test 2 europ
test 3 europ
test 4 europ
تركيا

المساجد في اسطنبول: اختبر الهدوء والروحانية في أفضل حالاتها

test 5 europ

تتميز تركيا بكثرة المعالم الإسلامية الموجودة فيها, وإن أبرزها المساجد الإسلامية وخاصة المساجد في اسطنبول. إن تركيا دولة في غرب آسيا تقع على مفترق طرق بين الشرق والغرب. تركيا لديها عدد كبير من السكان الذين هم في الغالب من المسلمين. ومع ذلك ، فإن تركيا دولة علمانية يعيش فيها أناس من جميع الأعراق والديانات. أكبر مدينة في تركيا هي اسطنبول ويبلغ عدد سكانها أكثر من 15 مليون نسمة. تمثل اسطنبول ثقافة الشعب التركي في فن ومعالم ومأكولات وأهالي المدينة. اسطنبول هي مدينة عالمية تقع في كل من أوروبا وآسيا. يقع جزء من المدينة في أوروبا وبقية المدينة في آسيا. يقسم مضيق البوسفور المدينة بين أوروبا وآسيا.

الثقافة في اسطنبول

اسطنبول هي المركز الثقافي لتركيا. يعود تاريخ هذه المدينة إلى آلاف السنين ولها تاريخ مسيحي وإسلامي غني. في العصر الحديث ، يوجد في هذه المدينة مطاعم تركية رائعة ، ومهرجانات أفلام ، ومراكز تسوق ، وأسواق تقليدية ، وحياة ليلية ، وحانات جميلة ، وبنية تحتية سياحية متطورة. يلعب المطبخ التركي دورًا مهمًا في ثقافة المدينة ويستمتع السكان المحليون والسياح في اسطنبول بمطاعم المأكولات البحرية والمأكولات الشهية مثل الكباب. تلعب المساجد في اسطنبول دورًا رئيسيًا في تاريخ المدينة وأصبحت أماكن عبادة بالإضافة إلى مواقع سياحية في المدينة اليوم. فيما يلي بعض من أشهر مساجد اسطنبول:

أشهر المساجد في اسطنبول

  1. آيا صوفيا
  2. مسجد أورتاكوي
  3. مسجد شهزاد
  4. مسجد رستم باشا
  5. المسجد الجديد
  6. مسجد العرب
  7. الجامع الأزرق
  8. مسجد السليمانية

اقرأ أيضاً: شواطئ تركيا 2022 الأفضل للاستمتاع بحمامات الشمس والاسترخاء

1-  آيا صوفيا

كانت آيا صوفيا كنيسة سابقة تحولت إلى مسجد إمبراطوري عثماني في القرن الخامس عشر. عندما سقطت القسطنطينية في أيدي القوات العثمانية، تم تحويل هذا الهيكل التاريخي إلى مسجد في الإمبراطورية العثمانية. بُذلت جهود كثيرة لترميم هذا المسجد الذي ظل مسجداً حتى القرن العشرين عندما تم تحويله رسمياً إلى متحف, ويُعتبر أشهر المساجد في اسطنبول.

test 6 europ

2-  مسجد أورتاكوي

تم بناء مسجد أورتاكوي في القرن التاسع عشر بأمر من السلطان عبد المجيد على أنقاض قصر كانتيمير. تم تصميم هذا المسجد على الطراز الباروكي الجديد ويتضمن خطًا لعبد المجيد الأول نفسه. يقع هذا المسجد في منطقة بشكتاش على طول جانب الماء في اسطنبول. مهندس هذا المسجد كان أرمنيًا وهذا المسجد أصغر من باقي المساجد في اسطنبول.

3-  مسجد شهزاد

يقع مسجد شاهزاد في حي الفاتح على التلة الثالثة في اسطنبول. تم إنشاء هذا المسجد من قبل سليمان القانوني تخليدا لذكرى ابنه الصغير شهزاد محمد والمعروف أيضًا باسم مسجد الأمير. لهذا المسجد مآذن وقبة وهي مصنوعة من الحجر والجرانيت والرخام. هذا المهندس المعماري الشهير ميمار هو أول هيكل إمبراطوري عثماني كبير وله تصميم داخلي أنيق باللون الوردي والأحمر والأبيض.

اقرأ أيضاً: أهم الفنادق في تركيا – فنادق مذهلة للغاية

4-  مسجد رستم باشا

يقع مسجد رستم باشا في حي الفاتح في اسطنبول بتركيا وتم بناؤه عام 1560 من قبل المهندس المعماري الشهير معمار سنان. كان رستم باشا الوزير الأعظم لسليمانية العظيم وأصبح المسجد الآن مدرسة دينية في المدينة. وللمسجد رواق جميل مُزين ببلاط إزنيق من الداخل والخارج وله قبة رئيسية ومئذنة في تصميمه.

5-  المسجد الجديد

تم بناء المسجد الجديد أو مسجد فاليد سلطان في عام 1665 وهو مبني من الحجر والجرانيت والرخام. يضم هذا المسجد العديد من القباب والمآذن وفناء.  ويمكنك داخل المسجد ملاحظة وجود أعمدة ولوحات خطية والمسجد مليء ببلاط إزنيق الأزرق والأخضر والأبيض. يقع بالقرب من جسر Galata و Spice Bazaar وتم استخدام كتل حجرية من جزيرة رودس في بناء هذا المسجد.

6-  مسجد العرب

يقع مسجد العرب في منطقة كاراكوي في اسطنبول. تم بناء هذا المسجد في عام 1325 وكان في الأصل كنيسة رومانية كاثوليكية بناها الإخوة من الرهبنة الدومينيكية وخصصت للقديس بولس. يتميز هذا المسجد بعمارة قوطية من العصور الوسطى وتم تحويله إلى مسجد بعد سقوط القسطنطينية في يد الإمبراطورية العثمانية. تم تجديد هذا المبنى وترميمه لاحقًا. فهو واحد من أكبر المساجد في جانب جالاتا من القرن الذهبي. يتميز مسجد العرب ببرج جرس مسيحي على الطراز القوطي ويعمل الآن كمئذنة مسجد.

اقرأ أيضاً: أفضل مهرجانات تركيا التي تجعلها وجهة عطلة لا تقاوم في عام 2022

7-  الجامع الأزرق

تم بناء المسجد الأزرق المعروف أيضًا باسم مسجد السلطان أحمد في عام 1616 من قبل الحاكم آنذاك أحمد الأول. وهو مسجد كبير به فناء جميل والعديد من المآذن مما يجعله وجهة سياحية مهمة في اسطنبول. وبُني هذا المسجد على الطراز المعماري الإسلامي والعثماني الكلاسيكي. يحتوي هذا المسجد على نوافذ زجاجية ملونة وثريات وبلاط خزفي ولوحات ومنحوتات تجعله معلمًا سياحيًا رائعًا في المدينة.

8-  مسجد السليمانية

مسجد السليمانية هو مسجد عثماني إمبراطوري يقع في منطقة التلة الثالثة في اسطنبول. تم بناء هذا المسجد من قبل السلطان سليمان في عام 1557 ويشتهر بهندسته المعمارية الراقية. هذا المسجد هو ثاني أكبر المساجد في اسطنبول وهو جزء من المسار السياحي في المدينة.

كما ذكرنا سابقًا هناك العديد من المساجد في اسطنبول ذات الهندسة المعمارية والتصميم الرائع التي تشكل المعالم الإسلامية الجميلة للمدينة

تستقبل اسطنبول ملايين السياح كل عام. بشكل عام تعد العديد من المساجد المذكورة أعلاه جزءًا من خط سير السائح لزيارة المعالم الرئيسية في المدينة.

اقرأ أيضاً:أهم مدن تركيا 2022 | دليلك الشامل لمدن تركيا

أسئلة يتكرر طرحها عن المساجد في اسطنبول

هل يجب أن أتحدث التركية في اسطنبول؟

اللغة الإنجليزية هي اللغة الأجنبية الأكثر انتشارًا في تركيا. في جميع المدن الكبرى ومراكز التسوق والمطاعم ومنتجعات العطلات ، لن تواجه مشكلة في العثور على الأفراد الذين يمكنهم التحدث باللغة الإنجليزية ومساعدتك في التنقل. 

أين تقع آيا صوفيا؟

يقع آيا صوفيا في اسطنبول اليوم ، تركيا. ولكن اسم المدينة كان القسطنطينية عندما بنيت الكنيسة. بنى الإمبراطور الروماني قسطنطين المدينة على بقايا الدولة اليونانية بيزنطة .

من الذي حوّل آيا صوفيا إلى مسجد؟

فاتح سلطان محمد أو المعروف باسم محمد الفاتح . لقد كان إمبراطورًا مسلمًا لذا أراد أن يوفر هذا المعبد العظيم كمكان عبادة لشعبه. لقد احتفظوا بمعظم الكنائس ودعوا السكان المحليين يصلون في هذه الكنائس. كما تم الحفاظ على بطريركية الروم الأرثوذكس من قبل العثمانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى