنسية جديدة في ألمانيا في عام 2017 وهي ثالث أعلى نسبة في الاتحاد الأوروبي.

بالإضافة إلى القدرة على التصويت والحصول على الحماية القنصلية والوصول غير المقيد إلى سوق العمل يتعين على المواطنين الألمان أيضاً تحمل مسؤوليات معينة.

يتضمن ذلك الاندماج في المجتمع الألماني والامتثال لجميع القوانين الألمانية وقد تضطر إلى الخدمة في الجيش الألماني.

هناك ثلاث طرق رئيسية للحصول على الجنسية الألمانية:

  • التجنيس: يجب أن تفي بمتطلبات معينة وضعتها الحكومة الألمانية للتأهل مثل العيش في البلد لفترة معينة من الوقت ويختلف هذا حسب الأسس التي تسعى للحصول عليها للحصول على الجنسية.
  • عن طريق حق الدم: إذا كان والداك ألمان.
  • عن طريق حق الأرض: إذا ولدت في ألمانيا.

اقرأ أيضاً: العمل في المانيا .. دليل للعثور على وظائف في المانيا 2022

الجنسية بالولادة في ألمانيا

إذا كنت قد ولدت في ألمانيا فغالباً ما تحصل تلقائياً على الجنسية الألمانية وهذا عن طريق حق الأرض وإذا لم يكن أي من الوالدين ألمانياً فهناك بعض المتطلبات الإضافية المهمة ويمكن للطفل الحصول على الجنسية الألمانية فقط إذا كان أحد الوالدين على الأقل وقت الولادة:

  • عاش في ألمانيا لمدة ثماني سنوات على الأقل
  • كان لديه وضع الإقامة الدائمة في ألمانيا
  • سويسري.

في هذه الحالات يمكن للطفل أيضاً أن يأخذ جنسية الوالدين وعندما يكون الطفل بين 18 و 23 عاماً سيتعين عليه بعد ذلك اختيار ما إذا كان يريد الاحتفاظ بجنسيته الألمانية أو جنسية والديهم.

في ألمانيا تشير الجنسية بالنسب إلى حق الدم ويُعد الطفل تلقائياً مواطناً ألمانياً منذ ولادته إذا ولد لأب ألماني واحد على الأقل وهذا بغض النظر عما إذا كان الطفل قد ولد في ألمانيا أو في الخارج.

هذا هو الحال أيضاً إذا تم تبني الطفل من قبل الوالدين الألمان عندما يكون عمرهم أقل من 18 عاماً ومع ذلك إذا وُلد الطفل خارج ألمانيا لأبٍ ألماني وُلِد أيضاً في الخارج بعد 1 يناير 2000 ولم يعد إلى ألمانيا فلا يمكن أن يكون الطفل مواطناً ألمانياً عن طريق الأصل.

الطريقة الوحيدة لحل هذه المشكلة هي تسجيل الولادة في سفارة أو قنصلية ألمانية في غضون عام واحد ومن الممكن أيضاً الالتفاف على هذا الحكم إذا كان رفض الجنسية الألمانية يعني أن الطفل عديم الجنسية.

سيحصل أي طفل يولد لأب أجنبي وأحد الأبوين الألماني أو لأب يحمل جنسية مزدوجة ألمانية على الجنسية من جميع جنسيات والديهم ومع ذلك هذا مؤقت فقط وعندما يبلغ الطفل 18 عاماً يكون أمامه خمس سنوات للاختيار بين الجنسية الألمانية عن طريق النسب أو جنسية الوالدين.

إذا كان الطفل من أب ألماني غير متزوج من أم يلزم الاعتراف أو إثبات الأبوة القانوني قبل أن يبلغ الطفل 23 عاماً للمطالبة بالجنسية الألمانية.

اقرأ أيضاً: المهن المطلوبة في المانيا 2022

الجنسية في ألمانيا

الحصول على الجنسية عن طريق التجنس / الإقامة في ألمانيا

سيحتاج معظم الوافدين إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية الألمانية بالتجنس وهناك العديد من المتطلبات التي يجب عليك الوفاء بها قبل أن تتمكن من التقديم و يشملوا:

  • العيش في ألمانيا بتصريح إقامة لمدة 8 سنوات على الأقل
  • العيش في ألمانيا بموجب تصريح إقامة لمدة 7 سنوات على الأقل وحضور دورة اندماج.
  • القدرة على التحدث والكتابة باللغة الألمانية بمستوى جيد (يعادل المستوى B1 من الإطار الأوروبي المرجعي المشترك للغات).
  • أن تكون قادراً مادياً على إعالة نفسك وعائلتك دون أي مساعدة من الدولة.
  • عدم وجود سوابق جنائية.
  • اجتياز اختبار الجنسية.
  • التنازل عن أي جنسية سابقة.

إذا كنت مطالباً بإثبات مهاراتك في اللغة الألمانية فيمكنك حضور دورة اندماج كاملة والحصول على شهادة DTZ (اختبار اللغة الألمانية للمهاجرين) ويتناول جزء من دورة الاندماج أيضاً العديد من الموضوعات التي يغطيها اختبار الجنسية وتحقق عبر الإنترنت للعثور على أقرب مكان لدورة الاندماج ويمكنك أيضاً استخدام شهادة Zertifikat Deutsch أو شهادة لغة معادلة وهذا يشمل تقديم شهادة الثانوية العامة أو دبلوم جامعي من مؤسسة تعليمية ألمانية و يمكنك العثور على مجموعة متنوعة من مدارس اللغات في ألمانيا.

كيفية التقدم للحصول على الجنسية عن طريق التجنس / الإقامة

إذا كنت تستوفي جميع المتطلبات المذكورة أعلاه فيمكنك حينئذٍ التقدم بطلب للحصول على الجنسية ويجب على الآباء والأوصياء القانونيين تقديم طلب للأطفال دون سن 16 عاماً.

يمكنك الحصول على نموذج طلب من مكتب الهجرة المحلي أو مجلس المدينة أو المكتب الإقليمي أو مجلس المدينة. تبلغ تكلفة الطلب 255 يورو للبالغين و 51 يورو للأطفال دون سن 16 عاماً.

بالإضافة إلى النموذج ستحتاج إلى توفير المستندات التالية لإثبات أنك تستوفي متطلبات التجنس:

  • كشوف حسابات بنكية لإثبات وضعك المالي
  • سجلات الإقامة الألمانية
  • دليل على مهاراتك في اللغة الألمانية المذكورة أعلاه
  • إيصالات تثبت أنك دفعت الرسوم
  • شهادة التجنس من اجتياز اختبار الجنسية

عندما تقوم بجمع جميع المستندات المكتملة يتعين عليك تقديم طلبك إلى المكتب الذي أصدر نموذج الطلب في الأصل.

اختبار الجنسية في ألمانيا

من أجل التقدم بطلب للحصول على الجنسية ستحتاج إلى اجتياز اختبار الجنسية الألمانية ويستمر الاختبار لمدة ساعة واحدة ويتألف من 33 سؤال اختيار من متعدد حول مواضيع مختلفة وتشمل هذه العيش في ديمقراطية والتاريخ والمسؤولية والناس في المجتمع.

بالإضافة إلى ذلك ستكون هناك أيضاً أسئلة محددة حول الولاية المعينة التي تعيش فيها ويجب عليك الإجابة على 17 سؤالاً على الأقل بشكل صحيح لاجتياز الاختبار ويمكنك إعادة إجراء الاختبار إذا لم تنجح.

إذا نجحت تحصل على شهادة لتقديمها إلى سلطات الجنسية وتبلغ تكلفة اختبار الجنسية الألمانية 25 يورو ومع ذلك سيتعين عليك دفع 25 يورو إضافية للحصول على الشهادة التي تحتاجها لتطبيقك.

يمكن لمكتب التجنس المحلي في منطقتك إخبارك بمكان أقرب مركز اختبار لك حتى تتمكن من التسجيل ويتعين عليك إحضار نموذج إثبات الهوية في يوم الاختبار.

يوجد مركز اختبار مجاني عبر الإنترنت لمساعدة الأشخاص على التدرب على الاختبار، علاوة على ذلك تقدم بعض الولايات الفيدرالية دورات للحصول على الجنسية لمساعدتك على الاستعداد.

لدى المكتب الاتحادي للهجرة واللاجئين (BAMF) مزيد من المعلومات حول الاختبار بما في ذلك كيفية التحضير والاختبارات المجانية عبر الإنترنت ومكان إجراؤها.

إعفاءات اختبار الجنسية

هناك عدد قليل من الأشخاص معفيين من إجراء اختبار الجنسية. وتشمل هذه:

  • الأطفال دون سن 16 عاماً
  • أي شخص لا يستطيع إجراء الاختبار بسبب الشيخوخة أو المرض أو الإعاقة.
  • الحاصلون على شهادة التعليم العالي في السياسة أو القانون أو العلوم الاجتماعية من جامعة ألمانية.
  • الحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج
  • الزواج من مواطن ألماني لا يؤهلك تلقائياً للحصول على الجنسية الألمانية.

هناك متطلبات إضافية يتعين عليك تلبيتها يجب أن تكون متزوجاً لمدة عامين على الأقل ومقيماً بشكل قانوني في ألمانيا لمدة ثلاث سنوات على الأقل للتأهل وإذا تزوجت في ألمانيا بعد وصولك إلى البلاد فقد تستغرق عملية المطالبة بالجنسية الألمانية عن طريق الزواج وقتاً أطول.

للحصول على الجنسية الألمانية عن طريق الزواج ستحتاج إلى التقدم بطلب للحصول على الجنسية واستيفاء جميع المتطلبات المطلوبة بالإضافة إلى متطلبات الزواج.

الجنسية كلاجئ في ألمانيا

بالنسبة لأي شخص يعيش في ألمانيا كلاجئ تنطبق أيضاً عملية التقدم للحصول على الجنسية الألمانية بالتجنس ويجب استيفاء نفس الشروط كما يجب على اللاجئين التخلي عن جنسية وطنهم.

جوازات السفر في ألمانيا

قد ترغب في الحصول على جواز سفر ألماني ( deutscher Reisepass) بمجرد حصولك على الجنسية الألمانية وللتقدم ستحتاج إلى تحديد موعد في مكتب المواطنين في بلديتك ويجب أن تحضر شخصياً حيث سيتم أخذ بصمات أصابعك للحصول على جواز سفر بيو متري.

ستحتاج إلى تقديم النسخة الأصلية ونسخة واحدة مما يلي:

  • استمارة طلب جواز السفر.
  • جواز السفر الحالي.
  • شهادة الميلاد (إذا لم تكن باللغة الألمانية أو الإنجليزية فيجب عليك أيضاً تقديم ترجمة).
  • شهادة زواج / مستخرج من دفتر العائلة الألماني (إن وجد)
  • شهادة التجنس الألمانية (إن وجدت).
  • دليل حديث على العنوان.
  • صورتان حديثتان متطابقتان لجواز السفر.

اعتباراً من عام 2012 يجب أن يكون لدى جميع الأطفال أيضاً جوازات سفر خاصة بهم والتي يجب على الآباء التقدم للحصول عليها وعادة ما يستغرق استلام جواز السفر الجديد من ثلاثة إلى ستة أسابيع.

الإقامة في ألمانيا
الإقامة في ألمانيا

الجنسية المزدوجة في ألمانيا

سيتعين على معظم الناس التخلي عن جنسيتهم من أجل الحصول على الجنسية الألمانية ومع ذلك يمكن لبعض الأشخاص الحصول على جنسيتين:

  • الأطفال الذين لديهم والد ألماني وأجنبي واحد أو والد يحمل جنسيتين
  • إعادة المستوطنين من أصل ألماني العرقي وأفراد أسرهم (المقبولين معهم)
  • أولئك من البلدان التي لا تسمح لهم بالتخلي عن جنسيتهم
  • الألمان الذين حصلوا على جنسية دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا.
  • هناك أيضاً حالات خاصة عندما يتعلق الأمر بالجنسية المزدوجة بين ألمانيا والمملكة المتحدة وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.
  • يمكن للأطفال المولودين من أحد الوالدين الألمان وأحد الوالدين من الولايات المتحدة الأمريكية أو المملكة المتحدة الاحتفاظ بجنسيتيهما على الرغم من أنه في حالة المملكة المتحدة قد يتغير هذا اعتمادًا على شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
  • إذا كنت تحمل الجنسية الألمانية المزدوجة فلا يزال يُنظر إليك على أنك مواطن ألماني ولديك نفس الحقوق التي يتمتع بها أي مواطن ألماني أثناء إقامتك في ألمانيا.

ومع ذلك إذا اخترت العيش في بلد جنسيتك الأخرى فستفقد حقك في المطالبة بالحماية القنصلية الألمانية ولا يمكنك المطالبة إلا بخدمات الدولة الأخرى.

فقدان الجنسية الألمانية أو التخلي عنها

الجنسية الألمانية ليست بالضرورة دائمة وعلى الرغم من أنه لا يمكنك التخلي عن جنسيتك الألمانية إلا أنك قد تفقدها لذلك إذا أراد شخص يحمل الجنسية الألمانية التخلي عن جنسيته لتجنب التزام مثل دفع الضرائب الألمانية أو التحدث عن جزء من الخدمة العسكرية فلن يُسمح له بذلك.

ومع ذلك يمكنك أن تفقد الجنسية الألمانية عن طريق:

  • الحصول على الجنسية من بلد ليس في الاتحاد الأوروبي أو سويسرا إذا لم تقم بإخطار مكتب البلدية الألماني أو البعثة الألمانية في الخارج عند حصولك على جنسية السويسري فقد تحصل على غرامة.
  • الانضمام إلى القوات العسكرية لدولة تحمل فيها جنسية أخرى دون الحصول على إذن من السلطات الألمانية
  • الاعتقال بسبب أنشطة غير قانونية وهذا ينطبق فقط على أولئك الذين حصلوا على الجنسية الألمانية من خلال التجنس.
  • يمكنك إعادة التقدم بطلب للحصول على الجنسية إذا فقدت جنسيتك الألمانية وستكون العملية هي نفسها وسيتعين عليك التخلي عن جميع الجنسيات السابقة.

التماسات وشكاوى الجنسية في ألمانيا

هناك احتمال أن يتم رفض طلب الجنسية الخاص بك وإذا حدث هذا يمكنك استئناف القرار وعليك القيام بذلك في غضون شهر واحد من تلقي الرفض.

ومع ذلك لا يمكنك الاستئناف إلا إذا كنت تعتقد أن قرار رفض طلبك غير عادل لذا إذا كنت تعتقد أن هذا هو الحال فستحتاج إلى إرسال خطاب يوضح سبب عدم موافقتك على القرار ويمكن إرسال هذا إما عن طريق البريد أو البريد الإلكتروني (طالما أنه يتضمن توقيعك) إلى مكتب الإدارة.

يُنصح بتقديم جميع الوثائق التي تعتقد أنها قد تعزز حجتك وإذا تم رفض طلبك مرة أخرى فلديك خيار رفع دعوى قضائية ضد السلطة ( Verwaltungsgericht) وقد تحتاج إلى بعض المساعدة القانونية المهنية في هذه المرحلة حيث سيتعين عليك تقديم المعلومات القانونية المتعلقة بالقضية.

اقرأ أيضاً: اكمال الدراسة الثانوية في المانيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى