test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
السويدالعمل

الوظائف و العثور على العمل في السويد .. الدليل الكامل 2022

Jobs and finding a job in Sweden

test 5 europ

نظراً لسمعتها المرموقة في الرواتب المرتفعة وبيئة العمل المجتمعية والإجازة الوالدية السخية فإن العمل في السويد مثالي للعديد من الوافدين الذين يتطلعون إلى الانتقال.

في الآونة الأخيرة شهدت السويد ارتفاعاً في الطلب على الأجانب الراغبين في الحصول على تصاريح عمل بحيث يمكنهم أن يكونوا انتقائيين في عام 2018 تم رفض ما يقرب من 20٪ من المتقدمين.

مثل العديد من البلدان الأوروبية ذات الرواتب المريحة ونوعية الحياة العالية فإن سوق العمل السويدي تنافسي تتطلب العديد من الوظائف إتقان اللغة السويدية والوظائف التي لا تتطلب هذا المطلب هي عادةً شركات دولية كبيرة مقرها ستوكهولم ومع ذلك فحتى الوظائف التي يتم الإعلان عنها على أنها “باللغة الإنجليزية فقط” قد تعطي الأفضلية لمن لديهم معرفة عملية باللغة السويدية على الأقل.

من الأفضل للمغتربين الذين يرغبون في معرفة كيفية العثور على وظيفة في السويد أن يبحثوا على الإنترنت أو على شبكة الإنترنت وتشتهر السويد بالمساواة القوية بين الجنسين والطبقة والتي تمتد إلى قوتها العاملة مع التركيز على الأسماء الأولى وعدم وجود ألقاب رسمية.

test 6 europ

بالإضافة إلى ذلك تركز السويد بشكل كبير على التوازن الصحي بين العمل والحياة من خلال أيام وساعات عمل مرنة وساعات العمل العادية من 8:30 إلى 17:00 وستلاحظ أن معظم السويديين يغادرون المكتب في تمام الساعة 17:00 والعمل الإضافي ليس أمراً شائعاً في الثقافة السويدية ولا يُنظر إليه بشكل إيجابي.

متوسط ​​الراتب في السويد مرتفع إلى حد ما: 26000 كرونة سويدية في الشهر (2600 دولار أمريكي) ومع ذلك ضع في اعتبارك أن هذا يأخذ في الاعتبار ارتفاع تكلفة المعيشة في السويد ويمكن للوافدين توقع إنفاق ما يقرب من 30٪ من دخلهم على الإيجار وحده.

من السهل القيام بالعمل لحسابه الخاص في السويد ولكن يجب على الأجانب أن يكونوا قد أسسوا أعمالهم بالفعل وأن يقدموا دليلاً على الدخل القابل للحياة. وبالمثل يمكن لجميع غير المقيمين التسجيل للحصول على رقم الضمان الاجتماعي السويدي لكن المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية سيحتاجون أولاً إلى بطاقة إقامة سويدية.

اقرأ أيضاً: السياحة في السويد 2022

Table of Contents

أنواع تصريحات العمل في السويد

تم اصدار مجموعة من تصريحات العمل في السويد وذلك بحسب رغبة الشخص،ونذكر فيما يلي أهم انواع هذه التصريحات:

تصريح البطاقة الزرقاء من اجل العمل في السويد

يمنح هذا التصريح لأصحاب المهارات العالية والحاصلين على شهادة جامعية ويمتلكون خبرة لا تقل عن 5 سنوات.

تصريح ICI

هذا التصريح خاص بالأجانب من خارج الاتحاد الأووبي، والذي لديهم رغبة في العمل في فرع الشركة في السويد، وبشكل عام فإنّ هذا التصريح يتم منحه للموظفين أصحاب المناصب الإدارية والاخصائيين.

شروط السفر إلى السويد للعمل

– الحصول على عقد عمل في السويد ومتابعة كافةة إجراءات الفيزا

2- يجب أن يكون لدى الشخص الراغب في العمل في السويد جواز سفر ساري المفعول ومتضمن لصفحتين فارغتين من أجل ضم التأشيرة

3- عدد من الصور الشخصية الحديثة والتي خلفيتها بيضاء

4- سيرة ذاتية مستوفاة لكافة المعلومات

5- حجز تذاكر الطيران

6- حجز مكان الإقامة بالفندق

7- سجل جنائي

8- تأمين صحي يغطي كافة تكاليف الشخص الصحية طوال مدة الإقامة

9- أن يتم تقديم الملف بالقنصلية أو السفارة السويدية

10- دفع كافة الرسوم المستحقة للحصول على فيزا العمل في السويد

كيف تحصل على وظيفة في السويد كأجنبي

العمل في السويد
العمل في السويد

مثل الكثير من مسكنهم فإن تعلم كيفية الحصول على وظيفة في السويد كأجنبي أمر صعب ولكنه مجزي في النهاية. المعايير عالية والمنافسة قاسية لكن ثقافة العمل تعاونية للغاية ومضيافة والرواتب مرتفعة.

ما هي اهم طرق الحصول على عقد من أجل العمل في السويد للاجانب

سنبين فيما يلي الطريقتين الأكثر شيوعًا بهدف الحصول على عقد عمل في السويد للاجانب:

الطريقة الاولى: تعتبر من أسهل الطرق من أجل العمل في السويد للاجانب.

وتتمثل بقيام أحد المعارف الذي يقيم في السويد بالبحث عن عقد عمل لك مع إحدى الشركات المتواجدة في السويد وبالتالي فغنّها غير متاحة للجميع.

الطريقة الثانية: تتمثل بالبحث عن الوظائف في السويد عن طريق مواقع التوظيف عبر الانترنت.

حيث يمكن للشخص الراغب بالبحث عن فرص عمل في السويد للعرب او لمختلف الجنسيات الدخول غلى موقع التوظيف الأوروبي EURES واختيار الوظيفة التي تناسب مؤهلاته وخبراته المهنية

كيفية التقدم لوظيفة في السويد

عند التقدم لوظيفة في السويد من الضروري أن تكون متميزاً واحدة من أفضل الطرق للقيام بذلك هي دراسة اللغة السويدية.

تتطلب العديد من الوظائف في الدولة إتقان اللغة السويدية وحتى أولئك الذين لا يحتاجون إلى مهارات أساسية على الأقل والاستثناء من ذلك هو الشركات الكبيرة متعددة الجنسيات والتي يقع معظمها في العاصمة ستوكهولم.

إذا كنت تخطط للانتقال إلى إحدى المدن السويدية الأخرى فاتصل بـ InterNations GO! للمساعدة في إعدادك لدروس اللغة السويدية وإذا كان من الممكن العثور على وظائف تتحدث الإنجليزية في السويد فلماذا لا يزال أصحاب العمل يفضلون المرشحين الذين لديهم بعض المعرفة باللغة السويدية أو على استعداد للتعلم؟ هذا لأن الثقافة السويدية تؤمن بقوة بالجهود المجتمعية ويفضل أصحاب العمل المتقدمين الذين يمكنهم التحدث بسهولة والتواصل الاجتماعي مع زملائهم.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد 2022

متطلبات العمل في السويد

نظراً لأنه سيتعين على شركة سويدية أن تدافع عن سبب توظيفها لوافد على حساب مواطن سويدي أصلي فإن أولئك الذين يتطلعون إلى الانتقال إلى السويد يجب أن يكونوا حاصلين على شهادة جامعية على الأقل ستحتاج قنصلية بلدك إلى التحقق من هذه الدرجة من أجل التأهل للحصول على تأشيرة عمل ومن المفيد أيضاً الحصول على خبرة عمل بضع سنوات ولكنها ليست مطلباً.

يوجد في السويد أيضاً قائمة بالمهن المنظمة التي تأتي مع متطلبات التوظيف الخاصة بها وعلى سبيل المثال إذا كنت مدرساً ولديك شهادة تدريس أجنبية فستحتاج إلى التحقق من هذه الوثيقة من قبل السفارة السويدية في بلدك.

نصائح للحصول على العمل في السويد

ابحث على الإنترنت من اجل العمل في السويد

هناك العديد من المواقع على الإنترنت التي يمكن استخدامها لإيجاد فرص عمل للأجانب في السويد إذا كان الإعلان عن وظيفة باللغة السويدية ففكر في إرسال سيرتك الذاتية وخطاب التقديم باللغة السويدية أيضاً.

أهم مواقع البحث عن الوظائف للوظائف في السويد

  • Indeed.com.
  • Metro Jobb.
  • Facebook groups.

استئناف (السيرة الذاتية)

حتى إذا كنت تتقدم فقط للوظائف الناطقة باللغة الإنجليزية فمن الجيد أن يكون لديك نسخة سويدية من سيرتك الذاتية حيث من المعروف أن بعض الشركات تطلب ذلك حتى لو لم تكن اللغة السويدية مطلوبة للوظيفة من الجيد أيضاً أن يكون لديك مقدمة قصيرة مكتوبة جيداً عن نفسك وعن مؤهلاتك في اللغة السويدية.

تتبع السير الذاتية السويدية التنسيق التقليدي الشائع بين معظم الدول الغربية: أوصاف موجزة تسرد خلفيتك التعليمية والمهنية بالإضافة إلى أي أنشطة تكريمية أو تطوعية أو أنشطة خارجة عن المناهج ذات صلة ويجب ألا يزيد طول السير الذاتية عن صفحتين أو صفحة واحدة في الأمام والخلف.

الشرط الوحيد الذي قد يفاجئ المغتربين الغربيين هو إدراج لقطة رأس احترافية. يجب أن تكون هذه صورة بحجم جواز السفر مضافة إلى الزاوية اليمنى العليا من سيرتك الذاتية في حين أن الصورة ليست إلزامية إلا أن استبعادها قد يميزك كأجنبي.

غطاء الرسالة

الثقافة السويدية غير رسمية للغاية ونادراً ما يستخدم الناس الألقاب الفخرية أو ألقاب السيد / ملكة جمال عند مخاطبة بعضهم البعض لهذا السبب يجب أن يكون خطاب الغلاف الخاص بك مهذباً لكن غير رسمي.

استخدم الاسم الأول للمستلم وقل “مرحباً” بدلاً من “عزيزي” وسيتبع باقي خطاب الغلاف التنسيق المعتاد لتحديد سبب كونك الأنسب للوظيفة التي تتقدم إليها إذا كنت جديداً في السويد أو لا تعرف السويدية بعد فتأكد من معالجة ذلك في الرسالة والتعبير عن استعدادك للتعلم بالإضافة إلى الإثارة للانغماس في نمط الحياة السويدي.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات السويد 2022

فرص عمل في السويد للأجانب

تصدر السويد كل عام قائمة بالنقص في الوظائف وعادة ما تكون هذه الوظائف في وظائف العمال المهرة مثل الهندسة والتدريس وصناعة تكنولوجيا المعلومات يجب على الوافدين المهتمين بالانتقال إلى السويد الرجوع إلى القائمة لمعرفة ما إذا كانت مهنتهم مدرجة وغالباً ما تكون الوظائف في هذه القائمة مطلوبة جداً لدرجة أن الوافدين لا يحتاجون حتى إلى قدرات بارعة في اللغة السويدية للتقدم.

تم نشر القائمة باللغة السويدية وتشمل بعض المهن المدرجة في قائمة 2022 ما يلي:

  • صيدلاني.
  • مدرس ثانوي.
  • المهندسين المدنيين والميكانيكيين والكهربائيين.
  • الكيميائيين.
  • المعلمين المهنيين.
  • مطوري البرامج والأنظمة.
  • أطباء الأسنان والأطباء والممرضات.
  • أساتذة الجامعات.

نصائح للمقابلة

على الرغم من أن السويد تروّج لثقافة غير رسمية إلا أنه يجب التعامل مع مقابلات العمل بأقصى قدر من الشكليات في حين أن الأشخاص في المكتب الذي تجري فيه المقابلة قد يكونون يرتدون الجينز والقمصان يجب على الوافدين الذين يصلون لإجراء مقابلة ارتداء ملابس العمل: قميص وسروال للرجال وبدلة التنورة للسيدات واللباس الجميل أو بدلة بنطلون للنساء.

يعتبر التأخير في وقت مبكر جداً أو متأخر جداً في السويد أمراً وقحاً لذا احرص على الوصول مبكراً بخمس إلى عشر دقائق فقط ومن الجيد أيضاً أن تكون مستعداً جيداً بنسخة من سيرتك الذاتية وخطاب التقديم وأي مستندات إضافية تعتقد أنها قد تكون مطلوبة.

نصائح للتواصل

في السويد غالباً ما تكون الشبكات وسيلة مضمونة للحصول على مقابلة (أو وظيفة) أكثر من الطريقة التقليدية لتقديم سيرتك الذاتية وخطاب التقديم.

وفقاً لمسح أجراه اتحاد الشركات السويدية فإن الشبكات غير الرسمية عادة ما تكون مسؤولة عن ستة من كل عشرة مناصب وظيفية سويدية ويعد الانضمام إلى مجموعة شبكات المغتربين InterNations أحد أفضل الطرق لمقابلة الأجانب الآخرين العاملين في السويد.

نصائح أخرى للبحث عن عمل

اقترحت بعض الدراسات في السويد أن المتقدمين بأسماء غير سويدية (أي الأسماء الأجنبية بوضوح) ليس من المرجح أن يتم تفويتهم مثل أولئك الذين يحملون أسماء سويدية في حين أن هذا قد يبدو وكأنه وضع غير مربح يمكن للمغتربين مكافحة هذا التحيز المزعوم من خلال التعبير بوضوح عن نيتهم ​​في تعلم اللغة السويدية واحتضان الثقافة السويدية. وواحدة من أفضل الطرق للحصول على وظيفة في السويد كأجنبي هي أن توضح أنك تنوي احتضان كل شيء عن الثقافة السويدية ونمط الحياة واللغة.

اقرأ أيضاً: تكاليف المعيشة في السويد

الحد الأدنى للأجور ومتوسط ​​الراتب

السويد هي واحدة من عدد قليل من البلدان في أوروبا التي ليس لديها حد أدنى للأجور ومع ذلك لا تدع هذا يثني عنك حيث يبلغ متوسط ​​الراتب في السويد حوالي 46000 كرونة سويدية (4700 دولار أمريكي) شهرياً والحد الأدنى للراتب الشهري حوالي 6،400 SEK (660 دولاراً أمريكياً) والحد الأقصى 210،300 SEK (21،600 دولاراً أمريكياً).

يمكن لأي شخص يعمل في وظيفة صناعة الخدمات بالساعة أن يتوقع ربحاً يتراوح بين 100 و 110 كرونة سويدية (10 دولارات أمريكية) في الساعة وهو ما يعادل متوسط ​​راتب سنوي يبلغ حوالي 143000 كرونة سويدية (14700 دولار أمريكي).

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

ما هو الراتب الجيد في السويد؟

تميل الرواتب في السويد إلى الارتفاع لأن تكلفة المعيشة مرتفعة لكنها ليست الأعلى في أوروبا ويمكن للمغتربين الذين ينتقلون إلى السويد أن يتوقعوا كسب ما يكفي للعيش بشكل مريح ولكن قد لا تتمكن من توفير مبلغ ضخم.

يمكن لعائلة مكونة من أربعة أفراد تعيش في وسط مدينة ستوكهولم أغلى مدينة في السويد والعيش بشكل مريح براتب يبلغ حوالي 23000 كرونة سويدية (2400 دولار أمريكي) شهرياً.

 بالنسبة للوافد الواحد في نفس المدينة سيكون الراتب الجيد 12800 كرونة سويدية (1300 دولار أمريكي) شهرياً في ثاني أغلى مدينة جوتنبرج يجب أن تجلب عائلة مكونة من أربعة أفراد 19200 كرونة سويدية (2000 دولار أمريكي) وسيرغب شخص واحد في حوالي 10420 كرونة سويدية (1100 دولار أمريكي).

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

الوظائف الأكثر طلباً وكم تدفع

تعتبر وظائف البرمجة وتكنولوجيا المعلومات ذات طلب مرتفع بشكل خاص في السويد ولا تتطلب معظم الوظائف مستوى عالٍ من اللغة السويدية.

كما ذكر من قبل تصدر السويد تقريراً سنوياً عن نقص الوظائف يجب على الوافدين الراغبين في الانتقال إلى السويد أن ينظروا إلى القائمة لمعرفة ما إذا كانوا مؤهلين لأي من الوظائف لأن هذه ستكون واحدة من أفضل الطرق لتمييز نفسك في سوق العمل التنافسي.

متوسط ​​الرواتب الشهرية لـ Other Popular Jobs in السويد

  • موقع كرونة سويدية   دولار أمريكي.
  • معلم 30.000 – 37.000 3100 – 3800.
  • ممرضة    37000   3800.
  • مهندس برمجيات      38000   3900.
  • الهندسة المعمارية     39900   4100.

العمل الحر

الشرط الرئيسي للعمل الحر في السويد هو الحصول على تصريح إقامة. التصريح المحدد هو “تصريح الإقامة السويدي للأشخاص العاملين لحسابهم الخاص” على عكس التصاريح الأخرى قد يستغرق الحصول على تصريح العمل الحر ما يقرب من عام ولكن بعد ذلك يكون صالحاً لمدة عامين.

في حين أن متطلبات العمل لحسابك الخاص ليست صارمة كما هو الحال في البلدان الأوروبية الأخرى يجب أن يكون للوافدين المستقلين بالفعل عمل تجاري مع عميل واحد على الأقل وستحتاج إلى فواتير رسمية لإعدادها بالإضافة إلى خطة عمل قوية.

اقرأ أيضاً: شروط الهجرة الى امريكا 2022 .. دليل خطوة بخطوة لعملية الهجرة إلى الولايات المتحدة

كيف تعمل لحسابك الخاص في السويد

من أولى خطوات العمل لحسابك الخاص في السويد أن تسجل نفسك كشركة خاصة ويسجل معظم المستقلين كمتداول وحيد ( إنسكيلد فيرما ) لأن هذه واحدة من أبسط الشركات الخاصة للتسجيل ولديها أقل قدر من الأعمال الورقية والنفقات العامة وضع في اعتبارك أنه من خلال التسجيل كمتداول وحيد فإنك تقر بأنك ستكون مسؤولاً وحدك عن أي ديون وإجراءات قانونية قد تتكبدها الشركة.

إذا كنت وشريك يريد لبدء الأعمال التجارية الخاصة بك يمكنك الدخول في شراكة تجارية أو شراكة محدودة ( HANDELS-bolag أو kommanditbolag ) وهذه تحتاج إلى ما لا يقل عن شريكين لإنشاء.

في الشراكة التجارية يكون كل شريك مسؤولاً عن ديون واتفاقيات الطرف الآخر وفي شراكة محدودة يتحمل أحد الشركاء مسؤولية محدودة بينما يتحمل الآخر مسؤولية غير محدودة.

بالإضافة إلى تسجيل عملك ستحتاج أيضاً إلى رقم شخصي (مترجم إلى اللغة الإنجليزية كـ “رقم شخصي”) سيسجلك هذا الرقم في مصلحة الضرائب السويدية ويدفع في نظام الضمان الاجتماعي. يمكنك القيام بكل هذا في نفس المكان: مصلحة الضرائب السويدية ( Skatteverket ) .

البحث عن عمل كعامل مستقل في السويد

هناك طريقتان مثاليتان للعثور على عمل مستقل في السويد:

  • عبر الإنترنت والتواصل: السويد هي مجتمع عالي التقنية ويمكن العثور على كل ما تحتاج لمعرفته حول المجتمع السويدي على الإنترنت لهذا السبب قد يرغب المستقلون في البحث عن الوظائف ومواقع التواصل من أجل العثور على عمل ويتضمن أحد هذه المواقع الذي أنشأته الحكومة السويدية معلومات عن العمل الحر خاصة بكل منطقة في السويد.
  • تؤمن الثقافة السويدية بقوة بالعمل كمجموعة موحدة وتمتد هذه العقلية حتى إلى العاملين لحسابهم الخاص بمجرد قيامك بتأسيس عملك فكر في الاتصال بالفرع المحلي لمؤسسة الوظائف والمجتمع السويدية ( Nyföretagarcentrum ) ولا تقدم هذه المؤسسة المشورة للشركات الجديدة فحسب بل تستضيف أيضاً الأحداث التي تساعد المستقلين على التواصل مع الشركات الأخرى.

أعلى الوظائف المستقلة في السويد

قد يكون للوافدين العاملين لحسابهم الخاص والمتخصصين في تكنولوجيا المعلومات أو الأعمال التجارية حظاً أفضل في العثور على عمل في السويد.

تشمل المجالات الأخرى التي قد يجد فيها الوافدون العاملون لحسابهم الخاص عملاً ما يلي:

  • الموضة والتصميم.
  • الكتابة والتحرير والتدقيق اللغوي.
  • تطوير اللعبة.

مزايا العاملين المستقلين في السويد

حتى بصفتك شخصاً يعمل لحسابه الخاص يتعين عليك الدفع في الضمان الاجتماعي السويدي ولحسن الحظ يمنح هذا العمال المستقلين بعض المزايا نفسها التي يتمتع بها الموظفون العاديون مثل:

  • أجازه مرضية.
  • معاش التقاعد.
  • معاش الباقين على قيد الحياة.
  • الرعاية الصحية.
  • تأمين إصابات العمل.
  • تأمين الوالدين.
  • التأمين ضد البطالة.

سيتم التعامل مع بعض المزايا بشكل مختلف عما لو كنت ستعمل في شركة سويدية وعلى سبيل المثال إذا كنت ترغب في استخدام الإجازة المرضية بصفتك شخصاً يعمل لحسابه الخاص يجب عليك الإبلاغ عن مرضك في غضون الأسبوع الأول من المرض من أجل الحصول على هذه الإعانة وسيتم بعد ذلك تقييم تعويضك بناءً على إيراداتك.

اقرأ أيضًا: رواتب العمل في رومانيا

ثقافة الأعمال

بالنسبة لبعض المغتربين قد تبدو ثقافة الأعمال في السويد وكأنها أرض التناقضات وبلد غير مهتم بالتسلسل الهرمي السويديون يخاطبون الجميع من المتدربين إلى المديرين التنفيذيين باسمهم الأول وعند تحية شخص ما لأول مرة لا تتفاجأ عندما يستخدم اسمك الأول على الفور ومن المتوقع أن تفعل الشيء نفسه.

ملابس العمل غير رسمية أيضاً لكنها تنحرف نحو المحافظة هذا يعني أن قواعد اللباس في مكان العمل السويدي عادة ما تتخلى عن بدلات العمل وتعزز الألوان الصلبة والمحايدة ويمكن أن تشمل الصنادل.

الالتزام بالمواعيد

على الرغم من أن ثقافة العمل السويدية أكثر استرخاءً من بعض الدول الأوروبية الأخرى إلا أن الالتزام بالمواعيد لا يزال صارماً ويعتبر التأخر عن الاجتماع أمراً غير مهني تماماً وبالمثل فإن الحضور مبكراً جداً يُنظر إليه أيضاً على أنه غير مهذب.

بدلاً من ذلك تأكد من الوصول قبل الموعد بخمس إلى عشر دقائق على الأكثر يُنظر إلى إحضار جميع المواد معك لأنك غير مستعد للاجتماع بشكل سلبي على أنه تأخير.

Lagom

يُعرف العمال السويديون بالاجتهاد والكفاءة ولكن فقط فيما يتعلق بما يُطلب منهم بالضبط ويشار إلى هذا المفهوم باسم lagom ولا تحتوي هذه الكلمة على ترجمة إنجليزية مباشرة ولكنها تعني في الأساس “القيام بما هو مطلوب بالضبط والقيام به بشكل جيد” لن ترى الكثير من العمل الإضافي في السويد ولن ترى العمال يبخلون في إجازة أو إجازة والدية.

التسلسل الهرمي الصغير

على نفس الطول الموجي كتجاهل للألقاب الرسمية لا يتم اتباع التسلسل الهرمي داخل ثقافة العمل السويدية بدقة. وهذا يعني أن المديرين والمديرين التنفيذيين يمكن الوصول إليهم بسهولة من قبل الموظفين الآخرين ويتم التعامل مع جميع العمال كشركة متساوية وموحدة وليس على مستويات مختلفة من المسؤولية وعادة ما تستند قرارات العمل إلى الإجماع والتسوية بدلاً من الأقدمية.

الضمان الاجتماعي والمزايا

للعمل في السويد يجب أن يكون لديك رقم ضمان اجتماعي ويحصل جميع المواطنين السويديين المولودين في السويد على رقم ضمان اجتماعي عند الولادة ويتعين على غير المقيمين التقدم للحصول على الرقم من خلال مصلحة الضرائب السويدية ( Skatteverket ).

ما هو رقم الضمان الاجتماعي في السويد؟

يسمى رقم الضمان الاجتماعي في السويد رقم الشخص الترجمة المباشرة وهذا يعني “الرقم الشخصي” ورقمك الشخصي هو رقم مكون من 12 رقمًا يسجلك في نظام الضرائب السويدي بمجرد حصولك على رقمك الشخصي ستستخدمه في كل مكان: للحصول على وظيفة والاشتراك في عضوية صالة الألعاب الرياضية وتغيير رخصة القيادة الخاصة بك وفتح حساب مصرفي وما إلى ذلك.

يمكن لجميع الأجانب الحصول على رقم شخصي في السويد نظراً لأن مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية لديهم “الحق في الإقامة” فهم لا يحتاجون بالضرورة إلى رقم شخصي إذا كانت إقامتهم في الدولة الشمالية قصيرة الأجل.

ومع ذلك إذا كنت تخطط للبقاء في السويد لمدة عام أو أكثر فستحتاج إلى الحصول على رقم شخصي وبشكل عام حتى لو كنت هناك لمدة نصف عام فقط فإن الحصول على الرقم سيجعل حياتك أسهل وسيحتاج المواطنون من خارج الاتحاد الأوروبي إلى الحصول على رقم شخصي للإقامة لمدة تزيد عن ثلاثة أشهر.

اقرأ أيضاً: أعلى 6 وظائف مدفوعة الأجر في فرنسا 2022

كيف تحصل على رقم الضمان الاجتماعي في السويد

يعد الحصول على رقمك الشخصي أمراً بسيطاً طالما أن لديك جميع المستندات المطلوبة يُطلب من مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية والمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي عموماً تقديم نفس المستندات باستثناء تصريح الإقامة السويدي. تصريح الإقامة السويدي مطلوب من المواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي ويحتاج مواطنو الاتحاد الأوروبي فقط إلى إبراز بطاقة هويتهم أو جواز سفرهم.

للتقدم بطلب للحصول على رقم شخصي في السويد ستحتاج أنت وجميع أفراد الأسرة المرافقين إلى زيارة مصلحة الضرائب السويدية شخصياً سوف تطلب التسجيل في سجل السكان السويدي للإبلاغ عن انتقالك إلى السويد وستحتاج إلى إحضار المستندات التالية:

  • تصريح إقامة سويدي صالح لمدة عام واحد على الأقل (مطلوب فقط للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي).
  • جواز سفر.
  • شهادات ميلاد لك ولجميع أفراد الأسرة المرافقين لك.
  • شهادات تثبت حالتك المدنية مثل شهادة الزواج أو وثيقة الطلاق.
  • إيجار مسكنك في السويد.
  • قد تتضمن المتطلبات الأخرى المستندة إلى جنسيتك عقد عمل وإثباتاً للدخل الكافي لإعالة نفسك وعائلتك أثناء وجودك في السويد.
  • ·       سيحتاج الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً إلى الحصول على موافقة الوصي القانوني للانتقال إلى السويد إذا لم يكن الوصي القانوني واحداً في السويد فسيتعين عليه تقديم موافقة خطية.

إذا كانت أي من المستندات المطلوبة لا تزال قيد المعالجة في مصلحة الهجرة السويدية ( Migrationsverket ) فيمكنك طلب استعادتها أو يمكنهم إعطائك نسخة مصدقة لتقديمها إلى مصلحة الضرائب السويدية وإذا كنت تعيش مع شخص آخر وليس في مكان إقامتك الدائم في السويد فستحتاج إلى تقديم عنوان واسم مالك المنزل وبمجرد تقديم جميع المستندات المطلوبة يجب أن تتلقى بطاقة الضمان الاجتماعي السويدية الخاصة بك في غضون أسبوعين إلى أربعة أسابيع.

مزايا الضمان الاجتماعي في السويد

من فوائد الحصول على رقم الضمان الاجتماعي السويدي أنه الرقم الرئيسي الذي ستحتاج إلى استخدامه وحفظه في السويد، إذا ذهبت إلى البنك أو لتجديد رخصة قيادتك ولم تستطع تذكر جواز سفرك أو رقم هويتك فأنت تحتاج فقط إلى تقديم رقمك الشخصي ليتم البحث عنه في النظام وتغطي مزايا الضمان الاجتماعي قدراً كبيراً في السويد وعلى سبيل المثال يمكن للمقيمين الحصول على مساعدة مالية من أجل:

  • عائلات كبيرة.
  • عجز.
  • معاش الشيخوخة.
  • البطالة.
  • إجازة مرضية.
  • إجازة أمومة.
  • العجز بسبب الاصابة في العمل.

تشتهر السويد بضرائبها المرتفعة والتي يساهم جزء كبير منها في الضمان الاجتماعي ولذلك سيجد أولئك الذين يحتاجون إلى دعم مالي من مزايا الضمان الاجتماعي إلى حد كبير مساعدة وموارد ولذلك بالإضافة إلى المزايا المذكورة أعلاه تتمتع السويد أيضاً بمزايا المساعدة الاجتماعية العامة والتي تساعد في دعم أولئك الذين لا يستطيعون الحفاظ على سبل عيش مستدامة لأنفسهم.

إجازة الأمومة والأبوة

تتمتع السويد ببعض من أكثر مزايا الأمومة والأبوة سخاءً في العالم، بينما تركز معظم البلدان بشكل أساسي على إجازة الأمومة تركز السويد على كلا الوالدين وقد أدت إجازة الأبوة حتى إلى ظهور مصطلح “الآباء اللاتي” الذي يشير إلى الآباء في إجازة الأبوة الذين يقيمون مع مولودهم الجديد أثناء وجود الأم في العمل.

إجازة أمومة

في السويد من الصعب التحدث عن إجازة الأمومة مقابل إجازة الأبوة لأن كلا الوالدين مطالبان بأخذ إجازة بعد ولادة الطفل وفي المجموع يتم تخصيص 480 يوماً (16 شهراً) للوالدين إجازة والدية مدفوعة الأجر ويسمح لوالدي التوائم بمدة 180 يوماً إضافية.

من بين 480 يوماً لا يهم طول إجازة الأمومة ولا الأبوة. يمكن للأزواج تقسيم إجازتهم الأبوية المجمعة بأي طريقة يبدونها مناسبة ويحق للأزواج الذين يقسمون الإجازة بالتساوي الحصول على مزايا المساواة.

مزايا إجازة الأمومة والأبوة في السويد

إلى جانب المقدار الكريم من الإجازة الوالدية الممنوحة للآباء الجدد هناك فائدة أخرى يحصل عليها الوالدان الجديدان وهي القدرة على أن يكونا في إجازة لمدة 30 يوماً على الأقل خلال السنة الأولى للطفل ويُسمح للآباء على وجه الخصوص بإجازة أبوية مدتها عشرة أيام عند الولادة المباشرة لطفلهم هذه الأيام العشرة تضاف إلى 480 المخصصة بالفعل.

مدة إقامة العمل في السويد

تبلغ مدة العمل في السويد بحدود عامين فقط وذلك بشرط ان يكون عقد العمل في السويد لمدة سنتين او اكثر وان يكون جوازك السفر صالح لكامل تلك المدة.

حيث انّه في حال حصولك على عقد عمل لمدة عام فقط فإنّ مدة لإقامتك ستكون أيضًا لعام واحد، أما في حالة الحصول على عقد عمل لاكثر من عامين او عقد دائم ولكن صلاحية جواز سفرك تنتهي بعد عام ونصف ففي هذه الحالة سيكون انتهاء تاريخ الغقامة هو تاريخ انتهاء جواز السفر.

ما هي أهم الامتيازات التي يجنيها الراغب في العمل في السويد

  • الحصول على مستوى معيشي جيد
  • الحصول على الامتيازات التي يتمتع بها مواطني الدولة على أراضيها.
  • ستتمكن أيضًا من الحصول على مزايا متعددة من العمل كالاجازات المرضية وغجازات رعاية الطفل وحقوق العمل.
  • سيساهم تمتع أفراد المجتمع السويدي بدرجة عالية من الوعي بانعكاس ذلك على وعي المهاجر بشكل إيجابي.

اقرأ أيضاً: أفضل جامعات فرنسا 2022

ما هو شرط تجديد إقامة العمل في السويد؟

إنّ شرط تجديد إقامة العمل في السويد هو تقديم معاملة تجديد الإقامة لدائرة الهجرة قبل نهاية الإقامة الحالية، وفي حال انتهاء الإقامة أو محاولة تجديدها يمكن البقاء في السويد والاستمرار في العمل بشكل قانون

هل يمكن العمل في السويد بدون عرض عمل؟

كلا، حيث أنّه يجب أن يكون لديك عرض عمل للحصول على تأشيرة عمل سويدية

ما هو الحد الأدنى لمستوى اللغة الانكليزية للحصول على تأشيرة عمل سويدية بالنسبة لمهندسي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات؟

بالنسبة لمهندسي الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات فإنّ الحصول على 6.5 ايلتس هو الحد الادنى
للحصول على تأشيرة عمل سويدية.

ما هو معدل راتب العامل في السويد؟

يكسب الشخص الذي يعمل في السويد حوالي 45100 كرونًا سويدية شهريًا.
حيث تتراوح الرواتب بين 11400 كرونة سويدية وهو الحد الادنى للاجور و201 ألف كرونة كحد أقصى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى