test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةهولندا

الدراسة في هولندا

test 5 europ

يركز نظام الدراسة في هولندا على العمل الجماعي، مما يخلق بيئة مثالية لتكوين صداقات. يمكن أن يكون أسلوب التدريس في هولندا تفاعليًا ومتمحور حول الطالب، مما يوفر للطلاب الاهتمام والحرية التي يحتاجون إليها لتطوير آرائهم وإبداعهم في تطبيق المعرفة المكتسبة حديثًا. من خلال الدراسة في هولندا، ستنمي عقلًا متفتحًا وتزيد من توجهك الدولي.

وبالنسبة لدولة صغيرة مثل هولندا ، فإن التوجه الدولي يزداد تجاهها في مجال التعليم والتدريب, علاوة على ذلك  فإن أكثر من 95٪ من السكان يتحدثون اللغة الإنجليزية ومن السهل الاندماج الاجتماعي أثناء الدراسة في هولندا.

ويٌعتبر احترام آراء ومعتقدات كل فرد هو فضيلة وطنية تعزز نسيج المجتمع الهولندي المتنوع والتعددي. هذا هو أساس طريقة التدريس المستخدمة في المؤسسات التعليمية الهولندية.

في وقت مبكر من عام 1950، كانت هولندا أول دولة لا تتحدث الإنجليزية تقدم برامج باللغة الإنجليزية مصممة خصيصًا للطلاب الأجانب, حيث يمكن أن يكون الحصول على دبلوم في هولندا مفتاحًا لحياة مهنية ناجحة في جميع أنحاء العالم, كما تقدم مؤسسات التعليم العالي الهولندية 2000 برنامج ودورة دراسية دولية ، ويتم تدريس 2000 منها بالكامل باللغة الإنجليزية, مما يجعل هولندا المتصدرة في أوروبا القارية.

test 6 europ

يتمتع نظام التعليم العالي الهولندي بسمعة عالمية من حيث الجودة العالية, حيث  تظهر التجربة أن الأشخاص الذين درسوا في إحدى مؤسسات التعليم العالي الهولندية يؤدون أداءً جيدًا للغاية في أجزاء أخرى من العالم.

اقرأ أيضاً: الشارع الاحمر في هولندا.. الشارع الاكثر إثارة واستفسارات عنه

جامعات الأبحاث في هولندا

تقدم الجامعات البحثية الهولندية بشكل أساسي برامج موجهة نحو البحث في بيئة أكاديمية, ومع ذلك فإن العديد من البرامج الدراسية لها أيضًا مكون احترافي ويجد معظم الخريجين عملاً خارج مجتمع البحث.

تبدأ جميع البرامج التعليمية في جامعات الأبحاث في هولندا عامها الأول بالدورات الأساسية المعروفة باسم propedeuse. يوفر Propedeuse للطلاب مقدمة عامة عن المجال المختار ويضع الأساس للاستمرار اللاحق المتخصص, و مع تقدم البرنامج يحصل الطلاب على مزيد من الحرية في اختيار موادهم, والخطوة الأخيرة هي الرسالة المبنية على البحث الخاص بالطالب.

مدة برامج الدراسة في هولندا

  • الدكتوراه: 4 سنوات
  • ماجستير الآداب (ماجستير): 1-3 سنوات
  • ماجستير العلوم: 1-3 سنوات
  • بكالوريوس الآداب: 3 سنوات
  • بكالوريوس العلوم: 3 سنوات

اقرأ أيضاً: الحصول على الجنسية الهولندية من خلال التجنيس 2022

جامعات العلوم التطبيقية في هولندا

تقدم جامعات العلوم التطبيقية (‘hogescholen’) برامج مهنية تركز على الفنون والعلوم التطبيقية, ويعتبر الجزء الأساسي من برامج الدراسة المهنية هو الحصول على خبرة عملية من خلال فترات التدريب, حيث أكبر عدد يلتحق به من 20.000 إلى 40.000 طالب, وإجمالاً تم تسجيل حوالي 446000 طالب في البرامج المهنية.

تعتبر جامعات العلوم التطبيقية أكثر توجهاً نحو الممارسة من الجامعات، حيث تقدم مجموعة متنوعة من البرامج بدوام كامل وبدوام جزئي في عدة قطاعات. تتكون جميع البرامج المهنية من مرحلة تأسيسية ومرحلة رئيسية، وتنتهي بمشروع فردي وأطروحة. ويعتبر المكون الأساسي للبرامج المهنية هو التدريب، والذي من خلاله يكتسب الطلاب خبرة عملية في مواقف العمل الحقيقية.

مدة البرامج المهنية في هولندا

  • بكالوريوس (ب): 4 سنوات
  • بكالوريوس العلوم: 4 سنوات
  • ليسانس آداب (BA): 4 سنوات
  • ماجستير (م): 1-4 سنوات
  • ماجستير في الآداب (ماجستير): 1-2 سنة

اقرأ أيضاً: الجنسية التركية 2022 .. الدليل الكامل لاكتسابها وفقًا للقانون التركي وتعديلاته

معاهد التعليم الدولي في هولندا

تقدم هولندا شكلاً من أشكال التعليم العالي يسمى “التعليم الدولي” (IE) لأكثر من 50 عامًا. فهناك العديد من دورات IE وبرامج الدراسة المختلفة التي تجذب عددًا كبيرًا من المشاركين. كما اكتسبت هذه الدورات شهرة حتى خارج حدود هولندا وتشمل دورات مثل الدراسات الإدارية والعلوم الزراعية وعلم الفلك والطب والهندسة المدنية والاستشعار عن بعد والفنون.

إن التعليم الدولي مخصص في المقام الأول للأشخاص على مستوى الدراسات العليا مع بعض الخبرة المهنية السابقة وهو مناسب تمامًا للطلاب الدوليين, ويتم إجراء جميع الدورات باللغة الإنجليزية,  وإن البرامج التي تستمر في أي مكان من بضعة أسابيع إلى أربع سنوات موجهة إلى حد كبير نحو الممارسة ومصممة لتلبية توقعات الطلاب الباحثين عن المعرفة المتخصصة. كما تقدم معاهد التعليم الدولي برامج الماجستير ولكن لا توفر برامج البكالوريوس.

هناك أربعة معاهد IE كبيرة وعدد من المعاهد الأصغر التي تركز جميعها على الدورات الموجهة نحو التنمية, وهي تستند إلى العمل في مجموعات صغيرة ومتعددة الثقافات وتبادل المعرفة, ويتم تيسيرها من قبل مدرسين ذوي خبرة واسعة في العمل في البلدان النامية.

اقرأ أيضاً: العمل في جورجيا .. معلومات حقائق و كل ما تبحث عن معرفته 2022

نظام التعلم القائم على حل المشكلات في هولندا

تلقت هولندا إشادة دولية لنظام التعلم القائم على حل المشكلات، والذي يقوم بتدريب الطلاب على تحليل المشكلات العملية وحلها بشكل مستقل.

يركز نظام PBL (التعلم القائم على حل المشكلات) على الدراسة الذاتية والانضباط الذاتي مع جزء كبير من جميع برامج الدراسة المخصصة لكتابة الأوراق ، والعمل في مجموعات لتحليل وحل مشكلات محددة، واكتساب خبرة عملية من خلال التدريب الداخلي و إجراء التجارب في المختبرات.

اقرأ أيضاً: الدراسة في رومانيا للمغاربة 2022

أنواع الشهادات في هولندا

سيحصل الطلاب الذين يلتحقون ببرامج التعليم العالي في هولندا على درجة البكالوريوس عند الانتهاء من المرحلة الجامعية، ودرجة الماجستير عند الانتهاء من مرحلة التخرج.

تقدم معاهد التعليم الدولي برامج الماجستير ولكن لا توفر برامج البكالوريوس، على عكس الجامعات البحثية وجامعات العلوم التطبيقية التي تمنح كلا النوعين من الدرجات.

درجة البكالوريوس في هولندا

يتطلب برنامج درجة البكالوريوس البحثي الجامعي في هولندا 3 سنوات من الدراسة (180 ساعة معتمدة), إذ  يحصل الخريجون على درجة البكالوريوس في الآداب أو بكالوريوس العلوم (BA / BSc)  اعتمادًا على التخصص, ويتطلب برنامج درجة البكالوريوس الذي تقدمه جامعات العلوم التطبيقية 4 سنوات من الدراسة (240 ساعة معتمدة), حيث تشير الدرجة إلى مجال الدراسة (على سبيل المثال بكالوريوس هندسة  B Eng).

درجة الماجستير في هولندا

يستمر برنامج الماجستير في هولندا لمدة عام واحد على الأقل (60 ساعة معتمدة) ، تتراوح من 1،5 إلى 4 سنوات (90-240 ساعة معتمدة). يحصل الخريجون على درجة الماجستير في الآداب أو درجة الماجستير في العلوم (ماجستير / ماجستير). تتطلب درجة الماجستير في هولندا الممنوحة في الفنون التطبيقية والعلوم إكمال 60-120 ساعة معتمدة. يحصل الخريجون على درجة تشير إلى مجال الدراسة (على سبيل المثال ، ماجستير في الهندسة المعمارية ، M Arch).

درجة الدكتوراه في هولندا

يتم إجراء البحث من قبل جامعات البحث ومعاهد البحث والشركات في هولندا, وتُعتبر الجامعات البحثية هي المؤسسات الوحيدة التي يمكنها منح درجات الدكتوراه في هولندا، ولكن نظرًا لأن الهيئات البحثية تعمل عادةً في تعاون وثيق مع جامعات الأبحاث فهي أيضًا قادرة على توفير وظائف لمرشحي الدكتوراه.

يعد الحصول على درجة الدكتوراه نشاطًا عمليًا يتضمن القليل جدًا من الدورات التدريبية، لذا يبدأ طلاب الدكتوراه في هولندا في إجراء الأبحاث منذ اليوم الأول, فمن خلال العمل مع المشرفين يكون الطلاب قادرين على تطوير أفكارهم وأولوياتهم أثناء إجراء أبحاثهم, كما توفر كليات الأبحاث وكليات الدراسات العليا بيئة بحثية ملهمة، حيث تقدم برامج دراسية مصممة خصيصًا ودروس ماجستير ومؤتمرات وندوات.

اقرأ أيضاً: دراسة الطب في هولندا

الدراسة في هولندا: اللغة والثقافة

إجادة اللغة الإنجليزية في هولندا

اللغة الرسمية لهولندا هي اللغة الهولندية ولكن الكثير من الناس يجيدون اللغة الإنجليزية وغالبًا ما يتحدثون الألمانية أو الفرنسية, بالإضافة إلى ذلك تم تصنيف هولندا على أنها أعلى مستوى من الكفاءة في اللغة الإنجليزية بين الدول غير الناطقة باللغة الأصلية داخل الاتحاد الأوروبي.

حاليًا يمكن للطلاب الدوليين اختيار أكثر من 1500 دورة يتم تدريسها باللغة الإنجليزية سواء كانت برامج البكالوريوس أو الدراسات العليا.

تعلم اللغة الهولندية في هولندا

هناك عدة طرق لتعلم اللغة الهولندية وعادة ما يتم تقديمها على مستويات مختلفة: مبتدئ و متوسط و متقدم فإذا كنت ترغب في زيادة مهاراتك في اللغة الهولندية ففكر في الالتحاق بدورة في مدرسة مسائية أو دورات صيفية، واطلب من مكتب جامعتك الدولي الحصول على دورات في اللغة الهولندية، وابحث عن دورات مجانية عبر الإنترنت.

اقرأ أيضاً: اسهل لغة في العالم .. لغات سهلة التعلم 2022

الدراسة في هولندا: السكن وتكاليف المعيشة

ستكون ميزانيتك من أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند الدراسة في الخارج, إذ ستختلف تكاليف السكن بناءً على ما إذا اخترت البقاء في الجامعة أو الإقامة الخاصة في هولندا, بما في ذلك الطعام ووسائل النقل العام والكتب والملابس وتذاكر السينما والإسكان والتأمين، حيث يجب على الطالب الاستعداد لإنفاق ما بين 700 يورو و 1000 يورو شهريًا في المتوسط ​​عند الدراسة في هولندا.

عند حساب متوسط ​​دخل الطالب سيخصص حوالي الثلث للسكن وسينفق ثلث آخر على الطعام والثلث المتبقي ينفق على أوقات الفراغ والكتب والسفر ونفقات أخرى. وتقدم العديد من الأماكن مثل الحانات والمطاعم والمتاحف ودور السينما والمتاجر خصومات للطلاب, عادةً سيطلبون إثباتًا في شكل بطاقة طالب من مؤسستك. قد يكون من المفيد الحصول على بطاقة هوية الطالب الدولية (ISIC) لأنها توفر مجموعة من الخصومات والعروض المثيرة للاهتمام.

قد يكون من الصعب العثور على سكن طلابي عالي الجودة وبأسعار معقولة أثناء الدراسة في هولندا, حيث إنها مزدحمة للغاية، خاصة في المدن الكبرى مثل أمستردام ولاهاي وروتردام و أوتريخت، وتعاني المدن الطلابية الشهيرة مثل ليدن وخرونينجن من نقص في أماكن السكن, حيث من الشائع أن يواجه الطلاب الهولنديون مشاكل في العثور على سكن بالقرب من جامعتهم.

ومع ذلك، تقدم معظم الجامعات حلولًا مؤقتة وقصيرة الإقامة للطلاب الأجانب عند وصولهم. إذا كنت جزءًا من برنامج تبادل أو مسجلاً في دورة دولية فمن المحتمل جدًا أن تحصل على غرفة.

وتعتبر الإقامة في هولندا باهظة الثمن ومن المهم أن تتذكر أيضًا مراعاة التكاليف الإضافية، مثل سعر الإيداع والغاز والمياه والكهرباء, فيجب أن تضع في اعتبارك أيضًا أن معظم عقود الإيجار تمتد من ستة أشهر إلى عام، ويجب أن تعرف ما إذا كانت الغرفة / الشقة مفروشة أم غير مفروشة.

من الشائع أن يكون لديك غرفتك المستقلة كطالب في هولندا، اعتمادًا على مكان الإقامة, ومع ذلك قد تضطر إلى مشاركة المطبخ وغرفة المعيشة والاستحمام والمرحاض مع طلاب آخرين. إذا كانت لديك مشكلة مع الرجال والنساء الذين يعيشون معًا في منزل مشترك  فأنت بحاجة إلى تقديم المشورة للحزب المناسب لأنه من الشائع أن يعيش الرجال والنساء معًا في هولندا. تبلغ تكلفة الإيجارات الخاصة 710.68 يورو (وفقًا لنظام تقييم قيمة المنزل) وهو الخيار الأكثر شيوعًا للوافدين.

اقرأ أيضاً: الدليل النهائي للحصول على تأشيرة عمل فنلندا .. خيارات العمل بعد الدراسة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى