test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
رومانيا

سلبيات الدراسة في رومانيا

test 5 europ

تعتبر دولة رومانيا تاسع أكبر دولة في العالم بمسافة تقدر ب 238,391 كيلومترٍ مربّع وتشتهر بعدة معالم سياحية,  ورومانيا دولة علمانية حيث أنه لا يوجد ديانة رسمية للدولة، أما عن اللغة الرسمية هي الرومانية إلا أننا نجد فئة كبيرة من شعب رومانيا تتقن الاسبانية والايطالية.
اقرأ أيضاً: الدراسة في رومانيا | افضل الجامعات الشروط والوثائق المطلوبة

سلبيات الدراسة في رومانيا

  1. أكثر الدول العربية لا تعترف بجامعات الرومانية وكنصيحة تواصل مع وزارة التعليم بدولتك لتعرف هل يتم قبول شهادة الجامعة التي ستدرس بها .
  2. غلاء المعيشة برومانيا بشكل كبير جداً الشقق سعرها مرتفع جداً وما يزيد الأمر صعوبة هو غلاء تجديد الإقامة سعر مرتفع.
  3. صعوبة العمل كطالب بدون إتقان اللغة الرومانية:

إن كنت تنوي العمل أثناء الدراسة في رومانيا، سوف تجد صعوبة كبيرة في إيجاد عمل دون أن تتحدث الرومانية بطلاقة أو بمستوى متقدم، لأن أغلب الفرص المتوفرة للطلاب تتطلب التعامل مع المواطنين الرومانيين، وبالتالي سيكون هذا الأمر عثرة أمامك في البداية حتى تتقن اللغة الرومانية, والجدير بالذكر أنك من الممكن أن تجد عملاً باللغة الإنكليزية في العاصمة بوخارست بسهولة أكثر من باقي المدن التي يكون العمل فيها صعب جداً بدون لغة, إذ أن العمل أثناء الدراسة سوف يغطي جزء من تكاليف معيشتك في رومانيا إن كانت إمكانياتك المادية محدودة ولا تستطيع أن تغطي تكاليف دراستك من مدخراتك فقط.

اقرأ أيضاً:افضل مدن رومانيا

حقائق مميزة عن رومانيا

  1. تحتل رومانيا المرتبة 3 عالمياً من حيث سرعة الانترنت فيها، لذلك إن كنت من محبي التكنولوجيا والانترنت سوف تستمتع كثيراً أثناء الدراسة فيها.
  2. اسم دولة رومانيا Romania يأتي من اللغة اللاتينية وهو يعني “مواطني الامبراطورية الرومانية”.
  3. تمتلك رومانيا شبكة كثيفة من خطوط السكك الحديدية وهي مصنفة في المرتبة 15 عالمياً.

اقرأ أيضاً:السياحة في رومانيا

test 6 europ

طريقة السفر من أجل الدراسة في رومانيا:

إن كنت ستسافر من أجل الدراسة في رومانيا ستحتاج إلى فيزا دراسية وتحصل عليها من خلال التقديم للسفارة الرومانية في بلدك، بعد التقديم للسفارة سيكون هناك فترة انتظار تصل إلى شهرين تقريباً لتحصل على الرد من السفارة.

عند التقديم للسفارة على الطالب أن يثبت قدرته على إعالة نفسه مادياً أثناء الدراسة ليتمكن من الحصول على الفيزا.

ولكن قبل أن تقدم لفيزا دراسية في السفارة الرومانية يجب أن تقوم بالخطوات التالية:

  • اختيار الجامعة والتخصص:

عليك في البداية البحث في مواقع الجامعات الرومانية عن التخصص الدراسي الذي يناسبك، وإن وجدته في جامعة ما لا تتوقف عن البحث وإنما تابع البحث واترك أمامك عدة خيارات في جامعات مختلفة لتختار أحدها وتراسل الجامعة للحصول على قبول جامعي فيها.

  • تحقيق شروط ومتطلبات التخصص الذي اخترته:

إن تخصصات البكالوريوس في رومانيا تشترط وجود شهادة ثانوية عامة معترف بها من قبل وزارة التعليم الرومانية للحصول على قبول فيها, أما تخصصات الماستر تشترط وجود شهادة بكالوريوس ضمن نفس المجال الدراسي للتخصص الذي يريد الطالب دراسته, وبعض الجامعات تجري مقابلة عبر الانترنت مع الطالب وعلى الطالب النجاح في هذه المقابلة للحصول على قبول جامعي في هذه الجامعة.

اقرأ أيضاً:رواتب العمل في رومانيا

  • متطلبات اللغة:

إن اخترت الدراسة في رومانيا باللغة الرومانية وأنت لا تحقق شروط اللغة، عليك في البداية دراسة سنة تحضيرية تتعلم فيها اللغة الرومانية. أما إن اخترت الدراسة باللغة الإنكليزية فيجب أن تقدم شهادة تثبت مستواك باللغة الإنكليزية مثل التوفل أو الدولينجو.

  • دفع رسوم التقديم للجامعة وانتظار القبول الجامعي:

بعد أن تعبئ طلبك للحصول على قبول جامعي من جامعة رومانية، يتوجب عليك أن تدفع رسوم التقديم للجامعة وهي حوالي 100 – 150 يورو حسب الجامعة, وبعد أن تستوفي الرسوم المطلوبة يمكنك أن تنتظر قبول الجامعة وأغلب الجامعات تحتاج شهر على الأقل لقبول الطالب أو رفضه.

  • التقديم للسفارة للحصول على فيزا دراسية من أجل الدراسة في رومانيا:

بعد أن تحصل على القبول، سوف تقوم الجامعة بإعلامك بقبولك فيها، ويتوجب عليك هنا أن تستوفي رسوم الدراسة للسنة الأولى لتحصل على وثيقة القبول الجامعي, وبعد أن تحصل على وثيقة القبول الجامعي، عليك أن تجهز جميع الأوراق المطلوبة للسفارة الرومانية وتحجز موعد في السفارة الرومانية في بلدك وتذهب للمقابلة, وبعد وصول الرد من السفارة، تستطيع حجز تذكرة الطيران إلى رومانيا .

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في رومانيا 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى