test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السفر والهجرةالسويد

فتح حساب مصرفي في السويد .. الدليل الشامل 2022

Opening a bank account in Sweden

test 5 europ

في بلد باهظ الثمن مثل السويد تعد إدارة شؤونك المالية من أول الأشياء التي يجب أن تفكر فيها ويمكن لغير المقيمين فتح حساب مصرفي مع القليل من الوثائق ولكن سيتم تقييدهم بنوع الحساب الذي يمكنهم فتحه حتى يتم تسجيلهم في مصلحة الضرائب السويدية.

بصفتك غير مقيم في السويد من المهم أن تفهم كلاً من كيفية فتح حساب مصرفي وكيفية عمل النظام الضريبي داخل البلد وسواء كنت مواطناً في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا يُسمح لك قانوناً بفتح حساب مصرفي في السويد وسيواجه المقيمون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الذين ليس لديهم رقم شخصي (رقم ضريبي سويدي) بعض القيود ولكن لا يزال من المفترض ألا يواجهوا مشكلة على الأقل في فتح حساب بنكي سويدي والوصول إليه.

وبالمثل بصفتك غير مقيم يُتوقع منك التسجيل في نظام الضرائب السويدي إذا كنت تخطط للعيش في السويد لمدة ستة أشهر إلى عام. تشتهر السويد بمعدلات الضرائب المرتفعة وقد يتفاجأ الوافدون عندما يعلمون أن المواطن السويدي لا يتحمل هذه الضرائب المرتفعة فحسب بل يتقبلها الغالبية ووفقاً لمسح وطني حديث في السويد تعد مصلحة الضرائب السويدية واحدة من أفضل خمس وكالات حكومية شعبية في البلاد.

اقرأ أيضاً: التأمين الصحي ونظام الرعاية الصحية في السويد .. الدليل الكامل 2022

test 6 europ

كيفية فتح حساب مصرفي في السويد

المغتربين الذين يتساءلون عن كيفية فتح حساب مصرفي في السويد بصفتهم غير مقيمين سيجدون العملية سهلة لكنها مرهقة وسهل لأنه مثل معظم الأعمال الرسمية في السويد يتم وضع العملية ببساطة ولا يوجد شيء مطلوب عادةً سوى بضع مستندات وزيارة شخصية.

اقرأ أيضاً: نظام التعليم والمدارس الدولية في السويد .. الدليل الكامل 2022

A  Personnummer

المشكلة الوحيدة التي قد يواجها غير السويديين المقيمين هي إذا لم يتلقوا أو يتقدموا للحصول على رقمهم الشخصي A personnummer هو السويدي رقم التعريف الضريبي ومطلوب لفتح حساب مصرفي في السويد.

هل يمكنني فتح حساب مصرفي في السويد؟

ستختلف متطلبات فتح حساب مصرفي بصفتك غير مقيم في السويد اختلافاً طفيفاً اعتماداً على ما إذا كنت بالفعل من مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أم لا.

إذا كنت مقيماً في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية فلديك الحق في الإقامة في السويد وبالتالي يُسمح لك قانوناً بفتح حساب أساسي دون رقم شخصي.

بالنسبة لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية هذه هي المستندات الرئيسية التي تحتاجها لفتح حساب مصرفي سويدي:

  • جواز سفر
  • تصريح المقيمين
  • عقد التوظيف
  • بطاقة الهوية السويدية

قد تطلب بعض البنوك مستندات إضافية مثل فاتورة خدمات لإثبات عنوانك أو قسيمة راتب لتقديم دليل على الدخل.

فتح حساب مصرفي كمواطن من خارج الاتحاد الأوروبي

لفتح حساب مصرفي أساسي يجب ألا يحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى إنتاج أكثر مما هو مدرج لمواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية:

  • جواز سفر
  • تصريح المقيمين
  • عقد التوظيف
  • بطاقة الهوية السويدية
  • الوثيقة الإضافية الرئيسية المطلوبة من غير المقيمين في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية هي رقم الشخص.
  • بدون رقم personnummer لن يُسمح للمقيمين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلا بفتح حساب مصرفي أساسي مع قيود. تشمل هذه القيود عدم وجود بطاقة خصم ولا وصول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت حتى تتمكن من إنتاج رقم شخصي وهذا يعني أنه سيتعين عليك زيارة البنك شخصياً لمعظم المعاملات.

لحسن الحظ السويد مجتمع غير قائم على النقد إلى حد كبير لذا فإن مجرد امتلاك بطاقة ائتمان لا ينبغي أن يكون مشكلة كبيرة بالإضافة إلى ذلك سيحتاج المقيمون من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى الاتصال بالبنك الذي اختاروه قبل فتح حسابهم وفي حين أنه التزام قانوني بالسماح للجميع بفتح حساب مصرفي في السويد إلا أن الوافدين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية غالباً ما يواجهون مشاكل عند الدخول إلى أحد البنوك ومحاولة فتح حساب على الفور.

لذلك يُنصح بالاتصال بالبنك في وقت مبكر والتأكد من أنه يمكنك فتح حساب غير مقيم وأن هناك شخصاً ما سيكون هناك لمساعدتك وهذا أيضاً عندما يمكنك طلب التحقق مما إذا كانت هناك مستندات أخرى مطلوبة من قبل هذا البنك المحدد.

اقرأ أيضاً: الوظائف و العثور على عمل في السويد .. الدليل الكامل 2022

ماذا لو تم رفض حسابي؟

إذا وصلت إلى أحد البنوك وقيل لك أنه لا يمكن فتح حساب مصرفي بدون رقم شخصي فاطلب التحدث مع أحد المديرين. وفقاً للقانون السويدي لا يمكن للبنوك رفضك إلا إذا لم تتمكن من تأكيد هويتك أو إذا اعتقدت أنه ليس لديك أسباب كافية لفتح حساب (مثل أنك لا تخطط للبقاء في السويد لفترة طويلة).

هل يمكنني فتح حساب مصرفي من الخارج؟

إذا كنت تخطط للانتقال إلى السويد ولكنك لم تصل إلى البلد بعد فقد تتساءل عما إذا كان من الممكن فتح حساب مصرفي سويدي عبر الإنترنت بصفتك غير مقيم.

للأسف السويد لديها قوانين صارمة للغاية فيما يتعلق بفتح حساب مصرفي عبر الإنترنت وتقدم بعض البنوك معرف الخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول وهو تعريف إلكتروني يمكن استخدامه للتطبيقات والخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول ولكن لتسجيل هذا المعرف ستحتاج إلى زيارة أحد البنوك شخصياً لذلك لا يمكن إنشاء حساب مصرفي في السويد عبر الإنترنت.

أفضل البنوك في السويد

يعمل حالياً ما يقرب من 115 بنكاً مختلفاً في السويد.

 أبرزها:

  1. Handelsbanken
  2. Swedbank
  3. Nordea
  4. SEB (Skandinaviska Enskilda Banken)

بالإضافة إلى ذلك إذا كنت لا ترغب في فتح حساب مصرفي سويدي فهناك الكثير من البنوك الدولية في جميع أنحاء السويد وتشمل هذه البنوك بنك أوف أمريكا وباركليز وسيتي بنك وإتش إس بي سي من بين العديد من البنوك الأخرى.

أفضل البنوك عبر الإنترنت

في مثل هذا البلد الصديق للتكنولوجيا سيجد الوافدون أن العديد من البنوك السويدية لديها تطبيقات جوال عالية الأداء ومنصات على الإنترنت ومع ذلك فإن بعض البنوك عبر الإنترنت الأعلى تصنيفاً هي:

  1. Swedbank
  2. Revolut
  3. Nordea Bank
  4. SEB Bank
  5. Forex Bank AB

الرسوم المصرفية

في حين أن معظم البنوك السويدية لا تتطلب حداً أدنى للإيداع فمن النادر العثور على حساب مصرفي في السويد بدون أي رسوم على الإطلاق.

لا تفرض معظم البنوك السويدية رسوماً منتظمة على أجهزة الصراف الآلي لكن الغالبية ستشمل رسوم صيانة سنوية. بالنسبة لمعظم البنوك سيكون هذا حوالي 250 كرونا سويدية (25 دولاراً أمريكياً) ويرجى العلم أن الشيكات نادرة ومحاولة إيداع واحدة قد تتطلب رسوماً.

اقرأ أيضاً: السياحة في السويد 2022

ما هو نظام الضرائب في السويد؟

عندما تفكر في شكل نظام الضرائب في السويد قد لا تفكر في كلمة “كنز” لكن يجب عليك ذلك.

الكلمة السويدية للضرائب وشكات تعني أيضاً الكنز مما يشير إلى حقيقة أن المواطنين السويديين بشكل عام لا يمانعون في دفع ضرائبهم الباهظة.

في الواقع في استطلاعات الرأي الأخيرة تم تصنيف مصلحة الضرائب السويدية ضمن أفضل خمس مؤسسات حكومية شعبية.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد 2022

نظام الضرائب في السويد

تتمتع مصلحة الضرائب السويدية بسلطة أكبر في السويد مما قد يعتاد عليه معظم الوافدين في بلدانهم الأصلية وعلى سبيل المثال عندما يولد الطفل في السويد صدورها تلقائياً personnummer وهو رقم الضريبة السويدي وترجم إلى الإنجليزية وهذا يعني “الرقم الشخصي” وعندما يسجل الوالدان اسم طفلهما بهذا الرقم يحق لمصلحة الضرائب السويدية رفض اسم الطفل.

في حين أن هذا لم يحدث إلا في الحالات القصوى مع الأسماء التي يُنظر إليها على أنها ليست في مصلحة الطفل (مثل Sickboy أو Dotcom) فإن هذه قوة قد يفاجأ بها العديد من المغتربين من قبل مصلحة الضرائب.

علاوة على ذلك فإن مصلحة الضرائب السويدية هي المسؤولة عن شهادات الزواج والوفاة وبالتالي إذا كنت تخطط للبقاء في السويد على المدى الطويل فإن النظام الضريبي هو شيء يجب أن تعتاد عليه.

ثلاثة مستويات من الحكم

لبدء فهم كيفية عمل الضرائب في السويد عليك أن تتذكر أن الحكومة السويدية مقسمة إلى ثلاثة مستويات مختلفة:

  • Stat: المستوى الاتحادي وهو أعلى مستوى حكومي
  • landsting: مقاطعة وهو متوسط ​​المستوى ومماثل لولاية أو مقاطعة
  • Kommun : البلدية  وهي أدنى مستوى من الحكومة وبشكل أساسي المدينة التي تعيش فيها

تختلف الضريبة التي تدفعها في السويد حسب المكان الذي تعيش فيه كما هو الحال مع معظم البلدان كلما اقتربت من المدن الكبيرة زادت الضرائب التي يمكن أن تفترض أنك ستدفعها.

ضريبة الدخل الشخصية

ما هي ضريبة الدخل؟ الجميع في السويد يدفع KOMMUN و LANDSTING الضرائب وبشكل عام ستأخذ ضريبة الكومون حوالي 24٪ من دخلك وتذهب هذه الضرائب إلى خدمات المدينة مثل صيانة الطرق والمدارس والمكتبات وما إلى ذلك وستأخذ ضريبة Landsting حوالي 8٪ من دخلك وتذهب هذه الضرائب نحو المزيد من الأمور الإقليمية مثل الرعاية الصحية.

فقط أصحاب الدخل المرتفع هم من يدفعون ضريبة الإحصائيات وعادة ما تكون هذه الضريبة حوالي 20٪ من دخل الفرد ولكن فقط على المبلغ الذي يجعله مصدر دخل مرتفع وعلى سبيل المثال إذا كان 50000 كرونة سويدية هو الحد الأدنى لأجر صاحب دخل مرتفع ، وكان راتبك 55000 كرونة سويدية فسيتم تطبيق ضريبة الإحصائيات الخاصة بك فقط على 20٪ من 5000 كرونة سويدية (الفرق بين 55000 و 50000 كرونة سويدية). تحدد الحكومة السويدية كل عام الحد الأدنى الذي يجعل الشخص صاحب دخل مرتفع.

ضريبة الضمان الاجتماعي

بالإضافة إلى المستويات الحكومية الثلاثة للضرائب يتعين على أصحاب العمل دفع 30٪ إضافية من دخل الموظف لضريبة الضمان الاجتماعي. تساهم هذه الـ 30٪ في زيادة الرواتب في السويد لأنها ضريبة يدفعها صاحب العمل وليس الموظف وبالتالي تضاف هذه الـ 30٪ إلى راتب الموظف.

الضرائب على الوافدين

بصفتك مغترباً لن تخضع للضريبة مثل السويدي الأصلي وعلى سبيل المثال يتم فرض ضرائب على السويديين على دخلهم في جميع أنحاء العالم مما يعني الأموال التي يكسبونها في الداخل والخارج وسيتم فرض ضرائب على الوافدين الموجودين في البلد مؤقتاً فقط على ما يكسبونه في السويد وسيتم أيضاً فرض ضرائب على الوافدين فقط بناءً على طول إقامتهم (أي كلما طالت مدة إقامتك زادت الضرائب التي ستدفعها).

قد يكون المغتربون في وظائف معينة مؤهلين للحصول على إعفاء ضريبي. تشمل هذه المهن مناصب متخصصة للغاية مثل العلماء وذوي المعرفة والمهارات المتخصصة وإذا كنت تعتقد أنك قد تكون مؤهلاً فستحتاج إلى الاتصال بلجنة الضرائب السويدية ( Forskarskattenämnden ) قبل ثلاثة أشهر على الأقل من وصولك إلى السويد.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات السويد 2022

الضرائب الأخرى

أثناء إقامتك في السويد هناك عدة أنواع أخرى من الضرائب التي قد تتعرض لها بالإضافة إلى ضريبة الدخل والضمان الاجتماعي المعتادة وضع في اعتبارك أن فئات الضرائب ستختلف بناءً على بلديتك:

ضريبة الدخل على أرباح رأس المال

تبلغ ضريبة الدخل على أرباح رأس المال عموماً حوالي 30٪ على الرغم من أن المعدل قد يختلف قليلاً.

ضريبة الدخل على الشركات

ضريبة دخل الشركات بين 20-21٪.

الضرائب على العاملين لحسابهم الخاص في السويد

سيحتاج العاملون لحسابهم الخاص في السويد إلى تسجيل أعمالهم لدى مصلحة الضرائب السويدية عن طريق ملء نموذج F-tax ولحساب مبلغ الضريبة التي يجب عليك دفعها يتعين عليك تقديم إقرار ضريبي أولي إلى مصلحة الضرائب السويدية وبناءً على دخلك سيحسبون مقدار الضريبة التي يجب دفعها كل شهر وفي المتوسط يجب أن تتوقع أن يتم فرض ضرائب تتراوح بين 22 و 30٪.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى