test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
بلجيكا

العمل في بلجيكا 2022 .. دليلك الأفضل لتعثر على وظيفة

Work in Belgium 2022

test 5 europ

ابحث عن العمل في بلجيكا 2022 باستخدام هذا الدليل الكامل للوظائف في بلجيكا، بما في ذلك مواقع الوظائف البلجيكية ووكالات التوظيف والوظائف المطلوبة وسوق العمل المحلي والتصاريح المطلوبة للعمل في البلد.

يجد العديد من الأجانب بسهولة عملاً في بلجيكا، كما أن فرص العثور على وظائف في المدن البلجيكية الرئيسية، لا سيما الوظائف في بروكسل تزداد بسبب المشهد التجاري الدولي الواسع ووجود الاتحاد الأوروبي.

اقرأ أيضاً: الحصول على الجنسية الهولندية من خلال التجنيس 2022

لمحة عن العمل في بلجيكا 2022

مع وجود العديد من مؤسسات الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو والكثير من المنظمات الدولية الكبرى والشركات متعددة الجنسيات الموجودة في بروكسل، هناك عدد كبير جداً من الوظائف في بلجيكا للأجانب.

test 6 europ

ومع ذلك، في بلد به ثلاث لغات رسمية والعديد من اللغات الأخرى المستخدمة في عاصمتها العالمية بروكسل ستمنح نفسك أفضل فرصة للعثور على العمل في بلجيكا 2022 إذا كانت لديك مهارات لغوية جيدة.

ستتنافس أيضاً مع السكان المحليين الذين يتقنون عادة لغتين أو متعددي اللغات بما في ذلك مستوى لائق من إتقان اللغة الإنجليزية مما يعني أنه قد يكون هناك المزيد من المنافسة على الوظائف في بلجيكا للمتحدثين باللغة الإنجليزية.

اقرأ أيضاً: الجنسية التركية 2022 .. معلومات حقائق ميزات و كل ما ترغب بمعرفته

سوق العمل في بلجيكا

اعتباراً من مايو 2020، بلغ معدل البطالة في بلجيكا 5.4٪ وهو أقل من متوسط الاتحاد الأوروبي البالغ 6.7٪ ومع ذلك، فإن البطالة بين الشباب (أولئك الذين تقل أعمارهم عن 25 عام) تزيد عن ضعف هذه النسبة المئوية عند 13٪.

يعمل معظم البلجيكيين في قطاع الخدمات – القانوني والمصارف والإعلام والسياحة بالإضافة إلى ذلك يعمل حوالي ربعهم في الصناعة بما في ذلك المنسوجات والزجاج والهندسة وتجميع السيارات والمواد الكيميائية.

تحتفظ الحكومة البلجيكية بقائمة من القطاعات الرئيسية في بلجيكا و يوجد العديد من الشركات الكبيرة الموجودة في بلجيكا، بما في ذلك:

  • Anheuser-Busch InBev (brewing).
  • Proximus (telecoms, previously Belgacom).
  • Ageas (insurance)..
  • Bekaert (chemicals manufacturing)
  • Colruyt (food retail).
  • Ahold Delhaize (food retail).
  • D-Ieteren (automotive).
  • Elia (energy).
  • KBC (banking/insurance).
  • UCB (pharmaceutical).
  • Umicore (materials technology).

اقرأ أيضاً: الدليل النهائي للحصول على تأشيرة عمل فنلندا .. خيارات العمل بعد الدراسة

العمل الحر في بلجيكا

وظائف شاغرة في بلجيكا

معظم فرص العمل في بلجيكا 2022 متاحة في بروكسل وهي مخصصة للعاملين ذوي المهارات العالية في قطاعات الخدمات وتشمل هذه المؤسسات المالية والشركات الدولية والوكالات العقارية والتعليم والصحة العامة والخدمات الاجتماعية وعلى الرغم من معدل البطالة في بلجيكا أبلغت الدولة عن مشكلة مستمرة تتعلق بنقص المهارات، لا سيما في مجال تكنولوجيا المعلومات والهندسة.

هناك أيضاً إجراءات أكثر مرونة للمهن التي تعاني من نقص يمكنك الاطلاع على قوائم المهن التي تعاني من نقص على مواقع العمل الإقليمية – Le Forem in Wallonia و VDAB in Flanders و Brussels Economy and Employment، بالإضافة إلى مواقع الويب الحكومية الأخرى مثل Metiers و قد يتأهل العمال العاطلون عن العمل أيضاً لبرامج دراسية (بالفرنسية) في مهنة قليلة.

اقرأ أيضاً: السفر الى المانيا .. نصائح واعتبارات مفيدة 2022

رواتب الوظائف في بلجيكا

بلجيكا من بين أعلى الرواتب والحد الأدنى للأجور في أوروبا و في عام 2017 بلغ متوسط الراتب الإجمالي بدوام كامل 3558 يورو شهرياً و يرتفع هذا إلى متوسط 5،330 يورو شهرياً للعمال المهرة الحاصلين على درجة الماجستير.

الحد الأدنى للأجور البلجيكي اعتباراً من منتصف عام 2020 هو 1،625.72 يورو ومع ذلك فإن بلجيكا لديها أيضاً أحد أعلى معدلات الضرائب في أوروبا و هذا على مقياس متدرج بين 25-50٪ حسب الأرباح.

اقرأ أيضاً: الاستثمار في المانيا 2022 .. استثمر في ألمانيا لكسب المال

ثقافة العمل في بلجيكا

تنعكس الازدواجية بين المناطق الناطقة بالفرنسية والهولندية في مكان العمل البلجيكي، الذي اتبع تقليدياً النمط الهرمي الفرنسي حيث يتخذ كبار المديرين جميع القرارات.

ومع ذلك فقد كان هذا يتجه بشكل متزايد نحو النهج الهولندي الأكثر مساواة للمنظمات الأكثر انفتاحاً مع تدفق المزيد من المعلومات والتفويض ويقدر البلجيكيون أيضاً المنطق والاستدلال ويتوقعون منك دعم الحجج بحقائق وأرقام واضحة.

قد يعرض عليك صاحب العمل عقداً مؤقتاً في البداية كفترة تجريبية وبشكل عام من المرجح أن تعمل 38 ساعة في الأسبوع مع ثماني ساعات في اليوم وحوالي 20 يوم في السنة بالإضافة إلى 10 أيام عطلات وطنية بلجيكية.

قوانين وحقوق العمل في بلجيكا 2022

سيحصل جميع العمال في بلجيكا، سواء كانوا بدوام كامل أو بدوام جزئي على عقد عمل و يحق للعاملين بموجب عقود مدتها 12 شهراً على الأقل الحصول على إجازة مدفوعة الأجر لمدة 20 يوماً على الأقل في السنة.

ستحدد العقود شروط وأحكام التوظيف وتحدد فترة الإخطار التي يجب أن يقدمها أي من الطرفين و يختلف هذا وفقاً لقطاع العمل، ولكن الحد الأدنى هو عادةً إشعار مدته أسبوعان للموظف وأربعة أسابيع لصاحب العمل.

اقرأ أيضاً: افضل جامعات المانيا 2022 .. أفضل وأشهر الجامعات الألمانية

كيف تجد وظائف في بلجيكا

بالإمكان العثور على العمل في بلجيكا 2022 وفق ما يلي:

وظائف Expatica في بلجيكا

في البحث عن الوظائف البلجيكية من Expatica ستجد قائمة محدثة باستمرار للوظائف في مختلف القطاعات في جميع أنحاء البلاد.

EURES

إذا كنت من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، يمكنك البحث عن وظائف في بلجيكا من خلال EURES البوابة الأوروبية لتنقل الوظائف و هذا جزء من المفوضية الأوروبية والغرض منه هو المساعدة في حرية التنقل داخل المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) بالإضافة إلى البحث عن عمل في بلجيكا، يمكنك تحميل سيرتك الذاتية والحصول على المشورة بشأن القضايا القانونية والإدارية التي ينطوي عليها العمل في بلجيكا.

خدمات التوظيف البلجيكية

لكل منطقة في بلجيكا مكتب توظيف عام خاص بها حيث يمكنك تصفح الوظائف الشاغرة في بلجيكا أو تحميل سيرتك الذاتية، أو البحث عن دورات تدريبية، أو الحصول على المشورة بشأن البحث عن وظيفة من مستشار عبر الإنترنت أو في مكتب محلي.

اقرأ أيضاً: شروط الهجرة الى امريكا 2022 .. دليل خطوة بخطوة لعملية الهجرة إلى الولايات المتحدة

وكالات التوظيف في بلجيكا

قم بتسجيل الدخول مع أكبر عدد ممكن من وكالات التوظيف لأنها تميل إلى التخصص في قطاعات مختلفة و ابحث عنها في الصفحات الذهبية البلجيكية (باللغة الإنجليزية) ومع ذلك تأكد من الاعتراف بهم من قبل اتحاد التجارة Federgon.

العمل الحر في بلجيكا

يوجد في بلجيكا حوالي مليون من العاملين لحسابهم الخاص أي ما يقرب من 20 ٪ من السكان العاملين و يمكن لأي شخص في سن العمل تأسيس أعماله التجارية الخاصة في بلجيكا بما في ذلك الأجانب، طالما أن لديهم الحق في العمل في بلجيكا 2022 واتباع الإجراءات الصحيحة.

يمكنك التأسيس كمتداول وحيد أو كشركة محدودة في بلجيكا و الفرق هو أنه لا يوجد تمييز بين الشؤون المالية الشخصية والتجارية كمتداول وحيد في حين أن الشركات المحدودة هي كيانات قانونية متميزة لها حسابات منفصلة.

التقديم على وظيفة في بلجيكا

بمجرد العثور على وظائف بلجيكية مناسبة، ستحتاج إلى معرفة كيفية تجميع سيرة ذاتية على الطراز البلجيكي وخطاب تغطية للتأكد من حصول طلبك على الاعتبار الذي يستحقه و قد تسلك بعض الوظائف المسار البديل للتطبيق والبيان الشخصي لكن المتطلبات العامة من حيث المحتوى تظل كما هي.

تشبه عملية التقدم للوظائف في بلجيكا إلى حد كبير مثيلتها في أي مكان آخر في أوروبا الغربية و أنت تقدم طلبك وستتم دعوتك بعد ذلك إلى مقابلة إذا تم اختيارك و قد تتضمن عملية المقابلة اختبار وربما مقابلة متابعة و سيتم إخطار المرشحين الذين يصلون إلى مرحلة المقابلة رسميًا بما إذا كانوا ناجحين أم لا.

اقرأ أيضاً: افضل الاماكن السياحية في جورجيا 2022 .. أكثر الخيارات تميز وجمال

وظائف شاغرة في بلجيكا

متطلبات العمل في بلجيكا 2022

إن متطلبات العمل في بلجيكا 2022 هي:

تأشيرة العمل في بلجيكا

يمكن لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية (المنطقة الاقتصادية الأوروبية – الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى أيسلندا وليختنشتاين والنرويج) والمواطنين السويسريين العمل بحرية في بلجيكا دون الحاجة إلى تصريح عمل على الرغم من أنك إذا كنت تخطط للبقاء لفترة أطول من ثلاثة أشهر فستحتاج شهادة تسجيل.

متطلبات اللغة للعمل في بلجيكا

توجد ثلاث لغات رسمية في بلجيكا و يتم التحدث باللغة الهولندية في المجتمع الفلمنكي في منطقة فلاندرز شمال بلجيكا و يتم التحدث بالفرنسية في والونيا إلى الجنوب من بروكسل ويتم التحدث باللغة الألمانية في الجنوب الشرقي.

ما بين 10-20٪ من سكان البلاد وخاصة في منطقة العاصمة بروكسل يتحدثون لغتين ويتحدثون الفرنسية والهولندية ويُتوقع منك على الأرجح التحدث بلغة المنطقة المعينة التي ستعمل فيها و في بعض الحالات، خاصة في الشركات الدولية قد تكون اللغة الإنجليزية كافية.

مؤهلات العمل في بلجيكا

إذا كنت قادماً من بلد مسجل في عملية بولونيا، فسيتم الاعتراف بمؤهلاتك التعليمية في بلجيكا و يجب على أي شخص آخر الاتصال بـ NARIC (فلاندرز) أو قسم التعليم في وزارة التجارة الوالونية (Wallonie) للحصول على شهادات تعليمية أجنبية من جميع المستويات معترف بها في بلجيكا.

إذا كنت ترغب في العمل في مهن معينة فقد يتعين عليك الحصول على مؤهلاتك المهنية، سواء التدريب أو الخبرة، معترف بها رسمياً أو منظمة قبل أن تتمكن من العمل في بلجيكا. تحقق هنا لمعرفة ما إذا كنت ستعمل في مهنة منظمة في بلجيكا.

اقرأ أيضاً: الجنسية الفرنسية .. كل ما ترغب بمعرفته 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى