test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
فنلندا

اللجوء إلى فنلندا | كل ما تحتاج إلى معرفته

test 5 europ

فنلندا بلد جميل ولكن أغلب الناس توجهت أنظارها إلى اللجوء إلى دول معينة مثل ألمانيا والسويد وصرفت النظر عن بقية الدول مثل فنلندا، و كل ذلك شكل ضغطاً كبيراً على تلك الدول حيث أصبحت تحتاج إلى وقت اكثر لدراسة طلبات اللجوء المقدمة إليها ضافةً إلى قلة السكن المتوفر أمام عدد اللاجئين الكثر إليها، وسوف نوضح لكم في مقالنا هذا كل ما تحتاج معرفته عن اللجوء إلى هذا البلد الرائع.

ميزات اللجوء في فنلندا

يتميز اللجوء إلى فنلندا عند مقارنته مع اللجوء لدول الاتحاد الأوروبي الأخرى بمجموعة من النقاط هي:

  1. السرعة في معالجة طلب اللجوء مقارنةً  بالدول الأخرى والتي يكثر بها طلبات اللجوء مما يسبب مشكلة التأخر في دراسة ومعالجة الطلب.
  2. تُعد فنلندا من أقل الدول إستقبالاً  لطلبات اللجوء نظراً لأنّ هذا البلد غائب عن ذهن الكثيرين، وهذا يجعل فنلندا تهتم بشكل كبير باللاجئين وتوفر لهم أفضل مستوى معيشي من خلال المساعدات الجيدة التي تقدمها كون عدد اللاجئين قليل.
  3. لا يتم ترحيلك إلى بلدك حتى يهدأ الوضع هناك حتى في حال حصولك على اللجوء من الدرجة الثانية.
  4. سوف تحصل أنت وأبنائك على خدمة تعليمية وصحية متقدمة جداً في فنلندا .
  5. الحرية في التعبير عن رأيك كأي مواطن هناك يحمل الجنسية الفنلندية.
  6. يتميز شعب فنلندا بأنّه شعب غير عدائي ومنعزل قليلاً على نفسه، وهذه من أكبر الميزات التي ستعود عليك بالنفع أثناء العيش في فنلندا.
  7. سوف تتمكن من الحصول على الجنسية الفنلندية بعد اللجوء في فنلندا لعدة سنوات، وتُعد الجنسية الفنلندية من أقوى  الجنسيات في العالم.
  8. فنلندا من البلاد الراقية جداً وشعبها متقدم لأقصى درجة ممكنة، حيث أنها توفر كل سبل الراحة من جميع جوانبها.

أوراق طلب اللجوء إلى فنلندا

عندما تفكر في طلب اللجوء الإنساني إلى فنلندا يجب أن تقدم نفسك لسلطات الدولة الفنلندية، حيث أنها ترغب بمعرفة ( من أنت- ما هو اسمك- وما هي جنسيتك- ومتى ولدت..) و لإثبات هذه المعلومات عليك أن تقدم للسلطات الأوراق الرسمية التي تُثبت هذه المعلومات التي تساعد هذه السلطات على التعرف عليك مثل:

  1. جواز السفر الخاص بك، ولا يهم إذا كان جواز سفرك منتهي أو ساري الصلاحية.
  2. إذا لم يكن لديك جواز سفر، يمكنك تقديم وثيقة أخرى تثبت من أنت مثل:
  • النسخة الأصلية من شهادة الميلاد.
  • وثيقة عقد الزواج.
  • بطاقة إنهاء الخدمة العسكرية في بلدك.

التقدم بطلب اللجوء

اللجوء إلى فنلندا

لا يمكنك التقدم بطلب اللجوء إلى فنلندا من خارجها ولا توجد هناك استمارة منفصلة لتعبئتها مسبقاً لطلب اللجوء، كل ما عليك القيام به هو إبلاغ  سلطات حرس الحدود أو الشرطة عندما تصل إلى فنلندا بأنك تود تسجيل نفسك كطالب لجوء، ليقوموا بتدوين بياناتك الشخصية وأخذ بصمات أصابعك.

test 6 europ

تعمل السلطات الفنلندية على توجيهك إلى مركز استقبال للاجئين بعد أن استقبلت طلبك للجوء، وبذلك يمكنك السكن هناك طيلة الفترة التي تحتاجها دائرة شؤون الهجرة لدراسة طلبك أو إن كنت ترغب يمكنك دفع تكاليف السكن في أي مكان آخر ترغب به غير مركز استقبال اللاجئين.

اقرا ايضًا: أفضل المهن المطلوبة في فنلندا في عام 2022

طالب اللجوء القادم من منطقة الاتحاد الأوروبي إلى فنلندا

إن كنت طلبت اللجوء أو أقمت في دولة ما من دول الاتحاد الأوروبي (سويسرا أو النرويج أو أيسلندا أو ليختنشتاين)، قبل أن تأتي إلى فنلندا فإنّه لن يُدرس طلبك في فنلندا، وسوف يتم إعادتك إلى تلك الدولة التي كنت فيها قبل مجيئك إلى فنلندا، وهو ما يُعرف بإسم معاملات دبلن.

إن كنت مواطناً في إحدى دول الاتحاد الأوروبي، فإنه من المحتمل أنك لن تحصل على اللجوء في فنلنداـ وذلك لأن فنلندا تعتبر أن جميع دول الاتحاد الأوروبي آمنة لمواطنيها، لكن يجري البحث في جميع طلبات مواطني دول الاتحاد الأوروبي.

طالب اللجوء القاصر إلى فنلندا

إن كنت طالب لجوء يقل عمرك عن 18 سنة، وجئت إلى فنلندا بدون ولي أمر، فإنه سوف يُعيّن ممثل لك -الممثل هو شخص بالغ موثوق به- يُساعدك في رعاية أمورك خلال الفترة التي تدرس دائرة شؤون الهجرة أثنائها طلبك، ويكون الممثل متواجدًا معك عندما يتوجب عليك التحدث مع السلطات. بالإضافة إلى ذلك يعمل الممثل على استيضاح إمكانية توحيدك مع عائلتك، ولديك الحق في السكن والطعام والرعاية الصحية، وحتى في التعلم ضمن مدرسة.

دراسة طلب اللجوء إلى فنلندا

يتم دراسة طلبك للجوء إلى فنلندا من قبل دائرة شؤون الهجرة، ويستغرق عدة أشهر ليتم لاحقاً إصدار قرار بالقبول أو الرفض، وفي أثناء دراسة طلبك يحق لك الإقامة في فنلندا ولكن لا يمكنك السفر خارجها، وفي حال سافرت تستطيع السلطات الفنلندية إلغاء طلبك للجوء المقدم إليها.

تٌرسل لك دائرة شؤون الهجرة دعوة بخصوص مقابلة طلب اللجوء، ويُذكر في الدعوة لغة الترجمة والعنوان الدقيق لمكان المقابلة والوقت أيضاً.

اطلع على: الدليل النهائي للحصول على تأشيرة عمل فنلندا .. خيارات العمل بعد الدراسة

مقابلة طلب اللجوء إلى فنلندا

تُعد الحدث الأهم، عند دراسة طلبك، حيث تُسأل ضمن المقابلة عن الأحداث والأسباب التي أجبرتك على مغادرة بلدك، ومن المهم أن تُسرد هذه الأحداث بأكبر قدر ممكن من الدقة، حيث تعمل دائرة شؤون الهجرة على إصدار القرار بناءً على أقوالك، فيما إن كنت ستحصل على اللجوء من فنلندا أم لا. لديك الحق كطالب لجوء في استعمال مساعدة حقوقي أثناء المقابلة حيث يُساعد هذا المساعد في مقابلة طلب اللجوء، وفقاً لما يراه مناسباً وإن كنت بحاجة إلى مترجم تقوم دائرة شؤون الهجرة بإحضار مترجم.

القرار الإيجابي لطلب اللجوء

بإمكانك أن تبقى في فنلندا، إذا مٌنحت اللجوء أو ترخيصًا للإقامة لسبب آخر ومن الممكن منحك اللجوء في فنلندا، إذا اعتبرت السلطات انك تتعرض في بلدك للاضطهاد بسبب:

  1. العرق
  2. الدين
  3. الجنسية
  4. التبعية لفئة معينة من المجتمع
  5. الرأي السياسي

القرار السلبي حول طلب اللجوء

إذا لم تحصل على اللجوء أو ترخيص الإقامة لسبب آخر، سوف تُرّحل من فنلندا، لكنك تستطيع استئناف القرار لدى المحكمة الإدارية.

اقرأ أيضاً: كيفية الهجرة الى السويد 2022

المساعدة القانونية لطالبي اللجوء

تستطيع خلال فترة دراسة طلبك أن تحصل على المشورة والمساعدة القانونية من مكاتب المساعدة القانونية العامة، وإن رغبت بمساعد حقوقي، فتواصل مع مكتب المساعدة القانونية. يعمل مركز استقبال اللاجئين على مساعدتك عند الحاجة، وبإمكان مكتب المساعدة القانونية توجيهك أيضاً لمحام خاص أو لمكتب محاماة خاص.

يُمكنك أيضاً الحصول على المشورة من الجمعية المُسجلة لاستشارات اللاجئين حيث تقدم أيضاً استشارات اللاجئين لأولئك الأشخاص الموجودين في فنلندا دون ترخيص إقامة.

اقرأ أيضاً: الهجرة إلى فرنسا .. دليل التأشيرات والهجرة في فرنسا 2022

الضمان الاجتماعي لطالب اللجوء

لا يحق لطالبي اللجوء الحصول على الضمان الاجتماعي الفنلندي، وهذا يعني أنه لا يحق لك الحصول على ميزات الدعم من مؤسسة التقاعد الوطني (كيلا)

مركز استقبال اللاجئين يدفع لك نقود الاستقبال و هو مبلغ قليل ومخصص للمصاريف الضرورية

إذا حصلت على ترخيص إقامة وتسكن بشكل دائم في فنلندا، فلديك الحق في الضمان الاجتماعي الفنلندي، يٌشترط للانضمام إلى نطاق الضمان الاجتماعي الفنلندي تقديم طلب الى مؤسسة التقاعد الوطني (كيلا)، وذلك بعد منح ترخيص الإقامة.

الحق في العمل لطالب اللجوء

بإمكانك العمل في فنلندا، عند انقضاء ثلاثة أشهر على تقديم طلبك للجوء، إذا كانت لديك وثيقة سفر سارية المفعول، أو وثيقة سفر أخرى قدمتها للسلطات حينئذٍ، أما في حال لم تقدم للسلطات عند طلبك للجوء وثيقة سفر سارية المفعول، تستطيع العمل في فنلندا، عند انقضاء ستة أشهر على تقديم طلبك للجوء.

الحق في العمل يستمر إلى أن تحصل على قرار ساري المفعول قانونياً بخصوص طلبك للجوء. إذا أصدرت دائرة شؤون الهجرة قرارا إيجابياً بخصوص طلبك للجوء، فسوف تحصل على ترخيص إقامة، وهو يتضمن غالبًا الحق في العمل، أما في حال أصدرت دائرة شؤون الهجرة قراراً سلبياً بخصوص طلبك للجوء، تستطيع العمل فقط خلال فترة دراسة الاستئناف لطلبك.

تحتاج إلى البطاقة الضريبية في فنلندا من أجل العمل، وتستطيع الحصول عليها بطلبها من أقرب مكتب ضريبة وإرسالها إلى رب العمل لديك، وإن كان عملك مستمراً، تستطيع طلب الحصول على ترخيص الإقامة في فنلندا بناءً على العمل أيضاً.

اقرأ ايضاً: العمل في فلندا 2022 .. تعرف على كيفية الحصول على وظيفة والعمل في فنلندا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى