test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
فنلندا

السياحة في فنلندا وأجمل الأماكن السياحية

test 5 europ

تعدّ السياحة في فنلندا قطاع حيويّ قوي، إذ يقصدها الملايين من الزوار والسيّاح في كلّ عام، ويعود الفضل في ذلك إلى وجود العديد من المناظر الطبيعية بالإضافة إلى الأجواء الهادئة في أكواخ الغابات، والآلاف من الجزر والأحداث الفنية والثقافية الممتعة، إلى جانب الأنشطة الترفيهية والرياضية، والعديد من المهرجانات الشتوية ومسابقات التزلجّ والحرف اليدوية، عدا عن المعالم والأماكن السياحية التي تلبي مختلف الأذواق.

السياحة في فنلندا

تاريخ السياحة في فنلندا

حظي قطاع السياحة في دولة فنلندا بتطور ملحوظ عبر الزمن، حيث بلغ عدد السياح القادمين إليها في عام 1995م ما يقارب 1.75 مليون سائح، كما بلغت إيرادات السياحة آنذاك 2.38 مليار دولار أي ما نسبته 1.8% من إجمالي الناتج المحلي للدولة، ومع مرور الوقت تطوّر قطاع السياحة تدريجياً حيث ارتفع عدد السياح في عام 2005م ليصل إلى 2.08 مليون زائر بإيرادات تبلغ 3.07 مليار دولار، والجدير بالذكر أنّ فنلندا استمرّت في جذب المزيد من السياح والزوّار ليصل عددهم خلال عام 2018م إلى 3.22 مليون زائر، كما وصلت الإيرادات حينها إلى 5.66 مليار دولار أي ما نسبته 2.0% من إجمالي الإنتاج المحلي للدولة.

اقرأ ايضًا: العمل في فرنسا .. دليل لتأشيرات وتصاريح العمل الفرنسية 2022

أهمية القطاع السياحي في فنلندا وتطويره

يلعب قطاع السياحة في فنلندا دوراً مهماً في تنمية وتطوير الدولة، فهو يساهم في دعم مستوى الحياة الاجتماعية ويخلق مصادر جديدة للدخل النقديّ إضافة لمساهمته في توفير العديد من فرص العمل للسكان، وتسعى دولة فنلندا باستمرار إلى تنشيط هذا القطاع والنهوض به وذلك من خلال اتباعها للعديد من الإجراءات أهمها (تنمية السياحة في المناطق الريفية – التخطيط السياحي – تطوير السياسات والمعايير او المؤسسات الوطنية – تحسين مناطق الجذب السياحي – الحرص على ملائمة الخدمات والمرافق للسياح والزوار- التركيز على الترويج السياحي للاماكن والمعالم السياحية في الدولة).

test 6 europ

اقرأ ايضاً: كيفية الهجرة الى السويد 2022

المناخ في فنلندا

يتسم المناخ في فنلندا بانّه قاري رطب شبه بارد صيفه حار وشتاؤه قاس، إذ تتراوح درجات الحرارة بين -3 إلى 18 درجة مئوية، يتمتع الجزء الشمالي من فنلندا القريب من الدائرة القطبية الشمالية بمناخ شديد القسوة في فصل الشتاء حيث تنخفض درجات الحرارة لتصل إلى -30 درجة مئوية.

عوامل جذب السيّاح في فنلندا

يوجد العديد من الأسباب والعوامل التي تشجّع وتجذب السياح إلى دولة فنلندا، وسوف نُبين فيما يلي أبرز هذه العوامل:

  • الأجواء الشتوية: تتميز دولة فنلندا بالأجواء الشتوية الفريدة، إذ تتساقط الثلوج بكثافة وغزارة فيها، وقد تصل ارتفاعات الثلوج إلى نسب عالية لتعطي منظراً رائعاً.
  • الفنّ: تعد دولة فنلندا مركزاً مهماً لمحبي الثقافة والفنّ، فهي تضم العديد من المراكز الفنية والمتاحف والمعارض، كما تعدّ موطناً للعديد من الفعاليات الفنيّة، والأنشطة الثقافية، ومكاناً لاستقطاب الفنانين.
  • الحياة البرية: تعدّ دولة فنلندا موطناً لأكثر الحيوانات البرية ندرة في قارة أوروبا فهي تضم الدببة والذئاب وغيرها، كما يمكن للزوار القيام برحلات سفاري آمنة لمشاهدة هذه الحيوانات عن قرب.
  • البحيرات النقية والنظيفة: تضمّ دولة فنلندا الآلاف من البحيرات، وبعد انتهاء فصل الشتاء وذوبان الثلوج، يبدأ موسم زيارة هذه البحيرات وممارسة الرحلات البحرية فيها، إضافة إلى قيام الزوار بأنشطة صيد السمك والسباحة، بالإضافة إلى الاستجمام وقضاء أوقات ممتعة في الأكواخ الواقعة على ضفاف هذه البحيرات وخاصّة في فصل الصيف.
  • حرية التجول: تتيح دولة فنلندا لزوارها ومواطنيها الحرية الكاملة في التجوّل بين المناطق الطبيعية والغابات.
  • أنشطة التزلج: تّعد دولة فنلندا المكان الأفضل لممارسة رياضة التزلج، إذ يمتدّ موسم هذه الرياضة لمدّة يُمكن أن تصل إلى أكثر من 6 أشهر.
  • أضواء الشفق القطبي: يمكن مشاهدة أضواء الشفق القطبي بأفضل حالاتها في دولة فنلندا، وتحديداً في إقليم لابي الذي يمكن أن تظهر فيه لأكثر من 200 يوم خلال السنة.
  • وفرة الغابات: تتميّز دولة فنلندا بوفرة الغابات، فهي تضمّ مساحات كبيرة جداً منها مقارنة بباقي دول أوروبا الأخرى، وبذلك تتيح للزوار والسياح الاستمتاع بالمناظر الطبيعية، والأجواء الهادئة والنظيفة بعيداً عن الإزعاج والصخب، مما ينعكس إيجابياً على صحة الفرد.
  • الفعاليات والمهرجانات: تقيم دولة فنلندا العديد من المهرجانات والاحتفالات التي تجذب الزوار والسياح إليها خاصة في فصل الصيف من كل عام، ومنها مهرجان التانغو الذي يعدّ أكبر مهرجان لرقص التانغو على مستوى العالم ويقام في شهر تموز في مدينة سينايوكي، إذ يحظى بحضور أكثر من 100 ألف شخص.

أهم الأماكن السياحية في فنلندا

تضمّ فنلندا العديد من الأماكن والمعالم السياحية، وسوف نبين فيما يلي أهم هذه المعالم.

قلعة سوومنلينا

قلعة سوومنلينا
السياحة في فنلندا- قلعة سوومنلينا

 تعرف أيضاً باسم قلعة فنلندا حيث بنيت هذه القلعة في منتصف القرن الثامن عشر من قبل السويديين، وتمتد على مجموعة من الجزر، وأدرجت ضمن مواقع التراث العالمي التابعة لمنظمة اليونيسكو وتتميز بإطلالة بحرية رائعة كما يمكنك استكشاف الأنفاق الداخلية للقلعة ومشاهدة الأسوار العملاقة والمتاحف والقطع الأثرية التي توجد بداخلها.

كنائس هلسنكي

السياحة في فنلندا- كنائس هلسنكي

عند زيارتك لفنلندا يجب عليك زيارة كنائس هلسنكي التي لا تفوت زيارتها، ومنها كاتدرائية اوسبنسكي الارثوذكسية التي تقع فوق الجانب الشرقي للميناء وتحتوي على 13 برج بقمم خضراء وقباب ذهبية و تعد أكبر كنيسة أرثوذكسية في أوروبا الغربية، كما تقع الكاتدرائية اللوثرية الكلاسيكية على التل خلف الميناء مباشرة  وتعد من المعالم الواضحة وتحتوي على قبة خضراء طويلة.

حديقة هوسا الوطنية

السياحة في فنلندا-حديقة هوسا الوطنية

 أنشئت في عام 2017م، وتمتدّ على مسافة 110 كم2 وتشتمل هذه الحديقة على العديد من الغابات الكثيفة والبحيرات.

فيلا ماريا

السياحة في فنلندا- فيلا ماريا

هي أحد مباني القرن العشرين التي تتميز بالتصميم المعماري الفريد، وتشتمل اليوم على مجموعة من الأعمال الفنية الحديثة.

متحف أتيينيوم

السياحة في فنلندا- متحف أتينيوم

هو معرض الفنون الرئيسي في البلاد، ويشتمل بمبناه الضخم على مجموعة من اللوحات الفنية والمنحوتات التي تعود للعصر الذهبي من نهاية القرن التاسع عشر.

بحيرة سايما

بحيرة سايما- السياحة في فنندا

تعرف أيضاً باسم بحيرة الألف جزيرة وتقدر مساحتها بنحو 1300 كم مربع، وتعد من أجمل البحيرات في دولة فنلندا.

أبرز الفنادق للسياحة في فنلندا

فندق أركتيك تري هاوس: يقع في روفانييمي بالقرب من منتزه سانتا كلوز ويوفر أماكن إقامة ومواقف مجانية للسيارات وخدمة انترنت مجانية ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة ومتجر لبيع الهدايا التذكارية، كما يستطيع الزائر المشاركة في العديد من الأنشطة مثل التزلج وركوب الدراجات والمشي لمسافات طويلة.

فندق كورتيارد: يقع في مدينة تامبيري ويوفر أماكن إقامة مع مطعم ومواقف مجانية للسيارات ونادي رياضي ومكتب استقبال يعمل على مدار 24 ساعة وخدمة انترنت مجانية ومركز لرجال الأعمال ومرافق لذوي الاحتياجات الخاصة.

اقرأ ايضاً: الحياة في امريكا .. كل ما ترغب معرفته عن المعيشة في الولايات المتحدة 2022

أجمل مدن فنلندا السياحية

مدينة بورفو:

تقع على بعد 48 كيلو متر شرق هلسنكي، وتعتبر ثاني أقدم مدينة في فنلندا وتقع على ساحل خليج فنلندا، وتتميز بالمنازل الخشبية الملونة والشوارع القديمة، كما يمكن التوجه إلى المدينة من هلسنكي باستخدام القارب.

مدينة توركو:

تقع في جنوب غرب فنلندا على خليج بوثنيا عند مصب نهر أوراجوكي وتعد من أقدم المدن في فنلندا، وتجمع ما بين المباني من العصور الوسطى والمباني الحديثة، ويوجد ضمنها مركز تجاري وكنيسة أرثوذكسية ومراكز التسوق ومراكز الألعاب التي تناسب سياحة الأطفال في فنلندا والكثير من المطاعم والفنادق، كما تضم العديد من الشواطئ والمنتزهات والحدائق مما يجعلها وجهة مميزة للقيام بجولة سياحية.

مدينة سافونلينا:

من المدن التي تتميز بمبانيها التاريخية وتقع في الجنوب الشرقي من فنلندا، ويوجد بها قلعة أولافينلينا وتضم العديد من الحدائق والمساحات الخضراء.

مدينة راوما:

تقع غرب دولة فنلندا وقد أدرجت في قائمة مواقع التراث العالمي في منظمة اليونيسكو، ويوجد بالمدينة حوالي 600 من المنازل الخشبية التاريخية القديمة.

مدينة هلسنكي:

هي عاصمة فنلندا وتطل على الموانئ الطبيعية الموجودة على خليج فنلندا وتعدّ الأكثر شهرة بين المدن لامتلاكها لمقومات الجذب السياحي، حيث يتواجد بها عدد من الكنائس واستاد رياضي كبير إضافة للعديد من المتاحف والمعارض ومنها متحف فنلندا الوطني.

اقرأ أيضاً: العمل في بلجيكا 2022 .. دليلك الأفضل لتعثر على وظيفة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى