test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةرومانيا

الدراسة في رومانيا للمغاربة 2022

test 5 europ

الدراسة في رومانيا للمغاربة تعني حصولك على خيارات واسعة من التكوين للطلاب الأجانب، بحيث يذهب معظم الطلاب الأجانب إلى هذا البلد الأوروبي لضمان الحصول على شهادة سيتم الاعتراف بها على نطاق واسع في كل من أوروبا ودولياً. بالإضافة إلى ذلك تبرز الدراسات في رومانيا بقوة لجودتها في مجالات مثل الطب والاقتصاد والعلوم التقنية أو العلوم الاجتماعية.

نظام الدراسة في رومانيا 

هناك أكثر من 500000 طالب مسجلين في الجامعات الرومانية، مع أكثر من 27000 منهم من بلدان أخرى، وهو خبر سار للتواقين إلى معلومات تفصيلية عن الدراسة في رومانيا للمغاربة، إذ يدرس الناس من جميع أنحاء العالم في رومانيا بسبب مرونتها الأكاديمية وتاريخها الثقافي الغني وتكلفة المعيشة المعقولة, لذلك من المتوقع أن يلتقي الطلاب الدوليين بمصالح متنوعة من جميع أنحاء العالم.

تستخدم رومانيا نظام بولونيا، مما يعني أن لديها ثلاث دورات أكاديمية: درجة البكالوريوس لمدة 3 سنوات ، ودرجة الماجستير لمدة سنتين، ودرجة الدكتوراه لمدة 3 سنوات، على الرغم من أن هناك بالطبع بعض الاختلاف اعتمادًا على البرنامج. وإن المهن التي ينظمها الاتحاد الأوروبي مثل الطب وطب الأسنان يمكن أن يكون لها وقت أطول على سبيل المثال.

 اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في رومانيا

test 6 europ

التسجيل قصد الدراسة في رومانيا للمغاربة

للتقدم من أجل الدراسة في رومانيا يجب أن يكون عمرك 17 عامًا على الأقل, وتتضمن الوثائق التي تحتاجها كباحث عن الدراسة في رومانيا للمغاربة عند التقدم إلى الجامعات ما يلي:

  1. نموذج طلب الاعتراف بالدبلوم (المتقدمين من الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا).
  2. للمتقدمين الجامعيين: نسخة مصادق عليها من شهادة البكالوريا أو ما يعادلها.
  3. للمتقدمين للدراسات العليا: نسخة مصادق عليها من شهادة التخرج.
  4. نسخة مصادق عليها من السجل الأكاديمي مترجمة إلى الرومانية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية.
  5. نسخة مصادق عليها من شهادة الميلاد.
  6. شهادة طبية تحدد أن المرشح ليس لديه أي أمراض معدية ويشرح الحالة الصحية لمقدم الطلب.
  7. نسخة مصادق عليها من جواز السفر.
  8. بيان يحدد أن دبلوم الطالب المتقدم (شهادة البكالوريا) يمكّنه من التقدم للحصول على دراسات درجة البكالوريوس.
  9. شهادة اللغة ، باستثناء المتقدمين القادمين من البلدان التي تكون فيها اللغة الرسمية هي لغة التدريس (يمكن الحصول على هذه الشهادة من الجامعة بعد اجتياز اختبار قبل التسجيل).
  10. صورتان شمسيتان.

اقرأ أيضاً:دراسة الطب في رومانيا

إجراءات الحصول على فيزا لبدء الدراسة في رومانيا للمغاربة

لا يحتاج الطلاب القادمون من بلدان داخل الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية(EEA) ، وكذلك من كندا وكرواتيا واليابان ومولدوفا وكوريا الجنوبية وسويسرا و الولايات المتحدة الأمريكية وصربيا إلى تأشيرة من أجل الدراسة في رومانيا, إذ يجب على جميع الآخرين التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب قبل وصولهم إلى رومانيا, وتحتاج إلى خطاب قبول للدراسة في إحدى الجامعات في رومانيا من وزارة التعليم من أجل التقدم. وقد تستغرق تأشيرات الطلاب ما يصل إلى شهرين للمعالجة, وتحتاج بعد وصولك إلى البلاد إلى تمديد تأشيرتك والحصول على تصريح إقامة.

الوثائق التي تحتاجها من أجل التقدم بطلب للحصول على تأشيرة طالب:

  1. خطاب قبول من وزارة التعليم الرومانية.
  2. إثبات دفع الرسوم الدراسية لمدة سنة واحدة.
  3. إثبات وسائل دعم كافية لكامل المدة المحددة في التأشيرة (حوالي 2،500 يورو / 3،153 دولار أمريكي).
  4. شهادة السجل الجنائي أو وثيقة أخرى بنفس القيمة القانونية.
  5. التأمين الطبي لكامل مدة صلاحية التأشيرة.
  6. موافقة الوالدين أو الوالدين بالتبني فيما يتعلق بالإقامة في الأراضي الرومانية لأغراض الدراسة ، إذا كان الطالب قاصراً.

اقرأ أيضاً:العمل في جورجيا .. معلومات حقائق و كل ما تبحث عن معرفته 2022

الجامعات في رومانيا

هناك 49 جامعة عامة وثماني جامعات خاصة في رومانيا, تستمر الدورات الجامعية لمدة ثلاث سنوات في العلوم والإنسانيات والاجتماعية والاقتصادية والقانون والعلوم السياسية والفنون الجميلة والرياضة, وأربع سنوات في العلوم التكنولوجية والهندسة والزراعة والغابات, وست سنوات للطب العام وطب الأسنان والطب البيطري والهندسة المعمارية, كما تستمر دورات الماجستير لمدة عامين. تتكون مؤسسات التعليم العالي في رومانيا من جامعات وأكاديميات ومعاهد جامعية.

تم تصنيف أربع جامعات في رومانيا في تصنيف QS World University Rankings® 2016/17 ، والتي حصلت على 701 +. وظهرت سبعة مؤسسات أخرى في تصنيفات جامعة كيو إس: EECA 2016 وهو تصنيف من أفضل الجامعات في أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى.

 اقرأ أيضاً:الجنسية التركية 2022 .. معلومات حقائق ميزات و كل ما ترغب بمعرفته

جامعة بوخارست

تعد جامعة بوخارست ثاني أقدم مؤسسة للتعليم العالي في البلاد وأعلى تصنيف في الجداول العالمية, تأسست الجامعة في عام 1864 ، وتحتل حاليا المرتبة 32 في تصنيف EECA و 701+ في العالم. فهي موطن لحوالي 32000 طالب و 1300 من أعضاء هيئة التدريس, تضم جامعة بوخارست 18 كلية تغطي مجموعة واسعة من الموضوعات, وتتعاون مع أكثر من 50 مؤسسة للتعليم العالي في 40 دولة، وتشارك في برامج مثل Erasmus Mundus ، Lingua ، Leonardo da Vinci ، Tempus وغيرها، والتي تعزز التعاون الدولي في التعليم العالي.

جامعة بابلي

تعد جامعة Babes-Bolyai أكبر مؤسسة للتعليم العالي في رومانيا، حيث التحق بأكثر من 41000 طالب. تم تأسيسها في عام 1919 ، ولكنها خضعت لعملية تحول عميقة في عام 1959. كما تضم ​​جامعة Babes-Bolyai من بين أفضل 800 جامعة في العالم و 36 في EECA. سميت على اسم العالم الروماني البارز فيكتور بابيتش وعالم الرياضيات المجري يانوس بولياي، وهي جامعة بحثية رائدة تضم 21 كلية, وتقدم مؤسسة التعليم العالي دورات باللغة الرومانية والمجرية والألمانية والإنجليزية والفرنسية.

جامعة الكسندرو ايوان كوزا

تم إنشاء جامعة ألكساندرو إيان كوزا  أقدم جامعة رومانية في عام 1860 على يد الأمير ألكساندرو إيان كوزا, إذ أنها واحدة من أكثر الجامعات احتراماً في رومانيا، وميزات في أحدث تصنيفات لجامعة QS: EECA في المرتبة 49. تقوم بتدريس حوالي 26000 طالب في حرمها الجامعي في إياجي, وعند التأسيس لم يكن لدى الجامعة سوى ثلاث كليات – الفلسفة والقانون واللاهوت – ولكنها تطورت بشكل ملحوظ حيث أسست 12 كلية أخرى, وتُعتبر الجامعة عضو في بعض شبكات التعليم العالي الدولية الأبرز بما في ذلك مجموعة كويمبرا وشبكة أوتريخت.

جامعة غرب تيميشوارا

رابع جامعة رومانية وتحتل المرتبة الأولى بين 800 جامعة في العالم هي جامعة غرب تيميشوارا، وهي أيضاً جامعة في المرتبة 59 في تصنيف EECA. تأسست في عام 1962، وهي أصغر المؤسسات في رومانيا ذات التصنيف العالمي. يتم تنظيم الجامعة في 11 كلية: الرياضيات والمعلوماتية ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأحياء ، الجغرافيا ، التاريخ ، اللاهوت ، علم النفس ، الاقتصاد ، الفنون ، التربية البدنية ، السياسة ، الفلسفة والقانون, ومن بين الخريجين الأكثر شهرة في الجامعة هيرتا مولر التي فازت بجائزة نوبل في الأدب في عام 2009.

اقرأ أيضاً:الحصول على الجنسية الهولندية من خلال التجنيس 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى