test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
العملفرنسا

العمل في فرنسا .. دليل لتأشيرات وتصاريح العمل الفرنسية 2022

work in France

test 5 europ

هل ستنتقل من أجل العمل في فرنسا؟ اكتشف ما إذا كنت بحاجة إلى تأشيرة أو تصريح للعمل في فرنسا وإجراءات التقدم للحصول على تصريح عمل فرنسي.

هل تتساءل كيف تعيش وتعمل في فرنسا؟ تتطلب بعض الجنسيات تأشيرة عمل فرنسية لتتمكن من العيش والعمل بشكل قانوني في فرنسا وهناك العديد من تصاريح العمل الفرنسية اعتماداً على وضعك الوظيفي في فرنسا.

يرتبط تصريح العمل الفرنسي بوضع إقامتك في فرنسا وفي معظم الحالات تحتاج إلى وظيفة قبل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل لفرنسا.

اقرأ أيضاً: الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022

test 6 europ

هل تحتاج إلى تأشيرة عمل في فرنسا؟

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا فأنت حر في العمل في فرنسا دون تصريح عمل وإذا كنت قادماً إلى فرنسا مع أحد أفراد الأسرة الذي لديه تصريح لأنواع معينة من العمل الذي يتطلب مهارات عالية فقد تتمكن أيضاً من العمل بدون تصريح عمل.

يحتاج معظم الأشخاص الآخرين إلى إذن للعمل في فرنسا ويحتاجون إلى هذا التفويض قبل منح التأشيرة وينظم صاحب العمل المحتمل هذه العملية نيابة عنك وأنت بحاجة إلى صاحب عمل لتنظيم تصريح لك للعمل.

العمل في فرنسا لمدة تقل عن 90 يوماً

إذا كنت تعمل في فرنسا لمدة تقل عن 90 يوماً فيجب على صاحب العمل أن يحصل لك على تصريح عمل مؤقت. يحصل صاحب العمل على هذا من وزارة العمل الفرنسية أو DIRECCTE ( Direction regionale des enterprise de la concurrence et de la consummation، du travail et de l’emploi ) أو اتفاقية قبول مختومة من قبل المحافظة المحلية (الفرنسية المحلية السلطة / المكتب الإداري) إذا كنت عالماً أو باحثاً أو مدرساً يذهب هذا التفويض بعد ذلك إلى السفارة الفرنسية حيث تقدم طالباً للحصول على التأشيرة.

تحتاج إلى تأشيرة عمل قصيرة الإقامة للعمل في فرنسا لمدة تقل عن 90 يوماً ما لم تكن من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / سويسرا وإذا كنت من أستراليا أو أنتيغوا وبربودا أو جزر الباهاما أو البرازيل أو كندا أو إسرائيل أو اليابان أو موريشيوس أو المكسيك أو سانت كيتس ونيفيس أو سيشيل أو سنغافورة أو كوريا الجنوبية أو الولايات المتحدة أو فنزويلا فأنت لست بحاجة تأشيرة لدخول فرنسا وتأكد من أن صاحب العمل الخاص بك ينظم لك تصريح عمل ساري المفعول ( Convention d’accueil)  في وقت السفر.

العمل في فرنسا لأكثر من 90 يوماً

إذا كنت تعمل في فرنسا لأكثر من 90 يوماً فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل طويلة الأجل وهذا هو أيضا تصريح إقامتك ويضع صاحب العمل عقد عمل ويرسله إلى القسم المحلي بوزارة العمل الفرنسية.

إذا انضم إليك أي من أفراد الأسرة فيجب على صاحب العمل أيضاً أن يبدأ إجراءات أفراد الأسرة المرافقين إذا وافق DIRRECTE على العقد يتم إرساله إلى Office Francais de l’Immigration et de l’Integration (OFII).

بمجرد موافقة OFII على العقد يذهب مباشرة إلى السفارة الفرنسية في بلدك وتتلقى بعد ذلك دعوة لزيارة السفارة شخصياً لتقديم طلب للحصول على تأشيرة إقامة طويلة وأحضر معك جواز سفرك واستمارة الطلب وأي مستندات أخرى ضرورية وعند وصولك إلى فرنسا عليك التسجيل في المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج (OFII).

الاقامة الدائم في فرنسا
الاقامة الدائم في فرنسا

أنواع مختلفة من تأشيرات العمل في فرنسا

هناك أنواع مختلفة من تصاريح الإقامة للعمل في فرنسا ولكل منها متطلباته الخاصة وتوفر بعض التصاريح استثناءات من المتطلبات العامة الأخرى للمهاجرين القادمين للعيش في فرنسا وعلى سبيل المثال شرط توقيع المهاجرين على Contrat d’Accueil et d’Intégration (CAI) ويهدف هذا العقد إلى مساعدة المهاجرين على الاندماج في المجتمع الفرنسي ومن خلال التوقيع عليها توافق الحكومة الفرنسية على تقديم دورات تدريبية ويوافق المهاجر على المشاركة فيها.

تصريح جواز سفر الموهبة

في عام 2016 سهلت الحكومة الفرنسية الحصول على تصاريح عمل معينة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية / السويسريين و passeport المواهب تصريح أحد الأمثلة على ذلك ويشمل هذا التصريح الآن الفئات العشر التالية:

  • حديثي التخرج المهرة.
  • موظفين في شركة مبتكرة.
  • العمال ذوي المهارات العالية (حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي).
  • موظفين في مهمة بعقد عمل فرنسي.
  • باحثون / علماء.
  • أبطال مشروع اقتصادي مبتكر.
  • المستثمرين الاقتصاديين أو الماليين.
  • ممثلي الشركة.
  • الفنان / المؤدون.
  • شخص معروف دولياً أو وطنياً في العلوم والأدب والفنون والتعليم والرياضة وما إلى ذلك.

باختصار إذا كنت مسؤولاً تنفيذياً أو مهنياً مستقلاً أو موظفاً لديه في نظر السلطات الفرنسية والقدرة على تقديم مساهمة كبيرة في الاقتصاد الفرنسي لا سيما في المجالات الفكرية أو العلمية أو الثقافية أو الرياضية أو الإنسانية وستشارك في مشروع معين ثم يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة هذا لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد.

يحتوي هذا التصريح على متطلبات مختلفة بناءً على الفئة المذكورة أعلاه التي تنتمي إليها جميعاً ولكن بعض المتطلبات العامة هي:

  • تقديم الوثائق بما في ذلك غالباً درجة البكالوريوس أو أعلى وسيرة ذاتية مفصلة ومعلومات حول العمل ودليل على التمويل الكافي.
  • استيفاء المعايير الأخرى على النحو المنصوص عليه من قبل اللجنة الوطنية للكفاءات والمواهب.
  • إظهار عقد عمل عادةً لمدة ثلاثة أشهر على الأقل ، معتمدًا من DIRECCTE.
  • المعلومات (باللغة الفرنسية) متاح على موقع الخدمة العامة الفرنسية و موقع الجمعية الوطنية الفرنسية وإذا حصلت على هذا التصريح فسيحصل أفراد عائلتك على بطاقة vie privée et familiale وهذا يسمح لزوجك / زوجتك بالعمل بشكل قانوني في فرنسا ولا يتعين عليك أنت أو زوجتك التوقيع على CAI.

اقرأ أيضاً: اكمال الدراسة الثانوية في المانيا

تصاريح العمال المشتغلين أو بأجر أو للعمال المؤقتين

بعد 18 شهراً في تصريح إقامة طويل الأجل يحمل علامة موظف أو عامل مؤقت ويمكنك تقديم طلب لإحضار عائلتك إلى فرنسا والأزواج (يُستثنى الشركاء) ويمكن للأطفال القصر التقدم للحصول على تأشيرة زيارة لمدة عام واحد (دون القدرة على العمل) ويجب عليهم التوقيع على CAI.

البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي للعمال ذوي المهارات العالية / المتعلمين

هذا تصريح إقامة / عمل لمدة سنة إلى ثلاث سنوات للعمال ذوي المهارات العالية ولكي تكون مؤهلاً يجب أن يكون لديك دبلوم / درجة تشهد بثلاث سنوات من التعليم العالي أو خبرة مهنية لمدة خمس سنوات في مجال معين وعقد عمل لمدة عام على الأقل وكسب راتب شهري لا يقل عن 1.5 ضعف الفرنسي متوسط ​​الراتب الإجمالي السنوي (في عام 2017 وارتفع هذا المبلغ إلى 53836 يورو في السنة) ويجب أن تعمل في المجال الذي تم قبولك فيه لمدة عامين ثم يمكنك تولي أي عمل مؤهل تأهيلا عاليا.

بعد 18 شهراً في فرنسا يمكنك العمل في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى وبعد خمس سنوات أنت مؤهل للحصول على بطاقة إقامة EC قابلة للتجديد لمدة 10 سنوات ويمكن لأفراد الأسرة الحصول على تصريح إقامة الحياة الخاصة والعائلية والسماح لهم بالعمل وبعد خمس سنوات وهم أيضاً مؤهلون للحصول على بطاقة إقامة طويلة الأجل في EC وهم معفيون من متطلبات CAI ومن المحتمل أن يتم تضمين هذا التصريح المحدد في فئة تأهيل العمال ذوي المهارات العالية (حاملي البطاقة الزرقاء للاتحاد الأوروبي) لتصريح المواهب عبر جواز السفر.

الموظفين على تصريح التنازل

إذا كنت تعمل لمدة ثلاثة أشهر على الأقل في شركة خارج فرنسا وتم إعارة إلى إحدى شركات صاحب العمل في فرنسا أو شركة أخرى في نفس المجموعة وستحصل على 1.8 ضعف الحد الأدنى للأجور (حوالي 2664 يورو شهرياً) فأنت مؤهل للتقدم بطلب للحصول على هذا التصريح وهو صالح لمدة ثلاث سنوات ثم قابل للتجديد.

يمكن لزوجك / زوجتك الانضمام إليك في هذا التصريح ولكن لا يمكنها العمل حتى يكونا في فرنسا لمدة ستة أشهر ولديهما تصريح vie privée et familiale وإذا كنت مديراً كبيراً فيمكنك الحصول على نسخة من التصريح الذي يسمح لعائلتك بالحضور معك في البداية ولزوجك / زوجتك للعمل ولا يتعين عليك أنت أو زوجتك التوقيع على CAI في كلتا الحالتين ومن المحتمل أن يتم تضمين التصريح المحدد الآن في الموظفين في مهمة مع فئة مؤهل عقد العمل الفرنسي لتصريح المواهب عبر جواز السفر.

تصريح مساهمة اقتصادية استثنائية

المستثمرون الأجانب الذين يستثمرون مبالغ كبيرة من المال (ما لا يقل عن 10 ملايين يورو في الأصول الملموسة أو غير الملموسة) أو يخططون لإنشاء أكثر من 50 وظيفة مؤهلون للحصول على تصريح إقامة لمدة 10 سنوات.

يحصل زوجك وأطفالك القصر أيضاً على نفس الحقوق ولا يتعين على زوجتك التوقيع على CAI ومن المحتمل أن يتم الآن تضمين هذا التصريح المحدد في فئة تأهيل المستثمرين الاقتصاديين والماليين لتصريح المواهب الموضح أعلاه.

الطلاب والخريجين

 الدورة (بحد أقصى 964 ساعة في السنة) وقد تحتاج إلى الحصول على تأشيرة للدراسة في فرنسا وهناك أنواع مختلفة من التأشيرات اعتماداً على الدورة التي ستأخذها.

المتدربين الطلاب

يجب أن تكون طالباً في إحدى الجامعات في بلدك ويجب أن يرتبط التدريب بدراستك وفي حين أن معظم فترات التدريب الداخلي غير مدفوعة الأجر يمكنك الحصول على بدل صغير من صاحب العمل ويجب أن يكون لديك تدريب داخلي ( اتفاقية المرحلة ) موقَّع من قبلك ومن صاحب العمل في فرنسا ومدرستك أو كليتك في بلدك بالإضافة إلى إثبات الأمان المالي (حوالي 615 يورو شهرياً) وحجوزات الطيران والإثبات الإقامة.

العلماء / الباحثون

إذا كنت حاصلاً على درجة الماجستير أو أعلى وستقوم بإجراء بحث أو التدريس على المستوى الجامعي فأنت مؤهل للحصول على تصريح إقامة مؤقت للنشاط العلمي ( carte de séjour temporaire ‘الذكر علمياً ‘) وهذا صالح لمدة عام واحد وقابل للتجديد سنوياً لمدة تصل إلى أربع سنوات.

من المحتمل أن يتم تضمين هذا التصريح المحدد الآن في فئة تأهيل الباحثين في تصريح المواهب ويجب عليك تقديم دليل على حالتك ومدة العمل البحثي وكذلك الحصول على اتفاقية استضافة ( Convention d’accueil ) من منظمة علمية أو جامعة ويحق للزوج / الزوجة والأسرة الحصول على تصريح إقامة يحمل علامة vie privée et familiale (الحياة الخاصة والعائلية) ولكنهما يقعان ضمن متطلبات CAI.

تصريح العمال الموسميين

إذا كنت موظفاً بعقد موسمي مدته أكثر من ثلاثة أشهر فأنت مؤهل للحصول على تصريح إقامة ساري المفعول لمدة ثلاث سنوات وهو قابل للتجديد لمدة ثلاث سنوات أخرى ويسمح لك بالعمل في وظيفة موسمية بحد أقصى ستة أشهر من كل 12 ويمكنك البقاء في فرنسا لمدة ستة أشهر فقط كل عام مع إقامتك العادية خارج فرنسا وعلى الرغم من أنه يُسمح لك بالحصول على عدة عقود متتالية بشرط ألا تتجاوز ستة أشهر من إجمالي سنة واحدة وقد لا تنضم عائلتك إليك.

أزواج الاتحاد الأفريقي

إذا كان عمرك بين 17 و 30 عاماً وترغب في العمل كزوج من au مع عائلة مضيفة فرنسية فيجب على عائلتك المضيفة تنظيم عقد زوج au ( اتفاق التنسيب ) والحصول على الموافقة عليه من قبل DIRECCTE ويجب أيضاً أن يكون لديك خطاب قبول في إحدى مدارس اللغات يحدد موعد التحاقك (10 ساعات / أسبوع كحد أدنى) قبل أن تتمكن من الحصول على التأشيرة.

البحث عن عمل في فرنسا

للعثور على وظيفة في فرنسا ألق نظرة على  Pôle Emploi أو موقع التوظيف الوطني الفرنسي أو خدمات التوظيف الأوروبية EURES .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى