test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
التعليم والدراسةهولندا

دراسة الدكتوراه في هولندا 2022

test 5 europ

تعد دراسة الدكتوراه في هولندا خياراً شائعاً للعديد من الطلاب الذين يتطلعون إلى الاستفادة من ثقافة الانفتاح والابتكار وتبادل الأفكار دولياً, حيث أن معظم السكان متعددو الثقافات واللغات في البلاد أيضًا, كما أن معظم برامج الدكتوراه يتم تدريسها باللغة الإنجليزية.

تمتلك هولندا واحداً من أكثر أنظمة الجامعات إثارة للإعجاب والمرموقة في أوروبا, كما أنها دولة طورت وشاركت تقاليد غنية في الإنجازات الفنية والثقافية والعلمية.

اقرأ أيضاً: دراسة الماجستير في هولندا 2022

فرص الدكتوراه في هولندا – ما المعروض لعام 2022؟

تتمتع الجامعات الهولندية بسمعة رائعة وهي وجهة شهيرة للعديد من طلاب الدكتوراه, حيث يعود النظام الجامعي في هولندا إلى القرن السادس عشر ويضم العديد من مشاهير الفنانين والمفكرين والعلماء.

test 6 europ

يحظى باحثو الدكتوراه بتقدير كبير من قبل الجامعات الهولندية، والتي تقدم العديد من الفوائد للطلاب الدوليين:

  • التوظيف: معظم طلاب الدكتوراه في هولندا هم موظفون جامعيون بأجر، مع حقوق ومسؤوليات مرتبطة مثل التدريس الرسمي.
  • عدد الطلاب الدوليين: تتمتع هولندا بتقليد فخور بالتبادل الدولي، حيث يأتي حوالي 10 ٪ من الطلاب من الخارج.
  • نظام جامعي تاريخي: يوجد في هولندا العديد من الجامعات التي يعود تاريخها إلى القرن السادس عشر.
  • اعتراف عالمي:  تم تصنيف 10 جامعات هولندية ضمن أفضل 150 جامعات في العالم لعام 2020/21.
  • بالإضافة إلى ذلك ربما تكون هولندا هي الدولة الوحيدة التي يدافع فيها طلاب الدكتوراه عن أطروحتهم برفقة حراس شخصيين احتفاليين (لا ، حقًا).

اقرأ أيضاً: أفضل المنح الدراسية في هولندا للطلاب الدوليين 2022

الجامعات الهولندية

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من مؤسسات التعليم العالي في هولندا, وكطالب دكتوراه من المرجح أن تدرس في جامعة بحثية هولندية، ولكن الفئات الثلاث هي كما يلي:

  • الجامعات البحثية: هي المؤسسات الأكاديمية الرئيسية لبحوث الدكتوراه ، مع مرافق متقدمة وأعضاء هيئة تدريس خبراء متاحين لتدريب طلاب الدكتوراه
  • جامعات العلوم التطبيقية أو مؤسسات HBO (  (hogescholen): تتخصص في الآداب والعلوم العملية، لكنها لا تقدم برامج الدكتوراه.
  • معاهد التعليم الدولي:  هي قطاع أصغر من التعليم العالي مصممة خصيصًا للطلاب الدوليين الذين يركزون على تبادل المعرفة بين الثقافات, حاليًا يقدم معهد IHE Delft لتعليم المياه فقط برنامج الدكتوراه

على الرغم من أن الجامعات البحثية تقدم برامج الدكتوراه الهولندية، إلا أن دراستك ستتم في مدارس عليا مخصصة (مرتبطة بجامعة فردية) أو مدارس بحثية (غالبًا ما يتم تشكيلها من قبل اتحاد من المؤسسات لمتابعة المشاريع الجارية ومجالات البحث).

اقرأ أيضاً: الدراسة في هولندا

هيكلية الدكتوراه في هولندا

برنامج الدكتوراه في هولندا هو مؤهل من الدرجة الثالثة يركز على البحث، ويتم إجراء أبحاث الدكتوراه الهولندية حول موضوع معين وتوثيقها في شكل أطروحة تعرض النتائج والاستنتاجات الأصلية للطالب.

حالة التوظيف أثناء دراسة الدكتوراه في هولندا

سيتم تصنيف معظم مرشحي الدكتوراه على أنهم باحثون محترفون، وبالتالي يتم منحهم رواتب خلال فترة الدكتوراه, ولكن في المقابل سيُطلب منك أداء واجبات مختلفة كباحث والمساهمة في العمل والعمليات الأكاديمية لمؤسستك, ومن المحتمل أن يشمل ذلك مسؤوليات التدريس بالإضافة إلى مسؤوليات أخرى.

اقرأ أيضاً: رواتب العمل في هولندا 2022

مدة دراسة الدكتوراه في هولندا

تستمر درجة الدكتوراه الهولندية لمدة لا تقل عن أربع سنوات, وهذا يرجع جزئيًا إلى حالة الموظف الخاص بك كباحث دكتوراه والمسؤوليات التعليمية والإدارية الإضافية التي ينطوي عليها ذلك.

قد يستغرق باحثو الدكتوراه غير المرتبطين رسميًا بالجامعة (أي مرشحي الدكتوراه الخارجيين) وقتًا أطول لإكمال دراساتهم.

الإشراف على الدكتوراه في هولندا

طلاب الدكتوراه لديهم مشرف، وهو أستاذ جامعي أكاديمي خبير، يكون مسؤولاً عن الإشراف على أبحاثك وكتابة أطروحتك. وسيحتاجون أيضًا إلى الموافقة على أطروحتك النهائية لتقديمها.

اعتمادًا على الهيكل والمتطلبات المحددة لبرنامج الدكتوراه الخاص بك، قد يتضمن هذا الإشراف فحوصات تقدم منتظمة ونقاط مراجعة رسمية. قد يكون لديك أيضًا مشرف مشارك.

الاعتماد الاكاديمي لشهادة الدكتوراه من هولندا

تُمنح درجات الدكتوراه الهولندية مباشرة من قبل كل جامعة على حدة, وتُعتبر الجامعات مسؤولة عن جودة ومحتوى تدريب الدكتوراه الخاص بك, ومع ذلك يتم الإشراف على ضمان الجودة لعملية الدكتوراه من قبل هولندا ومنظمة الاعتماد الفلمنكية (NVAO).

اقرأ أيضاً: دراسة الطب في هولندا

رسوم الدكتوراه الهولندية

يُعتبر معظم طلاب الدكتوراه في هولندا موظفين جامعيين، وبالتالي يحصلون على راتب لتمويل أبحاثهم, لذلك لا توجد رسوم دراسية تقليدية لمرشحي الدكتوراه أو زملاء الدكتوراه.

ومع ذلك هناك أنواع أخرى من مرشحي الدكتوراه الذين لا يمكن اعتبارهم موظفين في الجامعة وهم:

يحصل شركاء أبحاث الدكتوراه المتعاقدون على أبحاثهم برعاية مصدر خارجي مثل منحة دراسية أو صاحب عمل خارجي

يتم تمويل مرشحي الدكتوراه الخارجيين ذاتيًا ويعملون على أبحاث الدكتوراه الخاصة بهم في أوقات فراغهم

عادة ما يتعين على طلاب الدكتوراه هؤلاء دفع بعض أشكال التعليم. يمكن أن تكون الرسوم المحددة التي يتعين دفعها متغيرة وتعتمد على مؤسسة البحث والبحث نفسه وطول مدة الدراسة.

بغض النظر عما إذا كان لديك وضع موظف أم لا ، فقد لا يزال يتعين عليك دفع رسوم قانونية لتغطية التكاليف الإضافية للإشراف والفحص والإدارة والوصول إلى الجامعة. التكلفة المحددة لهذه تختلف باختلاف الجامعات والتخصصات البحثية.

تمويل الدكتوراه الهولندية

تتوفر مجموعة مختارة من المنح الدراسية لدرجة الدكتوراه. فيما يلي أماكن جيدة للبحث عن مزيد من المعلومات:

  • Nuffic – المنظمة الهولندية للتدويل في التعليم
  • الدراسة في هولندا – مبادرة من Nuffic
  • Euraxess – منظمة تعزز الحراك الأكاديمي في أوروبا

تقدم الجامعات الفردية أيضًا خيارات تمويل لطلابها. يمكنك العثور على تمويل الدكتوراه المتاح على مواقع الويب الخاصة بهم.

اقرأ أيضاً: السياحة في هولندا

التقدم للحصول على الدكتوراه في هولندا

تشبه عملية تقديم طلب الدكتوراه في هولندا العملية المتبعة في المملكة المتحدة ولكن يمكن أن تختلف من بعض النواحي الرئيسية. يمكنك العثور على معلومات حول تفاصيل الاتصال عن طريق تصفح رسائل الدكتوراه في هولندا، أو عن طريق زيارة مواقع الجامعة مباشرة. ونظراً لأن مرشحي الدكتوراه يعملون في مجال البحث العلمي، فقد تجد أيضاً وظائف لدرجة الدكتوراه مدرجة على أنها وظائف.

متطلبات القبول

أحد المتطلبات القياسية للبدء بدراسة الدكتوراه في هولندا هو الحصول على درجة الماجستير في مجال موضوع ذي صلة.

كعضو في منطقة التعليم العالي الأوروبية (EHEA)، سوف تعترف هولندا بسهولة بدرجة الماجستير من الدول الأوروبية الأخرى, ويمكن أيضاً الاعتراف بالعديد من المؤهلات الأجنبية المكافئة – يمكنك التحقق من معادلة شهادتك في Nuffic (المنظمة الهولندية للتدويل في التعليم) أو على موقع جامعتك المحتملة.

سيتم تحديد أي معايير قبول أخرى من قبل جامعتك المرتقبة ويمكن أن تختلف اعتمادًا على المؤسسة المحددة ونظام البحث. نظرًا لوضع باحثي الدكتوراه الهولنديين كموظفين جامعيين، فقد يُطلب منك أيضًا الخضوع لعمليات تقديم إضافية وتقديم مستندات طلب أكثر من طالب الدكتوراه النموذجي. يمكن أن يشمل ذلك بيانًا شخصيًا وسيرة ذاتية ومراجع أكاديمية و / أو مهنية قوية.

متطلبات اللغة

يتم تدريس معظم برامج الدكتوراه في هولندا باللغة الإنجليزية، وسيُطلب من المتحدثين غير الناطقين باللغة الإنجليزية تقديم درجات مرضية في اختبارات اللغة الإنجليزية.

من الممكن أيضاً دراسة برنامج الدكتوراه الذي يتم تدريسه باللغة الهولندية, في هذه الحالة قد يُطلب منك تقديم درجات مُرضية من اختبارات اللغة الهولندية, حتى لو كانت دراستك باللغة الإنجليزية فقد يكون من المفيد تعلم بعض اللغة الهولندية لتبسيط الحياة اليومية والتواصل مع زملائك الباحثين الهولنديين.

عملية التطبيق

يمتد العام الدراسي الهولندي من سبتمبر إلى أغسطس, وإن الموعد النهائي لتقديم الطلبات لمعظم البرامج الدراسية هو 1 مايو, ومع ذلك نظراً لأن برامج الدكتوراه أقل اعتماداً على الدورات الدراسية والامتحانات، فإن المواعيد النهائية لتقديم الطلبات عادةً ما تكون مرنة ويجب التحقق منها مع مؤسسة البحث التي تختارها.

يمكن تقديم العديد من طلبات الحصول على درجات جامعية من خلال بوابة التعليم العالي الهولندية Studielink، والتي تتطلب منك تسجيل حساب وتسمح لك بإرسال بيانات طلبك إلكترونيًا, كما يمكن للمنصة أيضًا ترتيب دفع الرسوم الدراسية.

ومع ذلك بالنسبة للعديد من برامج الدكتوراه، ستحتاج إلى التقديم مباشرة إلى جامعتك المحتملة, ويمكن أن تختلف عملية التقديم اعتمادًا على مؤسسة البحث المحددة – يجب عليك دائمًا التحقق من إجراءات التقديم على موقع الجامعة.

اقرأ أيضاً: الشارع الاحمر في هولندا.. الشارع الاكثر إثارة واستفسارات عنه

كم تبلغ مدة دراسة الدكتوراه في هولندا؟

إن الحد الأدنى لدراسة الدكتوراه في هولندا هو أربع سنوات وممكن أن يستغرق الأمر أكثر من ذلك.

هل يحتاج الطالب إلى اختبار لغة انكليزية TOEFL أو IELTS من أجل دراسة الدكتوراه في هولندا؟

يحتاج الطالب إلى شهادة اختبار اللغة الانكليزية TOEFL أو IELTS اذا لم تكن لغته الأم هي الانكليزية أو لم تكن دراسته في آخر مؤهل علمي حصل عليه باللغة الأنكليزية.

هل يوجد منح دكنوراه للطلاب الدوليين بتمويل كامل؟

نعم يوجد العديد من المنح التي تغطي كافة التكاليف الدراسية والمعيشية للطالب مثل منحة الحكومة الهولندية ومنحة أيراسموس والعديد من المنح الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى