test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةرومانيا

دراسة الماجستير في رومانيا

test 5 europ

يمكن أن تقدم درجة الماجستير في رومانيا تجربة فريدة للطلاب الراغبين في البحث بشكل أكبر قليلاً للدراسات العليا, فهناك حوالي 25000 طالب دولي يدرسون حاليًا في رومانيا لذلك لن تكون وحيدًا في استكشافاتك لهذا المشهد الانتقائي الذي يشمل البرية الشاسعة وقلاع القرون الوسطى والقمم المغطاة بالثلوج.

اقرأ أيضاً: التامين الصحي للطلاب في ألمانيا 2022

الجامعات الرومانية:

يشهد نظام التعليم العالي في رومانيا نمواً مستمراً منذ أوائل القرن التاسع عشر ويستمر في الازدهار في القرن الحادي والعشرين. توفر شبكة المكتبات المتقدمة في الدولة أساسًا ممتازًا للبحث وهي مورد دراسي ذو قيمة عالية, يضمن مشروع تقني جديد وقنوات تواصل ممتازة بين المكتبات من أجل التبادل المستمر للمنشورات على المستويين الوطني والدولي.

تُعتبر رومانيا جزء من منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA) يتم تنظيم شهاداتها الجامعية في نظام مألوف من برامج “الدورة الأولى” (البكالوريوس) و “الدورة الثانية” (الماجستير) و “الدورة الثالثة” (الدكتوراه).

test 6 europ

قد تكون الجامعات إما عامة أو خاصة، مع بعض المؤسسات المتخصصة مثل المدارس العسكرية والمدارس العليا.

جميع الجامعات في رومانيا مرخصة لتعليم الطلاب الدوليين, إذ يمكن للمؤسسات الخاصة فرض رسوم دراسية أعلى من نظيراتها العامة وقد تختلف المواعيد النهائية للتقديم وتواريخ الفصل الدراسي أيضًا بين الجامعات الخاصة والعامة.

اقرأ أيضاً: الدليل النهائي للحصول على تأشيرة عمل فنلندا .. خيارات العمل بعد الدراسة

رسوم دراسة الماجستير في رومانيا

تختلف الرسوم الدراسية في رومانيا على الرغم من أن متوسط ​​تكلفة دراسة الماجستير يبلغ حاليًا حوالي 1905 يورو.

وتُعتبر تكاليف المعيشة في رومانيا منخفضة نسبيًا وهناك العديد من فرص المنح الدراسية المتاحة لك لتمويل دراستك, ويجب على الطلاب الذين يحتاجون إلى تأشيرة للدراسة في رومانيا دفع رسوم السنة الدراسية الأولى على دفعة واحدة  قبل إكمال طلب التأشيرة, ويمكن للطلاب الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للدراسة الدفع كما يلي:

  • مره كل عام
  • مرة واحدة في الفصل الدراسي
  • عبر أقساط الثلث
  • تكاليف اضافية

جميع الجامعات لديها رسوم تقديم  والتي قد يتعين دفعها مقابل كل برنامج تتقدم إليه (حسب الكلية), فعند الوصول ستدفع أيضًا للجامعة رسومًا للتسجيل والتي تبلغ عادةً حوالي 50 يورو.

اقرأ أيضاً: العمل في فرنسا .. دليل لتأشيرات وتصاريح العمل الفرنسية 2022

التقدم للحصول على درجة الماجستير في رومانيا:

عادة ما يتم تقديم الطلبات مباشرة إلى المؤسسة التي تختارها بدلاً من تقديم الطلبات عبر بوابة إلكترونية مركزية ويوجد في معظم الجامعات الرومانية فرق مخصصة لمساعدتك في تقديم طلبك.

إذا كنت طالبًا من الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو طالبًا سويسريًا، فأنت بحاجة إلى الحصول على مؤهلاتك الحالية (الجامعية) معترف بها من قبل المركز الوطني للاعتراف بالدبلومات ومعادلتها في رومانيا  (CNERD).

من أجل القيام بذلك يجب عليك تقديم نسخ من:

  • طلب الاعتراف.
  • شهادة البكالوريوس.
  • جواز السفر (الذي يجب أن يكون ساري المفعول).
  • إيصال رسم الاعتراف.

وبمجرد الاعتراف بمؤهلاتك سيتم تزويدك بشهادة تقدير.

اقرأ أيضاً: تكاليف الدراسة في رومانيا 2022

عملية التطبيق لدراسة الماجستير في رومانيا:

بمجرد حصولك على شهادة الاعتراف فأنت مؤهل للتقدم إلى الجامعة التي اخترتها, عند التقديم ستحتاج إلى تقديم نسختين من الشهادة بالإضافة إلى:

  • نسخة من مؤهلاتك الجامعية.
  • نسخة من سجلك الأكاديمي مترجمة إلى الرومانية أو الإنجليزية أو الفرنسية أو الألمانية (على الرغم من تفضيل اللغة الرومانية).
  • نسخة مصدقة من شهادة ميلادك.
  • شهادة طبية.
  • نسخة مصدقة من جواز سفرك.
  • شهادة لغة.
  • صورتان حديثتان بحجم جواز السفر.

سيختلف الوقت الذي تستغرقه معالجة طلبك اعتمادًا على المؤسسة التي تتقدم إليها, لا يتم قبول الطلبات بشكل عام بعد نهاية يوليو.

اقرأ أيضاً: جامعة السوربون الفرنسية | ميزاتها أقسامها وتكاليف الدراسة فيها

متطلبات اللغة لدراسة الماستر في رومانيا:

يتم تقديم بعض برامج الماجستير في رومانيا باللغة الإنجليزية أو اللغات الأوروبية الأخرى مثل الفرنسية أو الألمانية أو المجرية. إذا كنت بارعًا بالفعل في أحد هذه الدورات – وكانت دورتك التدريبية مناسبة – فقد لا تحتاج إلى إجراء اختبار لغة إضافي.

تتطلب الدورات التي تُدرس باللغة الرومانية إتقان تلك اللغة, إذ يمكنك إما إثبات دليل على ذلك عند التقديم أو استكمال درجة الماجستير بتدريب تحضيري على اللغة, وإن المرشحون الذين يمكنهم إثبات رسميًا أنهم درسوا باللغة الرومانية لمدة أربع سنوات متتالية على الأقل لا يحتاجون إلى اجتياز اختبار اللغة الرومانية أو إكمال التدريب التحضيري.

التأمين الصحي للطلاب في رومانيا:

إذا كان عمرك أقل من 26 عامًا فسيتم تضمين التأمين الطبي / الصحي في الرسوم الدراسية الخاصة بك, أما إذا كان عمرك يزيد عن 26 عامًا فيجب عليك التقدم بطلب للحصول على تأمين طبي / تأمين صحي إما قبل وصولك إلى رومانيا أو بمجرد وصولك إليها يكلف حوالي 30 يورو شهريًا لمدة 2-3 أشهر (حتى تحصل على تصريح الإقامة الخاص بك)، و 10 يورو شهريًا بمجرد حصولك على تصريحك.

تأشيرات طالب الماجستير في رومانيا:

تعتمد متطلبات التأشيرة والهجرة لدراسة الماجستير في رومانيا على جنسيتك, إذ أن رومانيا عضو في الاتحاد الأوروبي لذلك إذا كنت من الاتحاد الأوروبي فلست بحاجة إلى تقديم طلب للحصول على تأشيرة للدراسة, وسيحتاج جميع الطلاب إلى تصريح إقامة للدراسة في رومانيا – بغض النظر عما إذا كانوا بحاجة إلى تأشيرة أم لا.

اقرأ أيضاً: كيفية الحصول على تأشيرة الدراسة في بلجيكا 2022

من يحتاج إلى تأشيرة لدراسة الماجستير في رومانيا؟

لا يحتاج الطلاب القادمون من دول الاتحاد الأوروبي والمنطقة الاقتصادية الأوروبية وكذلك من كندا وكرواتيا واليابان ومولدوفا وكوريا الجنوبية وسويسرا والولايات المتحدة الأمريكية وصربيا إلى تأشيرة لدخول رومانيا, بينما يتعين على جميع الطلاب الدوليين الآخرين التقدم للحصول على تأشيرة طالب روماني قبل الوصول, ويجب أن تبدأ هذه العملية بمجرد حصولك على خطاب قبول من جامعتك  فقد تستغرق معالجة التأشيرات ما يصل إلى شهرين لذلك يجب عليك التأكد من تقديمك مبكرًا للحصول على خطاب القبول الخاص بك, ويمكن تقديم طلبات الحصول على تأشيرة طالب روماني في أقرب سفارة أو قنصلية رومانية.

كيفية التقدم للحصول على تأشيرة إقامة طويلة الرومانية:

يجب أن تكون السفارة في بلدك الأصلي قادرة على مساعدتك في تقديم الطلبات، لذلك إذا لم تكن متأكدًا من أي جزء من العملية  فاتصل بهم مباشرة وسوف يزودونك باستمارة طلب, إلى جانب ذلك سوف تحتاج إلى:

  • جواز سفرك (الأصل ونسخة مصدقة).
  • خطاب قبول. يمكنك التقدم بطلب للحصول على هذا إما مباشرة من خلال جامعتك ، أو طلب واحدة من وزارة التربية والتعليم.
  • إثبات وسائل الدعم المالي، سواء من والديك أو من خلال قرض طالب أو تمويل آخر (لا يتم قبول النقد).
  • دليل على حصولك على تأمين صحي طوال مدة التأشيرة.
  • شهادة ميلادك (أصلية ونسخة مصدقة).
  • إثبات أنك دفعت على الأقل السنة الدراسية الأولى (أصل وصورة).
  • يجب إرسال الدفعة مباشرة إلى الجامعة بمجرد استلامك خطاب القبول الخاص بك.

تبلغ مدة تأشيرة الإقامة الطويلة 90 يومًا، وبالتالي فإن التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة ضروري (انظر أدناه).

هل يمكن العمل بتأشيرة طالب؟

نعم لديك الحق في العمل أثناء دراستك (حوالي أربع ساعات في اليوم), وقد تكون مواضع العمل متاحة أيضًا كجزء من درجة الماجستير الخاصة بك وهذا هو المرجح بشكل خاص في المجالات المهنية والمهنية.

اقرأ أيضاً: الجنسية السويدية .. كيف تنتقل إلى السويد وتصبح مواطناً سويدياً

تصاريح الإقامة في رومانيا:

سيحتاج جميع الطلاب بغض النظر عن متطلبات التأشيرة إلى التقدم للحصول على تصريح إقامة مؤقتة, إذ يجب عليك الاتصال بوزارة الشؤون الداخلية في المنطقة التي تخطط للعيش فيها قبل الانتقال, وهذا للتأكد من أنك ستتمكن من الحصول على تصريح إقامة مؤقتة في تلك المنطقة.

وعلى الرغم من أن تصريح الإقامة المؤقتة يمكن أن يسمح لك بالبقاء لمدة تزيد عن 120 يوماً، إلا أن هذا سيحتاج إلى التجديد سنويًا ويجب عليك التأكد من التقدم بطلب للحصول على تصريح الإقامة الخاص بك في غضون 30 يومًا من تاريخ انتهاء صلاحية التأشيرة الخاصة بك.

من أجل التقديم يجب عليك تقديم:

  • جواز سفرك (أصل وصورة).
  • إثبات السكن المناسب.
  • إثبات التأمين الصحي.

اقرأ أيضاً: الحصول على الجنسية الهولندية من خلال التجنيس 2022

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى