test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةالسويد

نظام التعليم والمدارس الدولية في السويد .. الدليل الكامل 2022

Education and international schools in Sweden

test 5 europ

في مثل هذا البلد المبتكر والتقدمي فإن التعليم والمدارس الدولية داخل السويد ذات جودة عالية للغاية وفي إطار جهودها لتعزيز المساواة بين الجنسين وجميع الطبقات الاجتماعية تشجع السويد إلى حد كبير تدريس نفس المنهج في جميع أنحاء البلاد بما في ذلك في كل من المدارس الخاصة والعامة.

في السنوات الأخيرة كانت جودة نظام التعليم في السويد محل نقاش إلى حد ما لكن الوافدين الذين لديهم أطفال سيجدون بعضاً من أفضل المدارس والتعليم العالي في أكبر مدن السويد وتركز السويد بشكل كبير على تطوير التعلم للطلاب بدءاً من التركيز على اللعب والمجتمع وحتى المساواة في السنة الأولى من مرحلة ما قبل المدرسة.

يعتمد نظام التعليم في السويد على الطلاب ويُسمح للطلاب باختيار المكان الذي يريدون الذهاب إليه في المدرسة بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه بالإضافة إلى ذلك عند الانتهاء من المدرسة الابتدائية يتم منح الطلاب خيار اختيار ما إذا كانوا يريدون الذهاب إلى المدرسة الثانوية أم لا.

ما يقرب من 100 ٪ من الطلاب السويديين يختارون الاستمرار في المدرسة الثانوية وهناك يمكنهم الاختيار من بين ما يقرب من 20 برنامجاً مختلفاً لدورة دراستهم وإذا كنت ستنتقل إلى السويد مع أطفال فاستخدم هذا الدليل كأداة مفيدة للتنقل في نظام التعليم في دول الشمال.

test 6 europ

اقرأ أيضاً: الوظائف و العثور على عمل في السويد .. الدليل الكامل 2022

نظام التعليم في السويد

تولي السويد أهمية كبيرة لنظامها التعليمي وككل تعزز الدولة المساواة بغض النظر عن الجنس أو الوضع الاجتماعي وتشجع السويد أيضاً الابتكار والإبداع في جميع المجالات وتضع نصب أعينها أن تكون دولة رائدة في مجال البحث.

حقائق التعليم في السويد

تمنح السويد طلابها الحق في اختيار المكان الذي يريدون الذهاب إليه في المدرسة وهذا يعني أنه إذا كان الطفل لا يحب مدرسته فيمكنه تغيير المدرسة عامة أو خاصة دون أي تكلفة إضافية.

كمجتمع متقدم تقنياً غالباً ما تستخدم السويد أجهزة الكمبيوتر وبرامج تكنولوجيا المعلومات للتعلم التفاعلي وأكثر من 70٪ من طلاب المرحلة الابتدائية يمكنهم الوصول إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

تشير دراسة حديثة في السويد إلى أن هناك بعض التفاوت بين قدرات التعلم في السويد وتحديداً في مجالات الرياضيات والعلوم والقراءة.

اقرأ أيضاً: المهن المطلوبة في المانيا 2022

ما هو نظام التعليم في السويد؟

السويد بلد مبني على المساواة القوية وروح المجتمع ويؤثر هذا بشكل مباشر على نظامهم المدرسي حيث يتم تعليم الأطفال نفس المواد حتى يبلغوا من العمر ما يكفي لاتخاذ خياراتهم التعليمية / المهنية.

منذ سن مبكرة جداً تتم رعاية الطريقة التي يتعلم بها الطفل ويتم تشجيعهم على التواصل الاجتماعي والتعاون مع زملائهم في الفصل علاوة على ذلك يتم التركيز بشكل كبير على معاملة الجنسين على قدم المساواة مما يضفي على سمعة المجتمع السويدي للمساواة بين الجنسين والطبقة.

مقياس الدرجات السويدية

تستخدم السويد إلى حد كبير مقياس الدرجات من A إلى F ولكنها تخصص أرقامًا لهذه الأحرف لحساب الدرجة النهائية الإجمالية في نهاية الفصل الدراسي.

  • A    20.
  • B    17.5.
  • C    15.
  • D    12.5.
  • E    10.
  • F     0.

كيف تبدو الأنظمة المدرسية في السويد؟

يتم دعم المدارس العامة في السويد من قبل البلدية (أي الولاية أو المقاطعة) وبالتالي يتم دفع تكاليفها من الضرائب السويدية والهيئة الحكومية التي تشرف على التعليم في جميع أنحاء البلاد هي الوكالة الوطنية السويدية للتعليم وهذه الهيئة الحكومية مسؤولة عن ضمان حصول جميع الطلاب في السويد على تعليم عالي الجودة بغض النظر عن المكان الذي يعيشون فيه في السويد.

تتبع المدارس العامة المنهج الوطني السويدي الذي يدرس جميع المواد العامة وأحد الاختلافات الرئيسية بين المدارس الحكومية والخاصة هو أن المدارس الخاصة ليست ملزمة بتدريس المنهج الوطني السويدي ومع ذلك تختار غالبية المدارس الخاصة اتباع هذا المنهج بحيث تظل توقعات ومعايير التعليم كما هي في جميع أنحاء البلاد.

سن المدرسة في السويد

يُطلب من الأطفال الذهاب إلى المدرسة عندما يبلغون سن السادسة ومن الممكن أن يبدأ الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة في سن مبكرة من عمر عام واحد ويستمر تعليمهم الإلزامي حتى سن 15 عاماً.

ما هي السنة الدراسية في السويد؟

قد تتقلب تواريخ البدء والانتهاء الأكاديمية الرسمية بشكل طفيف حسب البلدية والمدرسة ولكن في المتوسط تبدأ المدرسة في السويد في منتصف / أواخر أغسطس وتنتهي في أوائل / منتصف يونيو السنة مقسمة إلى فصلين دراسيين وهناك استراحة طويلة في ديسمبر من منتصف الشهر حتى أوائل يناير.

بالنسبة للأطفال الأصغر سناً تكون ساعات الدراسة عادةً من 8:30 إلى 14:30 ويبدأ الطلاب الأكبر سناً في نفس الوقت ويغادرون حوالي الساعة 15:00 أو 16:00.

اقرأ أيضاً: أعلى 6 وظائف مدفوعة الأجر في فرنسا 2022

حضانة وروضة أطفال

يمكن للوالدين تسجيل أطفالهم في العديد من خيارات رعاية الأطفال قبل بدء التعليم الابتدائي الإلزامي ولا تُستخدم مصطلحات الرعاية النهارية ورياض الأطفال ومرحلة ما قبل المدرسة بشكل شائع في جميع أنحاء السويد بدلاً من ذلك سترى كلمة dagis التي تعادل الحضانة و förskola والتي تُترجم مباشرةً إلى مرحلة ما قبل المدرسة ومع ذلك يمكن أن تمثل förskola أيضاً ما يعتقده معظم الوافدين على أنه روضة أطفال وعلى سبيل المثال في السويد تعتبر الحضانة ورياض الأطفال مفاهيم قابلة للتبادل) وبين الفصول الثلاثة الحضانة ورياض الأطفال يتم استخدام روضة الأطفال بشكل أقل في جميع أنحاء السويد.

Dagis

الرعاية النهارية تكلف المال في السويد لكنها مدعومة إلى حد كبير من قبل الحكومة وبالتالي فهي معقولة إلى حد ما ويضع معظم الآباء السويديين أطفالهم في الحضانة عندما تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 شهراً وتركز أنشطة الرعاية النهارية على اللعب والأنشطة الجماعية وتطوير التعلم الشامل للطفل وقدراته الحركية.

الحفاظ على ولع السويد بالمساواة بين الجنسين حتى في دور الحضانة يتم التعامل مع الأولاد والبنات وتعليمهم بنفس الطريقة تماماً وتتقلب رسوم الرعاية النهارية حسب بلديتك في المتوسط ​ يجب أن تساوي تكاليف المدرسة حوالي 3 ٪ فقط من دخل الأسرة شهرياً وقد تنخفض هذه النسبة إلى 2٪ إذا كان لديك أكثر من طفل واحد.

هل الحضانة إلزامية؟

نظراً لأن التعليم اختياري في السويد حتى يبلغ الطفل سن السادسة يمكن للوالدين اختيار تسجيل أطفالهم في الحضانة بدلاً من الحضانة مثل الرعاية النهارية يمكن للأطفال الالتحاق بالمدرسة التمهيدية حتى عمر سنة واحدة.

في السنة السادسة للطفل وسوف الانخراط في و örskoleklass والتي هي بمثابة العام الإلزامي لمرحلة ما قبل المدرسة وكذلك السنة الأولى تكليف من المدارس الابتدائية السويدية وسوف يركز النهج التعليمي مرة أخرى في الغالب على اللعب والغناء والرسم. تهدف هذه السنة الدراسية إلى مساعدة الأطفال على الانتقال إلى السنة الأولى من المدرسة الابتدائية.

اقرأ أيضاً: الوظائف و العثور على عمل في السويد .. الدليل الكامل 2022

المدارس الابتدائية والثانوية

في بلد ثابت في المساواة بغض النظر عن الجنس أو المكانة الاجتماعية قد تعتقد أنه لا يوجد شيء مثل أفضل مدرسة ابتدائية أو ثانويةK ألا يجب أن يكونوا جميعهم متشابهين؟ حسناً في دراسات المقارنة الحديثة وجد المسؤولون السويديون وجود فجوات من بلدية إلى أخرى ونظراً لأن هذه الفجوات تظهر بعض الارتباط بين جودة التعليم والوضع الاجتماعي والاقتصادي للبلدية فإن الحكومة الفيدرالية تتطلع إلى اتخاذ تدابير لتصحيح هذا الخلل.

على الرغم من عدم وجود قائمة نهائية بالمدارس العليا في السويد إلا أن هذه تعتبر أفضل المناطق للمدارس في الدولة:

  • Vellinge.
  • Orust.
  • Ovanåker.
  • Kalmar.
  • Aneby.

المدرسة الابتدائية (مدرسة ابتدائية)

المدرسة الابتدائية في السويد إلزامية ابتداءً من الخريف عندما يبلغ الأطفال سن السادسة حتى يبلغوا 15 عاماً وهناك تسعة مستويات صفية بالإضافة إلى سنة إلزامية واحدة لمرحلة ما قبل المدرسة وعلى الرغم من الإشارة إلى جميع السنوات العشر بالمدرسة الابتدائية إلا أنها مقسمة إلى أربعة مستويات من التعليم:

  • مرحلة الدراسة.
  • سنوات الدراسة  .
  • عمر الطالب.
  • F örskoleklass مرحلة ما قبل المدرسة 6 سنوات قديم.
  • Lågstadiet    السنوات 1-3    7-9 سنوات قديم.
  • Mellanstadiet     من 4 إلى 6 سنوات   10-12 سنة.
  • Högstadiet   سنوات 7-9     13-15 سنة.
  • F örskoleklass (مرحلة ما قبل المدرسة).
  • Lågstadiet (مدرسة ابتدائية).
  • Mellanstadiet (المدرسة الإعدادية).
  • Högstadiet (المدرسة الثانوية أو المدرسة الإعدادية).

تقوم جميع المدارس حتى الخاصة منها بتدريس نفس المنهج نسبياً وفقاً للمنهج الوطني السويدي في المجموع سيدرس الطلاب 16 مادة:

  • السويدية.
  • إنجليزي.
  • الرياضيات.
  • التعليم الجسدي.
  • الحرف اليدوية.
  • موسيقى.
  • الفنون البصرية.
  • تقنية.
  • الفيزياء.
  • كيمياء.
  • مادة الاحياء.
  • التاريخ.
  • العلوم الاجتماعية.
  • الدين.
  • جغرافية.
  • الاقتصاد المنزلي.

بدلاً من حضور هذه الفصول الدراسية كل يوم من أيام الأسبوع يتم توزيع الدورات على مدار أيام المدرسة حيث تحدث بعض الفصول مرتين في الأسبوع والبعض الآخر ثلاث أو أربع مرات في الأسبوع ويتم تدريس دورات العلوم عادةً في فترة زمنية واحدة وطوال فترة التعليم الإلزامي ستتاح للطلاب الفرصة لدراسة الأنشطة اللامنهجية بالإضافة إلى لغات إضافية.

المدرسة الثانوية

على الرغم من أن الترجمة الحرفية للسنوات الثلاث الأخيرة من المدرسة الابتدائية في السويد Högstadie تُترجم إلى “المدرسة الثانوية” إلا أن المدرسة الثانوية هي التي تشبه إلى حد بعيد ما تعتبره البلدان الأخرى مدرسة ثانوية. التعليم الثانوي في السويد تطوعي لكن يحضره كل طالب تقريباً وسيتم متابعة الطلاب الذين لا يختارون متابعة التعليم الثانوي من قبل البلدية الخاصة بهم حتى بلوغهم سن 20 عاماً.

المدرسة الثانوية تسمى أيضاً صالة للألعاب الرياضية في السويد يبدأ في الصف 10 (عندما يبلغ الطالب 16 عاماً) ويستمر لمدة ثلاث سنوات ويمكن للطلاب الاختيار من بين 17 برنامجاً وطنياً مختلفاً للدراسة بالإضافة إلى البرامج المحلية أو المسارات الفردية المصممة خصيصاً لقدرة الطالب على التعلم واهتماماته المهنية.

من بين البرامج الوطنية تم تصميم ستة منها لإعداد الطلاب للتعليم العالي واثنا عشر برنامجاً مهنياً وتختلف شروط القبول اعتماداً على البرنامج الذي يختاره الطالب للدخول إليه ومع ذلك يتطلب كل برنامج درجة النجاح من المدرسة الابتدائية في اللغة السويدية والإنجليزية والرياضيات.

تكلفة المدرسة

المدارس العامة في السويد مجانية ومع ذلك ستنخفض الرسوم الدراسية السنوية للمدارس الخاصة عادةً بين 30،000 كرونة سويدية إلى 100،000+ (3،000 إلى 10،300+ دولار أمريكي).

مدارس دولية

إذا كنت لا تخطط للبقاء في السويد لفترة طويلة فإن إحدى أفضل الطرق لإبقاء طفلك على اطلاع دائم بنظام التعليم في وطنه هي إرساله إلى مدرسة دولية. بفضل تنوع سكانها الدوليين تحتوي السويد على العديد من المدارس الدولية لتناسب احتياجات الطلاب من جميع أنحاء العالم.

من يستخدم المدارس الدولية في السويد؟

نظراً لأن المدارس العامة والخاصة تحظى بتقدير كبير فإن المدارس الدولية في السويد مخصصة للطلاب الدوليين في المقام الأول.

غالبية الطلاب الحاضرين إما جدد تماماً في بلد الشمال أو لا ينوون البقاء لفترة طويلة قد يلتحق الأطفال السويديون أيضاً بهذه المدارس الدولية ولكن نظراً لأن المدارس العامة مجانية وذات جودة عالية فهي نادرة ويجب على الوافدين المهتمين بإرسال أطفالهم إلى مدرسة دولية توقع رسوم عالية وقوائم انتظار طويلة.

أين تجد المدارس الدولية في السويد

على الرغم من أنه يمكنك العثور على مدارس دولية في جميع أنحاء السويد إلا أنك ستجد أكبر تنوع في ستوكهولم. تشمل المدن الأخرى حيث يمكنك العثور على قدر مناسب من الخيارات مالمو وجوتنبرج وستقدم المدارس مجموعة من المناهج الدولية مثل المدارس البريطانية والمدارس الأمريكية والألمانية والفرنسية.

متطلبات المدارس الدولية والقبول

على الرغم من اختلاف المتطلبات فهذه هي المتطلبات العامة التي تطلبها معظم المدارس الدولية:

  • استمارة طلب مكتملة
  • نسخة من جواز سفر الطالب
  • نسخة من أحدث تقرير مدرسي كامل ونصوص أخرى
  • أي وثائق تتعلق باحتياجات التعليم الخاص
  • رسم الاستمارة
  • قد يُطلب منك أيضاً الأرقام الضريبية السويدية والمعرفات السويدية الخاصة بك ولطفلك.

وتبلغ رسوم التقديم عادةً حوالي 1،000 كرونة سويدية (100 دولار أمريكي) لكل طفل وقد تتطلب بعض المدارس مقابلة شخصية مع الطالب قبل القبول النهائي.

رسوم المدارس الدولية

تختلف الرسوم الدراسية للمدرسة الدولية بناءً على البلدية ومستوى المدرسة والمدرسة الفردية تتطلب معظم المدارس الدولية رسوم تسجيل لمرة واحدة بالإضافة إلى الرسوم الدراسية العادية. مثل المدارس السويدية الخاصة يمكن أن تتراوح الرسوم في أي مكان من 30،000 SEK إلى 100،000+ (3،000 إلى 10،300+ دولار أمريكي) سنوياً.

أفضل المدارس الدولية في السويد

  • المدرسة البريطانية الدولية في ستوكهولم
  • مدرسة تانتو الدولية
  • مدرسة بلادينز الدولية في مالمو

ما هو شكل التعليم العالي في السويد؟

ينقسم التعليم العالي في السويد إلى ثلاثة مستويات: البكالوريوس والماجستير والبحث ,في عام 2007 دخلت السويد في اتفاقية مع بقية أوروبا تبسط معايير وإجراءات التعليم وبالتالي يمكن لأي شخص يدرس في إحدى الجامعات السويدية بسهولة تحويل اعتماداته إلى مؤسسة أوروبية أخرى والعكس صحيح.

تهدف السويد إلى أن تكون دولة رائدة في مجال البحث وفي الوقت الحاضر يقود التعليم العالي في السويد الطريق للبحث في العديد من المجالات المتخصصة مثل التكنولوجيا البيئية وتكنولوجيا النانو.

يجب على الطلاب السويديين الذين يرغبون في التسجيل في إحدى الجامعات السويدية أن يكونوا حاصلين على شهادة إتمام من برنامج ثانوي. يتطلب قبول الطلاب الدوليين أن يكونوا مؤهلين للالتحاق بالجامعة في بلدانهم الأصلية (يتضمن هذا عادةً ما يعادل شهادة الثانوية العامة) وقد يُطلب من الطلاب الدوليين أيضاً إثبات معرفة كافية باللغة السويدية أو الإنجليزية اعتماداً على البرنامج.

بالإضافة إلى ذلك سيحتاج الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية إلى ضمان أن تصريح إقامتهم جاهز في الوقت المناسب لبدء الفصول الدراسية.

اقرأ أيضاً: الهجرة إلى فرنسا .. دليل التأشيرات والهجرة في فرنسا 2022

أفضل الدورات للدراسة في السويد

سيشعر الطلاب المهتمون بالطاقة المستدامة والتنمية بسهولة بأنهم في وطنهم في نظام التعليم العالي السويدي. باعتبارها واحدة من الدول الرائدة في العالم في مجال الطاقة المتجددة وتركز السويد بشكل كبير على دراسة التعلم البيئي وحمايتها وبالمثل تشتهر البلاد بالابتكار الرائع.

حتى لو لم تكن الدراسات البيئية والتكنولوجيا المستدامة هي مجالات تعليمك الأساسية ولكنك مهتم يمكنك تشكيل هذه الاهتمامات في المجال الذي تختاره وتشمل المجالات الأخرى التي تهم الطلاب الدوليين الذين ينتقلون إلى السويد الهندسة وتكنولوجيا المعلومات والدرجات الأخرى التي تتطلب الإبداع والتفكير الإبداعي.

كم يكلف الطلاب الدوليين الدراسة في السويد؟

التعليم العالي في السويد مجاني للطلاب السويديين وطلاب الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية سيتعين على الطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو من سويسرا دفع رسوم. بالنسبة لكل من برامج البكالوريوس والدراسات العليا يبلغ متوسط ​​الرسوم الجامعية في السويد حوالي 125000 كرونة سويدية لكل عام دراسي (13000 دولار أمريكي).

أفضل الجامعات للطلاب الدوليين في السويد

في حين أن هناك العديد من الجامعات الرائعة للطلاب الدوليين فإليك بعضاً من أفضل المؤسسات التعليمية:

  • Karolinska Institute
  • Linköping University
  • Lund University
  • University of Stockholm

مدارس اللغات

السويد بلد حيث تعلم اللغة لن يوصلك بعيداً فحسب بل إنه أمر حتمي حتى إذا كانت الوظيفة تتطلب اللغة الإنجليزية فقط فقد يعطي أصحاب العمل الأفضلية للمرشحين الذين لديهم معرفة عملية باللغة السويدية يسير هذا جنباً إلى جنب مع إيمان السويد بالجهود والدعم المجتمعيين.

من أفضل الطرق لتعلم اللغة السويدية

التسجيل في إحدى مدارس اللغات سيمكنك هذا من التعلم مع كل من متخصص اللغة ومتعلمي اللغة الآخرين. أولئك الذين يرغبون في الانغماس حقاً في اللغة قد يرغبون في النظر في إقامة مع عائلة مؤقتة أو الانضمام إلى مجموعة لغوية من خلال InterNations.

أفضل مدارس اللغة في السويد

  • Swedish for Professionals
  • Grow Internationals
  • Folkuniversitetet
  • Medborgarskolan

يمكنك أيضاً العثور على دورات لغة للمبتدئين في جامعة ستوكهولم وجامعة جوتنبرج.

رسوم مدرسة اللغات

تختلف رسوم مدارس اللغات، ولكن يجب أن تكون قادراً على العثور على ما يتراوح بين 3000-5000 كرونة سويدية شهرياً بمتوسط ​​حوالي فصلين في الأسبوع (300-500 دولار أمريكي).

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى